تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضات فردية » كيف تصبح غواص محترف باتباع 5 خطوات اساسية ؟

كيف تصبح غواص محترف باتباع 5 خطوات اساسية ؟

5 خطوات سهلة الفهم كي تصبح غواص محترف ، والتي يمكن لاحقا ان تتبعها برغبتك في ان تصبح مدربا للغوص والتي تعتبر مهنة رائعة للدخل الذي يمكن ان تدره على صاحبه

كيف تصبح غواص محترف

هل فكرت يوما في جمال العالم الاخر الموجود تحت سطح الماء، وهل فكرت في كمية الجمال الموجود في هذا العالم، وهل ذهب بك تفكيرك الى الكيفية التي ستجعلك تخوض تلك التجربة اي ان تصبح غواصا محترفا.؟في العديد من الاحيان ونحن نشاهد الافلام الوثائقية والتي توثق للمكان والتاريخ والجغرافيا والانسان، وترسله لنا بالمجان، احيانا كثيرة نشاهد ذلك العالم الخلاب تحت سطح البحار والمحيطات، ذلك العالم الذي يختلف كليا عن العالم الذي نعيشه نحن، فهناك حيث لا اكسجين  ولا شمس الا الماء، وهناك حيث تجد بعض الكائنات التي يقال انها عمرت قبل الانسان، وهناك ايضا الاماكن التي ما زلنا نحاول الوصول اليها، هذه الرسوم الدقيقة والتي نشاهدهها في هذه الافلام والتي رسمتها كاميرا تحت الماء، قد تغريك في ان تسأل نفسك، هل حان الوقت لكي احاول التجريب ؟ وهل هي اللحظات المناسبة لاكتشاف عوالم اخرى كانت غائبة عنك وانت تحلم الان في الوصول الى تلك النشوة في تجريب امور جديدة لاول مرة، سنذهب معك في هذا المقال لمحاولة مساعدتك في اكتشاف خطواتك لكي تصبح غواصا محترفا، والتي يمكن لاحقا ان تتبعها برغبتك في ان تصبح مدربا للغوص، والتي تعتبر مهنة رائعة للدخل الذي يمكن ان تدره على صاحبه.

غواص محترف

خطواتك الخمسة لتصبح غواصا محترفا :

انت لا تحتاج لان تكون على علم بالسباحة  :

من الامور التي يجب ان يدركها كل من يرغب بإن يكون غواصا ان لا علاقة للغوص بالسباحة الا في اماكن التواجد الجسدي مع الاختلاف ففي السباحة  يكون الانسان  طافيا على سطح الماء بعكس الغواص فهو سيكون في اعماق الماء، وفي هذا الامر فرصا الى الكثير  من الاشخاص الذي يذهبون الى تجنب التفكير في الغوص نظرا لعدم معرفتهم في السباحة، فمن المفترض ادراك ان السباحة تختلف في كونها تتطلب الوجود على سطح الماء مع القدرة على اخذ النفس بصورة منتظمة وبذات الوقت التعامل مع تيارات المياه، وبعكس كذلك فهذا الشخص يكون معرض للغرق والوفاة،على النقيض من ذلك فالغواص يتواجد تحت سطح الماء ويمتلك من المعدات ما تمده بحاجته الى الاكسجين وبالتالي فهو اصلا لا يخاف الغرق، وهي ميزة رئيسية.

توفير المال الكافي  :

من الامور الواجب ان تعرفها، ان هذه الرياضة او سمها الهواية ان احببت هي احدى الرياضات او الهوايات المكلفة، وبالتالي فأنت بحاجة للبدء في توفير الاموال الكافية لتبدا ممارسة مثل هذه الرياضة، وتعود هذه النفقات الى الاسباب الاتية  :

  1. الانتقال الى مكان الغوص :  من المعروف ان مثل هواية الغوص تتطلب من الانسان ان ينتقل الى المكان الذي يناسبه  للغوص، هذه الامور تتطلب وبالضرورة السفر، الامر الي تحتاج فيه نفقات السفر من تذكرة الطائرة الى الحجز في مكان اقامة مناسب، الى الطعام وغيرها، وهذه الامور بطبيعتخها مكلفة فهي في الاصل تكاليف السفر الاعتيادية بالاضافة الى تكاليف هذه الهواية والتي سنذكرها تباعا.
  2. اختيار المدرب المناسب : حتى تستطيع ان تكون غواصا جيد لإانت تحتاج الى مدرب جيد، فالعملية كاي نوع من انواع الدروس، ان كنت ترغب بتعلم اللغة الانجليزية جيدا فانت تحتاج الى استاذ جيد في اللغة في الانجليزية. ويفضلان تجد من المدربين القريبين لك والذي تستطيع التواصل معهم دوما.
  3. الحاجة الى المعدات  :  بالطبع وكما ذكرنا سابقا فغن من اهم الامور التي تحتاجها حتى تستطيع ممارسة مثل هذه الرياضة ان تمتلك المعدات المناسبة لها، كبذلة الغطس والزعانف وغيرهان وبالتالي فهي تعتبر من النفقات المهمة في هذا الشأن.

شراء المعدات  :

الان عليك شراء معدات الغوص حتى تستطيع ان تباشر ممارسة هذه الرياضة، وهذه المعدات ليست بسيطة التكلفة، وبذات الوقت هي ضرورية لممارسة الرياضة خاصة للمبتدئين، اما هذه المعدات فهي  :

  • اسطوانة الغوص وهي الالة التي تعبأ بالاكسجين ويحملها الغواص على ظهره حتى يستطيع التنفس في الاعماق. وفي العادة لا يتم شراء هذه الاسطوانة بل استئجارها من المكان الذي يمارس فيه الغوص .حيث تنتشر اماكن تاجيرها.
  • بدلة الغوص : تعتبر اهم القطع واغلاها سعرا وهي ضرورية جدا للملبتدا كونها للحماية وبذات الوقت تسهيل عملية الغوص عن طريق تخفيف الاحتكاك بالماء.
  • النظارة : والغاية منها حماية العينين من الماء وبذات الوقت حتى يستطيع الغواص ان يشاهد اعماق البحار وعينيه مفتوحتين
  • وحدة التنفس الاحتياطية : وهي ما قد يحتاجه الغواص في حال تعرض الاسطوانة الى اي طارئ.
  • الكشاف : نظرا الى ان الاعماق قد تكون مظلمة فبالتالي يختاجه الغواص لكي يشاهد امامه.
  • الزعانف : من الهم جدا توفرها للمساهدة في السباحة في الاعماق بيسر وسهولة وللمساعدة في التنقل
  • عداد الاعماق : من الاسم يتضح انه لقياس العمق الذي يصل له الغواص وكذلك قد يحتاج الى مقياس الضغط.
  • حزام للاثقال، واحيانا يتم استخدامه لجعل الغواص ينزل الى الاعمال بسرعة وبذات الوقت يتم التخلص منه حال الرغبة بالطفو.

من المفيد ان العلم انه اصبح يتوفر اللكثير من هذه المعدات المستعملة والتي يمكن شراؤها عبر الانترنت وبالتالي انت لا تحتاج الى شراء الانواع الجديدة منها بأسعار مرتفعة

اختيار المكان المكناسب للغطس  :

الان عليك بإختيار المنطقة التي ترغب بممارسة الغطس فيها حتى تتعلم ان تصبح غواصا محترفا، واصبحت تنتشر على امداد بلداننا العربية الكثير المدارس لتعليم الغطس فيوجد على شواطئ البحر الاحمر في الاردن ومصر وعلى شواطئ البحر المتوسط ايضا في مصر ولينا، ومما يحسب له ان هذه المدارس والاماكن المتخصصة في رياضة الغطس متوفرة بسعر افضل من الكثير من البلدان في العالم بحيث اصبح الكثير من السياح يفضلون ممارسة هذه الرياضة في شواطئنا عوضا عن بلدانهم نظرا لانخفاض التكلفة وبذات الوقت على اعتبار انه يقوم برحلة سياحية.

توفير الوقت  الكافي :

في الخطوة الاخيرة عليك ان تحاول توفير الوقت الكافي ومن المميزات ان هذا الوقت موسمي وليس دائم وبالتالي يمكن التنسيق مع وقت العمل لهذا الامر بحيث يمكنك تخصيص اسبوع كل فترة من الزمن للذهاب لممارسة وتعلم الجديد عن رياضة الغوص، وبالتالي هي تعتبر تنمية للهواية وبذات الوقت اجازة سعيدة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

12 − 7 =