التوقف عن التدخين

التوقف عن التدخين ليس أمرًا مستحيلاً إذا امتلكت الإرادة. تقوم بحملها دائما وتفارقها بصعوبة. وتقوم بإنفاق الكثير من الأموال عليها أما هي تقتلك ببطء شديد. تقوم بالتمسك بها رغم إيدائها لك ولكل من حولك. هل عرفت من هي؟ إنها سيجارتك التي تقتلك ببطء شديد. ولتقوم بالتخلص من هذا القاتل البطيء علينا أن نعرف ما هو التدخين وما هي آثاره السلبية على الصحة وما هي النصائح التي عن طريقها سوف نتخلص من التدخين بإذن الله.

أضرار التدخين على الصحة

يجب أن يكون التوقف عن التدخين أولوية لأي مدخن، حيث يعتبر التدخين من اشد الأسلحة الفتاكة في هذا العصر فتدخين السجائر يسبب زيادة نسبة الوفيات التي لم تكن تسببه بعض الأمراض الخطرة في العصور السابقة والتدخين يؤدي إلى زيادة نسبة الوفيات أعلى من نسبة الوفيات في الحروب والمجاعات.

التدخين وآثاره السلبية على الصحة

هل تعلم انك إذا كنت تدخن اكثر من 20 سيجارة يوميا فانك معرض للموت بنسبة تفوق 5 أضعاف غير المدخنين ومعرض أيضًا للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 3 أضعاف غير المدخنين وطبعا لا ننسى أيضا أمراض السرطان المنتشرة التي بحوث التي أجريت على التدخين أن التدخين هو المسئول الأول عن مرض السرطان بنسبة 90 % وقد أثبتت الدراسات أن الإقلاع عن التدخين يؤدي لحماية المدخن (سابقا) من التعرض لهذه الأمراض وأيضا قد ثبت أن التدخين يؤثر سلبيا على كل أعضاء جسم الإنسان فالتدخين يؤثر على قوة الإبصار والأسنان والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وعلى القدرة الجنسية وغيرها من وظائف الجسم الحيوية.

و للعلم أيضًا أن الدخان الناتج عن إحراق السيجارة يحتوي على كميات كبيرة جدا من المواد الضارة التي تؤدي إلى جعل الأشخاص الذين حولك يتعرضون بنسبة كبيرة للإصابة بسرطان الرئة والأمراض القلبية والكثير من الأمراض الخطيرة اكثر من غيرهم بسبب الدخان الذي تقوم بنقله اليهم وأضرار التدخين كثيرة لا تعد ولا تحصى فكلما قرات اكثر عن التدخين كلما زادت رغبتك في التوقف عن التدخين لذلك احرص على القراءة اكثر واكثر حول موضوع التدخين، وإليك أهم النصائح في رحلة التوقف عن التدخين .

اتخاذ القرار

هل تعلم أن اتخاذ القرار يمثل 50% من نسبة نجاحك للإقلاع عن التدخين فاتخاذ القرار هو أساس هذه الرحلة الطويلة وعملية اتخاذ القرار تتكون من ثلاثة أجزاء هامة وهي: الإرادة والثقة والتطبيق.

الإرادة

علينا أن نعلم أن الإرادة هي القوة الدافعة لاتخاذ القرار. وان الإرادة هي المحرك الرئيسي لاتخاذ القرار وطبعا لتقوم بالإقلاع عن التدخين يجب عليك أن تكون مقنع بذلك وهنالك بعض الطرق للاقتناع التام بالإقلاع عن التدخين ومنها:

  • ابحث عن سلبيات التدخين واقرأها جيدا.
  • تخيل شكل رئتيك كلما أمسكت بالسيجارة.
  • تخيل ابنك وهوه يقوم بتقليدك وانت تدخن فيفعل هذا يوما من الأيام.
  • تخيل النقود التي سوف توفرها إذا توقفت عن التدخين.
  • تخيل الناس من حولك وهم يتمنون رحيلك بسبب رائحة الدخان المتصاعدة منك وتخيلهم وهم يرحبون بك وهم سعداء فانت لم تعد مصدر إزعاج لهم.

هل تشك في انك قادر عن التوقف عن التدخين ؟

إذا كان لديك شك بنسبة 1% فاعلم انك لست جاهزا للبدء في عملية التطبيق ولكن يمكنك التخلص من هذا الشك الذي يسكن بداخلك وبإمكانك أن تكسب إيمانا عميقا بقدرتك على أن تصبح حرا من قيود التدخين وقبل أن تعرف كيف يمكنك التخلص من الشك الذي يسكن بداخلك عليك أن تعلم أن سلوكك في الحياة كلها ناتجة عن أفكارك ومعتقداتك، فهناك قاعدة في علم النفس تقول: إن الشيء الذي تفكر فيه تحصل عليه.

إذا يجب عليك تغيير معتقداتك وبالتحديد المعتقدات السلبية فلو تغيرت فحتما انت على الطريق الصحيح نحو الإقلاع التدخين. وللقيام بتغيير معتقداتنا علينا تغيير ما يلي:

  1. تغيير معتقد المعنى: أي تغيير المعنى التالي “التدخين يعطيني الإحساس بالراحة والهدوء” إلى المعنى الآتي : ” التدخين يعني الأمراض الخطيرة والموت.”
  2. تغيير معتقد السبب: أي تغيير المقولة التالية “إذا تركت التدخين سأشعر بإحساس التعب وسيزيد وزني” إلى المقولة الآتية : “إذا تركت التدخين ستصبح صحتي افضل وبالتأكيد سوف أوفر أموال أكثر.”
  3. تغيير معتقد الذات: أي تغيير شعورك بانك تستمتع بالتدخين إلى أن حياتي افضل بعد تركت التدخين.
  4. تغيير معتقد الماضي: تغيير التفكير بان والدي أو جدي أو أحد الأشخاص مات مدخنا ولم يصبه المرض إلى أن الكثير من الأشخاص قد أصيبوا بأمراض خطيرة وقد ماتوا بسبب التدخين.
  5. تغيير معتقد المستقبل: أي تغيير شعورك بانك لا تستطيع العيش بدون تدخين إلى انك سوف تعيش بلا تدخين طوال عمرك.

اكتب هذه المعتقدات التي قمت بتغييرها في ورقة صغيرة ووضعها بمكان قريب تستطيع رؤيتها وقراءتها 3 مرات على الأقل وبإذن الله سوف تجد أن نظرتك حول التدخين قد تغيرت كثيرا ولكن كن حريصا على تؤمن بهذه المعتقدات وبانك قادر على الانتصار في معركة التوقف عن التدخين .

التطبيق

هل تتحلى بالإرادة الآن؟ هل تمتلك إيمانا عميقا بقدرتك على التوقف عن التدخين ؟ إذا كنت جاهزا وتتحلى بالإرادة بكل ما سبق فعليك أن تكمل رحلتك وتبدأ بتنفيذ قراراتك ولكن السؤال كيف تنفذ قراراتك؟

ولكن قبل أن تبدأ يجب علينا أن ننصحك بانك يجب أن تعلم انه لضمان نجاح عملية الإقلاع عن التدخين لابد من وضع خطة عمل تساعدك على التوقف عن التدخين ويتم وضع الخطة على الأسس التالية:

لا تنسى قائمة سلبيات التدخين وإيجابيات التوقف

اعرف نفسك هل انت مدمن على النيكوتين أو لا وذلك عبر الاستمارة التالية: إذا أجبت بنعم على 3 أو 4 أسئلة فاعلم بانك غالبا مدمن على النيكوتين وغالبا سوف تواجه صعوبة أثناء عملية الإقلاع عن التدخين وعليك اللجوء لطريقة تغيير نوع السجائر. أما إذا أجبت بنعم على سؤاليين على الأفل فانت في الغالب غير مدمن على النيكوتين ويمكنك التوقف عن التدخين في حال دون تغيير نوع السجائر.

خطوات التوقف عن التدخين

  • حدد تاريخ للتوقف عن التدخين وأخبر من حولك بقرارك.
  • اطلب من أهلك وأقاربك أن يساعدوك على تنفيذ قرارك، وذلك من خلال مشاركتك في ممارسة نشاطات أخرى غير التدخين. أن يتفهموا انك ستكون سريع الغضب.
  • تعرف على الأعراض الانسحابية المتوقع حدوثها قبل أن تحدث، وتذكر دائماً أنها أعراض مؤقتة، وعادة ما تكون أقوى في الأيام الثلاث الأولى للتوقف عن التدخين، وأنها ستختفي كلها بعد أسبوعين تقريباً من توقفك عن التدخين.
  • الرغبة الملحة للتدخين التي ستنتابك عليك أن تقاومها حتى تختفي فهي تستمر عادة لحوالي 3-5 دقائق، ويمكن السيطرة عليها بمحاولة شغل نفسك بأي شيء حتى تنتهي.
  • لا تنس أن تأخذ أنفاساً عميقة للاسترخاء.
  • اطلب الدعم النفسي من المقربين وخصوصا الأهل والأصدقاء.
  • احرص دائماً على تقوية إرادتك من خلال ترديد “أنا الآن قادر على التوقف عن التدخين .”
  • ابتعد عن الأطعمة المليئة بالبهارات واللحم المقلي، واحرص على شرب كم كبير من السوائل والعصائر لتساعد جسدك على التخلص من أثر التدخين.

ابتعد عن المؤثرات

  • تجنب الاختلاط بالمدخنين وابتعد عن رائحة السجائر.
  • اطلب من المحيطين بك أن يقوموا بإبعاد السجائر عنك دائماً.
  • ابتعد عن القهوة، لأنها من المنبهات التي تزيد من حاجتك للتدخين.
  • تجنب الأشياء التي تغري بالتدخين مثل طفايات السجائر.
  • لا تجلس على كرسيك المفضل الذي كنت تدخن عليه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + 3 =