تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كيف تسلك الطريق من أجل أن تصبح هاكر ماهر ؟

كيف تسلك الطريق من أجل أن تصبح هاكر ماهر ؟

حتى تصبح هاكر كمبيوتر ليس أمرًا صعبًا ، كما أنه ليس أمرًا سهلاً أيضًا ، في هذا المقال نرشدك إلى الطريق الصحيح الذي يجب أن تتبعه حتى تصبح هاكر كمبيوتر ماهر .

كيف تصبح هاكر

أن تصبح هاكر ليس أمرًا غريبًا ، فهاكر الكمبيوتر ليس هو الشخص الذي يقوم بتخريب الأجهزة والأنظمة والقيام بأعمال غير شرعية كما هي الصورة النمطية لهاكر الكمبيوتر التي تقدمها السينما والإعلام ، تعريف هاكر الكمبيوتر هو الشخص الذي يستطيع القيام بالأمور التي لا يستطيع أغلب الأشخاص العاديين القيام بها ، كما أنه شخص محب للتعلم ويريد أن يعرف كيف تعمل الأشياء ، ويقوم بإدخال تعديلاته الخاصة على طريقة عمل الأشياء من أجل أن تساعده في إنجاز أعماله ، إذًا الهاكر ليس شخصًا سيئًا على الدوام ، الكثير من الهاكر يعملون في وظائف نظامية ولا يخالفون القانون ، في هذا المقال نحاول أن نساعدك على كيف أن تصبح هاكر كمبيوتر في خطوات سهلة وبسيطة .

الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها من أجل أن تصبح هاكر

مهارات الهاكر

مهارات الهاكرالهاكر هو شخص يقوم بتعلم الكثير من المهارات باستمرار ، لذلك عليك أن تبذل الكثير من الجهد من أجل تعلم الكثير من المهارات ، لا يجب عليك أن تتوقف عن التعلم على الإطلاق ، فكل يوم تظهر المزيد من التقنيات الجديدة التي عليك أن تقوم بتعلمها ، أو على الأقل عليك أن تحيط بها بشكل معقول ، نذكر في السطور التالية أهم المهارات التي يجب عليك التركيز عليها من أجل أن تصبح هاكر ماهر:

أنظمة التشغيل

الهاكر أنظمة التشغيلمن أجل أن تصبح هاكر ، عليك أن تتعلم الكثير من الأساسيات عن أنظمة التشغيل ، وإننا نعني ‘أنظمة التشغيل’ فعلاً وليس ‘نظام التشغيل’ ، الهاكر الجيد يجيد التعامل مع عدة أنظمة تشغيل في وقت واحد ، فهو ليس محصورًا في نظام تشغيل الويندوز الذي يستخدمه غالبية المستخدمين المنزليين ، في القائمة التالية نورد بعضًا من أشهر أنظمة التشغيل التي يجب عليك لكي تصبح هاكر أن تتعلم على الأقل اثنان منها:

  • ميكروسوفت ويندوز هو نظام التشغيل الأكثر انتشارًا في الاستخدامات المنزلية والمكتبية ، ومنذ ظهوره عام 1985 أصبح يكاد يكون هو النظام الوحيد المستخدم على أجهزة الكمبيوتر المنزلية والمكتبية ، لنظام الويندوز العديد من العائلات والإصدارات ، فهناك العائلة الموجهة إلى المستخدمين المنزليين (بداية من ويندوز 1 .0 و 2 .0 و 2 .1 و 3 .0 و 3 .1 و 95 و 98 و ME و XP وفيستا و 7 و 8 .0 و 8 .1 و أخيرًا ويندوز 10) ، وأخرى شبيهة بها موجهة إلى المستخدمين المحترفين أو محطات العمل أو الأجهزة المكتبية ، وهناك ويندوز سيرفر الموجه للاستخدام في خوادم الويب ، وأخيرًا هناك نسخة من ويندوز موجهة إلى أجهزة الهواتف المحمولة . لكي تصبح هاكر عليك أن تلم بالكثير من الأمور المتعلقة بنظام ويندوز ، بحكم أنه النظام الأكثر استخدامًا وانتشارًا ، لكن هذا لا يعني أنه النظام الأفضل بالنسبة لك كهاكر .
  • أنظمة يونكس هي أنظمة ظهرت في سبعينيات القرن الماضي ، وشهدت الكثير من التطويرات ولحظات الصعود والهبوط ، لكنها لم تصل أبدًا إلى أن تكون أنظمة للمستخدم المنزلي ، الإسهام الأكبر ليونكس هو في أنها قد أصبحت نواة لأنظمة أخرى فاقته شهرة وحظيت باهتمام واستخدام أكبر من قبل الكثير من الأشخاص .
  • ماك أو إس هو نظام تشغيل من إنتاج شركة آبل ، هذا النظام موجه بشكل أساسي للمستخدمين المنزليين ، وكذلك إلى الأشخاص المحترفين ، غالبًا ما يفضل استخدامه الأشخاص العاملين في مجال التصميم والجرافيك ، وإنتاج الفيديو ، كما أنه توجد منه نسخة موجهة للاستخدام في السيرفرات ، لكنه لا يشيع استخدامه في هذا المجال ، يركز نظام ماك على سهولة الاستخدام ، وتوفير تجربة ممتعة للمستخدم ، كما أنه يعتبر نظامًا آمنًا جدًا .
  • لينكس هو نظام يستلهم تجربة نظام يونكس ، فهو ليس تطويرًا له ولا استنساخًا منه ، يعتبر نظام لينكس ملائمًا للهاكر بشكل كبير ، حيث أنه يوفر الكثير من المرونة وإمكانية التعديل ، كما أنه خفيف على الأجهزة ذات العتاد المنخفض ، نظام لينكس هو نظام بني على فكرة المصادر المفتوحة ، وهو ما يعني أن بإمكانك أن تقوم بالتعديل في نظام التشغيل الذي تستخدمه ليكون ملائمًا لطريقة استخدامك لها ، هذه الفلسفة جعلت هناك الكثير من النسخ ، أو ما يطلق عليها التوزيعات المختلفة لنظام لينكس ، نذكر منها:
    • توزيعة أوبونتو: من أشهر توزيعات لينكس في الوقت الحالي ، وهي توزيعة موجهة بالأساس للمستخدم المنزلي ، فتصميمها الجيد ، وسهولة استخدامها تؤهلها لأن تكون تجربة ملائمة جدًا للمستخدم المنزلي ، أيضًا هناك نسخة من أوبوتو موجهة للأجهزة المحمولة . وهناك نسخة للاستخدام في السيرفرات .
    • توزيعة ديبيان: هي التوزيعة الأم لأوبونتو ، ولغيرها من التوزيعات التي تنطوي تحت العائلة الديبيانية ، تتميز هذه التوزيعة بالاستقرار والثبات ، لكنها لا تركز على سهولة الاستخدام مثل أوبونتو . يشيع استخدام هذه التوزيعة في السيرفرات أيضًا .
    • توزيعة فيدورا ، هي توزيعة تقوم بالإشراف عليها شركة ريدهات ، وتستخدمها في إنتاج نظام تشغيلها المدفوع RHEL المستخدم بشكل أساسي في محطات العمل والسيرفرات ، فيدورا تتميز باشتمالها على أحدث الإصدارات والبرامج الجديدة ، وتركز على أن يكون كل ما تحتويه من برامج ومكونات مفتوحة المصدر وحرة .
    • سينتوس: سينتوس هي توزيعة مبنية على الشفرة المصدرية لتوزيعة RHEL التي تنتجها شركة ريدهات ، وهي من أشهر التوزيعات استخدامًا في خوادم الويب ، تتميز بالاستقرار والسهولة .
    • كالي لينكس: هي توزيعة مبنية على دبيان ، وهي عبارة عن إعادة بناء لتوزيعة باك تراك التي كانت مخصصة لاختبارات الاختراق والهاكر ، تعتبر هذه التوزيعة ملائمة جدًا للهاكر حيث تحتوي على تجميعة كاملة من الأدوات التي يمكن لأي هاكر استخدامها في القيام بعملياته ، ورغم أن هذه الأدوات يمكن الحصول عليها من مصادر متعددة وتركيبها على أي نظام لينكس ، إلا أن الفائدة من هذه التوزيعة هي أنها تجمعها في مكان واحد بأسلوب سهل ومنظم ولا يستهلك الكثير من وقت المستخدم .

إذًا ما هي الخلاص في موضوع أنظمة التشغيل؟ حتى تصبح هاكر جيد ، عليك أن تتعلم نظامين من الأنظمة التي ذكرناها ، وكنصيحة ، يمكنك اختيار احد توزيعات لينكس التي ترتاح إليها ، بالإضافة إلى اختيار إما نظام ويندوز ، أو ماك أو إس .

لغات البرمجة

الهاكر لغات البرمجةلغات البرمجة هي المهارة الأساسية لأي هاكر ، عليك أن تكون بارعًا في عدد من لغات البرمجة حتى يمكنك أن تصبح هاكر ناجح ، من لغات البرمجة التي ننصحك بتعلمها:

  • لغة برمجة سكربتات ، مثل البايثون أو البيرل أو الروبي ، اختر واحدة من هذه اللغات الثلاثة لتصبح لغة برمجة السكربتات الأساسية بالنسبة لك ، لا تحتاج إلى تعلم أكثر من لغة من هذه الثلاثة في البداية ، يمكنك البدء بالبايثون ، فهي من أسهل لغات البرمجة تعلمًا ، وهي أيضًا لغة قوية وتمنحك الكثير من المرونة في برمجة سكربتاتك التي تحتاج إليها في عملك ، بالإضافة إلى أنك إذا تعودت استخدام هذه اللغات ستصبح مبرمجًا غزير الإنتاج .
  • لغة السي هي لغة أساسية لأي مبرمج ، بل هي تعتبر أم اللغات واللغة التي يمكنك عن طريقها الحصول على أسرع أداء لبرنامجك ، في الحقيقة تعلم السي أصعب من تعلم باقي اللغات ، كما أنك ستحتاج إلى وقت أطول من أجل صيانة الكود المكتوب بها وتتبع الأخطاء ، وأيضًا ستحتاج إلى القيام بالعديد من الأمور بيدك ، فهي لغة منخفضة المستوى (قريبة أكثر من اللغات الأخرى من لغة الآلة) لكنك ستحتاج إليها بطبيعة الحال من أجل فهم الكثير من الأكواد المصدرية للبرامج ولأنظمة التشغيل .
  • لغة السي بلس بلس هي تطوير للغة السي ، ويوجد بينهما الكثير من الأمور المتشابهة ، لذلك يمكنك بسهولة تعلم إحداها إذا ما تعلمت الأخرى ، لغة السي بلس بلس توفر لك البرمجة الكائنية التوجه ، وهي ميزة ليست موجودة في لغة السي .
  • لغة الجافا هي لغة شديدة الشعبية ، ويمكنك برمجة العديد من التطبيقات بها ، لكنها ليست سهلة في التعلم من لغات السكربتات (هي قريبة في الصعوبة من السي بلس بلس) ، لكنها لغة عالمية وأساسية لأي مبرمج أو هاكر .
  • لغة HTML ليس من الممكن اعتبارها لغة برمجة بالمعنى المعروف ، فهي لغة ترميز نصوص من أجل الويب ، ولا تمكنك من فعل الأمور التي يمكنك فعلها عن طريق لغات البرمجة الأخرى (مثل إنشاء الدوال والمتغيرات وأنماط البيانات) لكن سيكون عليك تعلمها بطبيعة الحال ، حتى يمكنك فهم كيفية عمل صفحات الويب والقيام بإنشاء صفحاتك الخاصة ، إذا ما كنت شخصًا ماهرًا في التعلم ، فأنا أجزم أنه باستطاعتك تعلم هذه اللغة خلال 24 ساعة بالضبط ، هي ليست لغة معقدة أو متشعبة ، ويمكنك الإلمام بالأمور الأساسية فيها في مدة قصيرة ، لغة HTML أصبحت عتيقة الآن ، وتطويراتها مثل XHTML و HTML5 هي السائدة الآن في دنيا الويب ، أيضًا إذا ما تعلمت HTML سيكون عليك أن تتعلم لغة التنسيق الخاصة بها CSS من أجل إضافة بعض الجمالية على صفحات الويب التي تقوم بتصميمها ، لا تقلق ، هذه اللغة بسيطة مثلها مثل HTML ولا تحتاج منك إلى الكثير من الوقت للتعلم .
  • جافا سكربت وجي كويري هي لغات تمكنك من إضافة بعض الوظائف الإضافية لصفحات الويب التي تقوم بتصميمها ، (جافا سكربت ليس لها علاقة بلغة الجافا التي ذكرناها سابقًا) تعلم هذه اللغات هو أمر اختياري .
  • إذا ما أردت أن تتوسع في مجال الويب عليك أن تتعلم لغات برمجة الويب ، وهي اللغات التي تمكنك من أن تقوم بصنع صفحات ديناميكية (الصفحات التي تنشئها عن طريق HTML فقط تدعى صفحات أستاتيكية ، بمعنى أنها صفحات ساكنة لا يمكنك التبديل في محتواها ، أما لغات برمجة الويب فهي لغات يتم تنفيذها على خادم الويب الذي يستضيف الموقع ، ومن ثم تتحول إلى صفحات HTML متغيرة بحسب الشخص الذي يتصفح وما يطلبه من معلومات . من أشهر لغات برمجة الويب PHP ولغة ميكروسوفت ASP .NET ، كما أن بعض لغات السكربتات التي ذكرناها سابقًا من الممكن أن تعمل كلغات برمجة ويب مثل بايثون وروبي ، وذلك عبر إطارات عمل مخصصة لهذا الغرض .

ملخص هذا الكلام ، أنك تحتاج إلى تعلم 3 أو 4 لغات كبداية لكي تصبح هاكر وتبدأ طريقك العملي في هذا المجال ، ننصحك بتعلم البايثون ، ثم الجافا ، ثم السي بلس بلس بهذا الترتيب ، وعلي صعيد الويب تبدأ بتعلم HTML وإصداراتها الحديثة بالإضافة إلى اختيارك إكمال التعمق في الويب ودراسة الجافا سكربت أو PHP أو لا . ومن ثم يمكنك تعلم المزيد من اللغات لاحقًا ، المبرمج الجيد يستطيع فهم اللغات التي يتعلمها ، ويصبح في أي وقت قادرًا على تعلم المزيد من اللغات عن طريق معرفة الأمور المتشابهة والمختلفة بين اللغات .

مهارات إضافية متعلقة

من أجل أن تصبح هاكر ، عليك أن تتعلم بعض الأمور الإضافية ، على سبيل المثال:

  • أخذ فكرة عن الشبكات وطرق عملها ، وبروتوكولات الإنترنت .
  • معرفة المهارات الخاصة بإدارة السيرفرات والأنظمة عن بعد .
  • تعلم الهندسة الاجتماعية .
  • أخذ فكرة عن علم التشفير .
  • تعلم صيانة الحواسيب وكيفية عملها وكيفية تطويعها للقيام بالأمور التي تحتاج إلى القيام بها .

لا تكن شخصًا عاطلاً وابحث لنفسك عن وظيفة ملائمة

الهاكر ليس عاطل عن العملالهاكر ليس شخصًا عاطلاً يقضي جل وقته محاولاً فهم الأنظمة والشبكات ليقوم باختراقها ، الكثير من الهاكر لديهم وظائف مرموقة ، ويقومون بالعمل كمبرمجين ، أو مهندسي شبكات واتصال ، أو كمديري أنظمة ، أو كمسئولي حماية ، أو كمستشارين في الشركات ، كما أن بعضهم يعملون في وظائف ليس له علاقة بالكمبيوتر والأنظمة ، مثل المحاماة والتدريس والمحاسبة ، لكن هذا لا يمنعهم من تعلم الكثير من الأشياء والتقنيات الجديدة على الدوام ، المراد من هذا الأمر أن نعرفك أنك لكي تصبح هاكر لا ينبغي عليك أن تكون شخصًا عاطلاً وتهمل دراستك وعملك ، في الحقيقة هذا أمر خاطئ تمامًا ولا ينبغي عليك عمله .

لا تكن منطويًا

الهاكر ليس منطوياالصورة النمطية للهاكر هي أنه شخص منطوٍ ولا يحب الاختلاط بالآخرين ، ﻷنه يفضل أن يبقى طوال الليل أمام الشاشات محاولاً اختراق الأنظمة ، بينما ينام طوال النهار ، لكن هذا غير صحيح ، فمعظم الهاكر الناجحين لديهم حياة اجتماعية عادية ، ولديهم الكثير من الأصدقاء ولا يلتزمون منازلهم كما هي الصورة النمطية عن الهاكر ، لذلك حتى تصبح هاكر عليك أن تتخلى عن هذه الصورة وتقوم بالاختلاط بالآخرين بشكل عادي تمامًا ، ومن الممكن أن تقوم أيضًا بممارسة بعض أنواع الرياضة ، فهي تصفي الذهن وتجعلك قادر على التركيز بشكل أفضل في ما تفعله ، ابتعد عن الصورة النمطية للهاكر ، فهي خاطئة تمامًا وهي ليست طريقك لكي تصبح هاكر حقيقي .

تعلم اللغة الإنجليزية

الهاكر يتعلم اللغة الإنجليزيةشئنا أم أبينا اللغة الإنجليزية هي لغة العلم ، ولغة الإعلام ، ولغة الإنترنت ، وأيضًا لغة الهاكر بالتبعية ، لا يمكنك أن تصبح هاكر بدون أن تجيد اللغة الإنجليزية  إجادة معقولة ، على الأقل حتى تستطيع التواصل بشكل جيد مع الأشخاص الآخرين ، وحتى تجد مصادر جيدة للتعلم ، مصادر التعلم باللغات غير الإنجليزية شحيحة جدًا وغير محدثة ، والأمر أسوأ بالنسبة للغة العربية بالذات ، فمعظم ما يكتب على شبكة الإنترنت حول الأمور المتعلقة بالهاكر هي أمور سطحية ، وتهدف إلى تعليم الأشخاص كيفية إيقاع الضرر المباشر بالآخرين ، ولا تركز على المهارة وتعلم كيفية فعل الأشياء ، لكنها تركز على النتيجة النهاية التي هي الاختراق والتدمير والولوج غير الشرعي إلى الأنظمة .

لا تفعل هذه الأشياء إذا ما أردت أن تصبح هاكر

تصبح هاكرهناك العديد من الأشياء النمطية عن الهاكر ، بالطبع هذه الأشياء ليست صحيحة ، بشكل عام ينبغي عليك البعد عن الأشياء المذكورة في هذه القائمة لكي تصبح هاكر حقيقي:

  • لا تقم باستخدام أسماء رمزية غبية مثل HackerBoy أو Sniper أو BlackDragon ، في عالم الهاكر يجب عليك استخدام اسمك الحقيقي للتعريف عن نفسك ، وذلك حتى تحظى بالاحترام .
  • لا تقم باختراق الأنظمة بشكل عشوائي ، الهاكر الحقيقي عندما يجد ثغرة في نظام ما ، يبدأ في تبليغ الجهة التي وجد فيها الثغرة ، ومساعدتهم على إصلاحها .
  • لا تقم برفع صفحات ويب سخيفة إذا ما اخترقت صفحات الويب ، هذا السلوك يدل على أنك هاكر مراهق ، وليست أبدًا هذه الطريقة الصحيحة لكي تصبح هاكر حقيقي .
  • لا تبخل بالمعلومات على الآخرين ، فكل شخص يحتاج إلى التعلم من على الدوام ، كن مساعدًا وعلم غيرك ما تعلمته حتى تصبح هاكر مفيد .
  • حتى تصبح هاكر لا يجب أن تكتفي بمعرفة كيف تخترق الأنظمة ، عليك أن تفهم ما الذي تفعله لا يجب عليك أن يكون كل هدفك هو الوصول غير المشروع إلى المعلومات ، هذه ليست الطريقة التي يفكر بها الهاكر الحقيقيون ، وليست أبدًا طريقك لكي تصبح هاكر .
  • لا تقم بالجدال مع الأشخاص على شبكة الإنترنت حول أمور تافهة ، فهذا يضر بسمعتك .
  • لا تقم بمدح نفسك أبدًا أو التعريف بقدراتك الحقيقة ، الهاكر الحقيقي هو شخص متواضع وغامض ، ولا يحب أن يتفاخر بما يعرفه .

كما أسلفنا ، لكي تصبح هاكر حقيقي عليك أن تبدأ أولاً بتعلم أنظمة التشغيل المختلفة ، ومن ثم الحصول على معرفة كافية ببضعة لغات برمجة ، وتعلم بعض المهارات الإضافية المتعلقة بالهاكر ، أيضًا ليس عليك أن تكون منطويًا ، ويجب أن تتعلم اللغة الإنجليزية لأنها أصبحت لغة كل شيء الآن ، أخيرًا أوردنا بعض السلوكيات التي لا ينبغي عليك القيام بها من أجل أن تصبح هاكر حقيقي .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

2 تعليقان

ثمانية عشر − ستة عشر =