كيكة الزبادي

كيكة الزبادي من أنواع الكيك الخفيفة والهشة التي تُشبه البسبوسة في مظهرها إلى حد كبير، مما يجعلها خيارًا مُوفّقًا للتقديم إلى الضيوف أو الاستمتاع بطعمها اللذيذ بصُحبة الأسرة، لذا فإن كانت تلك تجربتك الأولى مع كيك الزبادي أو كنتِ لا تُتقنين صنعه، فهذا الموضوع هو فرصتك المثالية لإتقان أشهر تكنيكاته.

كيكة الزبادي بطريقة منال العالم

كيكة الزبادي كيكة الزبادي بطريقة منال العالم

مقادير كيكة زبادي منال العالم

  • كوبين من الدقيق مُتعدد الاستعمالات مع ملعقتين صغار من صودا الخبز وربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ورشة ملح منخولين جميعًا سويًا.
  • كوب من السكر البودر.
  • 3 بيضات.
  • ثُلث كوب من زيت الذرة.
  • كوب من اللبن الرائب.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا ومثلها من قشر البرتقال أو الليمون المبشور وعصير ثمرة ليمون لمنح الكيك نكهة لذيذة ورائحة مُميّزة.

طريقة التحضير

ابدأي بخفق السكر مع البيض سواء بواسطة مضرب البيض اليدوي أو الكهربائي على سرعة متوسطة لحين الحصول على مزيج كريمي هش، ثم ضيفي الزيت مع استمرار الخفق حتى يمتزج مع خليط البيض والسكر ثم ضعي الفانيليا وبشر وعصير الليمون أو البرتقال وامزجيهما مع الخليط. ضيفي الدقيق واللبن الرائب ثم أعيدي الخفق لمدة دقيقتين حتى تتجانس مكونات كيكة الزبادي.

في قالب كيك مقاس 12 مدهون بالسمن ومُبطّن بقليل من الدقيق اسكبي الخليط ثم ادخليه فرن ساخن على درجة 180 لمدة ساعة إلا ربع مع إجراء اختبار النضج بواسطة عود ثقاب خشبي يُغرس في قلب الكيك ويخرج نظيفًا بدون أي آثار للعجين كدليل للنضج. بعد التأكد من نضج الكيك أخرجيه من الفرن ودعيه ليبرد في القالب قليلًا قبل نقل كيكة الزبادي إلى طبق التقديم.

ادهني سطح الكيك من جميع النواحي بالشربات بواسطة فرشاة الحلويات ثم رشي قليل من سكر البودرة أو جوز الهند المبشور على وجهه للتزيين، دعيه لبعض الوقت حتى يتشرب الكيك من الشربات قبل تقطيعه إلى شرائح متوسطة السُمك وتقديمه لضيوفك وبالهنا والشفا.

كيف تُعديّن كيكة الزبادي بدون بيض؟

تتميّز هذه الطريقة عن وصفات تحضير الكيك المُعتادة بخلوها من البيض، لذا فهي مُناسبة لمن يُعانون من حساسية طعام تجاهه أو من لا يستسيغون طعمه في المأكولات بصفة عامة.

مقادير كيكة الزبادي بدون بيض

  • كوب ونصف من دقيق الحلويات الفاخر يتم نخله مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز ونصف الملعقة من بيكربونات الصوديوم ورشة من الملح.
  • كوب من السكر الناعم “البودر” ومثله من الزبادي أو اللبن الرائب حسب المتوفر.
  • نصف كوب من زيت الذرة وقليل من الفانيليا.

طريقة الإعداد

قومي بتذويب السكر في الزيت باستخدام مضرب البيض اليدوي أو الكهربي على سرعة متوسطة حتى تحصلي على مزيج شبيه بخط رفيع، ثم ضيفي الدقيق ومُحسّنات الكيك “صودا الخبز والبيكربونات” والزبادي أو اللبن الرائب ثم الفانيليا واستمري في الخفق حتى تتجانس جميع المكونات وتحصلي على خليط كيكة الزبادي ناعم الملمس.

ادهني قالب الكيك المُناسب بمادة دهنية ثم بطنيه بقليل من الدقيق ثم اسكبي المزيج وادخليه الفرن على درجة حرارة 180 حتى تمام النضج وسبق أن أوضحنا طريقة الكشف عن نضج الكيك. دعي الكيك ليبرد في القالب قبل قلبه في طبق التقديم، ثم ادهني سطحه وجوانبه بشربات خفيف مع رشة من جوز الهند المبشور للتزيين، واتركيه ليتشرّب من الشربات لأطول وقت ممكن قبل تقطيع الكيك الطري إلى شرائح متوسطة وتقديمها إلى أسرتك أو ضيوفك والاستمتاع بطعمها اللذيذ.

يُمكنك تقديم كيكة الزبادي الطرية الهشة مع مشروبات مُتعددة مثل الشاي أو الشاي بالحليب أو المياه الغازية أو العصائر الخفيفة.

لصنع شربات كيكة الزبادي

مقادير الشربات

كوب من السكر، كوب من الماء، عصير نصف ليمونة، قليل من الفانيليا أو ماء الورد أو ماء الزهر، مع مُراعاة مُعايرة مقدار السكر والماء بنفس الكوب لتكون كميتهما مُتساوية.

طريقة تحضيره

على نار ذات درجة حرارة متوسطة قومي بتذويب مقدار السكر في الماء في إناء عميق سواء بواسطة ملعقة مع تقليب خفيف أو بتركه ليذوب تلقائيًا مع سخونة الماء، مع الحرص على عدم تناثر حُبيبات السكر على جوانب الإناء كي لا يتكتل الشربات على هيئة كتل من السكر.

دعي مزيج السكر مع الماء على النار لمدة عشر دقائق بعد تمام الغليان، ثم ضيفي عصير الليمون ودعي المزيج ليغلي خمس دقائق أخرى. ارفعي الشربات الخفيف عن النار ثم ضيفي قليل من الفانيليا أو ماء الورد أو ماء الزهر وامزجيها مع الشربات من خلال التقليب الخفيف لمنحه نكهة ورائحة مُميّزة. استخدمي الشربات الخفيف البارد في سقي كيكة الزبادي الساخنة واستمتعي بطعم غني لذيذ وملمس طري ناعم لا يُقاوم.

عوامل نجاح كيكة الزبادي

كيكة الزبادي عوامل نجاح كيكة الزبادي

تُعاني كثيرات من ربات البيوت من فشل كيكة الزبادي بل ومن فشل أنواع الكيك المُختلفة أيضًا بسبب أخطاء بسيطة يظنونها غير مؤثرة، ولكنها في الحقيقة تؤثر على طراوة وهشاشة ونعومة عجينة الكيكة وحجم ارتفاعها، ومنها:

  1. استخدام مكونات الكيك كالبيض والدقيق باردة، بمعنى إخراج البيض أو الدقيق من الثلاجة للعجين مُباشرةً، والأصح أن تكون في درجة حرارة الغرفة.
  2. استخدام بيض قديم أو منتهي الصلاحية، فمثله مثل جميع مكونات الطعام له مدة صلاحية لا تزيد عن 21 يوم في الثلاجة، ولتكشفي عن مدى صلاحية البيض قومي بغمره في كوب من الماء فإن طفا على سطح الماء فهو تالف أما إن نزل للقاع فهو طازج.
  3. استخدام مُحسّن الكيك خلال مُدة صلاحيته المُدوّنة على العبوة إذ أنه يفسد بعدها، وفي حال استخدام القليل منه يتم إغلاق الكيس بإحكام كي لا يتسلل الهواء داخله ويُفسد تأثيره.
  4. لا بد من نخل الدقيق وصودا الخبز والملح وأي مكونات جافة أولًا قبل إضافة السوائل إليها للسماح بتخلل الهواء داخلها ليؤدي دوره في رفع العجين وجعله هشًا.
  5. استخدام سوائل أقل أو أكثر مما ينبغي في تحضير الكيك، مما يجعل عجين الكيك إما سائلًا وغير مُتماسك أو جاف وقاسي.
  6. الإبقاء على عجين الكيك خارج الفرن بعد الانتهاء من إعداده، فذلك من شأنه التسبُّب في هبوط الكيك.
  7. خبز الكيك في فرن بارد أو غير مُسخّن مُسبقًا من شأنه التأثير على ارتفاع وهشاشة الكيك المُحببة، لذا فالأصح تسخين الفرن أولًا على درجة حرارة متوسطة 180 لمدة ربع ساعة قبل وضع الكيك.
  8. فتح باب الفرن قبل مرور 25 إلى 30 دقيقة على وضع الكيك به يؤدي إلى هبوطه، والأصح فتح الفرن بعد هذه المدة للتأكد من نضج الكيك بواسطة عود الثقاب الخشبي.
  9. ترك الكيك في الفرن بعد إطفاء النار يُساعد على هبوطه، والأصح إما رد باب الفرن إن تركته داخله أو إخراجه منه وفي الحالتين عليك إبعاده عن تيار الهواء البارد، مع عدم تقطيع الكيك إلا بعدما يبرد كي لا يتفتت منك.

وختامًا عزيزتي، فإن إعداد كيكة الزبادي ليس من الأمور الصعبة على طاهية ماهرة مثلك، فقط يُمكنك وبخطوات بسيطة إتقان صُنعها وإمتاع أسرتك وضيوفك بحلاوة مذاقها وكأنكِ أمهر حلواني.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 + 1 =