كيكة الليمون والبرتقال

كيكة الليمون والبرتقال من أشهر كيكات الفواكه التي يُفضلها الأطفال مع العصائر أو المشروبات الغازية لما تتميّز به من طعمٍ لاذع لذيذ ومُحبّب، فكيف يُمكنك صُنع هذه الكيكة اللذيذة بعدة طرقٍ مُختلفة وبسيطة لتخرج في أبهى شكل وأشهى طعم كالشيفات المُحترفين هذا ما سنتناوله معك عبر المقال.

كيكة الليمون والبرتقال

المقادير

كوبين من الدقيق المنخول، نصف باكو مُحسّن كيك أو بيكنج باودر، ربع كوب من النشا، رشة ملح، كوب ونصف من السكر، 3 حبات من البيض، ثلاثة أرباع كوب من الزيت النباتي، ثلاثة أرباع كوبًا من عصير البرتقال الطازج أو عصير تانج برتقال، ملعقتي عصير ليمون، ملعقة كبيرة من كُلٍ من بشر البرتقال والليمون، ملعقة عصير ليمون مع ربع كوب من عصير البرتقال و4 أكواب من سكر البودرة لتزيين سطح الكيك.

طريقة التحضير

  1. ابدئي بخفق البيض مُنفردًا حتى يتضاعف حجمه ويتغيّر لونه وقوامه ثم ابدئي بإضافة السكر بشكلٍ تدريجي مع استمرار الخفق، ثم ضيفي الزيت واستمري في الخفق، ثم بشر البرتقال والليمون ثم عصير البرتقال والليمون والخفق مرة أخيرة.
  2. بعدها اخلطي الدقيق والبيكنج بودر والنشا والملح المنخولين سويًا وضيفي إليهم المكونات السائلة السابق مزجها.
  3. في قالب كيك مدهون بالزيت ومرشوش بالدقيق اسكبي خليط كيكة الليمون والبرتقال وأدخليها إلى فرن ساخن مُسبقًا على درجة حرارة مُتوسطة “180 درجة مئوية” لمدة نصف ساعة على الأقل دون فتح باب الفرن، يُمكنك بعدها مُراقبة نُضج كيكة الليمون والبرتقال الهشة بمُلاحظة سطحها الذهبي اللون.
  4. اخرجي قالب الكيك بعد نضجه ثم اقلبي الكيك في طبق مُناسب بعد أن يبرد ثم زيني سطحه إن أردتِ بصوص السكر البودرة المُذوّب في عصير البرتقال والليمون، وبالهناء والشفاء.

كيكة الليمون

كيكة الليمون والبرتقال كيكة الليمون

لا تجعلي عدم توفّر ثمار البرتقال لديكِ أو انتهاء موسمها يمنعك من الاستمتاع مع أسرتك بكيك الحمضيات اللاذع اللذيذ، حيث لا يتطلب الأمر منكِ سوى توفير قليلًا من عصير حبات الليمون وقشره للاستمتاع بكيك الليمون اللذيذ من خلال تطبيق الوصفة التالية:

المقادير

كوبين من الدقيق، رشة ملح، ملعقتين صغيرتين من البيكنج بودر، ملعقة فانيليا صغيرة، كوبًا من السكر، مقدار إصبع من الزبدة المُذوّبة، 3 بيضات، نصف كوبًا من عصير الليمون، ملعقتي طعام من بشر الليمون.

طريقة التحضير

  1. ابدئي بخفق السكر مع الزبدة السائلة حتى تحصلي على قوامٍ كريمي ثم ضيفي البيض تباعًا ثم الفانيليا وعصير الليمون مع استمرار الخفق.
  2. نُضيف المكونات السائلة إلى مزيج الدقيق والملح والبيكنج بودر بعد نخلهم سويًا مع التقليب جيدًا، ثم نُضيف بشر الليمون مع استمرار التقليب.
  3. بعدها ادهني قالب الكيك بالزيت أو مسحة من الزبد السائل ثم بدّريه بالدقيق واسكبي خليط الكيك فيه وادخليه فرن ساخن لمدة تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة أو حتى ينضج الكيك وتحصلي على قالب كيك ذي وجه ذهبي.

كيكة البرتقال

ربما تكون كيكة الليمون والبرتقال هي الأشهى، ولكن هذا لا يمنع أن تستمتعي بمذاق كيكة البرتقال الغني وحدها بدون إضافة الليمون إن لم يكن مُتوفرًا لديكِ أو كنتي لا تُفضلين نكهته اللاذعة، وخلال الوصفات التالية نمنحك عدة طُرق لصنع كيكة البرتقال اللذيذة مع إضافة مُكونات تُزيد من فوائدها وطعمها اللذيذ.

كيك البرتقال بجوز الهند

المقادير

كوبين ونصف من الدقيق المنخول، ملعقة صغيرة من كُلٍ من البيكنج بودر وبيكربونات الصودا والفانيليا، ملعقتي طعام من الحليب المُجفّف، كوب ونصف من جوز الهند المبشور، 5 حبات من البيض، ربع كوبًا من السكر، ربع كوبًا من عصير البرتقال، مقدار ملعقة طعام من الخل وبشر البرتقال.

طريقة التحضير

  1. ابدئي بخفق البيض والفانيليا حتى يتضاعف حجم البيض ويتغيّر لونه قليلًا، ثم أضيفي السكر تدريجيًا مع الخفق حتى يذوب تمامًا، ثم الزيت مع الخفق حتى تحصلي على قوامٍ ثقيل بعض الشيء يُشبه الشريط.
  2. أضيفي مزيج الدقيق ومُحسنات الكيك والحليب الجاف تدريجيًا مع التقليب، ثم ضعي الخل وعصير وبشر البرتقال وجوز الهند مع استمرار التقليب حتى تتجانس مكونات الكيك تمامًا.
  3. في قالب مدهون بالزيت ومرشوش بالدقيق اسكبي خليط الكيك وأدخليه فرن ساخن على 180 درجة مئوية لمدة نصف ساعة أو حتى نضج الكيك واكتسابه لونًا ذهبيًا شهي.

كيك البرتقال بالتمر

المقادير

كوبًا من الدقيق المنخول والمخلوط بمقدار ملعقتي طعام من البيكنج بودر، نصف كوبًا من كُلٍ من التمر والبندق المفرومين على الخشن وعصير برتقال، نصف كوبًا من السكر، ربع كوبًا من الزبدة السائلة، بيضة، مقدار ملعقة شاي من بشر البرتقال.

طريقة التحضير

  1. ابدئي بتذويب السكر في الزبدة السائلة حتى يختفي أثره تمامًا وتحصلي على مزيج كريمي، ثم أضيفي البيضة مع الخفق، ثم نصف كمية الدقيق وعصير البرتقال ومقدار بشر البرتقال كامل مع التقليب.
  2. بعدها ضعي النصف الباقي من الدقيق وعصير البرتقال والتمر والبندق المفرومين مع استمرار التقليب حتى تجانس مكونات الكيك تمامًا.
  3. وفي قالب مدهون بمادة دهنية مرشوش بالدقيق اسكبي خليط الكيك وأدخليه فرن على درجة حرارة مُتوسطة لمدة نصف ساعة أو حتى تمام النضج، وبالهناء والشفاء.

ختامًا عزيزتي، نتمنى أن تكون وصفات كيكة الليمون والبرتقال خاصتنا قد نالت إعجابك وأن تنول إعجاب أسرتك وأطفالك بل وضيوفك أيضًا حينما تُعدينها لهم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 3 =