تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف توفر في استهلاك الوقود وتقتصد في مصاريف مركبتك ؟

كيف توفر في استهلاك الوقود وتقتصد في مصاريف مركبتك ؟

كيف تتعامل مع ارتفاع اسعار الوقود وتقوم بالاقتصاد في المصاريف؟ نصائح لشراء السيارة ثم بعض وسائل توفير الوقود او للاقتصاد في استهلاك الوقود الخاص بسيارتك

كيف توفر في استهلاك الوقود مصاريف مركبتك

عندما تضج الشعوب ضد حكوماتها فإنها تعبر عن ذلك عادة بالصراخ حول ارتفاع سعر المحروقات، وعندما ترغب اي حكومة بإتخاذ رفع سعر المحروقات تباشر بإتخاذ العديد من الخطوات الاستباقية قبل القيام بمثل هذه الخطوة والتي تعد وفي كل مناهج اي حكومة الاختبار الحقيقي لقوتها وبقاءها واستمرارها، الوقود هو العلامة المسجلة في كل الدول على انه مكتب السفر لاي حكومة فإما الى الصعود برحلة جوية الى النعيم ، واما العودة بباص كئيب مهترئ الى ما قبل تشكيلها ، بعد هذه المقدمة الكئية بعض الشيء فلننتقل الى السؤال البسيط والضروري ، لماذا هذه المادة هي الاختبار؟

لانها بكل بساطة تتحكم باسلوب الحياة التي يعيشها الانسان وفي عدة نواحي ومجالات، فهي تتحكم المواصلات التي تخصه ان كانت عن بواسطة مركبته مباشرة او بواسطة النقل العام ، وهي تتحكم في الكلفة النهائية لاي منتج ومستهلك يستخدمه الشخص كونها تعد من اهم مصادر الطاقة والتي تستخدم في الانتاج وبالتالي فإن ارتفاعها يؤثر بصورة مباشرة على سعر المنتج وجيب المواطن، اذا لننتقل الى السؤال الذي يليه هل تعاني من اسعر الوقود حاليا ؟

الى فترة ليست بالقصيرة سيكون الجواب نعم ، اكيد ، وهذا بالطبع اذا كان المجيب في حالة سعادة، اما في المطلق ستكون ( يا اخي اشي بجنن ، اشي مش معقول ، صار البنزين اغلى من الذهب )، اذا كنت من الذين يتنقلون بواسطة مركبتهم الشخصية ويتعامل معها كرفيق دربه كل يوم، كيف ستقوم بالتعامل مع حالات ارتفاع اسعار الوقود، وكيف ستقوم بالاقتصاد في المصاريف ، سنقوم في البدء بتقديم نصائح لشراء السيارة ثم بعض الوسائل للاقتصاد في استهلاك الوقود .

نحو استهلاك وقود اقل … وسائل للاقتصاد في المصروف

[alert type=”alert-error” block=”false” close=”false”]نصائح لشراء سيارة اقتصادية :[/alert]

1

تجاهل معلومات استهلاك الوقود للسيارة والصادرة عن الشركة المصنعة : في العادة تقوم شركات صناعة السيارات بوضع كمية استهلاك الوقود في المركبة لتر /كم او لتر/ميل في السيارات الامريكية، ولكن يجب الانتباه الى ان معظم هذه المعلومات غير صحيحة وغير دقيقة، فاسلوب اختبار استهلاك الوقود في هذه الشركات لا يتماثل مع التطبيق الواقعي، ففي العادة توضع السيارة على حزام ويتم اختبار سير المركبة على هذا الحزام وضمن سرعة ثابتة في الغالب، وهو امر يخالف الواقع العملي، والذي يتمثل في طبيعة الطريق، طبيعة الطقس، السعر ما بين زيادة ونقصان، وغيرها من العوامل التي تؤثر في استهلاك الوقود، ولهذا عليك الاطلاع على المعلومات الحقيقة عبر الانترنت او سؤال اشخاص ممن سبقوك في اقتناء ذات المركبة للحصول على معلومة اقيم، وللتدليل على هذه النقطة فقد صدر قرار بتغريم شركتي هيونداي وكيا الكوريتين على الفرق الفاحش بين ما ورد في كتالوج سيارتهم وبين التطبيق العملي.

2

اختلاف ناقل الحركة : من الامور المتعارف عليها كثيرا ان الناقل الاتوماتيكي يعمل على زيادة استهلاك الوقود في المركبة بمعدل 20% عنه في ناقل الحركة العادي، لذلك فيفضل ان كنت من المتمرسين في القيادة او كانت منطقتك تخلو من المرتفعات ان تختار علبة التروس ذات الناقل العادي، وهي عادة اسهل للاصلاح.

3

قارن بين وزن المركبة وسعة المحرك : وهو امر ليس في اعتبار الكثيرين عند شراء المركبة، فعند صناعة المركبات تعمل الشركات المصنعة على اصدار العديد من النسخ بإعتبار الاضافات وحجم المحرك، وما يهمنا الاخذ في الاعتبار حجم المحرك، خاصة اذا ما قورن مع وزن المركبة، فيجب ان يتم التوازن بين وزن المركبة وحجم المحرك القادر على العمل ضمن ظروف مريحة، فالمحرك له قدرات، وفي حال كانت سعة المحرك اقل من ان يستطيع تحريك المركبة بأريحية فهذا سيؤدي الى زيادة في استهلاك الوقود خاصة في القيادة في الطرق الوعرة او المرتفعات، بالاضافة الى التعجيل في نهاية عمر المحرك.

[alert type=”alert-error” block=”false” close=”false”]نصائح لاستهلاك وقود اقل :[/alert]

1

البداية المعتدلة والايقاف وتجنب التسارع : عند البدء في استخدام المركبة على السائق القيام بتشغيلها بهدوء وبصورة سلسة دون ان يقوم بالضغط على دواسة الوقود بشدة ، وكذلك عندما يرغب بإيقاف المركبة فيضل عدم القيام بالفط على دواة البريك بعنف، هذه الحركات تعمل على زيادة صرف الوقود وبصورة كبيرة جدا جدا وشرهة. وما ينطبق على هذا الامر ينطبق على الزيادة المفاجئة في السرعة عند طريق الضغط على دواسة الوقود.

2

عدم القيادة بسرعة : وهي من النصائح الدائمة للذين يعانون من الزيادة في صرف الوقود فعلى الشخص ان يتجنب الزيادة في السرعة بما يزيد عن 90 كم / ساعة، فلكل عشر كيلومترات زيادة عن هذه السرعة يتزايد استهلاك المحرك للوقود بمايعادل الـ10%، وهو كذلك امر مؤذي للمحرك.

3

تجنب الحمل الزائد في المركبة : في بعض الاحيان قد لا نستطيع تجنب الحمولات الزائدة في المركبة، ولكن في بعض الحالات الاخرى يرجى تجنبها فهي تعمل على زيادة مصروف الوقود لحاجة المحرك للقوة لتحريك المركية وما فيها، وهو امر يتناسب مع النصائح عند شراء المركبة من حيث الاخذ بعين الاعتبار النسبة بين وزن المركبة وسعة المحرك.

4

تفقد الاطارات : عندما تكون الاطارات ممتلئة بالهواء وبصورة جيدة فهي تعمل على تقليل استهلاك الوقود لقلة احتكاكها بالطريق، وهذا بعكس ان تكون الاطارات تعاني من النقص في الهواء فهذا الامر يزيد من هذا الاحتكاك والذي الذي يؤثر على صرف الوقود، ويجب الاخذ بعين الاعتبار عدم تغيير حجم الاطارات الى اطار اكبر واعرض من تلك التي اوصت بها الشركات المصنعة وهو الامر الذي يؤثر ايضا في ايتهلاك الوقود.

5

تفقد زيت المحرك والفلاتر : ان تفقد زيت المحرك والعمل على تغييره حين الحاجة بالاضافة الى فلتر الزيت يعمل على تحسن اداء المحرك وهو ما يؤدي الى الزيادة كفاءته وتقليل استهلاكه للوقود، هذا بالاضافة الى تنظيف فلتر الهواء او تغييره حين الحاجة نظرا لتأثيره على استهلاك الوقود.

6

استخدام المكيف : ان استخدام المكيف او التدفئة يزيد من مصرف الوقود وهي معلومة منتشرة ومعروفة، ولكن المعضلة الكبيرة الحاجة لاستخدام المكيف وبالتالي ان يقال انه يمكن الاستغناء عنه خاصة داخل المدن، فهو امر غير منطقي ولكن كل ما يمكن القول هنا انه يمكن التخفيف من استخدامه ليس بكامل طاقته ويمكن مراجعة موقعنا (تسعة) حول افضل الوسائل لاستخدام المكيف.

7

تجنب الادوات الكهربائية في السيارة كمضخم الصوت : فالعديد من الشباب يميلون لتركيب هذه الاجهزة في مركباتهم، هذه الالات كالامبيرفاير تعمل على زيادة استهلاك الوقود، والان يتم استخدام العديد من الادوات في المركبات كجهاز تحديد المواقع، وشاحن الهواتف وغيرها، فيفضل التخلص مما يمكن التخلص منه .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثلاثة عشر + خمسة عشر =