تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تخسر وزنك عن طريق ركوب الدراجات بسهولة؟!

كيف تخسر وزنك عن طريق ركوب الدراجات بسهولة؟!

ركوب الدراجات أحد أهم الرياضات التي يُمكن استخدامها لخسارة الوزن فقط لو مارستها بطريقة صحيحة هذه بعض النصائح التي تُساعدك في ذلك.

كيف تخسر وزنك ركوب الدراجات

ركوب الدراجات أحد الرياضات الممتعة التي يُمارسها فئة كبيرة من الناس، لكن الغالبية العظمى يُمارسونها لأجل المتعة فقط، غير مدركين فوائدها الصحية وقدرتها العظيمة على تخليص الجسم من الدهون الزائدة وتحسين الصحة العامة للإنسان، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح كي تستغل ركوب الدراجات في تخفيف وزنك بصورة سليمة.

خطوات خسارة الوزن باستغلال ركوب الدراجات :

استشر طبيبك أولاً

رغم ان ركوب الدرجات مُفيد للصحة عموماً ويُساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، إلا أنه قد يُشكل خطراً كبيراً على بعض الأشخاص كمصابي القلب، أو من يُعانون من إصابات رياضية سابقة كتمزق الغضاريف أو الشد العضلي ومشاكل الركبة وغيرها، كذلك يُحذر على مصابي الأنيميا أن يمارسوا أي رياضة عنيفة بما فيها ركوب الدراجات كي لا يزيدوا الضغط على عضلة القلب.

حدد هدفك بوضوح

لو كان هدفك هو خسارة بعض الوزن أو تقوية عضلات القدمين والأرداف من جسمك فركوب الدراجة سيكون مثالياً في هذه الحالة، أما إن كنت ترغب في تقوية عضلات البطن والذراعين أو التخلص من الدهون المتراكمة في الجزء العلوي من الجسم عموماً، فلن تُفيدك الدراجة كثيراً بمفردها في هذه الحالة.

أي نوع من الدراجات ستستخدم؟!

هناك العديد من العوامل التي يجب أن تضعها في حسبانك كمناخ المنطقة التي تعيش بها سيُحدد بشكل كبير إن كنت تستطيع ركوب الدراجات في الهواء الطلق أم ستكتفي باشتراك في أحد النوادي الرياضية، كذلك حدود دخلك ومدخراتك، ستُحدد نوع الدراجة التي يُمكنك شرائها.. إلخ.

  • لإن كنت تُخطط للسير في طرق جبلية أو منحدرات شديدة فلابد أن تختار دراجة مناسبة، أما إن اقتصرت على السير في طرق ممهدة، أي دراجة ستفي بالغرض.
  • إن كان مناخ منطقتك لا يسمح بركوب الدراجات في الخارج فلما لا تُفكر في شراء دراجة رياضية ثابتة في المنزل، أو الاشتراك في نادي رياضي.

ضع نظام يومي محدد

لو أردت أن تصل للنتائج التي تحلم بها في أسرع وقت ممكن فلابد أن تضع نظام تتبعه وتلتزم به، فركوب الدرجات يُمكن أن يكون رياضة ممتعة ومرحة وفي نفس الوقت تُساعدك على أن تصل للجسم المثالي الذي ترغب به، فقط إن استخدمتها بشكل سليم وصحيح.

حدد عدد معين من الساعات للتدريب

يجب أن يكون لك عدد ساعات معين كل أسبوع كي تستطيع خسارة بعض الوزن كما تُريد، تدرب على الأقل 150 دقيقة أسبوعياً مقسمة على 3 أو 4 أيام، لا تتدرب يومياً كي تُعطي فرصة لعضلاتك أن ترتاح قليلاً ولا تُصاب بتمزق أو شد عضلي.

حدد المسافة التي ستقطعها أثناء التمرين

من المهم أيضاً أن تحدد المسافة او الطريق الذي ستقطعه أثناء مدة التمرين، لتحديد سرعتك وزيادة معدل الحرق في جسدك، لكن لا تقسو على نفسك كثيراً في البداية، إبدأ بمسافات بسيطة نوعاً ما ثم زدها مع كل جلسة، أو عندما تشعر أن قطعها بات سهلاً ولا يُرهقك.

احسب معدل ضربات جسدك

لو كنت تطمح لخسارة بعض الوزن أو تقوية عضلة قلبك وتنشيط الدورة الدموية عموماً، فاشتري جهاز لقياس معدل النبض، أو استخدم الدراجة الثابتة، كي تستطيع احتساب معدل نبضك بصورة صحيحة تقودك لهدفك، وفي نفس الوقت تُساعدك أن تبقى ضمن الحدود المسموح بها لك.

  • لو كنت تُمارس الرياضة لهدف طبي فاستشر طبيبك أولاً وأطلب من أن يُحدد لك أقصى معدل للنبض يُمكن أن تصل أليه كي لا تؤذي نفسك، لكن بشكل عام معدل النبض يعتمد على وزنك وعمرك ولياقتك البدنية.

نظم تمارينك إن كنت تسعى لأكثر من هدف

يُمكن أن تُساعدك تمارين الدراجة على بلوغ أكثر من هدف في نفس الوقت، كخسارة الوزن وزيادة الكتلة العضلية في آن واحد، فقط لو تدربت بصورة صحيحة.

  • لو كنت تهدف لخسارة الوزن فقط ركز على التمارين الكارديو السريعة لأطول فترة ممكنة خلال وقت التمرين كي ترفع معدل الحرق وتُساعد في خسارة السوائل المتراكمة في الجسم.
  • لو كنت تُحاول زيادة الكتلة العضلية في جسدك فركز على تمارين المقاومة التي تطلب جهد أكبر من العضلات، وكلما أصبح الأمر أسهل بالنسبة إليك، زد عدد مرات التمرين.

لا تتمرن على وتيرة واحدة

لابد أن تتنوع في سرعة وصعوبة التمارين التي تُمارسها قدر الإمكان، كي لا يعتاد عليها جسدك مع الوقت فلا تحصل على النتائج المرجوة.

جرب ركوب الدراجة أثناء الذهاب لعملك

إن لم يكن لديك وقت كافي للتمرن أسبوعياً فلما لا تجعل ركوب الدراجات جزء من روتينك اليومي، استخدم الدراجة للذهاب إلى العمل، أو التنزه مع عائلتك، أو حتى شارك في بعض الأعمال الخيرية القائمة على سباقات الدراجات.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثلاثة × أربعة =