كيف جواز سفراستمارة اصدار استخراج صور جواز سفر
كيف جواز سفراستمارة اصدار استخراج صور جواز سفر

ومن منا لا يحلم بامتلاك جواز سفر يمكنه بالسفر إلى مكان محبب إليه يقضى فيه أمتع الأوقات، ويشبع من خلاله كل احتياجاته ورغباته، ولكن تحقيق متعه الطيران فوق السحاب ليست بالسهلة، فقد يتطلب الأمر إلى بذل المزيد من المجهود في استخراج جواز السفر، يتمثل هذا في المجهود بدني والمادي، وذلك لإنهاء كافه الأوراق والإجراءات المطلوبة.

وعلى الرغم من إن جميع الناس من حقها امتلاكه في أي وقت وإلى أي مكان، ولكن يجب الانتباه إلى أن هناك عده شروط يجب على من يرغب السفر توافرها به، وتعليمات أيضا يجب عليه الالتزام بها، وفي الموضوع التالي استعراض للائحة التي يجب على المسافر التعرف عليها لإصدار جواز خاص به.

 كيف تستخرج جواز سفر وما هي الوثائق المطلوبة؟

أولا : الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر العادي

قبل ملء استمارة الحصول على جواز سفر على المتقدم أن يقوم بإحضار ﺷﻬﺎدة اﻟميلاد أو البطاقة اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ أو جواز السفر السابق، وبالنسبة للذكور تحتم بعض الدول العربية كجمهوريه مصر العربية إرفاق شهادة بها موقف التجنيد للمتقدم، مع إلحاق صور ملونه شخصيه لصاحب الطلب (صور جواز سفر ) وشهادة بها المؤهل الدراسي، وإذا كان صاحب الجواز من الطلبة فعليه تقديم مستند معتمد يثبت قيده للسنة الدراسية الذي بها، أما إذا كان الطلب مقدم من أنثى فعليها تقديم أوراق إثبات الحالة الاجتماعية المدونة في البطاقة الشخصية أو جواز السفر السابق، بالإضافة إلى دفع قيمه الرسوم لجواز السفر الجديد، وذلك تبعا للقيمة المقدرة من قبل كل دوله.

وفي حالة اصدار جواز سفر بدل تالف أو فاقد أو تجديد، أو ﺟﻮاز اﻟﺴﻔﺮ القديم يتم الاستغناء عن تقديم البطاقة الشخصية أو أي إثبات شخصي أخر، وإعفاء الذكور من تقديم شهادة التجنيد ويكلف برسوم أخرى تبعا للقيمة المنصوص عليها.

إجراءات إصدار جواز سفر بالنسبة للأطفال

في حالة استخراج جوازات سفر للأبناء المولودين حديثا أو القصر على وجه العموم إذا كان ولي الأمر لديه جواز سفر قديم فهنا يستطيع أن يضيف الطفل مباشرة على جواز سفره، وتكون الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد بالكمبيوتر مرفقه مع صور شخصية للطفل على خلفية بيضاء، بالإضافة إلى الرسوم المالية المطلوبة، وفي حاله عدم امتلاك ولي الأمر جواز سفر سابق فيستوجب عليه عمل جواز مستقل جديد للطفل، وستكون الأوراق المطلوبة: البطاقة الشخصية لولي الأمر، شهادة ميلاد بالكمبيوتر للطفل وصور شخصية بخلفية بيضاء.

ثانيا : الجهات التي يتم من خلالها تقديم استمارة جواز سفر واستخراجه منها:

– يمكن استخراج جواز السفر من أقسام الجوازات المنتشرة فروعها في مختلف أماكن كل دولة التابع لمحل الإقامة أو العمل لصاحب الطلب.

ثالثا : القواعد التي يجب على المستخرج الالتزام بها:

– يمتد تاريخ صلاحية العمل بجواز السفر المستخرج وفقا للمدة المحددة من قبل كل دولة خلال هذه المدة في حالة إن تعرض للتلف أو الفقدان ولا يسمح بمد أكثر من المدة المعلنة ويراعى التجديد.

– لا يمكن إضافة الأبناء الذين تعدت أعمارهم السن القانوني المحدد في قوانين كل دولة إلي جوازات سفر الأباء، وفي هذه الحالة يجب استخراج جوازات سفر مستقلة لهم.

– إذا رغب صاحب جواز سفر قديم في تعديل اسمه بجواز السفر الخاص به يشترط عليه تقديم شهادة ميلاده الأصلية وتوضيح الأسباب لذلك، وفي حالة تغيير الاسم يجب تقديم حكم من المحكمة تقضي بتفعيل هذا التغيير، مع العلم أنه لا تقبل القنصلية أية اوراق او وثائق تكون قد اصدرتها اي جهة أجنبية غير دولة الشخص. وكذلك فانه بالامكان ان يطلب صاحب الجواز تعديل هجاء اسمه باللغة الإنجليزية ليطابق الأسم على الجواز.

ملاحظات عامة :

  • صور جواز السفر : صورة جواز السفر ليست مجرد اي صورة عادية اذا تتطلب الدوائر الحكومية في كل العالم تقريباً ان يكون للصورة مميزات ومنها ان تكون حجم ذات محدد وأن تكون واضحة للعيان وخلفيتها نقية. من أسهل الطرق للحصول على صور جواز السفر هو الذهاب الى ماكينات التصوير المنتشرة في المولات او في امكان عامة محدد او التوجه الى اماكن التي تختص بالتصوير والصور ويمكنك ايجاد ذلك تقريباً في كل مكان وتلك الاماكن تقوم باصدار صور جواز سفر تتوافق مع متطلبات صور الجوازات في البلد الذي تقيم به.
  • ملء استمارة جواز سفر : هي استمارة لطلب جواز السفر ويمكن الحصول عليها في المكان الذي تقدمها فيها، أو عبر الإنترنت (في يعض الدول يمكنك تنزيل وطباعة الاستمارة وتعبئتها في المنزل ومن ثم التوجه واخذها معك الى مكتب اصدار الجوازات الحكومي المختص). عادة ما يحتوي هذا النموذج على عدد من الاسئلة المتعلقة بتفاصيل خاصة بك مثل مكان اقامتك وولادتك، رقم الهوية واسماء الاهل، الخ) وكذلك معلومات قد تميز مظهرك مثل طولك ولون العينين وفي نهاية الامر توقيعك لموافقتك على تقديم الطلب.
  • دفع رسوم جواز سفر : هناك رسوم تدفعها مقابل استخراج جواز سفر وهذه الرسوم تختلف من دولة الى اخرى وكذلك تختلف حسب صاحب مقدم الطلب وحسب نوعية الطلب. فرسوم استخراج جواز سفر جديد تكون اعلى من تجديده وكذلك استخراج جواز سفر للاطفال عادة ما يكون ارخص. يمكن دفع هذه الرسوم بطرق مختلفة وايضاً كل دولة لها نظام دفع خاص بها كالشيكات، وبطاقات الائتمان، والحوالات، وفي اكثرية الدول العربية الدفع يكون نقدي.

2 تعليقات

  1. انا متواجد في السعوديه وعايز ادفع رسوم الجيش علشان اطلع جواز السفر الجديد اسدد الرسوم فين لو سمحتم ممكن حد يعرفني واكون شاكر ليكم جدااا ؟؟؟؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة − اثنان =