لعبة السلايم

تعتبر لعبة السلايم من أكثر الألعاب التي انتشرت مؤخرا بشكل كبير بين الأطفال وامتلأت بها مقاطع الفيديو التي تنشر كيفية صنعها في المنزل، فأصبحت هي الشغل الشاغل للأطفال الذين يتسابقون على كيفية صنعها من خلال تطبيق ما ينشر على المواقع الإلكترونية ومقاطع الفيديو، والمصيبة الأكبر أن أهالي الأطفال يشجعونهم على صنع هذه اللعبة، التي ثبت مؤخرا مدى خطورتها على صحة الأطفال أولا والكبار ثانيا، ما هي لعبة السلايم ؟ وماهي مكوناتها ؟ وكيف تؤثر على صحة أطفالنا؟ هذا ما سنعرفه تفصيلا في مقالنا.

لعبة السلايم وتأثيراتها الصحية الخطيرة

1ماهي لعبة السلايم؟

لعبة السلايم، هي لعبة أمريكية الأصل، قامت بصنعها لأول مرة شركة ماتيل في عام 1976 وقد انتشرت انتشارا كبيرا آنذاك إلا أنها اختفت بعد فترة ثم عادت بقوة في أيامنا هذه، وتباع في الأسواق التجارية ويمكن صنعها منزليا.

السلايم، عبارة عن مادة مرنة ولزجة يطلق عليها العجينة السحرية، وذلك لأنه يسهل تشكيلها بسهولة وهي تشبه الصلصال وإن كانت أفضل في التشكيل وأسهل، يمكن عمل أشكال عديدة بواسطتها بسبب مرونتها وهذا بالتحديد السبب الرئيسي لحب الأطفال لهذه اللعبة.

والجدير بالذكر أنها لعبة مفضلة للكبار أيضا حيث أنها تساعد على تخفيف الضغط العصبي والتوتر الزائد لدى الكبار من خلال الضغط عليها.

2مكونات لعبة السلايم

المادة الأساسية التي يتكون منها السلايم هي صمغ الغراء وحمض البوريك أسيد، أو أي مكون من المكونات التي تحتوي على البوريك أسيد مثل صابون الغسيل الخاص بالملابس والخاص بالأواني المنزلية، أو صابون اليدين، إضافة إلى ألوان طعام لتلوين السلايم.

3طريقة صنع لعبة السلايم

هناك أكثر من طريقة لصنع العجينة السحرية سلايم، حيث يمكن استخدام خمسة ملاعق من صمغ الغراء وخلطه مع معجون الأسنان وربع كوب من الماء في وعاء، ثم خلط صابون الغسيل مع كمية من الماء في وعاء آخر، ويضاف ألوان الطعام أو أي ألوان أخرى، يصبح بعدها السلايم جاهز.

وهناك طريقة أخرى تم نشرها على العديد من مقاطع الفيديو وهي صنع لعبة السلايم بدون استخدام صمغ الغراء، حيث نضع المنظف الخاص بالأواني ونخلطه مع القليل من الدقيق والزيت ويتم خلط المزيج إلى أن يتكون السلايم.

4خطورة لعبة السلايم

تعتبر الألعاب من أهم الوسائل التي تساهم في بناء شخصية الطفل، ولهذا نجد أن معظم الأهالي يحرصون على شراء مختلف الألعاب لأطفالهم فمنها ما هو تعليمي وتربوي ومنها ما هو بغرض الترفيه، إلا أن معظمهم لا يدرك مدى أهمية معرفة مما تصنع تلك الألعاب وهل المواد التي تصنع منها مواد آمنة على صحة الأطفال أم لا ؟، وهذا بالضبط ينطبق على لعبة السلايم التي انبهر بها الكبير قبل الصغير، دون أن يعي مدى خطورتها الكبيرة على صحة الأطفال والصحة بشكل عام.

5البوريك اسيد

حذر الخبراء والاختصاصيون تحذيرا شديدا من اقتناء لعبة السلايم واللعب بها وذلك لما تحتويه من مواد كيميائية سامة وخطرة، فالمادة الأساسية التي تستخدم في صنع السلايم وهي مادة البوريك أسيد تعتبر من المواد المبيدة والقاتلة ولهذا يتم استخدامها لقتل الحشرات المنزلية، وقد يصاب الطفل بالتسمم وأحيانا إلى الوفاة لا سمح الله، كما أنها تسبب ضيق في التنفس عند استنشاقها.

وقد أثبتت الدراسات أن مادة البوريك أسيد أو البوراكس تلحق الضرر بالجهاز الهضمي والعصبي للطفل، كما أنها تؤدي إلى آثار صحية وخيمة حيث تسبب المشاكل الجلدية والمخاطية بالإضافة إلى أنها مصنفة دوليا ضمن المواد المسببة لداء السرطان، وهي من أكثر المواد المسببة للفشل الكلوي.

ودائما ما يكتب على عبوتها يمنع تداولها بين الأطفال فما بالكم ونحن نستخدمها في صنع لعبة لهم وأحيانا كثيرة بل غالبا من يقوم بصنعها هم الأطفال على الرغم من أن هذه المادة تباع في الأسواق تحت تصنيف المبيدات الحشرية وعندما يمتنع الصيدلي بيعها للأطفال يقوم آبائهم بشرائها لهم!

6مساحيق الغسيل

كما ذكرنا أعلاه، فإن إحدى الطرق المنتشرة على مواقع الميديا في صنع لعبة السلايم هي استخدام مساحيق الغسيل عوضا عن البوريك اسيد، ولكن معظم الذين يقومون بهذا لا يدركون خطورة ما يفعلون، فهم يعرضون أطفالهم لمخاطر صحية كبيرة جدا، لأن مساحيق الغسيل تحتوي على مواد كيميائية وسامة وفي حال ابتلاعها أو استنشاقها قد تعرض الطفل إلى مخاطر في الجهاز التنفسي وتسبب له ضيق التنفس وربما الوفاة، فعند ابتلاعها وهذا وارد أن يقوم الأطفال بابتلاع جزء من لعبة السلايم كنوع من حب الفضول، فإنها تصيب جسم الطفل بالآلام شديدة وخفقان في القلب وصعوبة بالتنفس، ومن الممكن أن تسبب حروق في الجلد والأنسجة.

7بدائل للعجينة السحرية “سلايم”

معظم الأطفال يحبون اللعب بالعجين السحري أو الطين السحري، ولهذا، لا يمكننا أن نمنعهم من اللعب بهذه اللعبة بشكل قاطع إلا إذا تم إقناعهم بلعبة بديلة عن لعبة السلايم، وتؤدي إلى نفس أداء لعبة السلايم بحيث يستطيع الطفل تشكيل العجين كما يريد وينمي مهاراته الإبداعية من خلال لعبة مسلية تؤدي ذات الغرض وفي نفس الوقت آمنة على صحته.

ويعد الصلصال المنزلي من أفضل الألعاب التي تشبه إلى حد كبير لعبة السلايم، حيث انتشرت العديد من الفيديوهات على مقاطع الميديا كاليوتيوب التي تعلمنا صنع الصلصال، وإن كان هناك بعض أنواع الصلصال الجاهز الذي يباع في الأسواق ومكون من مواد صحية وآمنة على الأطفال.

8طريقة صنع الصلصال المنزلي

لصنع صلصال منزلي سهل التشكيل وآمن صحيا على الأطفال، نحتاج إلى الآتي:

1. كوب من الدقيق.
2. كوب من الماء.
3. نصف كوب من الملح.
4. ملعقتين نشا الذرة.
5. ملعقة صغيرة فانيليا لتضفي رائحة جميلة على الصلصال علما بأنها اختيارية ويمكن الاستغناء عنها إذا لم تتوافر في المنزل.
6. ملعقتين من الليمون (حامض).
7. ملعقة من زيت الزيتون وإذا غير متوفر يمكن استخدام زيت الطعام العادي.
8. ألوان طعام ويمكن اختيار مجموعة من الألوان المحببة لدى الطفل.
9. جليتر وهو أيضا اختياري ويتم وضعه للحصول على عجينة لامعة وجاذبة للطفل.

والآن، نأتي إلى طريقة صنع العجينة السحرية، حيث نبدأ بوضع جميع المكونات التي ذكرت أعلاه فيما عدا ألوان الطعام والجليتر، ويتم خلطها جيدا في وعاء غير قابل للالتصاق، ويتم وضع الخليط على نار هادئة لمدة لا تقل عن عشر دقائق مع الحرص على التقليب جيدا إلى أن يتماسك العجين، ثم يتم إخراج العجين وتقسميه إلى كرات متساوية في الحجم إلى حد ما.

تأتي المرحلة الأخيرة من صنع الصلصال وهي وضع ألوان الطعام والجليتر، حيث نضع كل لون على حدة في مرطبان أو وعاء صغير، وإذا كنت تستخدم ألوان طعام سائلة يمكن وضع قطرة على كرة العجين ثم خلط العجين بها جيدا، أما إذا كنت تستخدم ألوان الطعام المصنوعة من البودرة ضع قطرتين من الماء على بودرة الألوان أو وفقا لكثافة اللون الذي ترغب به، ويتم بعد ذلك تلوين كرة العجين باللون إلى أن تغطى تماما به. وبهذا تصبح العجينة جاهزة للعب بها وتشكيلها تماما مثل لعبة السلايم، ولكن الفرق هو اللعب بأمان تام بمكونات طبيعية دون إضافة أي مواد سامة أو كيماوية.

9خاتمة

في النهاية، الأطفال بحاجة ماسة إلى الألعاب فهي كما ذكرنا أعلاه تساعد بشكل كبير على تنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم وبناء شخصياتهم، وشراء لعبة للطفل أمر لا بد منه، ولكن، يجب على ولي الأمر أن يكون على دراية بالمواد التي تصنع منها تلك الألعاب ومعرفة إذا كانت ضارة أو مؤذية على الصحة أم أنها آمنة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + 4 =