السطو على المنزل

إذا كنت تعتقد أن اللصوص يختارون المنازل التي يقومون بالسطو عليها بطريقة عشوائية، فأنت مخطئ، فـ السطو على المنزل ليس مجرد جريمة تقع ضمن فرصة كما تصورهم الأفلام بالملثمين الذي يأتون في منتصف الليل، ثم يعدون للعشرة قبل استهداف البيت الذي يرغبون بسرقته، ويقومون بالهجوم عليها، إن هذا التصور في الحقيقة نادرا. في كثير من الحالات، فإن ما يقوم به اللصوص بالفعل هو التحري أولا عنك وعن ممتلكاتك هو ما يؤثر على قرارهم في النهاية. لذا، ما الذي قد يجعل اللص يضع أنظاره على منزلك؟ إليك بعضا من الأسرار التي يعرفها اللصوص بالفعل عن منزلك والتي قد تجعلك هدفًا لهم في المستقبل.

لأنك تثق بالغرباء

السطو على المنزل لأنك تثق بالغرباء

يضع العديد من اللصوص الخطط قبل سرقة أي منزل وقبل القيام بأي أعمال خطيرة لاقتحام منزل، وأولها دوما التعرف على المكان من الداخل، فكيف يقمون في ذلك؟ يقومون بها باستخدام الكثير من الوسائل والحيل، سواء أكان ذلك عن طريق عمال خدمة توصيل البيتزا أو أي خدمة تتطلب توصيل مادة ما، عملية التوصيل هذه تترك مساحة كبيرة لفحص المنزل من الداخل، بل وقد يقوموا أحيانًا أيضًا بالتظاهر بالضياع، أو انتحال شخصية كشخص آخر، مثل مندوب مبيعات أو مهندس مرافق. هذا يتيح لهم إلقاء نظرة داخل الممتلكات الخاصة بك ومعرفة الأشياء الثمينة التي لدي، وكذلك معرفة المزيد من المعلومات عنك. لهذا كن حذرًا من فتح الباب أمام الأشخاص الذين لا تعرفهم أو لا تتوقعهم.

عندما تكون في العمل تزداد احتمالية السطو على المنزل

لا يقوم اللصوص عادةً باختيار المنازل للسرقة بشكل عشوائي، وهم عادةً لا يضربون ضربتهم في منتصف الليل كما يتم تصوير ذلك. في الواقع، هناك ما يقرب من ضعف عمليات السطو التي تحدث أثناء النهار، عندما يكون الناس في العمل، وذلك يعد مراقبة المنزل الذي يرغبون بسرقته وحركة سكانه، فغالبًا ما يأخذ اللصوص وقتهم في تحديد ضحاياهم المحتملين حتى يتمكنوا من تنفيذ عملية سطو ناجحة، وهذا يعني أنهم ربما يعرفون جدولك الزمني ومتى يتم ترك المنزل فارغًا، فهم يدرسون كل شيء مثل نقص السيارات في الممر، ومتى ينطفئ داخل المنزل.

سواء كان لديك أشياء باهظة الثمن أم لا

يفضل اللصوص استهداف المنازل التي من المحتمل أن تحتوي على أشياء ثمينة يمكنهم إعادة بيعها. ومع ذلك، لا يتعين عليهم النظر إلى النوافذ الخاصة بك للحصول على فكرة حول مقدار الأموال التي تملكها. فهم يقومون بالتخمين أحيانًا، فمثلا إذا كانت لديك سيارة فاخرة، فيمكن أن يفترض اللصوص إلى حد ما أنك تبلي بلاءً حسناً وأن منزلك سيحقق على الأرجح بعض المكافآت اللائقة وبالتالي تزداد احتمالية السطو على المنزل .

إذا كان لديك بالفعل نظام أمان

لم يعد خافيا أن الكثير من أصحاب البيوت أصبحوا يميلون إلى تركيب أجهزة إنذار لحماية منزلهم من السرقات، وفي العادة يتم تركيب هذه الأجهزة في مكان واضح، وتقوم هذه الأجهزة بإطلاق صافرت الإنذار إذا ما حاول شخص ما فتح الباب أو تحطيم النافذة للوصول إلى داخل المنزل. لكن يجب الانتباه انه إذا كانت لوحة الأمان الخاصة بك موجودة في الباب الأمامي الخاص بك، خاصةً إذا كان لديك لوحة زجاجية في الباب، فيمكن للسارق أن يتصفحها، ويتعرف على طريقة عملها، ويمكن للسارق معرفة ما إذا كان لديك بالفعل نظام الإنذار هذا أم لا. عليك الانتباه إلى مكان وجود الجهاز والى حمايته هو أيضًا من سارقي البيوت.

إذا كنت قد تعرضت لـ السطو على المنزل من قبل

لسوء الحظ، إذا كنت قد وقعت ضحية لعملية سطو مرة واحدة، فمن المرجح أن يحدث ذلك لك مرة أخرى. فوفقًا للعديد من الدراسات المتخصصة في علم الإجرام، من المحتمل أن يضرب اللصوص مرة أخرى خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد عملية السطو الأولى، وهي عملية تخضع لترتيب وتفاهم بين اللصوص. لذا، كيف يعرف اللصوص أن منزلك هدف سهل؟ نظرًا لأن اللصوص لا يعملون بمفردهم دائمًا، فقد يقدم شخص ما تم اختياره لمنزلك مرة واحدة معلومات عن عيوب الأمان في منزلك إلى أحد زملاءه في المهنة، أو يعود مرة أخرى بنفسه حالما يفترض أنك استبدلت الأشياء الثمينة التي سرقتها في المرة الأولى.

إذا كان لديك عطلة سنوية أو أسبوعية

إذا كنت تعتقد أن أحد السارقين ينخدع بضوء بسيط في غرفة المعيشة الخاصة بك عندما تكون خارج المدينة في إجازة، فكر مرة أخرى. فالأفضل إذا ذهبت في عطلة، فحاول عدم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي قبل وأثناء، خاصة إذا كانت ملفات التعريف الخاصة بك علنية لتقليل فرصة السطو على المنزل .

عليك أن تدرك أن اللصوص الذين يراقبون منزلك في العادة يتمتعون بذكاء بما يكفي ليعرفوا ماهية الأنوار التي تستخدمونها في منتصف الليل لعدة أيام في كل مرة، فمن المحتمل أن تحاول أن تجعل الأمر يبدو كما لو كنت في المنزل عندما لا تكون متواجدا. وبالمثل، إذا لم تكن سياراتك موجودة في الممر كالعادة هذه المور ستجعل من منزلك يبدو هدفًا سهلاً.

لهذا فمن المستحسن الاستعانة بالأصدقاء أو الأقارب، فأجعل صديقًا مقربًا يزور البيت في عدة مناسب وفي أوقات مختلفة، عندما تكون خارج مدينتك لأن اللصوص يقومون بالتحقق من ذلك. هذا مهم بشكل خاص خلال فصل الصيف، عندما يميل عدد أكبر من اللصوص إلى ممارسة سرقاتهم

السطو على المنزل سيحدث سواء كان لديك أطفال أم لا

تلك الألعاب في الفناء أو مقاعد السيارة في السيارة تجعل من الواضح إلى حدٍ كبير للصوص أنه يوجد أطفال في المنزل. وفي حين أن هذا قد يعني أن لديك أجهزة ألعاب باهظة الثمن في منزلك إلا انه يجعلك أقل عرضة لحدوث سرقة، فوفقًا لإحدى الدراسات فقد تبين أن العائلات التي لديها أطفال تتعرض للسرقة بنسبة أقل من النصف للعائلات التي لا تملك أطفالا

إذا كنت ستنتقل قريبا من المنزل

السطو على المنزل إذا كنت ستنتقل قريبا من المنزل

إذا وضعت قارمة تشير إلى أن عقارك للبيع، فأنت بذلك تسهل عمليات الزيارات الغير مرغوب فيها من قبل أشخاص غير مرغوب فيهم، فيمكن أن ينتحل بعض اللصوص صفة الوكلاء العقارين، أو المشترين المحتملين للعقار، وهذا يمكنهم من معاينة المنزل بصورة أدق والتخطيط لعملية السطو على المنزل بصورة أدق.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة − واحد =