ترقية في العمل كيف تحصل على ترقية في العمل عمل ومهارات

ترقية في العمل : كيف تحصل على ترقية في العمل ؟



الكثير من الموظفين يصيبهم الإحباط والضيق بسبب عدم قدرتهم على الحصول على ترقية في العمل الذي يمارسونه، وقد يرجع ذلك إلى عدة عوامل قد يكون الموظف بعيدا كل البعد عنها، مثل طبيعية المديرين والمسئولين حيث أن المدير المسئول قد يكون وصل إلى مكانه بالوساطة والمحسوبية ويستخدم نفس الطريقة في ترقية موظفيه، وقد تكون العوامل المسببة لتأخر ترقية في العمل سببها الموظف نفسه كنتيجة لتخاذله في بعض المهام أو عدم التزامه بالمواعيد أو عدم قدرته على بناء جسور تواصل بينه وبين الزملاء والمدراء .

دراسة أمريكية عن الترقية في العمل (promotion)

وقد خلصت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن 38% من الموظفين يشعرون بأنهم محظوظين للغاية لكونهم استطاعوا أن يحصلون على وظيفة  لقد دلت نتائج الدراسة على أن البقاء في الوظيفة هو الغاية الأساسية لمعظم الموظفين، لكن الحصول على ترقية في العمل وتحقيق تقدما في السلم الوظيفي هما أولويات منخفَضة لديهم. ولكن بالتأكيد الكثير من الموظفين يسعون إلى الحصول على ترقية في العمل فالطموح سمة لابد أن يتحلى بها كل من يعمل في أي مجال حتى يصل دائما إلى ما يصبو إليه.

لربما تتساءل حول كيف يمكنك الحصول على ترقية  في العمل ؟ واعلم ان احد العوامل الرئيسية في الحصول على ترقية في العمل هو أن تكون الموظف المتميز الذي يحظى باحترام كبير في مكان العمل  فضلاً عن إنه من المهم أن تكون على بينة من سياسة مكان العمل بالنسبة الى الترقيات الوظيفية والتخطيط وفقا لذلك. اليك بعض النصائح والارشادات حول كيفية الحصول على ترقية  في العمل.

بعض النصائح التي تساعد في الحصول على ترقية في العمل

  • يجب أن يكون لدى الموظف خطة. لقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الذين يحصلون على أفضل الوظائف كانوا قد وضعوا خطة لذلك منذ عام كامل أو أكثر .وتقول الإعلامية الأمريكية أوبرا ونفري مقدمة برنامج أوبرا الشهير أنها خططت للنجاح في كل خطوة في حياتها، وإنها تضع الخطط  للسنوات الخمس القادمة من حياتها الوظيفية.
  • لابد أن يكون الموظف جريئاً وشجاعا ويطلب ما يريد. إذا أراد أن يحصل على ترقية فلابد أن يطلب ذلك بصورة صريحة وواضحة .
  • لابد أن يطوِر الموظف نفسه. قبل أن يطلب الموظف أي ترقية بوقت قصير يجب أن يعرف طبيعة العمل الذي سيقوم به بعد حصوله على هذه الترقية، وعليه أن يعرف كافة المهام والواجبات المطلوبة منه في الوظيفة أو المركز الذي يسعى إليه ،ثم يستكشف بنفسه الأمور التي ستدفعه ليقوم بتلك المهام على أكمل وجه ، ولكن لابد أن يكون حذرا فلا يهمل مهامه الحالية والتي يجب أن يؤديها بدقة ونجاح.
  • لابد أن يظهر الموظف قدراته ومهاراته الإيجابية ،فالمدراء لا يحبون التعامل مع الموظفين السلبيين ،فهم في حاجة دائما للموظفين النشطين الفعالين الذين يستطيعون الخروج من الأزمات والمشاكل بالابتكار والتفكير .
  • وسائل الاتصال التقليدية مثل البريد الالكتروني والتليفونات والخطابات والمذكرات لا ينفع استعمالها بأي حال من الأحوال لطلب أي ترقية. لابد أن يذهب الموظف إلى مديره مباشرة ويتكلم معه وجها لوجه ويسأل عن أسباب تأخر الترقية ويطلبها بكامل الأدب والاحترام.
  • لابد أن يحرص الموظف دائماَ على توثيق وتسجيل جهوده وإنجازاته، وعلى ضرورة أن يكون مديره على علم بها .
  • لابد أن يغير الموظف دائما نفسه نحو الأفضل، ويطور من مهاراته و قدراته ليظهر بمظهر جديد .
  • لابد أن يحرص الموظف على أن يجعل مظهر مديره أمام رؤسائه جيد، و يحرص على دعمه حتى يكون ناجحا أمامهم .

اقرأ ايضاً :





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × three =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>