تسعة
الرئيسية » سفر » كيف يعبر لون جواز السفر عن الكثير من المعلومات عنه؟

كيف يعبر لون جواز السفر عن الكثير من المعلومات عنه؟

جواز السفر هو الوثيقة المعبرة عن هوية الشخص لدى انتقاله من دولة إلى أخرى، وتختار كل دولة لون جواز السفر الخاص برعاياها وفقا لاعتبارات تقوم هي بتحديدها وفق مفاهيم خاصة بها، وهناك أربعة ألوان أساسية لجوازات السفر هي الأحمر والأخضر والأزرق والأسود.

لون جواز السفر

أصبحت جوازات السفر هي الوثيقة المعترف بها دوليا من أجل السماح لمواطني الدول بالانتقال من بلد لآخر، وعادة يتضمن جواز السفر البيانات الشخصية لحامله، وموضحة لجنسيته ومحل ميلاده ومؤهلاته وصورته الشخصية، كما تتضمن بعض المعلومات عن أسرته مثل الزوجة والأولاد وأحد الأقرباء من الدرجة الأولى، كما يثبت جواز السفر خلو صحيفة سوابق حامل الجواز من أي أحكام وأنه حسن السير والسلوك، وعادة تختار الدولة لون جواز السفر الخاص بها وفق اعتبارات معينة سوف نتكلم عنها بالتفصيل، والألوان الأكثر استخداما لجوازات السفر على مستوى العالم ومعانيها، كما سوف نتناول ترتيب جوازات السفر عالميا حسب قوة كل جواز، إضافة إلى التعرف على جوازات دول الخليج العربي وألوانها وقوتها على مستوى العالم.

كيف يتم اختيار لون جواز السفر حول العالم؟

لون جواز السفر كيف يتم اختيار لون جواز السفر حول العالم؟

لقد مر جواز السفر بمراحل متعددة حتى وصل إلى صورته الحالية في النصف الثاني من القرن العشرين، وقد اقتصر لون جواز السفر على أربعة ألوان أساسية هي الأحمر والأزرق والأخضر والأسود، ثم بدأت تتفرع من كل لون مجموعة كبيرة من درجات اللون، مثل درجات اللون الأحمر، ودرجات اللون الأزرق، وهكذا باقي الألوان، وإن بقي اختيار اللون يحمل معنى معينا يقصده أصحابه، فغلب اللون الأحمر على جوازات الدول التي تعتنق أو تميل إلى الشيوعية، بينما يفسر البعض اختيار دولا أخرى اللون الأزرق لون جواز السفر الخاص بها على اعتبار أنه يرمز للمستقبل والعالم الجديد، في حين تنزع دولا أخرى لمشاعر دينية مثل بعض الدول العربية والإسلامية فيختارون الأخضر لون جواز السفر الخاص بهم على اعتبار أنه يرمز للسلام والنماء.

وفي أحيان أخرى من الممكن أن تختار رابطة أو حلف أو اتحاد دول لونا محددا يرمز للمجموعة كما هو الحال بالنسبة لدول الاتحاد الأوربي الذين اختاروا اللون الأحمر القاني ليكون مميزا لمجموعة دول الاتحاد الأوروبي، وفي أحيان أخرى تفضل بعض المؤسسات اختيار لون جواز السفر الخاص بمستخدميها بحيث يكون مختلفا ونضرب مثلا بالإنتربول الذي اختار لون جواز السفر الأسود للعاملين لديه.

الرتب العالمية لجوازات السفر

حسب الترتيب العالمي الذي تصدره مؤسسة هينلي الدولية عن أقوى الجوازات على مستوى العالم لعام 2018، يأتي جواز السفر الألماني، لون جواز السفر أحمر غامق نفس لون الاتحاد الأوروبي، على رأس القائمة حيث يسمح لحامل جواز السفر الألماني بدخول 177 دولة حول العالم من أصل 195 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة، وكانت سنغافورة، لون جواز السفر أحمر برتقالي، تحتل هذه المكانة في عام 2017، حيث سمح لحاملي جوازات سنغافورة بدخول 167 دولة من دول العالم بدون طلب تأشيرة، وتظل الدول الأوروبية متصدرة للترتيب العالمي حسب مؤسسة هيلني أيضا لمدة خمس سنوات متصلة.

ألوان جوازات دول الخليج

وفي نفس السياق يهمنا التعرف على جوازات سفر دول الخليج، ولون جواز سفر كل دولة، والتعرف أيضا على ترتيب جوازات سفرهم على المستوى العالمي. ننوه بداية إلى أن الدولة العربية الخليجية التي يحتل جواز سفرها المركز الأول على جوازات سفر باقي الدول العربية هي دولة الإمارات العربية المتحدة ولون جواز السفر أزرق ويأتي في المركز 33 بين دول العالم، ويتيح جواز السفر الإماراتي لحاملة دخول 133 دولة من دول العالم بدون طلب تأشيرة.

  1. دولة الكويت: تأتي في المركز الثاني خليجيا وعربيا، لون جواز السفر أزرق، ويحتل المركز 58 عالميا، ويسمح لحاملة بزيارة 83 دولة بدون تأشيرة.
  2. قطر: تأتي قطر في المركز الثالث عربيا وخليجيا والمركز 62 على مستوى العالم ولون جواز السفر أحمر قاتم، ويتيح لحامله دخول 77 دولة بدون الحصول على تأشيرة.
  3. البحرين: مركزها الرابع بين الدول الخليجية، لون جواز السفر أحمر قاني، ويأتي جواز سفر البحرين في المركز 33 على مستوى العالم، ويتيح لحامله دخول 75 دولة من دول العالم بدون الحصول على تأشيرة.
  4. سلطنة عمان: لون جواز السفر أحمر غامق، مطبوع على غلافه شعار الدولة، ويأتي ترتيب جواز سفر عمان دوليا في المركز 65 على مستوى العالم، حيث يسمح للمواطن حامل جواز السفر العماني بدخول 71 دولة من دول العالم بدون تأشيرة مسبقة.
  5. المملكة العربية السعودية: لون جواز السفر أخضر مثل أغلب الدول العربية والإسلامية، ويحمل على غلافه شعار الدولة، ويأتي ترتيب جواز السفر السعودي في المركز 67 عالميا حسب مؤسسة هيلني، ويسمح للمواطن السعودي حامل الجواز بدخول 69 دولة من دول العالم دون الحصول على تأشيرة مسبقة.
  6. العراق: تأتي العراق في أواخر الترتيب الخليجي والعالمي نظرا لظروف الاضطرابات التي تعاني منها، لون جواز السفر أسود، ولا يتعدى عدد الدول المسموح بدخولها بدون تأشيرة ثلاثون دولة.

أنواع جوازات السفر

لون جواز السفر أنواع جوازات السفر

في كل دولة من دول العالم يتم إصدار مجموعة من جوازات السفر لها خصائص مميزة، وتمنح صاحبها امتيازات تتدرج حسب الأهمية نتعرف عليها فيما يلي:

  1. جواز السفر السياحي: نفس جواز السفر العادي الذي يمنح للمواطنين، والذي تتحدد قوته في عدد الدول المسموح بدخولها بدون تأشيرة كما سبق وأشرنا، ويحمل لون جواز السفر الذي حددته الدولة وفقا لمعاييرها الشخصية.
  2. جواز السفر الدبلوماسي: يمنح للعاملين بالسلك الدبلوماسي للدولة، ولا يشترط أن يتمتع حامله بحصانة دبلوماسية، لكنه يعطيه بعض الامتيازات التي لا تتوافر لحاملي الجوازات السياحية، مثل الإعفاء من الحصول على تأشيرة دخول، وتحدد الدولة لون جواز السفر الدبلوماسي ويبلغ للجهات المسئولة حول العالم.
  3. جواز السفر الإداري: يمنح لبعض موظفي الدولة المرموقين، والذين عادة ما يتم تكليفهم بأداء مهام خارج البلاد، وهذا النوع من الجوازات يسهل لهم أداء المهام الموكلة إليهم، ولكنه لا يرقى لمستوى جواز السفر الدبلوماسي.
  4. جواز سفر طارئ: تمنحه سفارة الدولة للمواطن المغترب، والذي فقد جواز سفره، في ظروف معينة، ويحتاج لسفر عاجل، حيث تمنحه السفارة جواز سفر مؤقت لحين استصدار جواز بدل فاقد.
  5. جواز سفر عائلي: يجوز لرب الأسرة استخراج جواز سفر عائلي يتم فيه تسجيل كل أفراد الأسرة في جواز واحد، حيث يكون الأبناء صغارا ومرافقين هم وأمهم للأب في سفرياته للعمل خارج البلاد.
  6. جواز السفر البحري: يمنح جواز السفر البحري للضباط العاملين على السفن التجارية حيث تتدرج رتبهم حتى الوصول لرتبة قبطان أعالي البحار، ويتم منحه لتخصصات معينة على مستوى العالم قد حصلت على شهادات دولية من أكاديميات بحرية عالمية، أو معاهد متخصصة معترف بها. ولون جواز السفر البحري أسود، ويمنح حامله مميزات الحصانة والحماية في جميع موانئ العالم، التي تلتزم وفق القواعد الدولية بتوفير كل صور الحماية والدعم له حتى يصل إلى سفينته بأمان.

في مقالنا تعرفنا على أنواع وألوان جوازات السفر في دول العالم، والأسس التي يتم على أساسها اختيار لوم جواز السفر في كل دولة، وتعرفنا أيضا على قوة جواز السفر العالمية، والمعطيات التي يتم على أساسها تحديد هذه القوة.

نرفانا إدريس

احب التطلع والاستطلاع واكتشاف الجديد اهوى المطالعة والكتابة في كل المواضيع التي تثير إنتباهي.

أضف تعليق

6 − ثلاثة =