تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضات فردية » كيف تتعلم السباحة وما هي شروط السباحة الآمنة ؟

كيف تتعلم السباحة وما هي شروط السباحة الآمنة ؟

ان السباحة نشاط بدني ممتع ومفيد جدا للصحة : كيف تتعلم السباحة وماهي مراحل تعلمها وما هي شروط السباحة الآمنة وكيف يتم التعامل مع حالات الغرق وخطوات الانعاش

كيف تتعلم السباحة شروط السباحة الآمنة حالات الغرق

ظهرت الحاجة الى تعلم السباحة منذ نشأت الحياة البشرية على الارض وذلك لأغراض الصيد او التنقل في الانهار والبحيرات , كما ركزت كثير من الجيوش عبر التاريخ على تعلم الجنود السباحة والغطس لتنفيذ المهمات البحرية, كما عرفت معضم الحضارات القديمة السباحة كمصدر للترفيه، فيما صارت رياضة تنافسية منذ بدايات القرن التاسع عشر في اوروبا , ومما زاد من اهميتها بعد ان اعتمدت في اول العاب اولمبية في عام 1896 في اثينا .

السباحة من اهم النشاطات الجسمانية التي تسهم في رفع اللياقة البدنية للاعب , لذا يعتمد عليها معضم اللاعبين في فترات الاعداد للمنافسات الرياضية في معضم انواع الرياضات التنافسية سواء كانت جماعية او فردية ولذلك يوجد في الاندية مسابح خاصة للاعبيها حتى لو لم تكن تعتمد السباحة من ضمن الرياضات التي تتنافس فيها , كما يوجد العديد من المسابح العامة ومراكز لتعليم السباحة في كل بلد.

[icon type=”chevron-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff841a”] مراحل تعلم السباحة :

1- [icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0d5ced”] كسر حاجز الخوف من الماء :

لتعليم الشخص السباحة لابد من البدء في مراحل مبكرة من عمره في كسر حاجز الخوف عنده وذلك بجعله يتعود المكوث في حوض صغير من الماء منذ السنة الاولى له على ان يتم تعليمه السباحة عند بلوغه السنة الثالثة من عمره وذلك لضمان عدم دخول الخوف من الماء الى قلبه والذي قد يتطور الى حالات من الخوف المرضي ( فوبيا الماء او الهيدروفوبيا ) .

2- [icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0d5ced”] تعلم الطفو في الماء :

كثافة جسم الانسان تسمح له بالطفو على سطح الماء بقليل من الجهد لكن اغلب الاشخاص يتصرفون بعشوائية وبحركات تؤدي الى غرقهم . ولمساعدة المتعلم يمكن استخدام اطار مملوء بالهواء او حزام من الستايروفوم يثبت على جسمه لتقليل كثافته وزيادة قدرته على الطفو وهو ما يسمح له التدرب دون الخوف من الغرق .

3- [icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0d5ced”] تعلم الحركة في الماء :

يجب على السباح الموازنة بين حركات اليدين والقدمين, كذلك يمكن للسباح ان يتعلم عدة حركات تزيد من كفاءته في السباحة وتوصله الى ممارسة احترافية.

4- [icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0d5ced”] المكوث تحت سطح الماء

تعلم المكوث لفترات قصيرة تحت سطح الماء وهذة الخطوة تعزز من قدرات السباح وتزيد من ثقته بنفسه .

[icon type=”chevron-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff841a”] شروط السباحة الآمنة :

مهما كان السباح ماهراً لابد ان يتبع المباديء الاساسية لسباحة امنة وصحية واهمها :

1- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ed120d”] السباحة في الاماكن المرخصة :

عدم السباحة في الاماكن غير المصرح السباحة فيها وكذلك الابتعاد عن السباحة في البحيرات او البرك والانهار في مواقع التنزه فقد يجهل السباح اماكن تواجد الصخور او مناطق الوحل وغيرها من الاخطار التي تتواجد تحت الماء , كذلك قد تكون المياه ملوثة ومسببة للامراض الجلدية.

2- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ed120d”] التأكد من التراخيص

عدم السباحة في المسابح التي لم تحصل على تراخيص من الجهات المختصة والتي تفرض عليها ان تتبع الوسائل الفنية لتنقية المياه وتعقيمها وتوفر منقذ للتعامل مع حوادث الغرق.

3- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ed120d”] الانتباه لحالة الطقس

مما لا شك فيه ان حالة الطقس تعد من مبادىء السباحة الامنة، ولذلك يجب عدم السباحة في اوقات الاضطرابات الجوية من امطار وعواصف خاصة في البحر .

4- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ed120d”] الالتزام بالتعليمات

الالتزام بعلامات تحديد المدى المسموح به للسباحة داخل البحار واختيار الاماكن التي يتواجد بها اشخاص ذوي خبرة في عميات الانقاذ، وعدم تجاهل التعليمات والارشادات الخاصة بالسباحة.

[icon type=”chevron-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff841a”] التعامل مع حالات الغرق :

الغرق له عدة اسباب منها الجهل وتكون غالبا جراء حوادث كذلك اصابة السباح بإجهاد عضلي في وسط الماء او دخوله في دوامات او تيارات مائية وكذلك الثقة الزائد بالنفس بحيث يقطع مسافات كبيرة في عمق البحر او يقوم بتنفيذ حركات خطرة .

للغرق عدة حالات ومراحل منها ان يكون الغريق على سطح الماء ويصارع من اجل البقاء او يكون عالقا تحت سطح الماء او يغطس الى القاع ويجب على المنقذ ان يكون على دراية بطرق التعامل مع كل حالة حتى ينقذ حياة الشخص ويحافظ على حياته في نفس الوقت.

إن اهم خطوة هي اعادة تنفس الغريق في اسرع وقت ممكن ولا بد للشخص المنقذ ان يكون قادرا على اخراج الغريق من الماء دون ان يتعرض هو نفسه للغرق بفعل حركات الغريق العشوائية, لذلك لا بد ان يأتي الغريق من الخلف ويسحبه الى اليابسة او ينتقل الى مرحلة انعاشه وهو في الماء, ومن اهم خطوات الانعاش :

خطوات الانعاش :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#459244″] التأكد من خلو فم الغريق من اي جسم قد يمنع تنفس المريض من اعشاب او وحل والتأكد من عدم بلع المريض للسانه، ويفضل ان تتم هذة الخطوة بسرعة حتى قبل اخراجه من الماء ان امكن.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#459244″] اجراء التنفس الصناعي بأسرع ما يمكن لإنعاش القلب والرئتين, وتتم عن طريق الضعط عدة مرات على صدر الغريق ثم ادخال الهواء من فم المنقذ الى رئتي الغريق وتكرير هاتين الحركتين عدة مرات حتى يتأكد من عودة التنفس الى حالته الطبيعية, ,وفي حالة بلع المريض لكميات كبيرة من المياه , يجب ان يوضع الغريق على بطنه مع عدم التأثير على مجرى التنفس عنده ويتم الضغط على ظهره لإخراج اكبر كمية ممكنة من المياه.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#459244″] تدفئة الغريق بالتخلص من ملابسه المبلولة واستعمال الاغطية .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#459244″] نقله الى المستشفى لعمل فحوصات واستكمال العلاج.

ان السباحة نشاط بدني ممتع ومفيد جدا للصحة، تدعم اللياقة البدنية للسباح وتحسن من الدورة الدموية والجهاز التنفسي، وهي اما ان تمارس كهواية ولأغراض الترفيه، او تكون رياضة تنافسية يمكن من خلالها المنافسة في البطولات المحلية او الاقليمية والعالمية، لكن لابد للسباح ان يلتزم بالمباديء العامة لممارسة سباحة امنة وصحية تجنبه الامراض والحوادث التي قد تودي بحياته.

بلال الشايب

بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

أضف تعليق

5 + سبعة عشر =