تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تستفيد من فوائد الفطر الأبيض أو عيش الغراب للرجيم خصوصًا؟

كيف تستفيد من فوائد الفطر الأبيض أو عيش الغراب للرجيم خصوصًا؟

فوائد الفطر الأبيض تشمل خفض نسبة الكولسترول ومكافحة مرض السرطان وتقوية المناعة وعلاج مرض السكري، كما أن له فوائد عظيمة في مجال الرجيم حيث يتم إدخاله في الكثير من الأنظمة الغذائية للتخسيس، علاوة على فوائده الهامة للبشرة والشعر.

فوائد الفطر الأبيض

فوائد الفطر الأبيض أو المشروم الأبيض تشمل الكثير من المجالات سواء الصحية أو الجمالية أو مجال التخسيس، حيث يحتوي الفطر الأبيض على مجموعة من أهم العناصر الغذائية، فهو من أهم وأفضل المصادر للحصول على فيتامين د، كما أنه من الأطعمة القليلة التي تحتوي على عنصر الجرمانيوم، والذي تكمن أهميته في مساعدة الجسم على استخدام الأكسجين بكفاءة، مما يساهم في مكافحة الجذور الحرة ومنع آثارها السلبية على الجسم، ويحتوي الفطر الأبيض أيضا على السيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم والفسفور والنياسين، علاوة على البروتين والحديد وفيتامين ج، وجميع هذه العناصر تفيد الجسم بشكل كبير وتساهم في الحفاظ على الصحة.

فوائد الفطر الأبيض للصحة

خفض معدلات الكولسترول

يعمل الفطر الأبيض على توفير البروتينات الخالية من الدهون والكولسترول والتي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات، حيث تعمل هذه البروتينات على حرق الكولسترول أثناء هضمها، كما أن الفطر الأبيض يحتوي على الألياف الغذائية وبعض الإنزيمات والتي تساهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم، وبالتالي فإنه يساهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والتي تحدث غالبا لزيادة نسبة الكولسترول.

علاج فقر الدم

يعاني مرضى فقر الدم من انخفاض مستويات الحديد في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض مثل الصداع والإرهاق المستمر وانخفاض الوظائف العصبية ومشكلات الهضم، ونظرا لاحتواء المشروم الأبيض على نسبة جيدة من الحديد فإنه يساهم في القضاء على فقر الدم، وليس ذلك فقط حيث يحتوي الفطر الأبيض على عنصر النحاس، والذي يلعب دورا هاما في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.

محاربة السرطان

من أهم فوائد الفطر الأبيض للصحة أنه يحمي من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وذلك لاحتوائه على البيتا جلوكان وحمض اللينوليك وكلاهما لهما تأثير مضاد للسرطان، ويفيد حمض اللينوليك بشكل خاص في مكافحة هرمون الإستروجين، حيث أن زيادة هذا الهرمون في الجسم هو من أهم الأسباب للإصابة بسرطان الثدي، أما مادة البيتا جلوكان فهي تمنع نمو الخلايا السرطانية في حالات سرطان البروستاتا.

مكافحة مرض السكري

يعد الفطر البيض من الأطعمة المثالية لمرضى السكري لانخفاض مستوى الكربوهيدرات ولعدم وجود الدهون أو الكولسترول، وعلى العكس فإن محتواه من البروتينات والمعادن والفيتامينات مرتفع جدا، علاوة على احتوائه على الأنسولين بشكل طبيعي، فضلا عن بعض الإنزيمات التي تعمل على تكسير السكر أو النشا في الطعام، ومن المعروف كذلك أنه يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على تحسين وظائف الكبد والبنكرياس والغدد الصماء، والذي ينعكس بدوره على تعزيز الأنسولين في الجسم وتنظيمه، وعلاوة على ذلك فإن الفطر الأبيض يحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية، والتي تحمي مرضى السكري من الأعراض التي قد تهدد حياتهم.

تحسين صحة العظام

يتميز الفطر الأبيض بمحتواه الغني من الكالسيوم والذي يعد عنصرا أساسيا في تكوين العظام وتقويتها، وعن طريق تناوله بانتظام فإنه يحسن صحة العظام ويحمي من الإصابة بالهشاشة في المستقبل، كما يساهم أيضا في تقليل آلام المفاصل المرتبط بتدهور العظام وضعفها.

تحسين المناعة

يحتوي المشروم الأبيض على مادة الإرجوثيونين، وهي من أهم مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في الحماية من أضرار الجذور الحرة وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي، كما يحتوي أيضا على مضادات حيوية طبيعية شبيهه بالبنسلين، وهذه المضادات الحيوية تساهم في منع نمو الميكروبات وتكافح العدوى البكتيرية، كما أن وجود الكربوهيدرات أحادية السكر المعروفة باسم بوليسيا كيريد بجانب وجود البيتا جلوكان يعزز قدرة الجهاز المناعي، ويساهم في علاج القروح والجروح المتقيحة، بالإضافة إلى أن وجود نسبة جيدة من فيتامين أ وفيتامين ب المركب وفيتامين ج يساهم في تحسين قدرة الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض.

خفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن معظم أنواع المشروم بما فيها المشروم الأبيض تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والذي يعد من أهم العناصر التي تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع والذي يمثل أحد أسباب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث يعمل البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية ويساهم في زيادة تدفق الدم والأكسجين للدماغ، الأمر الذي ينعكس على الصحة العقلية ويؤدي لزيادة القدرة على الاستيعاب والتذكر.

منع تصلب الشرايين

يعمل الفطر الأبيض على منع تكون البلاك وهي مادة شمعية تتراكم في شرايين القلب مسببة ضيق الشرايين والجلطات القلبية، كما أنه يعمل أيضا على الحد من التهابات الخلايا في الشرايين، ولذا ينصح بإضافة الفطر الأبيض من أجل الحفاظ على صحة القلب وحماية الشرايين.

فوائد الفطر الأبيض للرجيم

يتميز الفطر الأبيض بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية وانعدام محتواه من الدهون والكولسترول، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي ثبت فعاليتها في المساعدة على إنقاص الوزن، والتي تشمل البوتاسيوم والسيلينيوم والنياسين، بالإضافة إلى احتواء المشروم على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وتقضي على مشكلة الإمساك التي أحيانا ما تكون سببا في زيادة الوزن، كما أن الألياف تلعب دورا هاما في منح الشعور بالامتلاء والشبع مما يساعد على تقليل تناول الطعام، ويحتوي المشروم الأبيض كذلك على البروتينات والتي هي من أهم العناصر في أنظمة إنقاص الوزن، حيث يقوم الجسم بحرق الدهون بداخله من أجل هضم البروتينات، وبالتالي فإنه يساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون، وفي أحد الدراسات على مجموعة من الأشخاص تم استبدال اللحم الأحمر في نظامهم الغذائي بالفطر الأبيض، حيث كانوا يتناولون كوبا واحدا من الفطر الأبيض بانتظام، وجاءت النتائج مؤكدة للمعلومات السابقة، فقد وجد أن هؤلاء الأشخاص استطاعوا فقدان نسبة كبيرة من أوزانهم، وأيضا استطاعوا التخلص من الكرش وانخفض محيط الخصر لديهم بشكل ملحوظ.

فوائد الفطر الأبيض للحامل

فيتامين د

فيتامين د هو من أهم العناصر اللازمة للمرأة الحامل، فهو ضروري من أجل قيام الجسم بامتصاص الكالسيوم في الأمعاء، ومن أجل نمو العظام والأسنان وتقويتهم، ويعد الفطر الأبيض من أفضل المصادر النباتية للحصول على فيتامين د طبيعيا.

فيتامين ب

يعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات الضرورية في فترة الحمل، حيث يساعد المرأة على الحصول على الطاقة من الطعام ويمنع شعور الإجهاد المستمر، كما أن فيتامين ب يعمل على تحسين صحة الجلد والأعصاب ويعزز عملية الهضم.

الحديد

تحتاج الحامل إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد لتعويض النقص في هذا العنصر بسبب الحمل، وقد ثبت أن كوب واحد من الفطر الأبيض يمكن أن يوفر حوالي 8 مليغرام من الحديد، أي أنه يمنح الحامل كمية جيدة من احتياجاتها اليومية للحديد، وبالتالي يساهم في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وحمايتها من الأنيميا.

مضادات الأكسدة والألياف

يحتوي عيش الغراب على أهم مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم والأرجوثيونين والتي تحارب الجذور الحرة وتمنع أضرارها على الجسم، مما يساهم في حماية المرأة الحامل من الالتهابات والعدوى والمشاكل الصحية، ويحتوي المشروم كذلك على نسبة جيدة من الألياف، والتي تلعب دورا هاما في مكافحة الإمساك والذي يمثل أحد الأعراض الشائعة التي تعاني منها المرأة أثناء الحمل.

فوائد الفطر الأبيض للبشرة

ترطيب البشرة

يحتوي الفطر الأبيض على حمض الهيالورونيك والذي يعد مرطبا داخليا للجسم وللبشرة، فهو يعمل على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة فيها، بالإضافة إلى احتواء الفطر الأبيض على السكاريد وهي من المركبات العضوية التي تفيد في ترطيب البشرة وتنعيمها ومنحها النضارة.

علاج حب الشباب

وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين د، والذي يمتلك خصائص علاجية لمشكلات البشرة مثل حب الشباب، ولذلك يستخدم مستخلص الفطر الأبيض في صناعة بعض منتجات العناية بالبشرة وعلاجها.

تفتيح البشرة

يحتوي المشروم الأبيض على حمض كوجيك والذي يلعب دورا هاما في إزالة الشوائب وتنقية البشرة، كما أنه يمنع التصبغات التي تتكون على سطح البشرة ويساهم في توحيد لونها وتفتيحها.

مكافحة التجاعيد

يساهم الفطر الأبيض في إعادة الشباب للبشرة ويمنحها المظهر الصحي المشرق، حيث يدخل حمض الكوجيك في الكريمات والمستحضرات المستخدمة لعلاج التجاعيد والبقع والخطوط الناتجة عن التقدم في السن.

علاج الالتهابات والحكة

يحتوي الفطر الأبيض على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وبالتالي فإنه يساهم في محاربة الالتهابات في البشرة ويقضي على الحكة والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية، ولذلك يدخل في الكثير من منتجات العناية بالبشرة.

فوائد الفطر الأبيض للشعر

يحتوي عيش الغراب على مجموعة من أهم العناصر الضرورية لتغذية الشعر مثل فيتامين د والنحاس والسيلينيوم، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الحديد الذي يساهم في منع تساقط الشعر بشكل فعال، وذلك لأن نقص الحديد في الجسم يؤدي لتساقط الشعر وإضعافه، كما أن عنصر النحاس يعزز امتصاص الحديد فضلا عن دوره في تعزيز إنتاج الميلانين، وهي عبارة عن الصبغة التي تعطي للشعر لونه، وبالتالي فإنه الفطر الأبيض يمكن أن يساهم في تأخير الشيخوخة وظهور الشعر الأبيض، كما يحتوي الفطر الأبيض كذلك على الزنك والسيلينيوم وهما من أهم العناصر لمنع تساقط الشعر.

أضرار الفطر

بعض الأشخاص قد يعانون من التعب والإرهاق بعد تناولهم للفطر الأبيض كأحد الآثار الجانبية لتناوله، بالإضافة إلى أنه قد يسبب مشكلات في المعدة لعل من أهمها الإصابة بالإسهال والغثيان والقيء، ومن أخطر آثاره الجانبية أنه قد يسبب الهلوسة لدى بعض الأشخاص بعد تناولهم للفطر بحوالي 20 – 30 دقيقة، وقد يتسبب أيضا في إصابة البعض بالطفح الجلدي وتهيجات البشرة، وأيضا من آثاره الجانبية الشعور بجفاف الحلق والأنف ونزيف الأنف وذلك عند تناوله بإفراط، ويتسبب كذلك في الإصابة بالصداع أحيانا بالإضافة إلى أعراض القلق والتوتر والشعور بوخز في الجسم، وبعض الأطباء يحذرون من تناوله أثناء الحمل والإرضاع على الرغم من عدم ثبوت أي مخاطر لتناوله في هذه الفترة.

الخاتمة

فوائد الفطر الأبيض كثيرة جدا ومتعددة، فهو يحتوي على مجموعة من أهم الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف ومضادات الأكسدة، ولذلك فإنه يساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي فإنه يحمي من أمراض القلب ويمنع تصلب الشرايين، بالإضافة إلى فوائده في تحسين المناعة وتقوية العظام وعلاج الأنيميا، وأيضا يحمي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، هذا إلى جانب دوره في التخسيس والتخلص من دهون البطن والكرش، فضلا عن فوائده العديدة في مجال العناية بالبشرة والشعر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

1 × اثنان =