تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تقضي وقت فراغك بافعال تعود عليك بالفائدة؟

كيف تقضي وقت فراغك بافعال تعود عليك بالفائدة؟

وقت الفراغ هو الوقت الذي تفعل فيه ما يحلو لك، تأكد أن ما تفعله في وقت فراغك يعود عليك بالفائدة. إليك هذه الأفكار الـ 21 لأشياء تفعلها في اوقات الفراغ

كيف تقضي وقت فراغك

في حياة كل منا وقت فراغ لا نكون مطالبين فيه بإنجاز أي أعمل أو القيام بأي مهام، يمكن أن يمر وقت الفراغ بشكل ممل كثيرًا إذا لم يجد الإنسان شيئًا ممتعًا للقيام به فيه. هل تعاني من عدم وجود أمور تفعلها في وقت فراغك؟ إليك هذه الأفكار الـ 21 لأشياء تفعلها في وقت فراغك.

وقت فراغك : افكار لتقضية اوقات الفراغ :

 تصفح الإنترنت

تصفح بعض المواقع المفيدة على شبكة الإنترنت، فهي عديدة وكثيرة تساعدك في زيادة معرفتك وتقوي ثقافتك مثل ان تقرأ بعض الأخبار أو القصص أو المقالات، وان تستكشف مواقع جديدة.

مشاهدة فيلم

شاهد فليمًا، اختر فيلمًا جيدًا، واذهب لمشاهدته في صالة السينما أو في المنزل. مشاهدة الأفلام أكثر متعة مع الآخرين، حاول الحصول على شخص يشاركك في مشاهدة الفيلم.

القراءة

انتق كتابًا من المكتبة أو من شبكة الإنترنت وابدأ القراءة فيه، حتى إذا لم تكن من محبي القراءة، بعض الكتب مسلية جدًا ويمكن أن تجعل الوقت يمر عليك بدون أن تشعر. أيضًا لا تنس الفائدة التي ستحصل عليها من القراءة، من زيادة معارفك وحصيلتك اللغوية إلى اتساع أفقك وخيالك.

الكتابة

جرب كتابة أي شئ، اكتب بعض المذكرات، اكتب أحداثًا حصلت لك، اكتب قصة أو رواية، اكتب مقالاً أو بعض الشعر. ليس من الضروري أن تنشر ما تكتبه، الكتابة فقط قد تكون مريحة للأعصاب ومهدئة وتنفس عن الكبت الذي تشعر به.

الرسم

أحضر بعض الورق والأقلام الخشبية أو الشمعية، أو ألوان مائية وابدأ الرسم فورًا، إذا كنت تجيده أو إذا لم تكن تجيده، لا أحد لا يستطيع الرسم!، حتى إذا كنت سترسم لوحات أشبه برسومات الأطفال، من يدري، لعل هناك موهبة فنان بداخلك تنتظر فقط الفرصة لاكتشافها.

التصوير

هل لديك كاميرا لا تستخدمها إلا في المناسبات والرحلات؟ إذن حان الوقت لإخراجها والتقاط بعض الصور، يمكنك التقاط صور لنفسك، لأفراد عائلتك، لحيواناتك، لللطعام، لسريرك، لغرفتك، للسماء، للشمس، يمكنك التقاط صور لأي شئ يخطر في بالك. فقط لا تجلس هكذا ولا تقم بأي شئ.

ممارسة الأنشطة الرياضية

ممارسة الرياضة ينبغي أن تكون عادة يومية أو شبه يومية وليست شيئًا تفعله في وقت الفراغ، حسنًا نحن نعلم أن جميع الناس ليسوا مثاليين وليس لديهم الهمة لممارسة الرياضة يوميًا، يمكنك استغلال وقت فراغك في القيام ببعض التمارين المنزلية البسيطة أو الجري في الخارج لبعض الوقت، أو حتى الذهاب إلى النادي الرياضي وممارسة بعض ألعاب رفع الأثقال.

اليوجا

اليوجا هي رياضة ذهنية تعتمد على التأمل وتفريغ الذهن واستكشاف الذات، تساعد اليوجا في تقليل التوتر وزيادة النشاط وصحة الجسم، خذ بعض الدروس في اليوجا وابدأ في ممارستها فورًا لتمضية وقت فراغك في شئ مفيد.

الاعتناء بالجسم

جسمك يحتاج منك إلى بعض الاعتناء من حين لآخر، قم بأخذ حمام بخار أو احظ بمساج، قم بتنظيف جسمك واسترخِ لبعض الوقت في حوض الاستحمام، مع إضافة بعض العطور والزيوت والأعشاب التي تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، استمع إلى الموسيقى وأنت تفعل ذلك. ستجد نفسك بعد ذلك قد أصبحت أكثر حيوية ونشاطًا.

أداء الفروض الدينية

قم بأداء فروضك الدينية، اقرأ القرآن أو استمع إليه، اقرأ كتبًا دينية، صلي، أو اذهب إلى المسجد، قم بمساعدة المحتاجين، ونفذ نصائح الدين من عمل الصالح والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

تعلم الأوريجامي

فن الأوريجامي هو فن صناعة الأشكال عن طريق الورق، يمكنك تعلم هذا الفن بنفسك عن طريق الدروس المتوافرة في الكتب أو على شبكة الإنترنت والبدء في صناعة حيواناتك وأشكالك بنفسك.

العب البازل

البازل لعبة تحتاج إلى الصبر الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والبحث عن روابط بين الأشياء، ستجد نفسك أمضيت الكثير من الوقت وأنت تلعب البازلوهي اسضاً تساعدة في تقوية قدراتك الذهنية.

تعلم الشطرنج

إذا لم تكن تجيد الشطرنج فربما قد حان الوقت لتعلمه، احضر رقعة شطرنج من أحد المتاجر وابدأ في قراءة الدروس والتعلم، ستحتاج إلى وقت طويل حتى تصبح متمكنًا من لعب الشطرنج، لكن لا شئ يأتي فجأة، عليك أن تثابر وتتعلم بجد حتى تصبح ماهرًا في الشطرنج.

الخياطة

إذا كنت تجيد الخياطة أو تتعلمها، لما لا تقضي بعض الوقت لحياكة بعض الملابس لعائلتك أو لأصدقائك؟ تكون الملابس المحاكة يدويًا هدايا قيمة جدًا لمن تحب.

الاتصال بالأصدقاء

اتصل ببعض الأصدقاء الذين لم تقابلهم منذ فترة طويلة، ستدخل السرور على أصدقائك وتشعرهم أنك ما زلت تهتم بهم وأيضًا ستشعر أنت بالمتعة لسماع أصواتهم.

القيام بالأعمال المنزلية

قم ببعض الأعمال المنزلية المفيدة، مثلاً قم بتنظيف غرفتك وترتيبها أو قم بغسل الأواني إذا كانت متسخة، قم بجز العشب إذا كانت لديك حديقة، قم بدهان المنزل.

الطهي

قم بالطهي، إذا كنت تجيد الطهي أو لا تجيده، صناعة أكلة جديدة أو أكلة تعرفها سيجعلك تقضي بعض الوقت الممتع في المطبخ، من الأطعمة المناسبة للطهي في المنزل: الكيك، الحلويات، المثلجات، العصائر الطازجة، البيتزا، الأطعمة المقلية، المعكرونة والمعجنات، السلطات.

الخروج في نزهة

قم بالخروج في نزهة على القدمين، المشي رياضة تفيد جسمك وتحرك عضلاتك إذا لم تكن تهتم بممارسة الرياضة، امش في الهواء الطلق لبعض الوقت على قدميك، يمكنك أن تصطحب معك حيوانك الأليف أو أحد أصدقائك.

الاستماع إلى الأغاني أو الموسيقى

استمع إلى أغاني مطربك المفضل، أو قم باستكشاف أغاني جديدة، هناك آلاف من الأغاني التي تصدر كل شهر، استخدم أحد خدمات الأغاني على الإنترنت لاكتشاف موسيقى جديدة.

لعب ألعاب الفيديو

استمتع بجولة من ألعاب الفيديو، مع أن الإكثار من ألعاب الفيديو له آثار نفسية وجسمانية سيئة، إلا أن بعض اللعب لا يضر، فهذا وقت فراغك. كذلك ان هناك العاب قد تكون مفيدة لك من حيث تقوية وتحفيز القدرات العقلية.

مساعدة الجيران

هل لديك جيران كبار في السن؟ اعرض عليهم القيام بمساعدتهم في الأعمال المنزلية أو القيام بإصلاحات في المنزل. يقدر كبار السن الأشخاص الذين يساعدونهم جدًا. هذه الأشياء البسيطة ستجعلك شخصًا محبوبًا من جيرانك.

وقت الفراغ هو الوقت الذي تفعل فيه ما يحلو لك، تأكد أن ما تفعله في وقت فراغك يعود عليك بالفائدة، وجود الكثير من وقت الفراغ في يومك يدل على وجود خلل ما أو أنك لا تقوم بما هو مطلوب منك، تأكد من أنك قد أنجزت كل ما هو مطلوب منك قبل أن تقرر أنه لديك وقت فراغ.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

واحد × خمسة =