تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كيف تقوم باستخدام خدمة دروب بوكس من أجل تخزين ملفاتك ؟

كيف تقوم باستخدام خدمة دروب بوكس من أجل تخزين ملفاتك ؟

في هذا المقال نجيب على عدد كبير من الأسئلة المتعلقة بخدمة دروب بوكس ، كما نشرح كيفية الاستفادة منها في تخزين الملفات ، والحفاظ عليها لفترات طويلة .

دروب بوكس من أجل تخزين ملفاتك

خدمة دروب بوكس (Dropbox) هي خدمة رائدة لتخزين الملفات ومزامنتها سحابيًا أطلقت في سبتمبر 2008 ، وتعتبر حاليًا الخدمة الأولى والأشهر لتخزين الملفات سحابيًا ، بالنظر إلى الخدمات المنافسة الأخرى ، مثل جوجل درايف ، وبوكس ، تعتبر خدمة دروب بوكس أشهرها وأكثرها كفاءة . في هذا المقال نجيب على عدد كبير من الأسئلة المتعلقة بخدمة دروب بوكس ، كما نشرح كيفية الاستفادة منها في تخزين الملفات ، والحفاظ عليها لفترات طويلة .

استخدام خدمة دروب بوكس في تخزين الملفات ومزامنتها

ما هي خدمة دروب بوكس تحديدًا؟

خدمة دروب بوكس هي خدمة لتخزين الملفات على خوادم متصلة بشبكة الإنترنت ، ومن ثم يمكن مشاركة ، ومزامنة ، وحفظ نسخة احتياطية من الملفات الهامة الموجودة على جهازك ، تختلف خدمة دروب بوكس عن خدمات مشاركة الملفات الشهيرة التي كانت رائجة في السنوات الأخيرة مثل Hotfile ، و Rapidshare ، و MegaUpload ، و MediaFire في أنها موجهة إلى المستخدم العادي الذي يرغب في تخزين بياناته الشخصية ، وحفظ نسخة احتياطية منها ، ومزامنتها على عدد من الأجهزة ، مشاركة الملفات هو أمر تدعمه خدمة دروب بوكس ، لكنه ليس الغرض الأساسي منها ، ولا تشجع الخدمة على مشاركة الملفات على نطاق واسع ونشر روابط التحميل على الشبكة .

ما هي الأنظمة التي تدعمها خدمة دروب بوكس ؟

تدعم دروب بوكس بالإضافة إلى نسخة الويب ، ميكروسوفت ويندوز ، وأو إس إكس ، ولينكس ، وآي أو إس ، وأندرويد ، وويندوز فون ، وسيمبيان ، وبلاك بيري أو إس ، وميجو . يمكن استخدام الخدمة على أكثر من منصة واحدة والاستفادة من خدمات المزامنة لإتاحة إمكانية الوصول إلى الملفات عبر عدد كبير من الأجهزة .

هل خدمة دروب بوكس مجانية ؟

خدمة دروب بوكس تتوافر في عدة نسخ:

  • النسخة المجانية تمامًا: وهي تتيح لك استخدام 2 جيجابايت من المساحة .
  • نسخة مقابل 9 .99 دولار شهريًا: وهي تعطيك مساحة تصل إلى 1 تيرابايت ، وخواص أخرى للمشاركة واستعادة الملفات .
  • نسخة مقابل 15 دولار شهريًا لكل مستخدم: وهي تمنحك مساحة غير محدودة ، وخواص لاستعادة الملفات بشكل لا نهائي ، وخواص أخرى .

كيف يمكنني إنشاء حساب مجاني على خدمة دروب بوكس واستخدامه ؟

من أجل إنشاء حساب لاستخدام خدمة دروب بوكس ، يجب التوجه إلى الرابط التالي www.dropbox.com/register فتفتح النافذة التالية التي تحتاج إلى إدخال اسمك الأول ، والأخير ، والبريد الإلكتروني الذي تستخدمه ، وكلمة المررور ، ومن ثم الضغط على زر ‘Create an account’ كما هو موضح بالصورة:

إنشاء حساب دروب بوكس

لتظهر الشاشة التالية التي يمكنك التحكم فيها بحسابك باستخدام متصفح الويب:

التحكم بحسابك دروب بوكس

على الجانب الأيسر هناك عدد من الألسنة التي لكل منها وظيفة معينة:

  • Files: اللسان الافتراضي ، وهو يمكنك من مشاهدة ملفاتك وتصفحها من متصفح الملفات الموجود على الجانب الأيمن .
  • Team: يمكنك هذا اللسان من ربط حسابات فريق عمل معين وتبادل الملفات بينكم بشكل سهل وسلس .
  • Paper: هي حدمة جديدة أخرى تمكنك من تعديل المستندات النصية مباشرة من منصة دروب بوكس ، كما أنه بإمكانك العمل مع أفراد آخرين في الفريق عن بعد على نفس الملف .
  • Photos أو Carousel: هي خدمة لتصفح الصور وتنظيمها في ألبومات مرتبة ، وكذلك مشاركتها ، وفعل العديد من الأمور الأخرى عليها .
  • Sharing: هي خدمة تمكنك من تحديد مجلدات معينة لمشاركة الملفات مع الآخرين عبرها ، وسيكون بإمكان الآخرين متابعة التحديثات التي تجرى على هذه المجلدات فور حدوثها ، لكن ستحتاج لاستخدام هذه الميزة إلى أن يكون الطرف الآخر مشتركًا أيضًا في خدمة دروب بوكس .
  • Links: تمكنك هذه الطريقة من إنشاء روابط لأي مجلد أو ملف ومشاركته مع أشخاص لا يمتلكون خدمة دروب بوكس .
  • Events: هو سجل تاريخي للتعديلات التي قمت بها على ملفاتك ، من حيث إضافة ، أو حذف ، أو تغيير أسماء ، أو غير ذلك ، بحيث يمكنك متابعة حالة الحساب من هذه الصفحة .
  • File requests: يمكنك عبر هذه الخدمة إرسال طلب لرفع ملفات إلى حسابك إلى الآخرين ، وذلك عن طريق إرسال رابط لرفع الملف يمكن أن يستخدمه الطرف الآخر من متصفح الويب بدون الحاجة إلى وجود خدمة دروب بوكس لديه .
  • Deleted files: تحتفظ خدمة دروب بوكس بالملفات المحذوفة لمدة 30 يومًا ، ويمكنك خلال هذه المدة استرجاعها ، يمكنك الحصول على مدة أكبر لاسترجاع الملفات عبر الترقية إلى النسخة المدفوعة من دروب بوكس .

استخدام متصفح الملفات المبني على الويب

يوفر موقع دروب بوكس متصفح ملفات مبني على الويب يمكنك استخدامه في تصفح ملفاتك ، بالإضافة إلى رفع الملفات ، وحذفها ، وإعادة تسميتها ، ومشاركتها ، بالإضافة إلى توافر محرك بحث للبحث في ملفاتك كما هو موضح بالصورة التالية:

محرك بحث دروب بوكس

يوجد على الجانب الأيمن في الأعلى من متصفح الملفات مربع البحث في الملفات ، وعلى يساره أيقونة إظهار الملفات المحذوفة ، وعلى يسارها أيقونة الحصول على رابط للمجلد ، وعلى يسارها أيقونة مشاركة المجلد ، وعلى يسارها أيقونة إنشاء مجلد جديد ، وعلى يسارها أيقونة رفع مجلد .

وبالضغط على أي مجلد يمكن الوصول إلى الملفات الموجودة بداخله ، وبالضغط على أي ملف كما بالصورة التالية:

الوصول إلى ملفات مجلد دروب بوكس

يمكن الوصول إلى مجموعة من الخيارات نذكرها في السطور الآتية:

Previous versions: للحصول على نسخ أقدم من الملف .
Copy: لنسخ الملف .
Move: لنقل الملف .
Rename: لإعادة تسمية الملف .
Delete: لحذف الملف .
Comment: لكتابة تعليق على الملف .
Open: لفتح الملف .

ربط الخدمة بنظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر

بالإضافة إلى استخدام خدمة دروب بوكس على الويب ، من الممكن الاستفادة بربط الخدمة بنظام التشغيل ، مستفيدًا من العديد من المميزات لذلك ، ومنها:

  • الوصول السريع إلى الملفات عن طريق نظام إدارة الملفات الموجود في نظام التشغيل .
  • حفظ نسخة من الملفات على الجهاز لاستخدامها حينما لا يتوافر اتصال بالإنترنت .
  • إمكانية التعديل على الملفات بشكل مباشر ، ومزامنة التعديلات على النسخة المحفوظة على خوادم دروب بوكس بشكل آني .

من أجل ربط دروب بوكس بنظام التشغيل عليك أن تقوم بتثبيت البرنامج المخصص للربط من هنا www.dropbox.com/downloading ومن ثم سيطلب منك إدخال معلومات حسابك ، وستجد أن مجلد جديد قد تم إنشاءه يدعى Dropbox يحتوي على كل ملفاتك التي قد قمت برفعها إلى الموقع ، يمكنك إضافة الملفات في هذا المجلد ، وسيتم مزامنتها بشكل تلقائي على الخادم .

ستحصل على صورة مثل هذه على نظام تشغيلك تحتوي الملفات التي قمت بوضعها على الموقع (الصورة من جهاز يعمل باستخدام نظام لينكس):

ربط دروب بوكس بنظام التشغيل

ربط الخدمة بالأندرويد

من أجل استخدام خدمة دروب بوكس على أجزة الهاتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية العاملة بنظام الأندرويد ، عليك أن تقوم بتنصيب التطبيق الخاص بالخدمة من متجر برامج جوجل بلاي كما هو موضح بالصور:

ربط دروب بوكس بالأندرويد

وعند تشغيل البرنامج للمرة الأولى سوف تظهر هذه النافذة التي تسألك إما أن تقوم بتسجيل دخولك ، أو تسجيل حساب جديد ، وطالما أننا نمتلك حسابًا بالفعل فإننا سوف نختار Sign in كما هو موضح بالصورة:

تسجيل حساب جديد دروب بوكس

بعد ذلك سوف نقوم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور التي قمنا بإدخالها أثناء إنشاء الحساب مسبقًا كما هو موضح بالصورة التالية:

بيانات التسجيل دروب بوكس

لتظهر هذه الشاشة التي تخيرك لتفعيل خاصية رفع الصور الملتقطة عن طريق الكاميرا بشكل تلقائي إلى خدمة دروب بوكس ، هذه الميزة جيدًا جدًا للأشخاص الذين يقومون باستخدام الكاميرا بكثرة ، ويريدون الحفاظ على نسخة من الصور التي تم التقاطها عبر الكاميرا في مكان آمن ، وكذلك الوصول إليها من الأجهزة الأخرى بسهولة ، إذا ما كنت راغبًا في تشغيل هذه الميزة اختر ‘TURN ON CAMERA UPLOADS’ ، أما إذا لم تكن راغبًا في تفعيل هذه الميزة اضغط ‘SKIP’ كما هو موضح بالصورة التالية:

خاصية رفع الصور الملتقطة دروب بوكس

بعد ذلك سوف تحصل على كل ملفاتك التي قمت بمزامنتها ، جدير بالذكر أن يمكنك تعديل الملفات ، وإضافتها ، وحذفها من تطبيق الهاتف المحمول ، وكل تلك التغييرات سوف يتم مزامنتها بشكل تلقائي ، أنظر إلى الصورة التالية:

مزامنة الملفات دروب بوكس

لاحظ أيضًا أنه بالنظر إلى المساحة المحدودة للهواتف المحمولة ، لا يتم تنزيل نسخة من الملفات إلى جهازك المحمول ، بل تظل الملفات موجودة على خادم خدمة دروب بوكس ، ويمكنك تصفحها بحرية متي ما أردت ، كما يمكنك تحميلها على جهازك في حالة رغبتك في ذلك .

هل يمكن حماية الملفات من الوصول غير المرغوب فيه على هاتف الأندرويد ؟

نعم يمكن ذلك بسهولة ، إذا لم تكن تستخدم برنامج لإغلاق التطبيقات ، فإن تطبيق دروب بوكس يوفر لك إمكانية إغلاق التطبيق وعدم السماح لأحد بالدخول إليه إلا عبر رمز مرور مكون من 4 أحرف ، يمكنك فعل ذلك بسهولة عبر الدخول إلى قائمة الإعدادات ، ومن ثم اختيار Configure Passcode ، ومن ثم اختيار Turn passcode on ، بعدها ستظهر شاشة تطلب منك اختيار رمز لإغلاق التطبيق ، أدخل رقمًا من 4 خانات ، وأعد إدخاله مرة أخرى ليتم إعداد رمز المرور ، أنظر إلى الصور الآتية لتوضيح العملية:

حماية ملفات دروب بوكس على هاتف الأندرويد

الآن إذا ما حاول أحد الأشخاص الدخول إلى التطبيق بعد إغلاقه ، ستظهر الشاشة التالية تطالبه بإدخال رمز المرور:

رمز المرور دروب بوكس

ربط خدمة دروب بوكس بأجهزة أخرى

يمكنك ربط خدمة دروب بوكس بالعديد من الأجهزة الأخرى ، على سبيل المثال ، لو أنك تمتلك جهاز لوحي ، أو هاتف عامل بنظام ويندوز فون ، أو آي أو إس ، يمكنك ربط الخدمة بكل هذه الأجهزة ، ومزامنة ملفاتك عبرها جميعها ، مما يوفر لك وسيلة جيدة جدًا من أجل التعامل مع ملفاتك من عدة أماكن في نفس الوقت .

زيادة المساحة المجانية الممنوحة لك من دروب بوكس

يمكنك زيادة المساحة المجانية الممنوحة لك من دروب بوكس (2 جيجابايت) بدون الاضطرار إلى دفع أي نقود ، وذلك عن طريق القيام بمجموعة من المهام ، يمكنك مثلاً:

بمجرد إكمال إنشاء حسابك وربطه تحصل على 250 ميجابايت إضافية .
ربط حسابك بحساب تويتر ، والحصول على 125 ميجابايت إضافية .
ربط حسابك بحساب فيس بوك والحصول على 125 ميجابايت إضافية .
كتابة رد على سؤال ‘لماذا تحب دروب بوكس’ والحصول على 125 ميجابايت إضافية .
استخدام خدمة Carousel للصور ، وإكمال حسابك إلى 3 جيجابايت .
دعوة أشخاص لاستخدام خدمة دروب بوكس ، والحصول على 500 ميجابايت عن كل شخص يقوم بالاشتراك في الخدمة ، وتنصيب البرنامج الخاص بها على جهاز الكمبيوتر الخاص به .

تعرفنا في هذا المقال على خدمة دروب بوكس ، وعرفنا طبيعة الخدمة ، والأنظمة التي تدعمها ، بالإضافة إلى معرفة تسعيرة الخدمة ، بعد ذلك انتقلنا إلى كيفية إنشاء حساب لخدمة دروب بوكس ، ووضحنا كيفية استخدام متصفح الملفات المبني على الويب الخاص بالخدمة ، بعد ذلك شرحنا كيفية ربط الخدمة بأجهزة الكمبيوتر ، وبعد ذلك وضحنا كيفية ربطها بأجهزة الهواتف العاملة بنظام الأندرويد ، وتطرقنا بشكل عاجل إلى كيفية الربط بالأجهزة الأخرى ، وأخيرًا استعرضنا عدة أساليب تستطيع عن طريقها زيادة المساحة المجانية الممنوحة لك من خدمة دروب بوكس .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.