تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تعمل على التخلص من ادمان الكحول وماهي اضراره ؟

كيف تعمل على التخلص من ادمان الكحول وماهي اضراره ؟

ادمان الكحول له مضار كثيرة : فما هي صفات الانسان مدمن الكحول وما الامراض التي يسببها الادمان على الكحوليات وما هي طرق ونصائح التخلص من ادمان الكحول ؟

كيف تعمل على التخلص من ادمان الكحول 

يرجع الكثير من مدمني شرب الكحوليات سبب ادمانهم الى الاحراج من قول كلمة ” لا ” عند جلستهم مع من يشربون الكحول، او عند حضورهم لحفلة او اية مناسبة، فكل مرة نعم، نعم ، نعم، حتى يصل الى الادمان وهو يقول ” نعم “، والكحول هو مشروب يذهب العقل، وله مضار كثيرة جداعلى المدى القريب والبعيد، اذ يدخل في تركيبه االكحول، ويصنع من مواد غذائية متنوعة كالعنب والتمر والقمح و الشعير، واذا قلنا ان نسبة شربه حول العالم مرتفعة، فهذا لا يعني انه مشروب مفيد، بل على العكس تماما، له نتائج عكسية، تؤثر على الانسان، وعلى تصرفاته، وعلى نظرة وانطباع الناس اليه .

ادمان الكحول له مضار كثيرة ليست فقط على المدمن لوحده، بل على المجتمع باكمله، اذ بسبب هذا  الادمان  تكثر الجرائم و المشاكل بين الناس، نظرا لغياب وعي المخمور عما يفعل، وتكثر السرقات لجلب المال لشراء الكحوليات، لان المدمن وصل الى مرحلة لا يفكر فيها الا في الوسيلة لشراء او احضار هذه المواد الكحولية، وكيف يحصل عليه، فاذا كان لا يملك المال، اضطر الى السرقة للحصول عليه، فكم سمعنا عن كثير من الجرائم كان سببها انسان مخمور، كما ان هذا النوع من الادمان كغيره  يقلل من مكانة الانسان وقيمته امام الاخرين وامام ذاته ، فراس مال الانسان عقله و سمعته و تصرفاته، فلماذا اذن يقوم الانسان او الشخص ببذل الكثير من المال والوقت ليخسر مقابلها الكثير من الصحة والوقت ايضا، ولماذا يقوم بالادمان على امور فيها من المضرة اكثر من الفائدة، ولعل في كثرة التصرفات المعاقب عليها في القوانين الغربية للشخص الذي يتعاطى المشروب ما يشفع لنا في هذا القول .

صفات الانسان مدمن الكحول :

عندما يشرب الانسان الكحوليات بكثرة، نجد ان تصرفاته قد اختلفت عن الانسان العادي، اليكم بعض الصفات التي تظهر على الانسان المدمن :-

  • النظر في حدقة العين السوداء، فاذا كانت متسعة، فهذا يعني ان الشخص قد اثقل في شرب الكحوليات، ، اما اذا كانت عادية، فانه انسان عادي ليس بشارب .
  • عدم التركيز بتصرفاته، ولا بكلامه ولا بحركاته، اذ يقوم مترنحا من مكانه يميل الى السقوط على الارض .
  • التكلم في موضوع واحد، وعدم قدرته على التركيز او التكلم في موضوعين .
  • رائحة الفم الكريهة، والمخمور يعرف ذلك، لذا فانه يتجنب الاقتراب من الاشخاص الذين حوله، واذا سالته يتجنب الاجابة حتى لا يضطر الى فتح فمه .
  • ثقل الجفون، و الرغبه في النوم .
  • القيء، فاذا كانت المعدة ليست معتادة على الكحول، فق يضطر الشارب الى القيء .

وهنا لابد لنا من الاشارة الى عدم اثارة عصبية المخمور او استفزازه، لانه قد يتحامق ويرتكب اي عمل مهما كان، فالعقل غائب، فقد يرتكب جريمة قتل او ضرب و غيرها من الامور الخطرة، لذا يجب مسايرته حتى يصحو من ما هو فيه .

الامراض التي يسببها الادمان على الكحوليات :

  • يتسبب الاكثار من شرب الخمور الى الام شديدة و اوجاع في مفاصل الجسم .
  • التهاب العصب البصري الذي قد ينتهي به الامر الى فقدان البصر .
  • تليف الكبد وفشله في اخراج السموم من الجسم، مما يؤدي الى فقدان الوعي والارتعاش .
  • ضعف الاعضاء التناسلية .
  • ضمور خلايا المخيخ و تلفها وفسادها .
  • تسبب الكحول قرحة في المعدة و الاثني عشر .
  • الامساك المستمر .
  • التهاب الكبد وتمزيق خلاياه .
  • زيادة في افرازات العين والانف و الفم .

طرق ونصائح للتخلص من ادمان الكحول :

لابد من وجود اشخاص مقربين حول مدمن الكحول، لكي يقدموا له الدعم و المساعدة للتخلص من هذه الافة، وللوقوف بجانبه لحل مشكلته .

تعزبز الوازع الديني للشخص المدمن، وتعريفه بان الخمر امر محرم، وعليه الابتعاد عنه، وعليه ان يلتزم بامور دينه، ويؤدي الفرائض التي عليه، وان يلجا الى الله بالدعاء والصلاة لكي يساعده ويسانده للتخلص من ادمان الخمور .

الابتعاد عن رفقة السوء، وعدم السير خلفهم، وعدم الالتقاء بهم مهما كلف الامر، حتى لا يشجعوه على شرب الخمر، او يشعروه بان ذلك الامر امرا عاديا بسيطا، وعليه ان لا يحمله كل هذا الاهتمام .

الارادة القوية، وذلك بان يصمد الانسان المدمن على الخمر على قراره في ترك الكحوليات، والابتعاد عنها، وعدم تراجعه عن قراره .

عند رغبة المدمن لشرب الكحوليات، والحاح نفسه عليه بذلك، عليه عمل اي شيء يلهيه عن الشرب، كالخروج من المنزل، او الالتقاء باحد الاصدقاء الصالحين، حتى يهزم رغبته في ذلك، هذه الطريقة جيدة جدا لترك هذه العادة، وذلك بان تتخيل ان هذه العادة هي وحش كاسر او عدو لك، تريد هزيمته بان تواجهه وتقضي عليه مرة بعد مرة .

تذكير المدمن بخطورة شرب الكحوليات، وانها سوف تودي به الى التهلكة، و هنا لا مانع من استخدام اسلوب الترهيب و التهويل، لاخافة المدمن من عواقب الادمان على الخمر، ولاخافته على صحته من خطورة الخمور .

الابتعاد عن الشرب بشكل تدريجي، وليس مرة واحدة، وذلك بتقليل الكمية المشروبة في كل مرة، فهناك من يريد ان يترك هذه العادة السيئة، فينقطع عن الشرب لمدة شهر او اكثر، وبعد ذلك يعود الى شرب الكحوليات، بكميات اكثر من السابق، لذلك السبب فالتدرج في الامر افضل من القطع مرة واحدة .

اللجوء الى احدى المصحات سواء كانت الخاصة او التابعة للدولة، فان للاطباء النفسيين و المختصين في هذا الامر طرقا تساعد المدمن على التخلص من ادمانه .

هناك بعض انواع من العقاقير تساعد مدمن الكحول على ترك هذه المشروبات، ويجب ان تكون هذه العقاقير تحت اشراف طبي.

على المدمن ان يكثر من تناول الخضراوات الغنية بفيتامين ب ، والخضراوات والفواكه الغنية بالالياف، لان لهذه الاطعمه القدرة على تخليص الجسم من السموم .

الاكثار من تناول الاطعمة غير المطبوخة كسلطات الخضار والفواكه، لان الدراسات اكدت ان الاطعمة غير المطبوخة تكبح شهوة تناول الخمر، وتساعد على التخلص من الادمان .

واخيرا نذكر ان الله قد حذر من الخمر ووصفه انه عمل سيء جدا، ومن عمل الشيطان، وقد صدق رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه حين قال :- ” لا تشرب الخمر فانها مفتاح كل شر .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

خمسة × خمسة =