تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » كيف تُحسن مهاراتك في لعب كرة الطائرة في خطوات بسيطة ؟

كيف تُحسن مهاراتك في لعب كرة الطائرة في خطوات بسيطة ؟

كيف تحترف لعب كرة الطائرة

كرة الطائرة من أسهل الرياضات التي يُمكن احترافها فقط إن عرفت أهم الأسرار التي تُصلك للقمة في هذا المقال ستعرف كيف تُصبح اللاعب الأمهر في فريقك بسهولة.

كرة الطائرة مثلها مثل أي لعبة أخرى تتطلب مهارة عالية ورشاقة وتعاون بين أعضاء الفريق، رغم أن متطلباتها تبدو في ظاهرها بسيطة، إلا أنها تحتاج للكثير من المجهود والتدريب كي تصل للمستوى الذي تُريده، وتُصبح لاعب كرة طائرة متميز، في هذا المقال سنُقدم لك بعض النصائح الهامة كي تتمكن من تحسين مستواك وتتعلم أهم المهارات التي يجب عليك اكتسابها.

كيف تحترف لعب كرة الطائرة بنصائح بسيطة؟

تعلم كيف ترمي الكرة بيدك

رمي الكرة بطريقة احترافية هو أول وأهم خطوة عند لعب الكرة الطائرة، هناك العديد من الطرق التي يُمكنك إتباعها، لكن أكثرها احترافية هي رمي الكرة من مستوى أعلى من رأسك لأنها أصعب في الرد مرة أخرى من قبل الفريق الآخر، ببساطة قف قبل خط رمي الكرة، ارمها لأعلى فوق مستوى رأسك، ثم اقفز واضربها براحة يدك بقوة كي تصل للناحية الأخرى من السلة، تمرن عليها باستمرار حتى تعرف أنسب ارتفاع وقوة يُمكن رميها منهما.

تمرن من مواقع مختلفة

لا تلزم نفس الموقع كل مرة أثناء التمرين، يجب عليك أن تُتقن اللعب في كافة المواضع بداية من الشبكة وحتى الخط الخلفي، لا يُهم ما هو طولك أو مدى مهارتك في موقع معين، فقد تفرض عليك الظروف أن تلعب في موقع مخالف نتيجة إصابة أحد اللاعبين أو ما شابه، لذلك عليك أن تكون مستعد.

لا تُفوت أي كرة

اجري خلف كل كرة وأبذل أقصى مجهود ممكن للوصول إليها حتى لو ظننت أنك لن تستطيع الإمساك بها، بمعنى آخر فكر فيها وكأنها الكرة الأخيرة التي ستُحدد مستقبلك في لعب كرة الطائرة! إتباع هذا الأسلوب سيُحفز فريقك أيضاً ويُجبرهم على التفاعل مع الكرة بأقصى طاقة ممكنة، بالتالي سيُصبح الفريق أكثر قوة وتماسك.

تواصل مع زملائك في الفريق

أهم ما يُفرق بين الفريق الناجح والضعيف هو قدرة أعضائه على التواصل فيما بينهم، بالتالي تُصبح رمياتهم مرتبة ما يُسهل وصولهم للقمة، لذلك لابد أن تتواصل مع فريقك قدر الإمكان ولو بكلمات بسيطة كـ “أمسكتها، التقط ..إلخ”، حتى لو لم يتفاعل معك زملائك في البداية، حديثك سيُفيدهم وسيُحفزهم على إتباع نفس النهج بالتالي يستفيد الفريق بالكامل بما فيهم أنت.

لا تتكبر على نصائح الآخرين

لاعب كرة الطائرة الجيد يتعلم من كل فرصة ممكنة تُتاح أمامه مهما كانت، سواء من زملائه في الفريق أو مدربه، أو حتى من أصدقائه لو كنت تُمارسها كهواية لا أكثر، الأهم ألا تغتر بنفسك أبداً وتظن أنك تعرف كل شيء، بل تقبل آراء وانتقادات الآخرين وتعلم منها كي تتمكن من تحسين مهاراتك بانتظام، بالتالي تُصبح لاعب أفضل.

حافظ على هدوئك وتركيزك

لعبة كرة الطائرة تعتمد بشكل أساسي على مدى تركيزك وقدرتك على التماسك في الملعب، إذا فوت كرة أو تسببت في خسارة الفريق بعض النقاط، لا بأس استمر باللعب وحاول تعويض هذه الخسارة دون أن تتوتر، إذا فقدت تركيزك ستؤثر سلباً على باقي الفريق وربما تكون سبباً في خسارة المباراة بالكامل، كن يقظاً بشكل دائم، فألعاب الكرة عموماً يُمكن أن تنقلب في الثانية الأخيرة لهذا لا تثق بالفوز حتى تسمع صفارة الحكم، ولا تنسى أن تُحافظ على روحك الرياضية طوال الوقت، حتى لو لم تفز هذه المرة، لا تُقلل من شأن الفريق الآخر مهما حدث، بل كن قدوة لباقي زملائك.

شجع زملائك باستمرار

احرص على تشجيع زملائك من وقت لأخر حتى لو بإيماءات صغيرة بيدك أو وجهك لتُظهر لهم أنك تعترف ببراعتهم، بهذه الطريقة ستُشجعهم على اللعب بحماس أكبر بالتالي سيستفيد الفريق الكامل.

تمرن على الجري بسرعة

كرة الطائرة لا تعتمد فقط على قوة الذراعين كما يعتقد البعض، فالجري السريع أحد أهم المهارات التي يجب تنميتها في اللاعبين، كي يتمكنوا من الانتقال بسهولة في الملعب واللحاق بالكرة، لذلك لابد أن تعمل على صقل مهاراتك في الجري والتنقل بين أجزاء الملعب وحول زملائك بسرعة كي تتواجد دائماً في المكان والوقت الصحيح.

أدخل تمارين الوثب إلى رياضتك اليومية

تمارين الوثب من الرياضات التي لا تتطلب أي معدات في الغالب، بالتالي يسهل ممارستها في أي مكان وأي وقت، كما أنها تُحسن من مهارتك على القفز لمسافة أعلى فتتمكن من رمي الكرة بسهولة، وتقوي عضلات قدميك وجذعك أيضاً، فتُساعدك أن تُحافظ على لياقتك البدنية.

تمرن على خفة الحركة

يجب أن تعمل على ردود فعلك وتُحسن سرعة استجابتك باستمرار، كي تتمكن من الاستجابة للكرة واللحاق بها مهما كان الموقف مفاجئاً لك، بالتالي تُحرز أعلى نقاط ممكنة، وتُساعد فريقك على التقدم باستمرار.

في النهاية، لا تتعجل الأمر وتتوقع أن تُصبح أفضل لاعب في العالم بين ليلة وضحاها! كل شيء يتطلب الكثير من العمل والمجهود، فكن صبوراً اعمل بدأب حتى تصل للنتائج التي تُريدها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

5 تعليقات

ثلاثة × 4 =