كيف تختار اسم طفلك وما هي اهمية اختيار اسم الطفل
كيف تختار اسم طفلك وما هي اهمية اختيار اسم الطفل

قبل الحديث عن كيفية اختيار اسم طفلك ، دعنا نبدأ بالفرحة الاولى ، ( انا حامل )، هذه الفرحة تكون صغيرة جدا وتجتاحها الدهشة والخوف ولاول دقائق تخص الام فقط، ثم ما تلبث ان تمتد لتشمل اما الزوج  اذا كان حاضرا، او ام الزوجة فهي بالطبيعة الاقرب الى الزوجة في حال غياب الزوج ، وتنتقل عدوى الابتهاج والفرحة من الزوجة الى الزوج ، ثم تنفجر قنبلة الخبر بنشر دخانها الى الاهل، فالزوجة تبدأ ومن خلال التلفون الموقوت بإرسال الخبر الى الام والاب والاخوات والاخوان ثم الصديقات، والزوج يبدأ بهذا الامر وحسب التسلسل ايضا، وتستمر هذه الفرحة من الكل  بحبل هذه الزوجة حتى الشهر السابع او الثامن وبالاكيد التاسع، هنا تبدأ  العديد من التساؤلات يتبعها الاقتراحات، ثم الايماءات، ثم العنف القكري، والقمع الابوي، (شو بدنا نسمي المولود ؟ )، فأهل الزوجة يقترحون اسم الام بالطبع اذا كان المولود طفلة، والاب يريده على اسم ابيه، وتاتي الكثير من التعبيرات الاحتجاجية بإن هذا الاسم قديم، و لا يليق، و لا يمكن ان يتعايش مع احداث القرن العشرين ( يا جماعة الناس وصلوا القمر واحنا لسه بنسمي بـ … ).

اهمية اختيار اسم الطفل

اعتقد ان هذه المقدمة تعتبر ملخص لما يجري في العادة قبل حضور المولود وقد يمتد الى ما بعد حضوره، هذا التسلسل الذي يعني الكثير من الحيرة والارتباك للكثير من الاباء والامهات فكيف نساعد في عملية الاختيار هذه وما هي النصائح المتبعة حتى تختار اسم مولودك، وفي البدء تعالوا نتعرف على اهمية الاسم للمولود :

ارتباط الاسم بالمولود طوال حياته :

قد يكون الاسم هو الشيء الوحيد الذي يرتبط بالانسان من قبل ان يولد حتى ما بعد وفاته، فالاهل في العادة يختارون للطفل اسمه قبل ان يولد، وقديما كانوا يجهزون اسم الولد ويستعدون بأخر للبنت، مقدرين جميع الاحتمالات اما في عصرنا الحالي فيبدأ الاستعداد منذ التعرف على جنس المولود بواسطة الاجهزة الحديثة. ويستمر هذا الاسم الذي قد ينقلب الى لقب في بعض الاحيان الى طوال عمره ويستمر مع بنائه وخلفه بعد وفاته، فالارتباط بين الاسم وحامله يعمر طويلا.

التأثير المتبادل بين الاسم والمولود :

ونتيجة الارتباط بين الاسم والمولود فكل منهم يؤثر في الاخر، فيعرف المولود بحسب طبيعة الاسم ويعرف الاسم بطبيعة المولود، فكثيرا من الاحيان ننظر الى اصحاب الاسماء التقليدية والغليظة على انهم شجعان او اقوياء فمثلا اسم عنتر ارتبط دوما بعنتر بن شداد، وهذا التبادل بين الاسم والمولود ينتج احيانا حالة فريدة بينهما.

تاثير الاسم على الاخرين :

وكما يؤثر الاسم على حامله فيمتد ايضا الى الاخرين، فكثيرا ما يتبادر في مخيلتنا صورة معينة الى حامل الاسم الفلاني وقبل ان نراه، ونتفاجأ جدا ان كان الواقع مخالف لصدى الاسم.

كيف تختار اسم طفلك :

قم بالتشاور مع شريكك حول الاسم :

قبل ان تبدأ بتسمية الطفل او عملية اختيار الاسم عليك ان تقوم بالجلوس مع الشريك لاختيار الاسم، وان يبدأ النقاش حول هذا الامر ، والاتفاق حوله، فهل سيكون اسم الذكر حق للاب واسم الانثى حق للام، ام هل سيتم اختيار الاسم بالقرعة، وما هي الاستثناءات على الاسماء، فهل هناك اسماء لا ترغبون بتسميتها، كأن يمنع من الاقتراب من اسماء كلا الوالدين، هذه الاشياء من الواجب التشاور بخصوصها قبل البدء في اختيار الاسم وانطلاقا في الرغبة في وضع اسس الاختيار، فالافضل ان ان تتم المشاورة وان لا يستاثر احد الطرفين بالاسماء لوحده دون الاخر.

لا تكن عاطفيا :

عند اختيار الاسم ابتعد عن ان تكون عاطفيا فتختاره كونه يحمل اسم فلان او فلان، فهذا الامر وان كان وقتيا وانيا مناسب، الا انه ومع مرور الزمن قد لا يكون، فحاول ان تكون حياديا بعض الشيء في مجال اسم طفلك لارتباطه به وليس بك.

اختاروا اي نوع من الاسماء ترغبون :

وفي هذه الخانة قد تختلق التصنيفات التي يمكن ان يكون كل اسم مصنف تحتها، فمثلا، قد ترغب ان يكون الاسم يتبع احد الاقارب، ا وان يكون من الاسماء التي تنتمي الى المجموعة الدينية كاسم محمد وعيسى مثلا، وقد يكون يتبع مجموعة الاسماء النادرة والمختلفة، او الاسماء التي يمكن ان تتناسق مع الاسماء الغربية والشرقية معا، حدد نطاق الاختيار والتصنيف، وضع الاسماء المشتركة في خانتها، وقد يشترك احد الاسماء في مجموعتين فقد يكون اسم تقليدي مثلا ودارج وبذات الوقت ينتمي الى المجموعة الدينية، ويقترب اكثر ليكون مشترك مع اسم احد الاقارب.

ابحث عن اسم يتناسق مع الاسم الرباعي :

حاول البحث عن احد الاسماء التي تكون متناسقة مع باقي الاسماء في اسمه، بحيث يبدو الاسم الراعي متصلا كحلقة واحدة ويمكن بسهولة فهمه وحفظه والقاءه، وهذا امر مهم، وقد يكون من الامور التي تدهش ان اكثر الاسماء المشهورة لبعض الفنانين هي في الحقيقة ليست اسماءهم الحقيقية، بل يقومون بتغيير الاسماء من اجل الشهرة والاضواء عن طريق ايجاد اسماء سهل حفظها.

 ابحث في القواميس و الانترنت :

قد يكون من المفيد ان تبحث من خلال القواميس والكتب وحتى ابيات الشعر العربي القديم عن بعض الاسماء التي تعجب بها، وفد تحاول ان تجد منها مع ما يتناسق واسم الطفل، قد يبدو الامر مبالغا فيه احيانا ولكنه امر مجد وذو فائدة واحيانا كثيرة، يجد الاهل اسماء ابناءهم هكذا.

 ناقش الاهل والاصدقاء واسمع الاقتراح :

مع ان هذا الامر كما قلنا سابقا قد يجر الكثير من المشاكل والعداوات، الا انه يمكن ان نلجأ الى الاهل في بعض الاوقات للاستشارة والاختيار، فإن كنت قد اخترت بعض الاسماء، يمكنك ان تذهب الى من تثق فيهم من الاهل والاصدقاء وتشاورهم في الاسم الذين يعتقدون انه الانسب والاصلح للطفل.

ابحث في معنى الاسم :

كما عند اختيار الاسم المناسب للطفل يفضل البحث عن معنى الاسم في اللغة العربية، خوفا من ان يكون المعنى لا يطابق الصورة التي في المخيلة، وخوفا من ظلم الطفل، بإعطاءه اسم قد يكون معناه بشع وقبيح، وحاليا ومع توفر الانترنت فإن الامر لا يحتاج لذلك الوقت الطويل للبحث في معاني الاسماء، وبالتالي وحماية للطفل من غدر الاسماء، قم بهذه العملية التي لن تكلفك الا القليل من الوقت والجهد.

حاولت تكرار نطق الاسم :

بعد ان يقع الاختيار على اسم ما، وبعد ان تقوم بالبحث عن معناه، حاول ان تجعل الاسم مألوفا مع تكرار الاسم كثيرا، قم بنطقه في العديد من الاوقات وفي مختلف الازمان وبهذا ستصبح تتعرف على الاسم اكثر واكثر، ويصبح اقرب اليك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − تسعة =