فتح الأطعمة المعلبة فتح العلبة فاتحة العلب
فتح الأطعمة المعلبة فتح العلبة فاتحة العلب

الأطعمة المعلبة أصبحت من ضروريات الحياة اليومية بالنسبة للعديد من الناس، وذلك لسهولة تحضيرها وتناولها في أي وقت خاصة إذا كان الشخص على عجلة من أمره، أغلب الشركات المصنعة لهذه الأطعمة أصبحت تصنعها في صورة حاويات سهلة الفتح، على الرغم من ذلك مازال البعض يستخدم الطريقة التقليدية ذلك لأنها تجعل العلبة أمتن وتحافظ على محتوياتها من الفساد، لكن تبقى المشكلة الأساسية هنا في صعوبة فتح العلبة ، خاصة إن لم يكن لديك فتاحة علب يصبح الأمر مستحيلاً بالنسبة لك أليس كذلك! ليس بعد الآن، في هذا المقال سنعرض عليك أسهل الطرق لفتح العلب المعدنية سواء باستخدام أداة الفتح أو بدونها.

[alert heading=”انتبه : تحذير” type=”alert-error” block=”false” close=”false”]بعض الطرق ليست آمنة ولا يجب أن يستخدمها الأطفال بآي حال من الأحوال[/alert]

1

الطريقة الأولى : فتح العلبة باستخدام قطعة من الحجر

هذه الطريقة تكون مفيدة وسهلة جداً في حال كنت تستخدم أحد العلب المصنوعة بتقنية حديثة، هذه العلب رغم أنها لا تصنف على أنها سهلة الفتح، لكنها تُسهل التحايل على ذلك، فالجانب العلوي لها يكون منبعجاً للأسفل قليلاً ما يجعل المعدن ضعيف في هذه النقطة، بالتالي يسهل فتحها، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • ابحث عن صخرة مسطحة أو أي شيء صلب لكن لا بد أن يكون مسطح وخشن في آن واحد.
  • أمسك العلبة وأجعل الجانب العلوي مواجهاً لسطح الصخرة، ثم ابدأ بتحريكه يمينا ويساراً أو بشكل دائري وبقوة حتى يخرج بعض من سائل حفظ الطعام الموجود بها.
  • توقف فوراً وقم برفع العلبة ثم أبحث عن الشق الصغير الذي أحدثته به.
  • أحضر سكيناً أو أي شيء له طرف معدني رفيع ومدبب ثم أدخله بهذا الشق وحاول دفع الجانب العلوي لها بقوة وببطء حتى تتمكن من إزالته، يمكنك تحريك السكين لليمين أو اليسار قليلاً مع الاستمرار في الدفع حتى تُضعف المعدن أكثر ويكون فتحه أسهل.
2

الطريقة الثانية : فتح العلبة باستخدام سكين مسننة

هذه الطريقة ليست آمنة ولا يجب أن يستخدمها الأطفال بآي حال من الأحوال، لأنها قد تسبب إصابة خطيرة في حال انزلقت العلبة أو السكين، كما أنها تتطلب قوة عضلية كبيرة، لذلك لا تجربها أمام أطفالك أبداً حتى لا يقوموا بتقليدك، ولا يُنصح باستخدامها مع علب العصائر أو التي تحتوي على سوائل كثيرة بداخلة لأنها ستنسكب بالكامل أثناء عملية الفتح.

  • ضع العلبة على جانبها بشكل أفقي على شيء مسطح ثم امسكها بإحكام بواسطة كماشة أو أي شيء أخر متوفر لديك حتى تقلل من خطر انزلاقها.
  • ضع حافة السكين على طرف العلبة ثم ابدأ بتحريكها ذهاباً وإياباً بحركة سريعة وحازمة حتى تتمكن من فتح العلبة بشكل كامل، ثم أرفع العلبة فوراً بعد فتحها حتى لا ينسكب الطعام خارجها.
  • تأكد من إزالة غطاء العلبة بحذر حتى لا يجرح يدك، فالمعدن في هذه الحالة يمكن أن يكون حاد جداً لدرجة قد تسبب جروح عميقة، كذلك تأكد من إزالة أي شوائب أو بواقي معدنية قد تناثرت على الطعام أثناء فتح العلبة.
3

الطريقة الثالثة : استخدم المطرقة والأزميل

هذه الطريقة ليست آمنة ويجب أن تستخدم بمنتهى الحذر والهدوء حتى لا تسبب أي جروح، كذلك لابد أن تُبعد الأطفال تماماً حتى لا تعرضهم للخطر أو تشتت نفسك، فأي حركة خاطئة قد تؤدي لانزلاق العلبة ومن ثم المطرقة أو الأزميل فتتسبب في جرح نفسك.

  • ضع العلبة على سطح مستوي وتأكد من ثباتها بشكل جيد، ثم أحضر المطرقة والأزميل.
  • ضع الأزميل على الجانب العلوي للعلبة في أقرب نقطة ممكنة من الحافة ثم أبدأ في الطرق بخفة حتى يدخل الأزميل في العلبة ويحدث فتحة في سطحها.
  • حرك العلبة للجانب قليلاً ثم ضع الأزميل مرة أخرى على طرف الفتحة التي أحدثتها سابقاً وكرر نفس الخطوات السابقة.
  • استمر في إحداث الفتحات بسطح العلبة حتى تتمكن من فتحها بالكامل.
  • قم بإزالة الغطاء بحذر حتى لا تجرح نفسك.
4

الطريقة الرابعة : باستخدام فاتحة العلبة التقليدية

رغم أنها من أكثر الطرق الشائعة لفتح العلب إلا أن الكثيرون لا يعرفون كيف يستخدمونها، وذلك لتعدد أشكالها وأنواعها بالإضافة إلى تعدد أغراضها بالتالي تصبح صعبة الاستخدام، هذه الطريقة ستوضح لك كيفية استخدام الفاتحة ذات الطرف المدبب الذي يشبه طرف السكين.

  • ضع العلبة على سطح مستوي وأمسكها بإحكام، ثم قم بإدخال طرف الفاتحة في العلبة بالقرب من الحافة الداخلية، لكن كن حذراً حتى لا تنزلق العلبة فتجرح نفسك.
  • استمر بتحريك الفاتحة لأعلى وأسفل بحركات خفيفة مع تثبيتها على الحافة الخارجية وتحريك العلبة بشكل دائري وببطء لإحداث فتحات أخرى بها.
  • أخيراً قم بإزالة الغطاء العلوي بحذر واستمتع بطعامك.

في النهاية لو لاحظت الأسلوب المعتمد في كل الطرق السابقة ستجد أنها تعتمد بشكل أساسي على استخدام شيء حاد لفصل الغطاء عن العلبة، لذلك إن لم يكن لديك أي من الأدوات التي تم استخدامها فيمكنك استبدالها بأي شيء مشابه يؤدي نفس الغرض.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 2 =