كيف تعالج جفاف الفم جفاف الحلق
كيف تتغلب على جفاف الفم والحلق بخطوات سهلة ؟

جفاف الفم والحلق حالة مرضية تنتج عن نقص إفراز اللعاب، أبرز أعراضه تكون زيادة لزوجة وجفاف الفم، صعوبة في المضغ والتذوق والبلع، جفاف شديدة بالحلق والشفتين، صعوبة التحدث، ظهور التهابات وتقرحات باللسان والفم، في أغلب الأحيان يكون عرض نتيجة تناول دواء معين، الحالات البسيطة قد يكفيها الإكثار من تناول المياه، أما في الحالات الشديدة التي يصعب فيها على المريض التحدث أو تناول الطعام والبلع وغيرها من الأمور لابد من تغيير نمط حياتك قليلاً كي تُخفف من حدته، في هذا المقال سنقدم لك أبسط وأسهل الطرق لعلاج جفاف الفم.

كيف تستطيع التغلب على جفاف الفم والحلق بسهولة؟

1اشرب كمية كبيرة من السوائل

يجب أن تحرص على شرب أكبر كمية ممكنة من السوائل كي تُرطب أغشية فمك وحلقك وتقلل من جفافها وتمنع حدوث أي التهاب نتيجة تكاثر البكتيريا، على الأقل اشرب 8 أكواب من المياه يومياً بالإضافة للعصائر والمأكولات الأخرى التي تحتوي على المياه كالحساء وسلطة الخضروات والفواكه ..إلخ.

2أكثر من تناول الأطعمة التي تُحفز إفراز اللعاب

الأطعمة اللاذعة والحامضة تُحفز الغدد اللعابية وإفراز اللعاب، بالتالي تُساعد في ترطيب الفم وتُقلل جفافه، لذلك حاول أن تتناول الليمون، الليم، المخلل ..إلخ عدة مرات على مدار اليوم.

3أمضغ العلكة

مضغ العلكة يُساعد على زيادة إفراز اللعاب وترطيب الفم، لكن من الأفضل أن تختار العلكة الخالية من السكر، خاصة إن كنت ستمضغها لفترة طويلة كي تتجنب تسوس الأسنان.

4تجنب العادات التي تزيد من جفاف الفم

هناك بعض العادات التي تُسبب جفاف الفم بشكل أكثر من المعتاد، وتقلل من إفراز اللعاب، بالتالي تجعل حالتك أسوأ، من أمثلتها تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، الأطعمة المعالجة، السكريات، الأطعمة السريعة، المشروبات الغازية، الأطعمة المالحة، والتدخين أيضاً، حاول تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان حتى تتحسن حالتك.

5اختر معجون الأسنان بعناية

معجون الأسنان قد يحتوي على مواد كيماوية تُسبب جفاف الفم والتهاب اللثة، وأهمها سلفات الصوديوم، لذلك من الأفضل أن تختار معجون أسنان طبيعي قدر الإمكان، كما يجب أن تحرص على استخدام غسولات الفم أو العلكة التي تحتوي على فلورايد كي تحمي أسنانك من التلوث، فجفاف الفم وقلة إفراز اللعاب يُشكل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا المسبب للتسوس.

6اختر غسول الفم المناسب

غسولات الفم المعتادة تحتوي على نسبة من الكحول أو ماء الأكسجين كي تُساعد في قتل البكتيريا اللاهوائية التي تؤذي الأسنان، لكنها تُقلل إفراز اللعاب، لذلك من الأفضل أن تختار غسول مخصوص لجفاف الفم، كي يُساعد على ترطيبه قدر الإمكان.

7تنفس من أنفك

من المهم جداً أن تتجنب التنفس من فمك، فمرور الهواء يُسبب جفاف اللعاب أكثر، بالتالي تُصبح المشكلة أسوأ، لذلك لابد أن تتجنب هذه العادة وتنتبه لها قدر الإمكان، وإن كنت تعاني من أي مشاكل في التنفس فالأفضل أن تُعالجها فوراً.

8استخدم مرطب الهواء

جهاز ترطيب الهواء قد يُساعدك كثيراً في تخفيف هذه المشكلة خاصة إن كنت تعيش في منطقة جافة، أو تستخدم أجهزة تبريد وتدفئة الهواء، استخدمه في كل مكان سواء في عملك أو منزلك وخاصة أثناء نومك، لكن لا تُبالغ في استخدامه كي لا تُفسد الرطوبة طلاء وحوائط منزلك.

9استشر الطبيب

إن لم تُساعدك الخطوات السابقة في علاج المشكلة أو حتى التخفيف منها لابد إذاً أن تستشير الطبيب، فربما كانت حالتك مزمنة أو تحتاج تشخيص طبي وعلاج خاص.

10ما هو جفاف الفم

جفاف الفم كما ذكرنا سابقاً هو نقص في إفراز الغدد اللعابية يؤدي لنقص اللعاب في الفم، نتيجة لذلك يُصاب المريض بفقدان في الشهية وسوء تغذية وصعوبة في التكلم، وقد يمتد الأمر لاضطرابات وأضرار دائمة في الحنجرة والفم ما يؤثر على حياة المريض بالكامل.

11أسباب جفاف الفم

قد يكون جفاف الفم ناتج عن بعض الأمراض الجسمية مثل مرض السكري، اضطراب الهرمونات، اضطرابات الجهاز المناعي، الروماتيزم، الاكتئاب والضغط النفسي، انسداد مجرى الغدد اللعابية، كما قد يكون نتيجة العلاج الإشعاعي، أو تناول بعض الأدوية كمضادات الاحتقان ومضادات الالتهاب ومدرات البول ..إلخ.

12أعراض جفاف الفم

يترافق جفاف الفم مع العديد من الأعراض التي تُسبب آلام شديدة للمريض أهمها ما يلي:

  • تشقق وجفاف الشفاه بشكل ملحوظ.
  • التهاب الفم وظهور قرح شديدة.
  • انتشار العدوى الفطرية على جدار الفم واللثة واللسان.
  • حرقة اللسان بشكل ملحوظ.
  • تسوس الأسنان نتيجة تكاثر البكتيريا وزيادة معدل تحلل الطعام داخل الفم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 + خمسة =