الحاسوب القديم كيف يمكنك الاستفادة من حاسوبك القديم
الحاسوب القديم كيف يمكنك الاستفادة من حاسوبك القديم

هل امتلكت حاسوبا قبل بضعة سنين واصبح قديما بالنسبة لك حاليا؟، وهل ترغب بتجديده لتحصل على جهاز احدث منه او احدث انواع الحواسيب والتي اصبح امر تطويرها يحسم بالايام لا بالسنوات عما كان يحدث سابقا؟، أم هل حصلت عليه بالفعل؟ إن امر تغيير الحاسوب اصبح من الامور التي يتداولها الكل، فأسعارها في متناول الجميع وهي كما قلنا سابقا تطور بسرعة كبيرة.

لكن السؤال المهم ماذا ستفعل بالحاسوب القديم ؟ خاصة تلك ذات الاحجام الكبيرة، والتي كانت تملئ زاوية في الغرفة وتحتاج الى مكتب حتى تستطيع حملها، هذا الامر اصبح يستدعي افكارا ونصائح خاصة، ومنها :

خطوات الاستفادة من حاسوبك القديم : كيف تحتفظ ببعض نقودك ؟

1

تعلم تقنيات جديدة في استخدام الحاسوب او الطباعة :

يعتبر استخدام الاجهزة القديمة في هذا الخصوص امر مفيد جدا، فالكثير من المبتدئين في استخدام اجهزة الحاسوب او الذين لا يمتلكون مهارة استعماله بحاجة الى الوقت الطويل للتعرف عليه ومعرفة كيفية الاستخدام، وفي كثير من الاحيان يعتبر الاستخدام المكثف للحاسوب بمثابة المقتل له، وخاصة الحاسوب المحمول (LapTop) فهو يؤثر على عمر البطارية الافتراضي وبذات الوقت يؤثر على الحاسوب ككل في حال ارتفعت حرارته، ولهذا كان من الافضل استخدام حاسوب اخر لهذه الغاية، والطباعة تعتبر من ضمن المهارات التي يمكن تطويرها، فهي تعتبر ضرورة في عالمنا الحالي، خاصة لدى الكثيرين ممن يعملون ضمن عالم الحاسوب ومجالاته.

2

ممارسة بعض البرامج البسيطة كتصفح الانترنت وتعلم الاوفيس :

ما زال يمكن استخدام اجهزة الحاسوب القديمة، ولكن ضمن العديد من البرامج البسيطة والتي لا تحتاج في العادة الى هارد دسك ( القرص الصلب) كبير او معالج سريع او ذاكرة كبيرة تتعدى 4 رامات، ومن هذه البرامج البسيطة والتي تعتبر الان من الضروريات عند كل شخص في حياته المهنية، برامج الاوفيس ( وورد و اكسل والبور بوينت)، هذا بالاضافة الى امكانية استخدام الجهاز بصورة مساعدة في اراحة الجهاز الجديد الذي تستخدمه عن طريق استخدامه في حالة رغبت في تصفح الانترنت والبحث عن بعض الصفحات ليس الا، وهذه الفائدة تخدم جهازك الجديد كثيرا والذي قد يؤثر الاستخدام الكبير له في بقائه ضمن حالة جيدة وبالتالي عد التأثير عليه.

3

بيعه كجهاز مستعمل :

أما في حالة كنت لا تحتاجه ضمن الحالتين السابقتين فيمكن القيام ببيعه، فقد اصبحت تنتشر العديد من المتاجر والتي تقوم بشراء اللاجهزة القديمة ومن ثم تقوم بتحديثها وبيعها من جديد، ومع ان هذا الامر ليس بالامر المغري فعليا فهو لن يجلب الكثير من المال لك، فعادة تفقد الاجهزة المستخدمة ما قيمته 30 – 75 % من قيمتها حسب حال ومدة استخدامها، لكن يبقى هذا الخيار افضل من بقاء الجهاز في البيت ويحتل حيزا من احدى الغرف او المستودع دون فائدة منه.

4

الاستفادة من قطع الجهاز :

من الامور المفيدة والجيدة بالنسبة للحواسيب ايا كان نوعها وحجمها، انه في حال تعطل قطعة واحدة لا يعني ذلك تعطل كل القطع بل تبقى الكثير منها تعمل، وهنا قد تجد الكثير من الاشخاص الذين بحاجة الى احدى القطع لحواسيبهم المشابه لحاسوبك، وفي العادة ان بيع الجهاز كقطع يجلب الفائدة اكثر من بيعه كوحدة واحدة، ولهذا فإن الامر يعتمد عليك في قدرتك على فصل قطع الجهاز دون التسبب بالضرر لها وبذات الوقت بيعه بصورة منفصلة كل قطعة على حدى، ويجب الاشارة انه يمكن بيع هذه القطع بصورة افضل بواسطة المواقع المنتشرة على الانترنت مثل أمازون وايباي والتي اصبح يتوفر منها نسخ عربية كالسوق المفتوح، فكل ما عليك هنا ان تمتلك الخبر لفصل وحدات الجهاز وبذات الوقت الخبرة في تقدير ثمنها بصورة جيدة.

5

التبرع به :

اذا كنت من الذين لا يحتاجون الى هذا الحاسوب القديم ، واذا كان ما زال يعمل بأي صورة كانت، فيمكنك القيام بالتبرع له الى المحتاجين، ان كانوا ضمن دائرة الاقارب والاصدقاء اولا، ام ان كانوا ضمن دائرة ممنطقتك وحيك، ويمكن التعرف على كثل العائلات، وفي احوال اخرى يمكنك التبرع فيه الى الجمعيات والمنظمات الانسانية او المساجد او احدى الكنائس والتي بدورها تقوم بالتبرع به الى الفقراء في المنطقة.

6

جهاز خادم في البيت او وحدة تخزين :

اي يمكن استخدامه كخادم وخيار لتعريف بعض الاجهزة عليه كالراوتر وغيره، او كأداة لتخزين المعلومات التي ترغب بتخزينها، بدلا من وضعها في جهازك الجديد، خاصوة ان كنت لا ترغب في استخدام هذه المعلومات دوما، فمثلا قد يكون هذه الجهاز بمثابة مكتبة الفيديو او الموسيقى، او مكتبك الجديد، دون الحاجة الى ان تخسر مساحة اضافية من الحاسوب الجديد.

7

جهاز لحضور الافلام ومقاطع الفيديو وتشغيل الاقراص :

خدمة اخرى يقدمها لك هذا الجهاز القديم، فيمكنك استخدامه كبديل للتلفاز ومشغل الاقراص، وبذات الوقت لاراحة جهازك الجديد، وبهذه الخصوصية يعتبر حاسوبك القديم، هو مشغل للموسيقى بالنسبة لك، وبذات الوقت مشغل للافلام، ويمكنك استخدامه للفترة التي ترغب بها، دون ان تقلق الى الفترة تستخدمه فيه والى اي اعطال قد تنتج.

8

استخدام الهارد ديسك بصورة مفيدة:

لهذه الغاية يمكنك فصل الهارد ديسك الخاص بجهازك القديم والقيام بالعديد من الامور المفيدة لك ومنها:

  1. مساعدو القرص الهاردديسك الخاص بجهازك الجديد بخصوص احدى العمليات التي يقوم بها خاصة ان كانت عملية ثقيلة بعض الشيء. وكل ما يتطلبه الامر وصله بواسطة .
  2. استخدامه كهاردسك اضافي وخارجي، ويمكن ربطه بالجهاز بواسطة وصلة اليو بي اس. ( fire wire)
9

تحديثه :

اذا لم يكن جهازك من الاجهزة القديمة جدا، فيمكن تحديثه، وذلك بإضافة العديد من القطع التي تعمل على زيادة الفائدة منه، كأن تقوم بتحديث الهارد ديسك فيه، او زيادة عدد الرامات ، او تغيير نوع المعالج، وهذه الامور تكسب جهازك كثير من الامور التي قد ترفع من كفائته اوترفع من قيمته في حال رغبت ببيعه.

10

تجريب بعض البرامج الجديدة :

قد ترغب بتحميل الكثير من البرامج وتشغيلها الى حاسوبك الجديد، ولكنك تخشى عليه ةمن طبيعة هذه البرامج وتأثيره على الحاسوب، خاصة مع انتشار الكثير من البرامج التي قد تحمل بعض الفيروسات فيها وتؤثر على الجهاز بالتالي، او البرامج الغير مضمونة المصدر، لهذا يفضل التجريب اولا على جهازك القديم، لتقدير قيمة هذه البرامج والفائدة المرجوة منها وبالتالي تحديد فيما اذا كنت ترغب بتحميلها الى جهازك الجديد.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 10 =