تسعة
الرئيسية » دين » كيف تحضر عجينة القطائف في شهر رمضان ؟

كيف تحضر عجينة القطائف في شهر رمضان ؟

ما المانع من تعلم تحضير عجينة القطائف في البيت، اذ انها طريقة سهلة وبسيطة . فماهي مكونات تحضيرها وماهي اهم الحشوات التي نستطيع ان نحشو بها عجينة القطائف ؟ما المانع من تعلم تحضير عجينة القطائف في البيت، اذ انها طريقة سهلة وبسيطة . فماهي مكونات تحضيرها وماهي اهم الحشوات التي نستطيع ان نحشو بها عجينة القطائف ؟

كيف تحضر عجينة القطائف في شهر رمضان

انها الذ الحلويات في رمضان، ( القطائف )، فمع تميز بلادنا بالحلويات الشرقية الشهية، الان طعمها في رمضان يختلف عن ذات الطعم في الاشهر الاخرى من السنة ، ولعل من أشهر هذه الحلويات واعرقها والذها في الشهر الفضيل هي القطائف، والتي يعرفها اكثر سكان الوطن العربي، خاصة بلاد الشام ومصر وتونس، فهي نوع من الحلوى اللذيذة، والتي هي عبارة عن فطيرة او عجينة، تحشى بحشوات مختلفة كل حسب ذوقه، وياتي منها احجام، فمنها الصغير وهو ما يدعى بالقطائف العصافيري، و الذي يؤكل دون تحميره او قليه، والمتوسط و الحجم الكبير، والذي ياتي على شكل رغيف كبير، ويوضع في طبق كبير عن تحضيره، وهذا النوع لا نستطيع قليه، بل يحمر فقط في الفرن .

وتاريخيا لم يعرف من اول من حضر القطائف، فمنهم من ارجعها الى العصر العباسي، ومنهم من ردها الى العصر الاموي، ونحن هنا لسنا بصدد تحديد اول من حضرها او اول من اكلها، بل بصدد التعرف على طريقة تحضير عجينة القطائف، ومعرفة الحشةات التي نستطيع ان نحشوها بها، وكيفية تحضير هذه الحشوات، للاستمتاع بتناول هذا الطبق الرمضاني من الحلوى .

كيفية تحضير عجينة القطائف :-

لا شك ان الكثير من الناس خاصة ربات البيوت تجهل طريقة تحضير عجينة القطائف، خاصة ان الناس يشترون القطائف جاهزة من المخبز او المطاعم، وما عليهم سوى حشوها في البيت، ومن ثم تحميرها او قليها، ولكن وبسبب غلاء الاسعار، اصبح سعر الكيلو غرام من القطائف غالي الثمن، مع العلم انك بكمية قليلة من الطحين، تستطيع ان تصنع كمية لا باس بها من القطائف، ناهيك عن ان كل ما يحضر في البيت يكون اضمن وانظف من ما يباع خارج البيت، بالاضافة الى توفير المال، لذا فما المانع من تعلم تحضير عجينة القطائف في البيت، مع العلم انها طريقة سهلة وبسيطة .

ولتحضير عجينة القطائف نحتاج الى :-

  • كوبان من الدقيق .
  • نصف كوب من السميد .
  • ثلاثة ملاعق صغيرة من البايكنغ باورد .
  • ثلاثة اكواب من الماء .

وبطريقة بسيطة للغاية ضعي جميع المكونات في ابريق الخلاط، واخلطيها جيدا الى ان تتكون لدينا عجينة رخوة بعض الشيء، وبعد ذلك صبي العجينة في وعاء، واتركيها لترتاح لمدة ربع ساعة، بعد ذلك قومي باحضار مقلاة واسعة ذات حافة منخفضة، او يمكن استخدام الصاج لهذه المرحلة، وعلينا ايضا تحضير صينية واسعة ونضع عليها فوطة نظيفة من فوط المطبخ، ونبدا بوضع المقلاة على النارالى ان تسخن، وبعد ذلك نقوم بصب العجينة على شكل دوائر بالحجم الذي نريده، وهنا علينا الانتظار دقائق بسيطة، الى ان يظهر بعض الثقوب على سطح القرص، ويجف القرص قليلا، وهنا نحن لا نريد ان يجف القرص تماما، وذلك لكي نستطيع لصقه بعد القيام بعملية الحشو، نقوم بعد ذلك بازالة القرص من المقلاة بواسطة اداة عريضة، حتى نحافظ على شكل القرص كما هو، ونضعه على الصينية الثانية، لكي يبرد قليلا، وبذلك نكون قد حضرنا اقراص القطائف، تمهيدا للقيام بعملية حشوها .

وهناك طريقة اخرى لعمل العجينة، والتي يستخدم فيها الخميرة الفورية والسكر والقليل من الملح، بالاضافة الى ماء الزهر وعجنها بالماء الدافىء، وذلك لتهيئة المناخ للخميرة لكي تعمل بشكل صحيح، بالاضافة الى البيكنغ باودر ايضا، اما عن مقاديرها فهي :-

  • كوب من الدقيق .
  • كوب من السميد .
  • كوب من الماء الدافىء .
  • ملعقة صغيرة من الملح .
  • ملعقة صغيرة من البايكنغ باودر .
  • وملعقة صغيرة من الخميرة الفورية .
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر .
  • ملعقة كبير من السكر .

وتتلخص هذه الطريقة بوضع جميع المكونات في ابريق الخلاط، وخلطها جميعا الى ان نحصل على عجينة رخوة، وبعد ذلك نضعها في وعاد كبير، ونغطيها لترتاح وتختمر لمدة ثلاث ساعات، مع العلم ان علينا تفقدها بين الحين والاخر، وتقليبها لاخراج جميع الهواء الذي بداخلها، وبعد ذلك نتبع نفس الطريقة التي ذكرناها سابقا لخبزها .

اهم الحشوات التي نستطيع ان نحشو بها عجينة القطائف :-

وجاءت مرحلة حشو اقراص القطائف اللذيذة، فهناك العديد من الحشوات التي نستطيع ان نحشو بها القطائف، كل حسب رغبته، ومن اشهر الحشوات التي تستخدم هي حشوة الجوز وجوز الهند والقرفة، وحشوة التمر وحشوة القشطة، والتي سوف نتكلم عن كيفية تحضير كل منها :-

حشوة الجوز وجوز الهند :-

وتتكون من :- كمية من الجوز – جوز هند – قرفة – القليل من السكر، وهنا نقوم اما بدق الجوز بالهاون، او باستخدام المطحنة الكهربائية، وهنا يجب التنويه الى ان المطحنة الكهربائية تقوم بتنعيم الجوز جيدا، فاذا كنا لا نريد ذلك، ونريد الشعور بقطع الجوز ونحن نتناوله، فما علينا الا استخدام الهاون، وهي اداة للدق، والتحكم بحجم الجوز المدقوق، ومن ثم نقوم بخلطه مع جوز الهند والقرفة والسكر، ونبدا بعد ذلك بجشو قرص القطائف .

وتتلخص عملية الحشو، بان نغلق جزءا بسيطا من القرص، ومن ثم وضع الحشو بداخله، ومن ثم اكمال اقفال حواف القرص، مع الانتباه الى عدم ملؤه بشكل كبير، حتى لا يتمزق القرص .

حشوة التمر :-

ان التمر علامة من علامات شهر الخير، ويستخدم كثيرا في حشو اصنافا كثيرة من الحلويات، ومنها القطائف، وهنا نقوم بازالة النوىمن التمر، ومن المستحسن هنا استعمال التمر الطري، وبعد ذلك نهرس التمر بواسطة الشوكة، فنحن هنا لا نريد هرسا كاملا، ونضيف القرفة والقليل من كبش القرنفل، وبعضا من الزبدة، ومكننا الاستغناء عنها، ونخلط المكونات، اذ تعتبر هذه الحشوة من الذ الحشوات .

حشوة الجبنة البيضاء :-

وهي الجبنة البيضاء او ما تسمى ببلاد الشام بالجبنة البلدي، حيث نقوم بنقعها لمدة ليلة كاملة، للتخلص من الملح العالق بها، وبعد ذلك نغليها ونتركها لتبرد، ومن ثم نقوم بهرسها بواسطة الشوكة، واضافة القليل من لسكر عليها لمن يريد، وبعد ذلك نقوم بحشو القطائف بها .

حشوة القشطة :-

وهذه تحتاج الى بعض الوقت في تحضيره لو اردنا تحضير القشطة منزليا، ولكن في ايامنا هذه تباع القشطة جاهزة ومغلفة، وما علينا الا حشو القطائف بها، ومن الممكن حشو القطائف بخلط القشطة مع الجبنة البيضاء المهروسة، فتعطي طعما لذيذا .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

ثمانية + اثنا عشر =