تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » كيف تحمي حاسوبك او جهازك من المخاطر والاعطال ؟

كيف تحمي حاسوبك او جهازك من المخاطر والاعطال ؟

يلحق اجهزة الحاسوب بانواعه المختلفةاعطال قد تصيبنا في بعض الاحيان بالشلل، وتأتي اعطال هذه الاجهزة لعدة اسباب. هذه بضعة نصائح في كيف تحمي حاسوبك من المخاطر

كيف تحمي حاسوبك او جهازك من المخاطر والاعطال

تعد اجهزة الحاسوب من اهم الاجهزة الحالية في الحياة، وبدونها، لا يستطيع الانسان ان يمضي قدما، فهي موجودة اينما توجهنا، في المكاتب ، في المستشفيات، في البيوت وحتى السيارات الحديثة، وتعددت اشكال هذه الحواسيب، فمنها التقليدي والذي ينتشر في كل مكان، الى الحاسوب المحمول (LapTop)، الجهاز اللوحي، الهاتف المحمول، فهو معك الان، ومعك لاحقا، معك في الصباح، ومعك في المساء، اصبح من اهم الامور التي تعتمد عليها، وكما كان يقال سابقا عن المساعد انه ( الذراع اليمين) ، اصبحت هذه القطعة المعدنية والمشكلة من اسلاك وشاشة وبطارية وذاكرة ولوح هي الذراع اليمين لك .

الا ان ما يلحق بهذه الاجهزة من اعطال قد تصيبنا في بعض الاحيان بالشلل، ومن المضحك ان الانسان الذي لم يعرف هذه الاجهزة قبل عشرين عاما بهذه الصورة، اصبح لا يستطيع العيش بدونها، وتأتي اعطال هذه الاجهزة لعدة اسباب، فمنها ناتج عن اعطال في القطع الخارجية، ومنها اعطال في البرامج ، ومنها ما هو ناتج عن سبب الاهمال من مالكه او الخطأ غير المقصود، ومنها بسبب عوامل خارجية، فكيف نحمي جهازنا المدلل من هذه المصائب، وكيف نبقيه يعمل ونبقي ابتسامتنا مرسومة : اليكم النصائح الاتية :

كيف تحمي حاسوبك من من المخاطر والاعطال

الاعطال الخارجية :

وهي التي تتعلق باعطال تصيب قطع الحاسوب (Hardware) نتيجة الاستخدام المتكرر له ومن هذه الاعطال التي يجب الانتباه لها :

الاعطال الناتجة عن الحرارة :

من اخطر المشاكل التي تتعرض لها اجهزة الحواسيب هي الحرارة، فهي كالبشر ان ارتفعت درجة حرارتها اصابتها العلل والامراض، وتصيب الحرارة العالية الاجهزة من جراء الاستخدام لفترات طويلة، او الاعطال التي تصيب مروحة الجهاز، والحل بأن تقوم باجراء الصيانة الدورية لمروحة الجهاز وتنظيفها كل فترة، وان امكن تغييرها بمروحة افضل من ناحية النوع والجودة، وتنظيف الجهاز كذلك . اما بالنسبة للجهاز المحمول، فيمكن شراء مروحة تتنقل معه وتكون بمثابة الطاو لة الصغيرة له، وهي منتشرة كثيرا حاليا .

الاعطال الناتجة عن الغبار :

هذه الذرات الصغيرة والتي تدخل اجهزتنا وتتراكم داخله، تتسبب بالعديد من المشاكل لنا منها انها تصبح عازل حراري وبالتالي تمنع من تبديد حرارة القطع داخل الجهاز، خاصة ان تراكمت في المروحة وهذا يقلل من ادائها بصورة جيدة، والحل بتنظيف الجهاز كل فترة، يمكن استخدام مجفف الشعر، ولكن تنبه لاستخدام الهو اء البارد وليس الساخن .

التشغيل لفترة طويلة واطفاءه وتشغيله لفترات طويلة :

وهذه مشاكل تهدد اداء الجهاز، ان تشغيل الجهاز واطفاءه بصورة متكررة تؤثر على قرص الحاسوب الصلب ووحدات الطاقة، خاصة اذا ما علمنا ان ما يستهلكه الجهاز حال تشغيله من الطاقة ما يعادل اربع مرات من استهلاكه الطبيعي وبالتالي من الطبيعي ان يؤدي تكرار التشغيل وعلى فترات بسيطة من التاثير على قطعه ووحداته، واتلافها لاحقا .

الاعطال الناتجة عن طريقة البرامج والعوامل الخارجية وكيفية الوقاية منها :

تجنب تحميل برمجيات خبيثة (Malware) :

في كثير من الاحيان واثناء تصفحنا للبريد الالكتروني نلاحظ بعض الايميلات الغريبة وينتابنا الفضول لفتحها، ويتبين لاحقا انها برامج خبيثة، احذر من هذه الايميلات وما فيها، ولا تحمل ملحقاتها على حاسوبك قبل التاكد من خلوه من الفيروسات، كذلك البرامج الدعائية والتي قد تفتح كنوافذ على متصفحك، كن حذرا جدا في هذا الخصوص .

حمل برنامج حماية مضاد للفيروسات (Anti Virus):

حمل برنامج مضاد للفيروسات، ومن المفضل تحميله من مصادرة الاصلية حتى تحصل على افضل انواع الحماية، فعادة نقوم بتحميل هذه البرامج من المواقع المختلفة، ومجانا، وهذه البرامج المجانية اما تاتي بصيغة فترة تجربة لحوالي الثلاثين يوما، واما لا توفر الحماية الكاملة لجهازك وبالتالي، قد يتعرض الجهاز للعديد من البرامج الخبيثة والفيروسات التي لا يستطيع التخلص منها . فالافضل وللحماية الشاملة لجهازك ان تقوم اما بشراء هذا البرنامج من الجهة المعتمدة او تحميله لجهازك بواسطة موقع الشركة المنتجة الاصلي، حتى لوكان مكلفا قليلا.

 لا تدخل مواقع مشبوهة :

ان معظم الهجمات التي يتعرض لها الحاسوب، يكون بواسطة المواقع المشبوهة وان كانت اباحية او غيرها، وقد تتدخل الى جهازك بصورة تنتبه لها، او لا، ويعتمد ذلك على برنامج الحماية المحمل لجهازك، ومدى قوته، لكن دوما وبالطبع الوقاية افضل من العلاج، فمن الافضل ان تقي الجهاز بدلا من السعي لعلاجه لاحقا، خاصة مع سهو لة انتقال هذه الفيروسات .

اختر كلمة سر قوية :

عليك اختيار كلمة سر قوية لحاسوبك او لا، ولبرامجك، وبريدك الالكتروني، ويفترض ان تكون هذه الكلمة مكونة من اربعة عشر حرفا على الاقل مع المزج بين الحروف والارقام، ولا تقم بمشاركة احد بهذه الكلمات، لا تجعلها مشتركة بين جميع برامجك وحاسوبك، بل اجعل هناك اكثر من كلمة سر، ويفضل ان تسجلها على ورقة وتحفظها بمكان امن خوفا من الضياع، او تسجيلها على هاتفك المحمول .

لا تطفئ الفير وال (FireWall) :

البعض يقوم بإطفائه من جهازهم عن قصد او بدون قصد، وهذا لا يحبذ كونه يزيد من فرص تعرض جهازك لخطر البرامج الخبيثة والفيروسات، فهذا الفير وال هو عبارة عن عازل بين جهازك وبين الانترنت، ويقوم بحماية اضافية للجهاز .

طريقة استخدام الذاكرات (Memory Drive) :

هي من اخطر الامور التي تهدد الجهاز، فالبعض يقوم باستخدامها دون فحصها والتيقن من خلوها من الفيروسات وغيرها، وهذا امر غير سليم، خاصة اذا ما تم استعارتها بين الاخرين، يجب فحصها ببرنامج الحماية قبل استخدامها، وبنفس الوقت اتباع التعليمات التي سيعطيها جهازك لك عند اخراجها، فيجب او لا اعطاء الامر بانتهاء العمل بها، وتنتظر اشارة الجهاز بالسماح بازالتها .

أرجوان تكون نصائحنا فيها الفائدة والحماية للجميع
علينا النصيحة، وعليك المحاولة

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

3 تعليقات

15 − 6 =