تعريف سوق تداول العملات الفوركس للمبتدأين
تعريف سوق تداول العملات الفوركس للمبتدأين

البعض من الاصدقاء المبتدئين في التعرف على اساسيات التداول بسوق الفوركس يتسائلون سؤالا بسيطا وهو ما هو سوق العملات او ما نصفه بسوق تداول العملات “الفوركس”؟ والاجابة ان هذا هو السوق الاكبر على مستوى العالم ويصل حجم التداول اليومي فيه حوالي 4 تريليون دولار, ويتم فيه تداول العملات الرئيسية العالمية لاستهداف تحقيق الارباح. وسوق تداول العملات هو اكبر الاسواق العالمية سيولة مالية وهو امر مميز جدا لسوق الفوركس عن باقي الاسواق الاخرى التي تعتمد على تداول الاسهم او السندات البنكية. ويتميز سوق تداول العملات ايضا انه سوق لامركزي فهو ليس له مركز مالي او اداري واحد مثل البورصات العالمية مثلا ولذلك فنجد الفرصة لكل فرد أن يتعامل مع السوق من اي مكان على الارض وبشكل مباشر عبر الانترنت, واللامركزية هذه تمكن الفرد من اختيار عدد من الوسطاء المختلفين للقيام بعمليات تداول معهم ويتاح لنا فرص المقارنة بين الاسعار.

سوق تداول العملات الفوركس

  • الوسيط

وفي سوق تداول العملات هناك شبه قاعدة نعتبرها قاعدة اساسية وثابتة, وهي ان الوسيط وهو شركة السمسرة او المتاجرة التي نقوم من خلالها بالاشتراك في فتح حسابنا الحقيقي بسوق تداول العملات “الفوركس” كلما كان اكبر , تكون فرصة النجاح من خلاله اكبر, والسبب ان الوسيط الكبير يحصل على فرصة للنجاح اكبر في التسعير عند البنوك الكبرى في العالم, وبالتالي تستطيع هذه الشركات الوسيطة تمرير هذه الميزة والفائدة لعملائها المتداولون علي شبكة الفوركس العالمية. والميزة الكبرى ان العميل يجد امامه سوقا مفتوحة وعالمية ومتاحة وتتحرك سعريا 24 ساعة يوميا ول5 ايام في الاسبوع ويمكنه التداول بكل العملات الاساسية في جميع المراكز المالية الكبري في العالم.

  • عملة الاساس والعملة المقابلة

ومن الاساسيات التي تهم الفرد المبتدئ في عالم تداول العملات “الفوركس” هي ان التداول يكون بشراء عملة محددة وبيع عملة محددة اخرى في نفس الوقت, وهذا لان سعر العملة يحدده في السوق سعر عملة اخرى. تسمي العملة الاولي “عملة الاساس” وتسمي العملة الثانية “العملة المقابلة”. وزوج العملات هو الزوج الذي يظهر المقدار اللازم من العملة المقابلة لشراء كل وحدة من وحدات عملة الاساس. ولذلك نعتبر زوج العملات عبارة عن وحدة واحدة يمكن التعامل عليها بيعا او شراءا. ونعلم جميعا ان هناك في سوق تداول العملات “الفوركس” اربع ازواج اساسية من العملات وهي :اليورو دولار, والدولار الامريكي والين, والجنيه الاسترليني والدولار الامريكي, والدولار الامريكي والفرنك السويسري.

  • الحساب التجريبي

وتقدم شركة المتاجرة او السمسرة “الوسيط” ضمن العرض الذي تقدمه للمتاجرين الجدد وذكرنا في مقالات سابقة ان هذا الحساب التجريبي هو حساب افتراضي غير حقيقي ولكن يتطابق في كل شئ مع الحساب الحقيقي ويربطك مباشرة كمتاجر لتداول العملات بالسوق الحقيقي فعلا وتستطيع تفعيل عمليات البيع والشراء بنفس الاسلوب الذي ستتاجر به داخل السوق بحسابك الحقيقي, وكل الفارق انك في حسابك التجريبي تتاجر برأس مال افتراضي فقط. وهذا يتيح لك الفرصة لممارسة تداول العملات بكل اريحية وهدوء اعصاب لتتفرغ للتعلم والتدريب بدون قلق وخوف علي خسارة رأس المال نتيجة عدم الخبرة وخلافه. وبعض المبتدئين ونحن ننصح بذلك يفضلون الاستمرار في استخدام الحساب التجريبي حتي بعد انشاء حسابهم الحقيقي وبدء التداول به.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − إحدى عشر =