كيف تكوني ام مثالية ؟
كيف تكوني ام مثالية ؟

قيمة الأم في المجتمع

لا يوجد مخلوق عاقل على وجة الارض يستطيع ان يقلل او ينقص من قيمة وعظمة الام , فالام هي الارض التي نٌزرع فيها لتحملنا في داخلها بلا كل ولا ملل حتى نتكون وتدب فينا الحياة , لتاتي نهاية الحمل بأوجاع مريرة تحتملها الام بفرح حتى ياتي مولودها الي الحياة . الام هي الانسان الوحيد الذي يحب اولاده دون مقابل . الام هي الانسان الوحيد الذي لا يمكن ان يكره اولاده مهما كانت صفاتهم او تصرفاتهم . الام هي الانسان الوحيد الذي اهتمت به كل الديانات السماوية واوصت بالاهتمام بة ورعايته .

اهمية الأم المثالية في المجتمع

يعترف الجميع بقيمة دور الام في المجتمع حيث تلعب الام الدور الاهم في تشكيل وجدان وشخصيات اولادها وبناتها, وكلما كانت الام على مستوى عال من الصفات والامكانيات المثالية كلما كانت تربيتها لأولادها وقيادتها لاسرتها افضل ليخرج من بيتها وبفضل تربيتها شبابا وبناتا صالحين ونافعين لانفسهم ولمجتمعهم , ولكي يحدث هذا يجب ان تعمل كل ام على ان تكون اقرب الى المثالية في كل تصرفاتها وافعالها قدر امكانها فقديما قال امير الشعراء احمد شوقي ” الام مدرسة إن اعددتها , اعددت شعبا طيب الاعراق ” .

الأم المثالية : كيف تكوني ام مثالية ؟

  • كي تكوني ام مثالية لابد وان تكوني زوجة مثالية تحقق لزوجها وشريك حياتها كم من الاستقرار والسعادة بما ينعكس علي كل أفراد البيت .
  • كي تكوني ام مثالية لابد وانت تفهمي طبيعة كل مرحلة يمر بها اطفالك بدءا من مرحلة الطفولة ومرورا بالمراهقة حتى مرحلة الشباب بما ينعكس على طريقة تعاملك معهم في كل مرحل بطريقة سليمة تبني شخصياتهم بطريقة صحيحة.
  • كي تكوني ام مثالية لابد وان يكون لك من الثقافة والعلم بما يدور في مجتمعك من اهتمامات حتى تستطيعي ان تنقليها لاطفالك فيخرجوا باتزان رائع للمجتمع ويكونوا اعضاء صالحة ومقبولة فيه .
  • كي تكوني أم مثالية لابد من ان تغرسي في نفوس اولادك القيم السامية والاخلاق الحميدة وتعاليم ديننا السمحة وتزرعي بداخلهم الطموح لأن يكونوا مواطنين صالحين لانفسهم ولمجتمعهم.
  • كي تكوني ام مثالية لابد وان تتفهمي ظروف زوجك المالية والنفسية كما تكون لك القدرة علي عمل التوازن بين مدخول الاسرة المادي ونفقاتها بصورة لا ترهق رب الاسرة.
  • كي تكوني ام مثالية لابد وان تغرسي في نفوس ابنائك حب التعلم والتفوق وتعملين علي اكتشاف مواهبهم وتعملين على تنميتها.
  • لكي تكوني ام مثالية يجب ان ينعم بيتك بالحب والمودة ويتجلي هذا في كل تصرفاتك من احترامك لزوجك وغيره من امور بما ينعكس على اولادك فينموا بداخلهم الاستقرار والميل الى الاجتماعية والبعد عما كل ما هو شاذ عن تربيتهم.

إليك ايتها الأم

كوني على قدر الامانة التي اعطاها لك رب العالمين, وحاولي ان تطوري من نفسك حتى تكوني دليلا لبيتك وقدوة لاولادك لتصلي بهم الى بر الامان في عالم ملئ بالمشاكل والاحزان .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + 17 =