تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تمنع تصبغ الأسنان وتعالجه لتتمتع بابتسامة مشرقة؟

كيف تمنع تصبغ الأسنان وتعالجه لتتمتع بابتسامة مشرقة؟

يجب أن تهتم بنظافة أسنانك دائماً وتحميها من تصبغ الأسنان ، وتغيير بسيط في أسلوب حياتك قد يمنحك ابتسامة مشرقة وفم جذاب. اليك 10 خطوات لمنع تصبغ الأسنان

كيف تمنع تصبغ الأسنان

تصبغ الأسنان أصبح أحد أكثر مشاكل الفم انتشاراً في الوقت الحالي، رغم أن تأثيره في البداية يكون ظاهرياً فقط ولا يؤثر على صحة الأسنان، إلا أنه قد يُسبب تسوس وفقدان السن في مراحل متأخرة لو لم تسعى لعلاجه فوراً، هذا إلى جانب المظهر السيئ لفمك وضحكتك، فقد ينفر الآخرين منك بسبب شكل أسنانك، لهذا لابد من التعامل معه بشكل فوري، وبما أن الوقاية دائماً خير من العلاج، يجب أن تهتم بنظافة أسنانك دائماً وتحميها من التصبغ، فأغلب عاداتنا اليومية تكون سبب رئيسياً لاصفرار الأسنان دون أن نشعر، ما يعني أن تغيير بسيط في أسلوب حياتك قد يمنحك ابتسامة مشرقة وفم جذاب، لتعرف كيف تصل لهذه النتيجة فقط تابع المقال التالي.

خطواتك لمنع تصبغ الأسنان :

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] تمضمض بعد كل وجبة
إن لم يكن باستطاعتك غسيل أسنانك باستخدام الفرشاة و معجون الاسنان بعد كل وجبة فعلى الأقل تمضمض سواء باستخدام المياه أو أي غسول جيد للفم حتى تُزيل أي رواسب أو بقايا للطعام عن الأسنان، خاصة بعد تناول المأكولات الحمضية، كالليمون والخل أو المأكولات الملوّنة كالكاتشب والخردل وغيرها، فكل هذه الأشياء تُسبب تلون وتصبغ الأسنان بشكل أسرع، ناهيك عن تسوسها، وإن لم تستطع استخدام الماء أيضاً فأضعف الحلول هو تناول علكة خالية من السكر كي تُعيد التوازن الطبيعي لفمك وأسنانك.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] تجنب الأطعمة الملونة
هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على صبغات ملونة طبيعية تزيد من تصبغ الأسنان بشكل ملحوظ مثل التوت والكرز والكاري والصلصات بأنواعها، كصلصة الصويا والخل البلسمي وغيرها، بالإضافة لألوان الطعام الصناعية بالطبع، تجنب هذه الأشياء قدر استطاعتك واحرص على غسل أسنانك بشكل فوري بعد تناولها.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] تناول الأطعمة المقرمشة
ما نعنيه هنا ليس البطاطا المقلية أو رقائق الذرة بالطبع! لكن الخضروات والفاكهة الصلبة والمقرمشة قليلاً مثل البروكلي والخس والخوخ والتفاح وغيرها، فهي تُساعد على إزالة البلاك المتراكم على سطح الأسنان وتزيد من مستوى اللعاب في الفم، بالتالي تحد من نمو البكتيريا، خاصة التفاح وذلك لاحتوائه على حمض الماليك ما يُساعد على إزالة التصبغ الذي حدث لأسنانك بالفعل.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] استخدم ماصة العصير عند الشرب
بدل أن تشرب العصائر والمشروبات الغازية من الكوب مباشرة، استخدم ماصة أو قصبة الشرب أفضل، فتعرض أسنانك لكميات زائدة من السكر ترفع من نشاط البكتيريا خاصة على السطح الخارجي للأسنان، بالتالي تؤدي لتصبغها بشكل أسرع وأعلى من المعتاد، لهذا تُعتبر ماصة المشروب أفضل حل لتجنب تصبغ الأسنان في هذه الحالة.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] ابتعد عن الشاي والقهوة
المشروبات الداكنة بشكل عام كالشاي والقهوة وبعض العصائر كعصير التوت والرمان وغيرها تُسبب تصبغ الأسنان بسبب ترسب ألوانها الداكنة على طبقتها الخارجية، لهذه تجنبها قدر استطاعتك، وإن كان لابد أن تتناولها فاستخدم ماصة الشرب واغسل أسنانك جيداً بعد الانتهاء منها مباشرة.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] أقلع عن التدخين
كل أنواع التدخين سواء السجائر أو النرجيلة “الشيشة” أو حتى الغليون تُسبب تصبغ الأسنان بشكل سريع وملحوظ جداً، وتُسبب ضعف وتأكل طبقة المينا الخارجية، بالإضافة للالتهابات الفم واللثة التي تؤدي لزيادة مشكل التصبغ أكثر! أنت صاحب قرارك في هذه الحالة، إما أن تختار أسنان نظيفة بيضاء وفم منتعش فتبتعد عن التدخين بكافة أنواعه، أو تستمر في هذا الطريق لكن في هذه الحالة عليك الاستعداد لفقدان أسنانك بشكل أسرع من المعتاد!

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] استخدم الليمون
الليمون أحد الوسائل الطبيعية لتنظيف الأسنان وإزالة التصبغات التي حدثت بالفعل، ببساطة افرك السطح الخارجي لأسنانك بشريحة من الليمون جيداً لبضع دقائق بعد أن تغسل أسنانك، لكن لا تُبالغ في استخدامه بشكل يومي، يكفي مرة كل يومين مع غسل الفم جيداً بغسول يحتوي على مادة الفلورايد كي لا تتحسس لثتك أو تلتهب.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] الفراولة مفيدة أيضاً
تحتوي الفراولة على أحماض طبيعية تُساعد في تنظيف الأسنان وإزالة التصبغات والتقليل من نشاط البكتيريا، بالتالي تحميها من التصبغات المستقبلية، كما تحتوي على مواد قابضة تقلل تورم والتهاب اللثة فتُحافظ على فمك نظيف ومنتعش، ببساطة اسحق بعض حبات الفراولة جيداً ثم استخدم الخليط الناتج لفرك أسنانك بضع دقائق قبل غسلها بالفرشاة والمعجون.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] استخدم ماء الأكسجين!
البكتيريا المسببة لتصبغ الأسنان وتسوسها تُسمى بكتيريا لا هوائية، أي تموت بمجرد التعرض للأكسجين، لهذا يُعتبر ماء الأكسجين من الأشياء الفعالة جداً في علاج تصبغ الأسنان والقضاء على التهابات اللثة أيضاً، فقط استخدمه كغسول يومياً لمدة عشر أيام وستلاحظ تغير تام في لون أسنانك للأفضل، لكن إن كنت تعاني من حساسية اللثة فتجنب هذه الطريقة حتى لا تزيد من تحسسها أكثر.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#0caf00″] استخدم كربونات الصودا
كربونات الصودا من المواد المبيضة التي تعمل على تنظيف الأسنان وإزالة التصبغات بشكل ملحوظ، كل ما عليك هو وضع قليل منها على فرشاة أسنان رطبة وفرك أسنانك لبضع دقائق ثم غسلها جيداً بالمعجون، لكن لا تستخدم هذه الطريقة بانتظام حتى لا تُسبب ضرر في طبقة المينا الخارجية، يكفي استخدامها مرة كل أسبوع لضمان نظافة أسنانك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

عشرة − اثنان =