كيف تكتب مقالا جيدا كتابة المقالات

مع انتشار شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية لم تعد مهنة الكتابة مقتصرة على الكتاب المحترفين والصحفيين وأصحاب الخبرة. بل أصبح كل من يمتلك اتصالاً بالإنترنت قادرًا على أن يكون كاتبًا ويعرض إنتاجه أمام الملايين. لكن كتابة مقال ليست بتلك السهولة التي تتخيله. هل تسائلت يومًا: هل بإمكاني أن أكتب مقالاً جيدًا وكيف أفعل ذلك؟ حسنًا.. السطور القادمة تجيب على تساؤلاتك بشأن كتابة المقالات . كل ما عليك فعله هو اتباع تلك التعليمات والمثابرة وسوف تتمكن من أن تكتب مقالاً جيدًا وربما تصبح كاتبًا شهيرًا في يوم من الأيام!.

خطوات كتابة المقالات والاحتراف في كتابة مقالاً جيدًا :

1إيجاد الفكرة

جد فكرة جديدة ومبتكرة وجاذبة للقارئ، لن يرغب القراء في قراءة مقالات مملة أو سبق أن قرأوها. حينما تجد الفكرة حدد ما الذي تريد التحدث عنه بدقة ولا تخرج كثيرًا عن عنوان مقالتك.

2البدء بالمصادر

جد المصادر المناسبة التي ستكتب منها، بالطبع لن تنقل كل مقالك من المصادر، لكن عليك أن تقرأ قليلاً عن موضوع مقالتك لتعرف ما الذي كتب عنها وما الذي لم يكتب.

3اختيار عنوان ومقدمة

اختر عنوانًا ومقدمة جاذبة للقراء، لن يكمل القراءة قراءة مقالتك إذا لم يعجبهم العنوان والمقدمة. حاول أن تجذب القارئ وتثير فضوله ليستمر في قراءة مقالتك.

4كن مبدعًا ولا تنقل

كن مبدعًا ومبتكرًا في أسلوبك وطريقتك في الكتابة، لا تحاول تقليد ما كتب بالفعل أو تحاول تقليد أسلوب أحد الكتاب. يمكن أن يعتبر القراء هذه سرقة ويفقدون ثقتهم فيك.

5الطول المناسب

لا تطيل مقالتك إلى حد يجعلها مملة بالنسبة للقارئ ولا يجب أن تكون المقالة قصيرة جدًا أيضًا، الطول المثالي للمقالة على شبكة الإنترنت ينبغي أن يكون ما بين 300 إلى 3000 كلمة. حاول تقسيم مقالتك إلى عناوين فرعية ونقاط حتى تسهل مهمة القراءة.

6ضع بعض الصور

مع مرور كل يوم ، بدأت اهمية الصور في المقالة تزداد وتزداد، لذلك عليك ان تدعم مقالتك بالصور إذا أمكن، القراء يحبون الصور، ولا يرغبون بقراءة مقالة صماء غير نابضة بالحياة. حاول ان تضيف الصور التي تعبر عن الموضوع الذي تكنبه.

7نسق المقالة جيدًا

نسق مقالتك جيدًا واختر حجم الخط المناسب واستخدم الألوان إذا ما استطعت. اضف الفقرات وترويساتها المناسبة واضافة اللوائح والتفاصيل والاقتباسات ان امكن.  كل ذلك يجذب القراء إلى مقالتك.

8أكتب الملخص وقم بمراجعة ما كتبته

بعد أن تنتهي من كتابة المقالة، قم بكتابة ملخص لما كتبته في ذيل المقالة حتى تذكر القارئ بما كتبته، أيضًا لا تنسى إعادة قراءة المقالة مرة أو مرتين للتأكد من أنك لم تقم بالوقوع في أخطاء إملائية أو نحوية، القراء لا يحبون المقالات المليئة بالأخطاء التي توحي بأن الكاتب غير محترف أو لا يهتم بما يكتبه.

9إيجاد المكان المناسب لنشر المقالة

جد المكان المناسب لنشر مقالك، بالطبع أنت تكتب ليقرأ الناس ما تكتب، يمكنك نشر مقالتك في أماكن مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، المدونات، المواقع، المنتديات، بل حتى الصحف والمجلات.

أخيرًا فإن كتابة المقالات هو عمل يحتاج إلى موهبة وتمرين مستمر من أجل أن يصقل الكاتب موهبته ويخرج مقالات جيدة تعجب القراء، يجب على الكاتب أن يكون مثقفًا وذو اطلاع دائم على كل ما هو جديد ليواكب ما ينشر، لا تتوقف عن الكتابة والقراءة وتحسين مهاراتك في الكتابة. كذلك يجب عليك اختيار اسم لنفسك توقع به مقالاتك، ينبغي أن يكون الاسم ذا وقع على الأذن وليس متشابهًا مع أسماء أخرى موجودة على الساحة لتكون مميزًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + واحد =