تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تعتني وتنظف الأرضيات الخشبية بشكل صحيح ؟

كيف تعتني وتنظف الأرضيات الخشبية بشكل صحيح ؟

الأرضيات الخشبية تتطلب عناية خاصة وفائقة على عكس السيراميك والأرضيات الأخرى حتى تظل محتفظة بجمالها ورونقها. نصائح الحفاظ على أرضيات بيتك الخشبية متألقة دائما

كيف تعتني وتنظف الأرضيات الخشبية بشكل صحيح

الأرضيات الخشبية تُضفي لمسة ديكورية رائعة ومختلفة على المنزل، وتعكس مدى رفاعة ذوقك واهتمامك بالأناقة والعصرية في آن واحد، فهي تمزج بين المظهر الكلاسيكي والحديث دون أن يطغى أحدهما على الآخر، وتمنحك حرية ومساحة أكبر لتزين منزلك كما ترغبين، وتغيير الإطلالة التي اعتمدتها في أي وقت دون أن تضطري لتغيرها أو التقييد بألوان محددة لتتماشى مع لون الأرضية، لذلك هي مثالية في هذا الجانب، لكن عندما نأتي لجانب العناية والاهتمام بها ستقل مثاليتها قليلاً، لأنها تتطلب عناية خاصة وفائقة على عكس السيراميك والأرضيات الأخرى حتى تظل محتفظة بجمالها ورونقها، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح كي تحافظين على أرضيات بيتك الخشبية متألقة دائماً.

 الأرضيات الخشبية وخطوات الاعتناء بها وتنظفيها بشكل صحيح :

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  لا تستخدمي الممسحات العادية

استخدام الممسحات والمنافض العادية في تنظيف الأرضيات الخشبية قد يسبب خدوش وأضرار دائمة بالأخشاب، ولن تتمكني من إصلاحها، مع الوقت ستفقد الأرضية رونقها، لذلك احرصي على اختيار ممسحة ناعمة جداً أو تلك المخصصة لتنظيف الأخشاب أفضل.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  احذري من استخدام الماء

عند تنظيف الأخشاب لا تستخدمي كميات كبيرة من الماء مهما حدث، وإلا سيتشربها الخشب وبالتالي قد يُصاب بالعفونة أو التسوس مع الوقت، وقد تنفصل القشرة الخارجية عنه أيضاً، ولن يكون أمامك خيار حينها إلا استبدال الأخشاب المتضررة، لذلك احرصي على استخدام ممسحة رطبة فقط عند التنظيف.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  لا تستخدمي المبيضات أو مواد التلميع

يجب تنظيف الأرضيات الخشبية بالمنظفات الخاصة بها فقط، لا تستخدمي أي مواد مبيضة أو مساحيق كيماوية مهما حدث، خاصة إذا كان الخشب مطلي بلون ما، فالمنظفات القوية قد تسبب ضياع لونه وفقدان رونقه، كذلك لا تقومي باستخدام مواد الصقل والتلميع التي تُباع في الأسواق لأنها تحتوي على مواد كيماوية تؤذي الأخشاب، إذا أردتي تعزيز لمعتها فاتصلي بالوكيل أو الشركة التي قامت بتركيب الأرضية لضمان أعلى جودة والحفاظ عليها من الخدش أو التلف.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  لا تقومي بسحب الأثاث

إذا أردتي نقل أثاث الغرفة من مكان لآخر فلا تسحبيه أو تدفعيه أبداً مهما حدث، خاصة إذا كانت قوائمه معدنية، فالخدوش التي سيتسبب بها لن تتمكني من علاجها، حاولي الاستعانة بشخص آخر لرفعه قدر الإمكان، وإن لم تستطيعي فثبتي قطع سميكة من القماش أو الإسفنج أسفل قوائمه والأجزاء الملامسة للأرض، تجنباً لأي ضرر قد يحدث.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  لا تستخدمي المكنسة اليدوية

المكنسة اليدوية قد تكون قاسية على الأخشاب، بالإضافة لأنها ليست مثالية في إزالة كافة الأتربة، وقد تؤدي لتراكمها في الفتحات الدقيقة الموجودة بين ألواح الخشب، لذلك أفضل وسيلة لكنس الأرضية هي استخدام المكنسة الكهربائية، لكن لا تستخدمي الرأس المخصص للسجاد لأنه قد يجرح الأرض خاصة إن كان مخصص لتمشيط الألياف وإزالة الشعيرات والعوالق منها، استخدمي الرأس المخصص للأرضيات وركزي على الأماكن بين الألواح.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  لا تعرضيها لأشعة الشمس المباشرة

تعرض الأرضيات الخشبية لأشعة الشمس المباشرة يسبب تلف وتغير دائم بألوانها، فالأخشاب في النهاية مجرد ألياف طبيعية تتأثر بالعوامل والتغيرات الجوية، لذلك استخدمي الزجاج العاكس لتقليل كمية الأشعة الواصلة للغرفة، وإذا لم تستطيعي فاحرصي على وضع ستائر حتى لو خفيفة نسبياً وأغلقيها بشكل دائم أثناء النهار، لكن لا تستخدمي الستائر الشفافة لأنها لن تكون فعالة في هذه الحالة.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  لا ترتدي الكعب العالي!

الكعب العالي خاصة المدبب والأحذية القاسية عموماً قد تؤدي لإحداث حفر بسيطة في الخشب، ومع الوقت ستظهر بوضوح وسيبدو سطح الأخشاب باهت وغير مصقول، كما أنها قد تسبب خدشه وإحداث أضرار دائمة به، لذلك اخلعي حذائك بمجرد دخولك للمنزل واستخدمي الأحذية المسطحة اللطيفة على قدمك أولاً ثم الأخشاب ثانياً.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  قلمي أظافر قطتك

إذا كان لديك أي حيوان أليف بالمنزل فانتبهي لأظافره جيداً، الحيوانات عادة ما تحب نبش الأخشاب وخدشها، لذلك قد تحدث أضراراً بالغة ودائمة بالأرضية، كذلك انتبهي لعادات الحيوان، خاصة إذا كان جديد بالمنزل أو غير مدرب، فربما قضى حاجته على الأرض دون أن تنتبهي، بالتالي سيمتصها الخشب وعلاوة عن الضرر الذي ستسببه لن تتمكني من إزالة الرائحة المزعجة إلا بإزالة الأرضية!

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  استخدمي بعض السجاد

يُمكنك وضع بعض قطع السجاد الصوفي أو القطني في الأماكن التي تمرين بها كثيراً لتوفير أكبر قدر من الحماية ومنع أي خدوش أو أضرار قد تُصيبها، احرصي على تحركيها من وقت لآخر حتى لا يتغير لون الأرض أسفلها، ولا تستخدمي السجاجيد المطاطية أبداً لأنها تجمع الأتربة والسوائل أسفلها.

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#2caa45″]  نظفي أي بقعة تحدث بشكل فوري

إذا سقطت أي سوائل أو أطعمة على الأرض فنظفيها بشكل فوري حتى لو كان لديك أي ضيوف، فلو امتصها الخشب ستظل عالقة به للأبد، استخدمي المناديل الورقية أو أي قطعة قماش قطنية جافة، أما إن كانت مشروبات سكرية أو أطعمة دبقة فاستخدمي قطعة رطبة، لكن احرصي على تجفيفها بشكل جيد بعد الانتهاء.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

14 + 4 =