كيف تتعامل مع الاسرار اسرارك و اسرار غيرك
كيف تتعامل مع الاسرار اسرارك و اسرار غيرك

امر هذه الاسرار عجيب فهي ما ان تدخل في داخلنا وفي عقولنا تسيطر علينا، بحيث نصبح لا نستطيع ان نفكر بشيء اخر غيرها، وتكون هي المحور والتركيز والاسلوب، تبدأ بدغدغة بسيطة كونه في مكان عميق، لا يستطيعوقد تنتهي بصداع او مغص، وكما ان هناك بعض الاشخاص القادرين على حفظ اسرار غيرهم وابقاءها في جوفهم وحفظها كما يقول المثل العربي القديم والجميل ( سرك في بير ) دلالة على استحالة خروج هذا السر كونه في مكان بعيد لا يطوله اي كان.

الا ان ان هناك الكثير من الاشخاص الذي يعتبر السر بالنسبة لهم كالهم العظيم، فما ان يبلغه سر معين حتى يصبح يعيش في دوامة وفي مخاض، وكما ان البئر عميق عند البعض، فهذا الشخص يعتبر كالمسطح المائي الذي تطفو على سطحه كل شيء واي كان. ولكون الاسرار عظيمة الشأن وترتبط بنا ارتباط عظيم جدا، ولولاها لتأخر الكثير كما تقدم اخرون كان لا بد في البحث في الوسائل والطرق التي يجب علينا التعامل فيها مع الاسرار وفي هذا المقال سنقوم بتقسيمه الى كيفية التعامل مع اسرار الاخرين، وكيفية التعامل مع اسرارنا:

أولا :

التعامل مع اسرار الاخرين :

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#ff7d05″]  تعرف على مدى اهمية وجدية السر قبل الاستماع اليه :

السر ليس بالامر السهل، وقد تتعلق علاقتك بالشخص ذاته اعتمادا على طبيعة هذا السر وما يحيط به، لذلك وكخطوة استباقية وقبل ان يقوم الشخص او الصديق بالبوح لك بأسراره حاول ان تتعرف على مدى اهمية وجدية هذا السر بالنسبة له، فليست كل الاسرار نستطيع التعامل معها والحفاظ عليها والامر يتعلق في كثير من الاحيان على طبيعة هذا السر، وحاول ان تحلل ايضا طبيعة هذا القانون قبل ان تتطلع عليه، هل هو من النوع المخالف للقانون مثلا، ويشكل جرما بالاحتفاظ به ؟

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#ff7d05″]  اسأل عن الفترة التي يجب عليك الاحتفاظ بها بالسر :

ليست كل الاسرار نستطيع الحفاظ عليها للابد، ولهذا ينبغي ان تعرف الى اي حد تستطيع ان تحتفظ بهذا السر قبل ان تستطيع ان تبوح الى شخص معين ا والى الاخرين، وهذا الامر على بساطته فهو امر ضروري ومهم.

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#ff7d05″]  اسأل فيما اذا كان من المسموح لك بإطلاع شخص معين على السر ام لا :

قم بسؤال هذا الشخص عن امكانية اطلاع شخص اخر معين على هذا السر ام لا، وقد تبرر هذا الامر بإنه قد يشعرك الامر بالارتياح وقد يزيح عن كاهلك هم كبير، وفي كثير من الاحيان من المفضل ان تكون صريحا مع اشخص الذي يرغب بإئتمانك على اسراره انك ستحتاج الى شخص ما، وحاول ان تأخذ منه الاذن على هذا الامر بإطلاعه على اسم ذاك الشخص وطبيعته ومن هو. والامر له ان يوافق على اعطائك الاذن ام لا، وفي حال كنت ستخبر شخص ثالث بالسر بأي مرحلة لاحقة فخذ الاذن مسبقا بهذا الخصوص.

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#ff7d05″]  ان كنت لا تستطيع الحفاظ على السر امتنع عن سماعه :

من الامور المهمة انك ان كنت تدرك انك غير قادر على الاستماع والاحتفاظ بالسر ان تخبر صديقك او الشخص الذي يرغب بإخبارك بالسر بهذه الملاحظة وان تدعه يقرر هو فيما اذا رغب بإخبارك وعلى مسؤوليته وضمن معرفته بهذا الامر.

ثانيا :

التعامل مع اسرارك :

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”none” color=”#13901a”]  قرر الى اي مدى او فترة ترغب بالاحتفاظ مع هذا السر :

تختلف طبيعة الاسرار بين سر يمكن ان يستمر اللا نهاية وبين سر ستكون مجبر على اظهاره الى العلن بفعل طبيعته وخاصيته، فمثلا اذا حصلت على ترقية في العمل فهذا السر لن يدوم لاكثر من ايام حتى يفتضح، ان كان بواسطتك او بواسطة الاخرين، او بحكم ممارستك لمهام عملك الجديد، واذا كانت المرآة حامل، فهي لن تتمكن من اخفاء الامر اكثر من بضعة اشهر كونه سيظهر على جسدها، ولهذا عليك ان تقرر المدة التي ترغب فيها بالحفاظ على السر، ويفضل ان تتمهل عند اتخاذك القرار بحيث لا يكون القرار عاطفيا بالدرجة الاولى.

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”none” color=”#13901a”]  حدد خطتك في ما اذا رغبت بإطلاع شخص ما ام لا :

عليك ان تقرر فيما اذا كنت ترغب بإطلاع شخص اخر او اشخاص معينين على السر، وفي حال قرر انه سيطلع الاخرين، عليك ان تتوصل الى الطريقة المناسبة للقيام بهذا الامر، فطبيعة السر الجاد والخطير يختلف عن ذلك المضحك، فلكل واحد منها اسلوبه والوسيلة التي يجب عليك اتباعها وبطريقة صحية.

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”none” color=”#13901a”]  حاول اخراج هذا السر من تفكيرك :

تغلب على السر قبل ان يتغلب عليك ولهذا عليك ان تقوم ان تشغل نفسك بالكثير من الاعمال والامور حتى تستطيع اخراج هذا السر من تفكيرك، عندها قد لا يعود هذا الامر مزعجا لك، وقد يصبح اكثر سهولة الاحتفاظ، في العموم عليك ان تعرف كيف تتخلص من هذا الوسواس.

فكر في ايجابيات وسلبيات اخبار سرك والى من :

قبل ان تقرر ان تطلع الاخرين على سرك او الاحتفاظ به لنفسك عليك ان تقوم بالموازنة بين ايجابيات وسلبيات كل منها، وما سيحمله لك كلا الامرين، ويفضل ان تسجل تلك النقاط على ورقة قبل الموازنة بينهما.

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”none” color=”#13901a”]  ثق في شخص معين بخصوص السر :

في حال قررت ان تبوح بالسر، عليك ان تقرر وبشكل صريح وذكي فيمن تختار ليحمل معك هم هذا السر، ومن الافضل ان يكون هذا الشخص من المؤهلين لثقتك والذين تعرف انهم يحملون لك الكثير من المشاعر والاهتمام، فهذا الامر سيساعد على التنفيس عنك في بعض الاحيان.

ثالثا :

 الاسرار ونصائح عامة :

  • لا تفكر في موضوع السر كثيرا ( اعمل على اخراجه من تفكيرك ) : اي عليك ان تاتي على موضوع السر اثناء وجودك مع الاصدقاء والمقربين، وحاول ان تتجنب ذكر هذا الموضوع، ففي بعض الاحيان قد يعني هذا الامر انك ستنجر الى الحديث فيه او حوله .
  • حاول ان تتجنب الحديث عنه او غير الموضوع والنقاش : واذا الح العديد من المحيطين بك حوله، ان كان عن قصد او بدونه حاول قدر الامكان تغيير الموضوع، اذكر اي موضوع اخر قد يكون ملفت لهم
  • تظاهر بعدم معرفتك باي شيء : ومع ان الامر قد يتطلب الكثير من المهارة، لكن يجب عليك ان تكون قادرا على الافلات من الحديث من هذا وان تتظاهر بعدم معرفتك بأي شيء حوله.

 

1 تعليق

  1. موضوع مفيد وارشادات نابعة من خبرة وتجارب حقيقية ،شكرا جزيلا واتمنى لكم كل التوفيق للمساعدة الانسانية ولو بكلمة خير ، شكرا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × اثنان =