تسعة
الرئيسية » دين » كيف تستطيع ان تحمي بشرتك في شهر رمضان ؟

كيف تستطيع ان تحمي بشرتك في شهر رمضان ؟

عليك حماية بشرتك في شهر رمضان وعدم اهمال العناية بها حتى تتمكن بشرتك من العودة الى نضارتها وحيوتها وجمالها، واستقبال العيد بوجه مشرق وذو نضارة وحيوية

كيف تحمي بشرتك في شهر رمضان

للبشرة اهمية خاصة عند الانسان لاعتبارات عديدة واهمها المظهر العام، ولهذا يحاول الانسان قدر الامكان العناية بمظهره وببشرته، لكنه يتعرض في بعض الاحيان لظروف قد تؤد الى التاثير على البشرة، ومن هذه الظروف المحببة الينا هو شهر رمضان المبارك ، اذ يشتكي الكثيرون من مشاكل في البشرة تنتج نتيجة الصوم، كوجود البثور وحب الشباب، بالاضافة الى جفاف البشرة، الناتج عن قلة شرب الماء خلال ساعات الصيام، وعدم التعويض الكامل من شرب الماء خلال فترة الافطار، وقد يصيب البشرة بعضا من الشحوب وقلة النضارة والحيوية، مما يقلق الكثير منا، خاصة النساء، اللواتي يطمحن دائما في الحصول على بشرة صافية ونضرة .

وقد تعود الاسباب في ظهور هذه المشاكل الى عاداتنا الغذائية  في معظمها، فنحن احيانا نحب ان نتناول اطعمة دسمة، وغنية بالدهون، مما يؤثر سلبا على البشرة، ولا ناكل الطعام المتوازن، ومع عدم التركيز على الخضراوات والفواكه الغنية بالماء والفيتامينات المهمة للبشرة، ونهمل كذلك شرب الماء في فترة الافطار، فلا ناخذ الكمية الكافية من الماء، مما يسبب جفاف البشرة، وذبولها، ومن هنا علينا اعطاء اهتمام اكبر بالبشرة في هذا الشهر، وعدم اهمالها او العناية بها، حتى تتمكن بشرتنا من العودة الى نضارتها وحيوتها وجمالها، ونستقبل العيد بوجه مشرق، وذو نضارة وحيوية .

حماية بشرتك في شهر رمضان :

طرق الوقاية من الاعراض التي تحصل للبشرة في هذا الشهر الفضيل :

التركيز على شرب الماء والسوائل بكثرة :

فبعد الافطار يجب علينا شرب ما لا يقل عن لتر ونصف الى لترين من الماء او السوائل، فنكثر من شرب العصائر الطبيعية، والابتعاد عن العصائر الصناعية والمحتوية على الكثير من السكر، والذي بدوره يؤدي الى ادرار البول، مما يفقدنا السوائل الموجوده في جسمنا، ويؤدي الى جفاف البشرة، وهنا لابد من الاشارة الى ان نقص الماء في جسم الانسان يظهر على شكل اجهاد واعياء وارهاق باد على البشرة، لذا لابد تعوض السوائل .

التركيز على تناول السلطات خاصة السلطات الخضراء :

والتي تحتوي على الخس او الجرجير والبقدونس والنعنع، وذلك لغناها بالكثير من الفيتامينات الضرورية للبشرة، مثل فيتامين أ  و د ، هاذين الفيتامينين الضروريان لعلاج جفاف البشرة، وكذلك التركيز على وضع الجزر في هذه السلطات، او تناوله لوحده، فكل ذلك يبعد الخشونة والجفاف عن البشرة، مما يساعد البشرة على الاحتفاظ بنعومتها .

الاعتدال في تناول الاطعمة الدسمة  :

هناك الكثير من الامراض الجلدية تنتشر في رمضان، وذلك لزيادة الاقبال على تناول الاطعمة الدسمة والحلويات، مثل حب الشباب، والذي يزيد في وجوه الشباب خاصة في فترة المراهقة، لذا يجب تناول هذه الاطعمة باعتدال، وعدم تناولها بكثرة، بل على العكس، يجب انتهاز فترة الصوم للابتعاد عن هذه النوعية من الاطعمة، للتخفيف من الحب والبثور .

التخفيف قدر المستطاع عن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين :

كالقهوة والشاي، وذلك لانه يضر بالبشرة، ويقلل من نضارتها وحيويتها، فهناك البعض ممن يحاولوا التعويض عن فترة الصيام بشرب ذات الكمية وفي فترة قصيرة

الاكثار من تناول مشروب العرقسوس :

اذ انه من اكثر المشروبات الطبيعية التي تساعد على رطوبة البشرة .

الحصول على القدر الكافي من ساعات النوم :

اذ لابد من اخذ قسط كافي من النوم، والابتعاد عن السهر، لان السهر هو العدو الاول للبشرة، ولابد من التنويه الى ان ساعات النوم ليلا، اكثر فائدة من ساعات النوم نهارا، فالنوم في الليل ليس كالنوم في النهار، ومما يرهق بشرتنا في رمضان هو اننا نسهر لساعات طويلة، واحيانا حتى يحين وقت السحور، فالسهر يسبب التجاعيد للبشرة، بالاضافة الى انتفاخ اسفل العين، وظهور الهالات السوداء، ومن هنا يجب اعطاء هذا الامر حقه .

اما عن اهم النصائح للعناية بالبشرة نذكر :-

  • وضع الكريم الواقي من الشمس قبل الشروع في الخروج من البيت، وذلك لان للشمس الحارة في رمضان تاثير ضار على البشرة، خاصة مع الصوم .
  • تنظيف البشرة يوميا مرتان، مرة في الصباح ومرة في المساء، وذلك لازالة الاوساخ والاتربة التي علقت على البشرة، واذا شعرنا بان بشرتنا جافة، يمكن استخدام الغسولات المحتوية على مواد طبيعية ومرطبة للبشرة في نفس الوقت، كالتي تحتوي على زيت اللوز او الافوكادو وغيرها من الاشياء التي تساعد على ترطيب البشرة .
  • استخدام المرطبات الطبيعية، والتي لها فائدة كبيرة على البشرة، مثل العسل والذي له تاثير قوي في ترطيب البشرة، كما ان له تاثير في القضاء على جميع التهابات البشرة، فالعسل يعتبر من المواد المعقمة والمسكنة للبشرة خاصة اذا توافر فيها البثور وحب الشباب، وكذلك يمكننا استخدام اللبن كمرطب طبيعي .
  • استخدام المقشرات والتي تحتوي على مواد طبيعية، لتقشير الوجه من مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع، وذلك للتخلص من الخلايا الميتة، والتي وجودها على البشرة، واهمال ازالتها يؤدي الى عدم اشراق البشرة او نضارتها، ومن الممكن هنا استخدام مقشرات طبيعية يمكن عملها في البيت، مثل المقشر المكون من زيت الزيتون والسكر والليمون .
  • وضع دوائر من الخيار او البطاطا، وذلك للتخلص من الهالات السوداء التي تظهر اسفل العين، ومع تكرار هذه العملية، فان الهالات السوداء تختفي شيئا فشيئا، او على الاقل يخف ظهورها بنسبة كبيرة، ويمكننا كذلك استخدام مكعبات الثلج لهذه الغاية، لما لها من تاثير فعال في اخفاء الهالات السوداء .
  • تدليك البشرة بالقليل من الزيوت الطبيعية والتي تعتبر مفيدة للبشرة، كزيت الزيتون وزيت اللوز، اذ ان عملية التدليك تنشط الدورة الدموية للبشرة، وتعطيها الكثير من النضارة والجمال .
  • اذا كنت تستخدم الصابون لتنظيف البشرة، فمن المستحسن الابتعاد عن استعمالها في شهر رمضان، او استخدام الصوابين التي تحتوي على مواد مرطبة كالزيوت او الحليب، وعلينا استخدام الماء البارد بدلا من الماء الساخن، وذلك حتى لا تصاب البشرة بالجفاف، ومن ثم تنشيفها جيدا بمنشفة ناعمة، ويفضل المصنوعة من القطن .

واخيرا وليس اخرا، وبهذه النصائح يمكننا الصوم ونحن مطمئنين على بشرتنا، وعدم اصابتها بالجفاف او اي من المشاكل المتعلقة بالبشرة، وعلينا عدم الاكثار من تناول اي من الاطعمة مهما كانت لذيذة، لان الاعتدال في تناول كل شيء هو الاساس الصحيح، الواجب علينا اتباعه .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

تسعة + 17 =