تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » ادارة المخاطر في سوق الفوركس : كيف تسيطر على رأس مالك وارباحك ؟

ادارة المخاطر في سوق الفوركس : كيف تسيطر على رأس مالك وارباحك ؟

يجب في سوق الفوركس او في مجال تجارة التداول في العملات المالية أن نهتم بالقراءة كثيرا عن اساسيات الاداره الماليه وعلم واستراتيجيات ادارة المخاطر حتى لا تندم

عندما ننظر في مجال تجارة التداول في العملات المالية او الفوركس , علينا بلا شك أن نهتم بالقراءة كثيرا عن اساسيات الاداره الماليه وعلم واستراتيجيات ادارة المخاطر المرتبطة في التداولات. ومن المهم جدا ان يكون الاهتمام والحرص على تعلم هذه الاساسيات والاستراتيجيات والتدريب عليها من الأمور الطبيعية بالنسبة للمتاجرين من المتداولين وحتى المحترفين واصحاب الخبرة، ولأن قليل جدا بكل اسف من المتاجرين الذين يهتمون بتطبيقها في تجارتهم في سوق الفوركس نحاول هنا في هذا المقال ان نؤكد على أهميتها واخباركم مدى اهميتها في هذا النوع من التجارة. والمبدأ الرئيسي لاستراتيجيات واساسيات ادارة المخاطر هو ان يتحكم الشخص في نفسه ولا ينساق للاعلانات التي تجتذب قليلي الخبرة وتعدهم بالربح الوفير السريع, وتكون حريصا اشد الحرص على التمكن من السيطرة الكاملة على رأس مالك وارباحك التي تحققها. أما عن الاساسيات الاخرى والتي يجب الاهتمام بتطبيقها فهي:

  •  اهمية استخدام نقطة توقف في كل عملية تداول نقوم بها خاصة اذا كنا من المبتدئين وقليلي الخبرات, فهذا الفعل اضمن واامن وسيلة للحماية من المخاطر التي قد نتعرض لها وهي الخسارة الكبيرة وضياع رأس المال او وصوله الي حد لا يمكننا من التداول بأمان. والحرص على الالتزام بهذا الشرط قد يقلل من فرص المكسب اذا تغير اتجاه المؤشر بالسعر بعد تجاوزه لنقطة التوقف لكن هذا افضل كثيرا على المدى البعيد من تعرضك للخسارة الكبيرة.
  • اهمية تحديد نسبة المخاطرة التي يمكنك القيام بها بدون ان تخسر قيمة رأس مالك. وهذا يتم من خلال ادارتك المالية لحسابك في سوق تداول العملات, فهناك معادلة بسيطة تستنتج منها معدل المخاطر في مقابل العائد من العملية, وهذا المعدل يكون في الغالب 1:2 او 1:3 وهو معدل جيد ومقبول. ولا ننصح بغير ذلك لان بعض الاشخاص يثقون في انفسهم بزيادة وتكون العاقبة تعرضهم للمخاطر اثناء تداولهم في سوق الفوركس.

وفي هذه النقطة نستطيع ان نوضح طريقتين في منتهي البساطة والسهولة لتحديد الاموال التي نخاطر بها في التداول وهما:

  1. تحديد نقط توقف الخسارة بحزام ضيق او حد ضيق وهي تناسب بعض العمليات الصغيرة في المدى الزمني القصير, ولكنها لا تناسب عمليات اخرى كثيرة.
  2. تقليل حجم وضعية التداول نفسها, فهذا يوفر لك الفرصة في تحديد نقطة توقف الخسارة اثناء التداول نفسه ولكنها لا تسمح الا بالمخاطرة بمال اقل.

سوق الفوركس : تعليل المخاطرة

وهنا نقصد ان تكون على علم تام بكيفية مراقبة وادارة المخاطر في حسابك الذي تتاجر من خلاله في سوق الفوركس . وعلى سبيل المثال سنفترض أنك بدأت التداول بمبلغ ألف دولار امريكي, ولنقل أنك في مقابل كل عملية تداول تقوم بها تخاطر بنسبة 20% من قيمة رأس مالك الإجمالي. إذا الأمر يتطلب حوالي خمس عمليات تداول لكي تخسر حسابك. و في حالة المتداولين المبتدئين امر طبيعي وليس مفاجئاً أن يكون هناك خمسة عمليات تداول خاسرة على التوالي. لذلك فالمخاطرة بالوضعيات الكبيرة معناها أنك تخاطر بخسارة حسابك بسرعة قبل أن يكون لديك أي فرصة لتحقيق أي ربح. ومن هنا تأتي أهمية استخدام الوضعيات المحدودة في بداية عملنا بتجارة الفوركس .

وفي الجزء الثاني نستكمل موضوع الادارة المالية لحسابنا وادارة المخاطر في سوق الفوركس ….

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

أضف تعليق

أربعة × 4 =