كيف تحافظين على جمال شفتيك
كيف تحافظين على جمال شفتيك

جمال شفتيك امر تأخذينها بعينن الاعتبار دائماً لانه جزء هام من جمالك . و يعتبر جفاف وتشقق الشفاه من أكثر المشاكل شيوعاً لدى الجميع وفي أي عمر، وذلك لأن بشرة الشفاه عموماً هي الأكثر تحسساً وتأثراً بعوامل الجو المحيطة، كما تتأثر أيضاً وبشدة بما نتناوله سواء عن طريق ملامستها من الخارج، أو عدم توافر الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على نضارتها، فبعض الأطعمة كالحمضيات مثلاً تكون قاسية وبشدة على الشفتين، كذلك برودة الجو الشديدة أو التعرض المباشر لأشعة الشمس الصيفية يُسبب تضرر الشفاه وتشققها وتغير لونها أيضاً، لذلك تتطلب عناية خاصة وفائقة كي تحتفظ برونقها ولونها الطبيعي النضر، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح والطرق الطبيعية للحفاظ على نضارة الشفاه.

نصائح وخطوات للحفاظ على حيوية و جمال شفتيك :

قشري شفتيك


أول خطوة للحصول على شفاه ناعمة ونضرة طوال الوقت هو المداومة على تقشير الشفتين وتخليصهما من الجلد الزائد، يُمكنك ببساطة ترطيب شفتيك بمرطب قوي كالفازلين مثلاً ثم استخدام فرشاة أسنان ناعمة ولينة لتقشير شفتيك بحركات دائرة خفيفة حتى تتخلصي من الجلد الميت، أو يُمكنك صُنع مقشر طبيعي في المنزل، ببساطة اخلطي ملعقتين من السكر الخشن مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي وملعقة من زيت جوز الهند، ثم استخدمي الخليط في فرك شفتيك لمدة دقيقة أو حتى تتخلصي من الجلد الميت تماماً.

رطبي شفتيك


الترطيب هو مفتاح النضارة للبشرة عموماً والشفتين خصوصاً، لذلك لابد أن تحرصي على ترطيب شفتيك بشكل دائم خاصة في فترات الحرارة أو البرودة الشديدة كي تتجنبي تشقق الشفاة، استخدمي أي مرطب جيد في فترات النهار خاصة قبل وضع مكياجك، أما في الليل فستحتاجين مرطب قوي، أو ببساطة يُمكنك استخدام الفازلين أو زبدة الكاكاو أو زبدة جوز الهند أو زيت الزيتون، وحتى عسل النحل أيضاً من المرطبات الطبيعية القوية، كما أنه يوفر لشفتيك ما تحتاج من تغذية.

أزيلي المكياج بشكل تام


اللجوء الدائم لمستحضرات التجميل للحصول على شفاه وردية ونضرة ليس حلاً، بالعكس استخدامها بشكل متواصل خاصة أثناء الليل يُسبب جفاف الشفتين وربما تغير لونهما أيضاً، لذلك لابد من إزالة مكياج شفتيك تماماً قبل ذهابك للنوم، استخدمي مزيل قوي كي تتأكدي من نظافتهما أو استخدمي أي زيت طبيعي بحوزتك، مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو اللوز ..إلخ.

ضعي واقي شمسي!


لا تتعجبي فشفاهك مثل باقي أجزاء بشرتك، تحتاج وبشدة لواقي شمسي كي يحميها من أشعة الشمس الضارة وإلا ستجف وتتشقق وربما تُصبح داكنة ويتغير لونها نتيجة التعرض المباشر والمستمر للشمس، لذلك ببساطة اختاري مكياج يحتوي نسبة وقاية من الشمس عند خروجك، أو ضعي مرطب شفاه به عامل وقاية قبل مكياجك، الأهم ألا تخرجي دون حماية شفتيكِ.

اشربي الكثير من المياه


المياه هي الحل السحري لبشرة نضرة دائماً، لذلك لا تتخاذلي أو تُقصيري في تناولها، لابد من تناول 8 أكواب من الماء كل يوم أو أكثر وأكثري كذلك من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه مثل البطيخ والخيار والطماطم، حتى تضمني نضارة بشرتك وشفتيك وتحمينها من الجفاف والتشقق، فنقص المياه يُسبب كثرة السموم في الجسم بالتالي تُصبح شفتيك باهتة وداكنة وجافة!

لا تلعقي شفتيك


لعق الشفتين وسيلة وقائية يلجأ إليها الجسم بصورة لا إرادية كوسيلة لترطيب الشفتين ومنعهما من التشقق، لكن مع الأسف هذه الطريقة تُرهق الشفتين أكثر، فوجود اللعاب عليهما مع التعرض للهواء مباشرة يُؤدي لجفافها تماماً كما يحدث مع باقي أجزاء البشرة عند التعرض للهواء دون تجفيفها خاصة في فصل الشتاء، لهذا احملي معك دائماً مرطب شفاه جيد أينما تذهبين لترطيب شفتيك في أي وقت تشعرين بجفافهما.

اصنعي كريم الرمان


الرمان أحد الوسائل الطبيعية الجيدة لتفتيح الشفتين وإعطائهما مظهر وردي نضر، ببساطة اسحقي بعض بذور الرمان ثم اخلطيها مع بعض القشدة حتى يتكون لديكي مسحوق كريمي، ثم ضعيها على شفتيك، كرري الأمر عدة مرات كل أسبوع حتى تحتفظ شفاهك برونقها.

استخدمي البنجر


البنجر من الأشياء الطبيعية التي تحتوي على صبغة حمراء تُساعد على إعطاء الشفتين لون وردي طبيعي، يُمكنك استخدامها بأكثر من طريقة، إما استخدام قطعة من البنجر النيئ لدهن الشفاة مباشرة، أو سلقه إن كنتي لا تُحبين طعمه أو رائحته الطبيعية، أو إعداد عصير البنجر ووضعه على الشفاة بفرشاة نظيفة.

اصنعي معجون الورد


معجون الورد من الأشياء الطبيعية التي تُعطي نضارة وترطيب للشفاه، كما تُوفر لها التغذية المطلوبة أيضاً كي تحميها من الجفاف، فقط اسحقي بعض أوراق الورد الأحمر أو الوردي ثم ضعي المعجون الناتج على شفتيك.

رطبي غرفتك


إذا استمرت شفتيك في التشقق والجفاف رغم كل المحاولات السابقة فربما يجب أن تُلطفي الجو حولك قليلاً، استخدمي أجهزة ترطيب الهواء خاصة في أشهر الشتاء لأن الطقس يكون جاف جداً بالإضافة للبرودة الشديدة بالتالي تجف شفتيك أسرع.

استشري طبيبك


أحياناً يكون جفاف وشحوب الشفتين دليل على نقص بعض المعادن والفيتامينات الهامة في الجسم خاصة الحديد، لذلك إذا لم تُفلح كل محاولاتك في استعادة نضارتهما، لا تترددي في استشارة طبيبك وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد أنك لا تُعانين من خطب ما.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × ثلاثة =