تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف يمكن تناول لبان الذكر وما هي فوائده الصحية؟

كيف يمكن تناول لبان الذكر وما هي فوائده الصحية؟

لبان الذكر هو من أكثر العناصر المفيدة التي لا نعرف عنها الكثير، على الرغم من فوائده الصحية العديدة وفوائده للتخسيس، بالإضافة إلى فوائده التجميلية للحفاظ على جمال الوجه وصحة الشعر، لذا سوف نتحدث عن فوائده بالتفصيل في المقال التالي.

لبان الذكر

يمكن تناول اللبان الشحري المعروف باسم لبان الذكر بعدة طرق سواء بمضغه مثل العلكة أو عن بنقعه في الماء ومن ثم تناول المشروب الناتج، فبكلتا الطريقتين يمكن الحصول على فوائده العظيمة للصحة وللجسم، حيث يساعد على تدعيم القلب والحفاظ على صحته، ويقوي الذاكرة ويحمي من الإصابة بالزهايمر، وأيضا يدعم الجهاز التنفسي ويساهم في علاج الكحة والتهابات الحلق، وكذلك يستخدم في التخسيس وللحصول على الرشاقة، ويستخدم في العديد من وصفات العناية بالبشرة والشعر حيث يتميز بفعاليته في علاج مشكلاتهم.

طريقة استخدام لبان الذكر

يمكن استخدامه عن طريق نقع الحبيبات في الماء المغلي لمدة 8 – 12 ساعة، حتى نلاحظ أن الماء تحول إلى اللون الأبيض، ثم يصفى بإزالة الحبيبات منه ويمكن أن يضاف له عسل النحل أو القليل من السكر، ويفضل تناوله على الريق قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل، ويمكن أيضا تناوله مرة أخرى قبل النوم حسب الرغبة، ولكن لا بد من الاستمرار في تناوله لمدة شهر على الأقل من أجل الحصول على فوائده وملاحظة نتائجه.

فوائد شرب منقوع لبان الذكر على الريق

تحسين صحة الفم

يعمل على تطهير الفم ويقضي على الالتهابات والتقرحات قي اللثة، ويساهم كذلك في تخفيف آلام الأسنان ومكافحة التسوس والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساهم اللبان الشحري في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويقضي على الحموضة وعسر الهضم، وكذلك يعمل على تحسين عملية الهضم حيث يعزز إفراز عصارات المعدة ويسهل حركة الأمعاء، كما أنه طارد للغازات ويساهم في تخفيف آلام البطن.

الحفاظ على صحة القلب

تناول لبان الذكر على الريق يسهم في الحفاظ على صحة القلب، ويحميه من الإصابة بالأمراض والجلطات التي تحدث بسبب انسداد الشرايين والأوعية الدموية، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يمنع تكون الجلطات.

مكافحة القلق والتوتر

يعتبر اللبان الشحري بمثابة مهديء يمنح الجسم الشعور بالاسترخاء، ويقضي على مشاعر القلق والتوتر ويخفف الشعور بالإجهاد والتعب.

مكافحة السرطان

يساهم لبان الذكر في حماية الجسم من بعض أنواع السرطان، بفضل غناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من آثار الجذور الحرة وتمنع أضرارها على الجسم، وأيضا فهو يكبح نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها في الجسم.

منع أمراض الرحم

تناول منقوع اللبان الشحري على الريق يفيد الرحم ويقويه ويحميه من الأمراض، حيث يمنع تكون تكيسات الرحم ويمنع الإصابة بسرطان الرحم، وذلك لدوره في تنظيم هرمون الإستروجين.

علاج السكري

ينصح مرضى السكري بتناول مشروب اللبان الشحري على الريق يوميا، وذلك لأنه يمنع ارتفاع نسبة السكري في الدم ويحافظ عليه في معدلاته الطبيعية.

لبان الذكر للوجه

يتميز باحتوائه على العديد من المكونات والعناصر الطبيعية المفيدة للوجه، ويساهم في زيادة جمال الوجه ونضارته وصفاءه، كما أنه يرطب الوجه وينعمه ويخلصه من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، حيث يساهم في تجديد الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي، ويقضي على البقع الموجودة في الوجه وعلامات حب الشباب والندبات، وأيضا يزيل الهالات السوداء والانتفاخات التي توجد في المنطقة أسفل العينين.

فوائد لبان الذكر للبشرة

تفتيح البشرة

يستخدم اللبان الشحري في تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة فيها، كما أنه ينظف البشرة ويخلصها من الشوائب والبثور فتصبح أكثر صفاء وإشراقا، وذلك عن طريق عمل مزيج منه مع ماء الورد، حيث نغلي كمية مناسبة من لبان الذكر في الماء وبعدها نأخذ المحلول الناتج ونضيف له 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، ثم نقوم بمزجهم جيدا ونستخدم هذا المزيج كغسول للبشرة يتم استخدامه مرتان يوميا.

شد البشرة

يستخدم الزيت المستخلص من اللبان الشحري في العديد من الاستخدامات الجمالية، حيث يمكن تدليك البشرة بكمية بسيطة منه باستمرار، وتستخدم هذه الوصفة من أجل الحصول على بشرة مشدودة ذات لون أفتح، كما تساهم في منحها النضارة والإشراق والمظهر الصحي.

ترطيب البشرة

يعد اللبان الشحري أحد أفضل المصادر الطبيعية للحصول على الكولاجين الذي تحتاجه البشرة من أجل الحفاظ على شبابها ورونقها، ولعمل ماسك لترطيب البشرة يتم أخذ ملعقة كبيرة من اللبان الشحري المطحون، ويتم مزجها مع ملعقة كبيرة من النشا وملعقة صغيرة من العسل وربع ملعقة من نبات المرة المطحون وكوب صغير من الزبادي، نحصل على مزيج متجانس يطبق على البشرة بعد غسلها، ثم يترك عليها لمدة نصف ساعة حتى يجف، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء الفاتر.

تجربتي مع لبان الذكر للوجه

من أفضل الوصفات المجربة التي استخدم فيها اللبان الشحري للوجه عن طريق مزج كميات متساوية من زيت هذا اللبان وزيت جوز الهند، حيث أنه بالمداومة على استخدام هذا المزيج من الزيوت لمدة أسبوعين ساهم في القضاء على علامات شيخوخة البشرة والتجاعيد، بالإضافة إلى أنه ساهم في تخليص البشرة من آثار تصبغات أشعة الشمس وعمل على منحها درجة لون أفتح.

لبان الذكر للتجاعيد

يمكن استخدام اللبان المر كبديل عن البوتكس أو حقن الكولاجين وغيرها من الطرق التي تستخدمها بعض السيدات لشد البشرة والتخلص من الشيخوخة والتجاعيد، فهو يعمل بمثابة كولاجين طبيعي يغذي البشرة ويجدد خلاياها ويجعلها مشدودة وخالية من الترهلات والخطوط الناتجة عن التقدم في العمر، ولاستخدامه من أجل القضاء على التجاعيد يؤخذ ملعقتان من اللبان الشحري المر ويتم نقعه في إناء يحتوي على لتر من الماء المغلي، ثم يتم تغطية الإناء ويترك طوال الليل حتى يصبح هذا الماء المنقوع فيه اللبان المر أبيض اللون، نغمس كرة من القطن في هذا الماء ثم نمسح به الوجه، مع التركيز على مناطق التجاعيد والخطوط البيضاء، يترك على الوجه لمدة ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، حيث يمكن ملاحظة النتيجة من أول استخدام في الحصول على بشرة مشدودة، ومع التكرار 3 مرات أسبوعيا يمكن التخلص من التجاعيد نهائيا.

لبان الذكر للشعر

يساهم اللبان الشحري في تقوية جذور الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه، كما أنه يعمل على تنظيف فروة الرأس وتطهيرها ويساهم في القضاء على الفطريات والبكتريا وقشرة الرأس، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تعزيز نمو الشعر وإطالته، وكذلك فإن لبان الذكر يساعد في الحصول على شعر صحي ولامع خال من التقصف والتلف والبهتان.

وصفات لبان الذكر للشعر

لزيادة كثافة الشعر

نقوم بمزج 4 ملاعق من زيت لبان الذكر مع نفس الكمية من زيت الزيتون، وبعد ذلك نأخذ مزيج الزيوت ونقوم بتطبيقه على الشعر مع تدليك فروة الرأس به، ثم نقوم بتغطية الشعر بكيس من البلاستيك لمدة لا تقل عن ساعتين، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المعتاد، وبتكرار الوصفة مرتان أسبوعيا لمدة شهر يمكن الحصول على شعر أكثر كثافة.

تنعيم الشعر

تمزج 5 ملاعق من زيت اللبان الشحري مع 3 ملاعق من زيت جوز الهند، وبعد ذلك يتم وضع المزيج على الشعر بأكمله من جذوره حتى أطرافه، مع تدليك فروة الرأس برفق لمدة 10 دقائق، ثم يترك المزيج على الشعر 2 – 3 ساعات مع تغطيته بكيس بلاستيكي، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ويراعى تكرار الوصفة مرتان أسبوعيا للحصول على شعر صحي وناعم في فترة قصيرة.

إطالة الشعر وزيادة كثافته

يستخدم في هذه الوصفة 4 ملاعق كبيرة من زيت اللبان الشحري ويضاف عليهم نفس الكمية من زيت الثوم، نمزج الزيوت معا حتى تمام التجانس وبعد ذلك يصب المزيج في زجاجة محكمة الغلق، وتترك في مكان مظلم لمدة أسبوعين وبعدها يمكن استخدامها، حيث نأخذ كمية بسيطة من هذا المزيج وندلك بها فروة الرأس والشعر، ثم نغطي الشعر لمدة 3 – 4 ساعات، وبعد ذلك يغسل جيدا بالماء والشامبو للتخلص من رائحة زيت الثوم، ولا بد من الاستمرار على هذه الوصفة مرة أسبوعيا على الأقل لمدة شهر كامل من أجل الحصول على النتائج المرغوبة.

لبان الذكر للذاكرة

يلعب دورا فعالا في القضاء على مشكلة النسيان وضعف الذاكرة، حيث يعمل على تنشيط عمل الدماغ وتحفيز الذاكرة وتعزيز القدرات على الحفظ والتذكر، ولاستخدامه في ذلك يؤخذ كمية مناسبة منه ويتم نقعها في الماء طوال الليل، ثم يؤخذ كوب من منقوع لبان الذكر ويتم شربه على الريق، مما يساهم في منح العديد من الفوائد الصحية ومنها تقوية الذاكرة وعلاج النسيان.

لبان الذكر للبلغم

يتميز بقدرته الهائلة على تخفيف السعال والقضاء على البلغم المتراكم في الصدر، بالإضافة إلى أهميته في تخفيف التهابات وضيق الشعب الهوائية، كما يساهم في القضاء على احتقان الأنف وتخفيف آلام الحلق، وبفضل احتوائه على مضادات الالتهابات فإنه يساهم في مكافحة مرض الربو وتطهير مجرى التنفس، علاوة على فوائده في تقوية مناعة الجسم وبالتالي يساهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وحمايته من البلغم والربو والتهابات الشعب، وذلك عن طريق تناول كوب من منقوع اللبان الشحري المضاف له ملعقة من عسل النحل، والاستمرار عليه مرتان يوميا حتى تنتهي أعراض السعال والبلغم.

لبان الذكر للتخسيس

يمكن استخدام اللبان المر في التخسيس وإنقاص الوزن، حيث يساهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم والقضاء عليها وخصوصا في البطن والأرداف والأجناب، بالإضافة إلى أنه يعمل على شد الجسم ويقضي على ترهلات الجسم بسبب الحمل والولادة وزيادة الوزن، كما أنه أيضا يساعد الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية في تقليل كمية الأكل نتيجة لدوره في كبح الشهية للطعام، وليس ذلك فقط حيث يعمل أيضا على مكافحة الإمساك ويقضي على الانتفاخات التي تعد من أسباب زيادة الوزن، كما أنه مدر للبول كذلك ويساهم في تخليص الجسم من الفضلات والسموم المتراكمة.

الخاتمة

لبان الذكر له فوائد صحية عظيمة ومتعددة وتشمل عدة جوانب، فهو يساهم في تقوية مناعة الجسم ويحميه من عدة أمراض، وأيضا يحميه من الالتهابات والأورام حيث يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، وكذلك فإنه مفيد لصحة القلب ويعمل على حمايته من الأمراض والجلطات، وهو أيضا مفيد لصحة الفم والأسنان وصحة الجهاز الهضمي، وكذلك فإنه يعزز الذاكرة ويحسنها، ويلعب دورا هاما في القضاء على مشكلات الشعر ويساهم في تحسين البشرة، علاوة على دوره الهام وفعاليته في حرق دهون المتراكمة والتخلص من الوزن الزائد.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثمانية عشر − واحد =