كيف تصنع لبن الزبادي اليوناني في البيت
كيف تصنع لبن الزبادي اليوناني في البيت

عندما كنا نزور قرانا قديما، كنا نرى جداتنا يصنعن كل شيء في البيت، لنقل تقريبا معظم ما نقوم بشرائه الان، وخاصة من الاطعمة، فمعجون الطماطم ( البندورة ) كان يتم طبخه على الفحم، وكانت رائحته تنتشر عبر ساحة البيت كله، والفواكه كان يتم تجفيفها، والمخلالات بجميع اشكالها، وانواعها، اما اشهر ما كان ينتجن والاشهى، فهي منتجات الالبان، من الجبنة واللبنة والزبدة واللبن، وكلها كانت طبيعية، وشهية بمئات المرات مما نقوم بشرائه الان من الاسواق ، وان كنا نلتمس العذر للمراة في هذه الايام وحيث تضطر الى العمل جنبا الى جنب مع زوجها، لتوفر متطلبات الحياة الكثيرة الان، لكن هذا لا يغني عن القيام ببعض التجارب البيتية، والتي لا تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد وبل احيانا تكون نوعا من التسلية المفيدة، ومن هذه المنتجات البسيطة والسهلة، اللبن، فما هي خطوات عمل هذا اللبن الزبادي .

اللبن الزبادي اليوناني ( Greek) :

هو واحد من انواع الالبان الدسمة، واللذيذة للغاية، وفي العادة يكون كثيف ودسم و يحتوي على كميات من الدهون والبروتين، فهو مفيد جدا للجسم وشهي، ويعرف بهذا الاسم كونه عرف عند اليونانيين منذ القدم .
وكي نشجعكم على عمله في البيت سنلخص بعض فوائده العديدة وبشكل سريع :

يعتبر من الاغذية الصحية جدا للامعاء وذلك لاحتوائه على انواع من البكتيريا المفيدة والصحية، والتي تساعد على تخمر الطعام .
يحتوي الزبادي على الكالسيوم وبنسب عالية وهي مفيدة جدا للعظام والاسنان ، وعلى صحة القلب، وصحة الجسد بشكل عام
وكما قلنا سابقا فهو غني جدا بالبروتينات، والمهمة كثير في تشكيل العضلات، وصحة الشعر .

كيف نصنع اللبن الزبادي :

المقادير المطلوبة :

  • حليب ويفضل ان يكون من حليب البقر والبعض قد يستخدم حليب البودرة، حسب ما يتوفر له (1 ليتر )
  • وعاء خزفي لغلي الحليب فيه وحفظه
  •  لبن زبادي (2 ملعقة)
  • او يمكن استخدام عبوات او اقراص تحتوي على البكتيريا الصحية لهذه الغاية
  • ملعقة ومغرفة
  • غطاء او منشفة
  • قطعة قماش شاش

طريقة التحضير :

1. اسكب مقدار 1 لتر من الحليب في قدر نظيفة وضعها على موقد النار ووداوم على تحريكها، وعندما تصل درجة الحرارة حوالي 80 درجة مئوية ، قم بإزالتها من الموقد.

2. اترك الحليب حتى يبرد تلقاء نفسها. وعندما يبرد الحليب حتى تصل درجة حرارة ما بين 42 درجة الى 46 درجة مئوية ، وافضل درجة حرارة هي 45 درجة ,ويفضل عدم استخدام الاوعية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. او اي من المعادن الاخرى، اما افضل انواع الاوعية لصناعة الزبادي فهي المصنعة من الخزف . اما السبب وراء عدم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ لصب الحليب فيه ؟ لان اللبن يصنع باستخدام انواع من البكتيريا الصحية ، وهذه البكتيريا تحتاج بيئات محددة للغاية من أجل البقاء والتكاثر فيها ، والاوعية المصنوعة من لمعدن (الفولاذ المقاوم للصدأ) يمكن أن تتداخل مع هذه البكتيريا.

3. في هذه المرحلة يتم تجهيز الروبة والتي هي عبارة عن الزبادي كامل الدسم والذي سوف يتم اضافته الى الحليب، والمقدار المطلوب لليتر الحليب الواحد ملعقتين، ويتم تحضيره بوضع الملعقتين في صحن، ومن ثم اضافة قليل من الحليب الساخن اليه، ويمكن التأكد من نوعية الزبادي بقرأءة الارشادات الموجودة عليها، وذلك للتأكد من وجود البكتيريا الصحية فيه ، وقد يمكن استخدام بعض العبوات التي تحتوي على هذه البكتيريا الصحية وعادة ما تكون على شكل اقراص ، وبذلك انت لست بحاجة للروبة، والامر يعود لك فيمكنك الاختيار بينهما.

4. لوضع الروبة الان الى الحليب او الاقراص، تأكد من درجة حرارة الحليب حوالي ال45 درجة مئوية، ويمكن ذلك بواسطة اما وضع الاصبع في الحليب ، ويجب ان يكون نظيفا ، فمن المعروف ان درجة الحرارة التي لا يتحملها الجسم هي ال 45 درجة، ومن الافضل والامن استخدام ميزان حرارة، ويجب ان نظيفا .

5. بعد وضع وضع الروبة والاقراص بالشكل المذكور سابقا، يجب التاكد من ابقاء الحليب بحالة دافئة، ولذلك يمكن القيام بتغطية القدر بأغطية، او منشفة نظيفة، وتركه في هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 4 الى 12 ساعة، ومن الافضل ان تم ابقاءه ليلة كاملة في الغطاء، مع محاولة ابقاء حرارته على درجة 42 درجة مئوية، اما لماذا يفضل ذلك، كونها الدرجة المناسبة للبكتيريا الصحية للتخمر باستهلاك اللاكتوز من الحليب، وبالتالي يتحول شيئا، فشيئا الى لبن الزبادي .

6. بعد انقضاء الفترة، او في صباح اليوم التالي، يجب ان يكون اللبن ذو لون ابيض كريمي، قم باحضار قطعة قماش (الشاش )نظيفة، ثم اسكب اللبن من خلالها الى وعاء اخر، وهذه العملية تعمل على تصفية اللبن الزبادي من الماء، وتحافظ على اتساق اللبن وكمية الدهن والبروتين فيه عالية ، يلي ذلك قم بوضع اللبن الزبادي في الثلاجة ، واتركه لعدة ساعات وعلى الاقل 4 ساعات .

ملاحظات :

بعد وضع الروبة او الاقراص في الحليب، اياك ورج الوعاء، بل يجب ان يبقى ثابتا .
يمكنك الاحتفاظ بكمية من هذا اللبن الزبادي، لاستخدامه في تحضير كميات اخرى منه لاحقا، على انه من الافضل ان لا يتم ذلك لا كثر من مرتين او ثلاثة .

وصحتين وعافية

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + 6 =