تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف تشتري سيارة جديدة مثالية بالنسبة لك ؟

كيف تشتري سيارة جديدة مثالية بالنسبة لك ؟

اذا كانت هذه هي أول سيارة تقوم بشرائها أو كنت غير ملم بعالم السيارات، اليك أهم النقاط والحطوات والنصائح عند شراء سيارة جديدة التي يجب أخذها في حسبانك .

كيف تشتري سيارة جديدة مثالية بالنسبة لك

شراء سيارة جديدة قد يكون أمر مثير للعائلة بأكملها، لكن بالنسبة لرب العائلة اتخاذ القرار ليس بأمر هين، فالمبلغ الذي سيستثمر فيها أكبر من أن يتم المخاطرة به بالتأكيد، لذلك لابد أن يتم دراسته من كافة الجوانب والتأكد من الإلمام بالنواحي الهامة قبل دفع مبلغ كبير من المال، لكن مع اتساع أنواع السيارات وإمكانياتها المختلفة وظهور موديلات جديدة كل فترة قصيرة نسبياً، قد يُصبح اختيار السيارة المناسبة أمر في غاية الصعوبة، خاصة في حال كانت هذه هي أول سيارة تقوم بشرائها أو كنت غير ملم بعالم السيارات، لكن اليوم سنطلعك على أهم النقاط التي يجب أخذها في حسبانك أثناء شراء سيارة جديدة .

خطوات ونصائح عند شراء سيارة جديدة :

1

  تعرف على أنواع السيارات وإمكانياتها

لا تُقدم أبداً على شراء سيارة جديدة قبل أن تتعرف على عالم السيارات بشكل يسمح لك باتخاذ القرار المناسب، إقرأ المجالات الخاصة بهذا المجال وتعرف على أهم المميزات التي يجب توافرها، ومدى قدرة المحرك التي تناسب احتياجات والموديلات المتوافر بها، كذلك لا تنسى التعرف على متانة السيارة ومدى اتساعها من الداخل ..إلخ، كل هذه التفاصيل إن لم تضعها في حسبانك ستضطر لاستبدال سيارتك أسرع مما تتخيل!

2

  حدد المميزات التي ترغب بها

أنواع السيارات أكثر مما تتخيل، وجميعها جيدة ومناسبة، لكن ما يحدد أفضلها بالنسبة إليك هو ما تحتاجه أنت ليس نوع أو موديل السيارة، لذلك قبل كل شيء يجب أن تُحدد أهم الإمكانيات التي ترغب بها، هل تود سيارة جديدة سريعة، أم عائلية، وهل تود واحدة بتحكم يدوي أم أوتوماتكي، كذلك بالنسبة لشكل السيارة وحتى لونها! لابد أن تُحدد أدق التفاصيل حتى لا تترك نفسك لُعبة بين يدي البائع فتشتري واحدة لا تُناسبك.

3

  اختر الأنواع الملائمة

بالتأكيد ستجد أكثر من موديل وماركة تحمل نفس المميزات التي ترغب بها، لذلك لابد من المفاضلة بينها حتى تقلل من حيرتك وتتأكد من انك اتخذت القرار المُناسب، قم بإعداد لائحة بكافة الأنواع والموديلات التي يُمكنك الاختيار من بينها وبجوار كل واحدة اكتب كافة المعلومات الممكنة عنها، وأهم نقطة أن تعرف السعر التقريبي لها.

4

  حدد أقصى سعر يمكنك دفعه

يمكنك القول أن هذه الخطوة هي البداية الحقيقة لاختيار سيارة جديدة ، فبناء على المبلغ المدفوع ستتمكن من حذف أكبر عدد ممكن من السيارات في القائمة السابقة، وستستقر على أنواع محددة، بالتالي ستختصر مهمة بحثك بشكل كبير جداً.

5

  اختر السيارة!

الآن بعد أن تقلصت عدد السيارات المتاحة لك حان الوقت للتعرف على كل منها أكثر، قم بزيارة بعض معارض السيارات وأسأل عن السعر التجاري لها، وشاهدها على أرض الواقع حتى تتأكد من أنها مناسبة لك، أيضاً ابحث على شبكة الانترنت عن أراء مستخدمي كل نوع وما هي أكثر المشاكل التي تواجههم وهل خدمات الصيانة متاحة أم أن عليهم الانتظار مدة طويلة حتى تستجيب لهم الشركة، تعرف على أكبر عدد ممكن من المعلومات عن كل نوع قبل أن تختار من بينها.

6

  ضع إمكانية التأمين على السيارة في حسبانك

هذه الخطوة هامة جداً في تحديد نوع السيارة، فبعض السيارات لا تقبل شركات التأمين أن تُخضعها لسياستها خاصة سيارات السباق وما إلى ذلك نظراً لمخاطرها العالية، كذلك بعض السيارات الأخرى يكون قسط التأمين الخاص بها مُرتفع بشكل مُبالغ فيه، لذلك من الأفضل أن تقم بزيارة شركة التأمين والاستعلام عن الشروط الخاصة بكل نوع.

7

  ابحث عن مُتعهد ذو سمعة جيدة

قد تكون بعض المعارض الموثوقة أغلى في السعر قليلاً من غيرها، لكن الفرق لن يكون مُبالغ فيه بالنسبة للميزات التي ستحصل عليها، فبعض التُجار قد يبيعك سيارة بأوراق مُزيفة أو مسروقة فتخسر مالك دون أن تحصل على السيارة، لذلك تأكد أولاً من سُمعة المكان حتى تشتري سيارة لا هواء!

8

  جرب السيارة

اطلب من البائع أن يسمح لك بقيادة السيارة والتأكد منها أولاً، فقد تبدو مثالية من الخارج وبها كافة الإمكانيات التي تحتاجها، لكن لا تُصبح مريحة لك أثناء القيادة، لذلك لابد من تجربتها أولاً.

9

   وقع العقد

أخيراً بعد أن تتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام وأنك وجدت السيارة المثالية بالنسبة إليك، حان الوقت لشرائها، لكن انتبه للنصائح التالية أولاً:

  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0095bd”] راجع العقد جداً قبل توقيعه، وتأكد من فهم كل جزء فيه بشكل واضح وجيد، فإذا وجدت شيء غير مفهوم اسأل البائع عنه أطلب منه شرحها بشكل واضح، فإذا تعمد إضلالك أكثر من مرة لا توقع العقد أبداً، قد يتسبب هذا الشرط في سجنك لاحقاً خاصة إن كنت تشتري سيارة جديدة بطريقة التقسيط.
  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0095bd”] لا تشتري أي شيء لا تحتاجه، أغلب السيارات تأتي بإمكانيات ترفيهية كثيرة، كشاشة داخلية وإمكانية الاتصال بالهاتف وما إلى ذلك، لكن لنكن واقعيين قليلاً، هل ستفيدك هذه المميزات حقاً، أم أنها ستشكل عبئاً مادياً عليك لا أكثر، من يحتاج لهاتف السيارة بعد الانتشار الرهيب للهواتف فالنقالة، أو من سيشاهد الأفلام المدمجة أثناء القيادة!
  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0095bd”] لا تهتم بالقسط الشهري فقط، فقد يتفق معك البائع على الدفع الشهري الذي ترغب بها ثم يمدد فترة الدفع فتجد نفسك تحملت أكثر من تكلفت السيارة بكثير! لذلك تأكد من الاتفاق على الفوائد الشهرية وقيمة القسط وقيمة السيارة ككل قبل توقيع العقد.
  • [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0095bd”] أرى البائع مدى فهمك وإلمامك بعالم السيارات وأسعارها، أغلب البائعين يستغل هذه النقطة ليبيعك أي سيارة بسعر أعلى كثيراً من سعرها الأصلي، اعتماداً على عدم معرفتك وفهم للأمور، لذلك لا تتصرف كشخص ليس له أي دراية سابقة!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

15 − 4 =