كيف تتعامل مع وجود العناكب بمنزلك
كيف تتعامل مع وجود العناكب في المنزل

وجود الحشرات بالمنزل أمر مرهق ومقزز في آن واحد، خاصة العناكب ، فرغم أنه يعد أمراً طبيعياً وشائعاً في معظم المنازل خاصة في فصل الصيف إلا أنه قد يسبب رعباً لأفراد الأسرة وبالأخص للأطفال، هناك عدة طرق سهلة للتخلص من العناكب ، لكن جميعها تستوجب قتله، إن كنت لا ترغب في القضاء عليه وتريد إخراجه من منزلك فقط فإليك بعض النصائح البسيطة التي تساعدك في ذلك.

التعامل مع العناكب في المنزل :

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”default”] إخراج العناكب من منزلك

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] لا تجزع أو تتصرف بناء على خوفك

إذا رأيت عنكبوتاً في منزلك فلا تجزع أو تخاف حتى تتمكن من التصرف والتخلص منه بسرعة، أغلب العناكب التي تتواجد في المنازل تكون غير سامة ولا مؤذية كما تتواجد بمفردها وليس في أفراد أو جماعات، على الأغلب يكون هذا هو العنكبوت الوحيد بالمنزل، لذلك يكون التخلص منها أمراً سهلاً، أما إن تصرفت بفزع أو خوف قد تقوم بأي تصرف طائش كأن تلقيه بأي قطعة أثاث أو ما شابه فتتسبب في تدمير المكان!

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] حدد السلالة التي ينتمي إليها العنكبوت

فصيلة العناكب تضم العديد والعديد من السلالات المختلفة، في الغالب تختلف هذه السلالات في الشكل الخارجي بوضوح، لذلك سيكون من السهل عليك معرفة اسم العنكبوت وهل ينتمي لسلالة سامة أم أنه مسالم وغير مؤذي، لكن لا تخف فكما ذكرنا سابقاً أغلب العناكب التي تعيش في المنازل تكون غير سامة.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] جهز نفسك للقبض على العنكبوت

إذا تمكنت من معرفة فصيلته وتأكد أنه غير سام، فتجهز للتخلص منه، أحضر كوباً زجاجياً أو بلاستيكياً لكن يجب أن يكون شفافاً حتى تتمكن من رؤية العنكبوت عندما يسقط بداخله، فالأكواب المعتمة ستضطرك لتقريب الكوب من وجه والنظر بداخله لتأكد من قبضك عليه، حينها قد يقفز العنكبوت على وجهك فتصدر عنك ردة فعل مبالغ فيها تتسبب في سقوطك وإيذاء نفسك بشدة، كذلك ستحتاج لورقة أو طبق صغير لسد فوهة الكوب بمجرد دخول العنكبوت إليه.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] قم بإمساك العنكبوت

الآن اقترب بحذر من بيت العنكبوت، إن كان البيت على السقف فضع كرسياً أو استخدم سلماً حتى تتمكن من الاقتراب بأكبر قدر ممكن منه، لكن تأكد من ثبات السلم أو الكرسي جيداً حتى لا يختل توازنك أو تسقط، الآن باستخدام الكوب الزجاجي قم بفصل العنكبوت عن بيته حتى يسقط في الكوب ثم قم بتغطيه مباشرة بواسطة الورق المقوى، أما إن كان العنكبوت متشبثاً ببيته ولا تستطيع فصله عنه فقم باستخدام مقص أو شيء صلب حتى تمزق خيوطه فيسقط في الكوب.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] تخلص من العنكبوت

مباشرة بعد القبض عليه، قم باصطحابه خارج منزلك وابتعد به قدر الإمكان عن أي منازل حتى لا يدخل بيت شخص أخر، ثم اسمح له بالخروج من الكوب.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”default”] ماذا تفعل إذا كان العنكبوت ساماً؟!

الطريقة السابقة تنجح فقط في حالة ما إذا كان العنكبوت غير مؤذي، أما إن كان من سلالة سامة فقد يؤذيك بشدة عند الاقتراب منه، لذلك يجب أن تكون تأخذ كافة الاحتياطات اللازمة والتصرف بحذر كما يلي:

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] ابتعد عنه قدر الإمكان

بالأخص إذا كانت هناك سلالات سامة تستوطن نفس المنطقة التي تعيش بها، يزيد ذلك الاحتمال إذا كان منزلك بمنطقة ريفية أو قريبة من الغابات، لذلك يجب أن تتأكد أولاً من أنواع الفصائل التي تعيش في بلدك، إذا اكتشفت وجودها فلا تتعامل معه بالطريقة السابقة أبداً حتى لا تتعرض لسمومه، فالعناكب السامة تكون عدائية جداً ولا تتردد في لدغ أي شخص يقترب منها.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] قم بحماية وجهك ويديك أولاً

قبل الاقتراب من العنكبوت قم بتغطية جسدك بالكامل قدر الإمكان، ارتدي قناعاً وقفازات مطاطية حتى تمنع العنكبوت من لدغك أو إيصال سمه إليك بأي وسيلة كانت، يمكنك بعد ذلك التعامل معه بنفس الطريقة السابقة إذا أردت، أو يمكنك استخدام مكنسة كهربائية لكي تشفطه إذا كان صغير الحجم، ثم تأكد من وضعه في مكان بعيد عن أي منزل حتى لا يُؤذى أحدهم بسببك.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#e65900″] قم بقتل العنكبوت

العنكبوت السام قد يكون خطير جدا وقد تسبب لدغته الموت إذا لم يحصل المصاب على العناية الطبية اللازمة في أقرب وقت ممكن، لذلك قد يكون من الجيد أن تستخدم مبيداً حشرياً لقتل العنكبوت والتخلص منه حتى لا يؤذيك أو يؤذي أي شخص أخر.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”default”] كيف تتصرف إذا تعرضت للدغه

أول شيء عليك فعله هو ربط حزام جلدي أو حبل أو أي شيء ضيق حول مكان اللدغة حتى تقلل سريان السم في جسدك قدر الإمكان، بعد ذلك اتصل بالإسعاف وأخبرهم بما حدث وصف شكل العنكبوت لهم قدر استطاعتك حتى يتمكنوا من تحضير المصل المناسب، وأخيراً لا تجزع أو تتصرف بعصبية فكل هذا سيزيد من معدل سريان الدم في جسمك وبالتالي سينتشر السم أسرع، كل ما عليك هو وضع مكان اللدغة في مستوى أقل من مستوى قلبك والجلوس هادئاً حتى يصل المسعفون إليك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 + ستة عشر =