تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف تتعامل مع شخص مهووس بالسيطرة والتحكم ؟

كيف تتعامل مع شخص مهووس بالسيطرة والتحكم ؟

اليك طريقة مثلى للتعامل مع الشخصيات المسيطرة دون أن تفقد قدرتك على التحكم بحياتك ودون أن تتصادم معهم. فماهي خطوات التعامل مع شخص مهووس بالسيطرة والتحكم؟

كيف تتعامل مع شخص مهووس بالسيطرة والتحكم

التعامل مع شخص مهووس بالسيطرة ليس أمراً سهلاً بالتأكيد، فهذا النمط من الشخصيات يرغب في التحكم بكل شيء وكل شخص حوله، ولا يرضى عن ذلك بديلاً بحجة أنه أقدر على فهم الأمور وتسييرها بشكل صحيح، قد يكون هذا الشخص مديرك في العمل أو صديقك المقرب أو أحد أفراد عائلتك ..إلخ، لذلك أنت مجبر على التعامل معه، فإما أن تنصاع لأوامره وتلغي شخصيتك، أو تشحذ أسلحتك استعداداً للقتال إذا رفضت القيام بما يطلب منك! لكن هناك دائماً مخرج وحل لكل شيء، كل ما عليك هو التعرف على الطريقة المثلى للتعامل مع الشخصيات المُسيطرة دون أن تفقد قدرتك على التحكم في حياتك ودون أن تتصادم معهم أيضاً.

خطوات التعامل مع شخص مهووس بالسيطرة والتحكم :

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#eb7100″]  لماذا يسعى هذا الشخص للسيطرة ؟!

معرفتك لسبب شغفه بالسيطرة هي أول خطوات الحل، غالباً ما يكون الشخص المسيطر قليل الثقة بنفسه وبقدرته على مواجهة العقبات وحلها لذلك يسعى جاهداً للسيطرة على مجريات الأمور من حوله كمحاولة لتجنب أي خطأ، كما يكون السبب أحياناً رغبته في جذب الانتباه وشعوره بأنه أفضل ممن حوله ويستحق أن يحصل على مزيد من التقدير لقاء جهوده، لذلك يبدأ في انتقاد الجميع وتوجيه الأوامر كمحاولة للبقاء ضمن دائرة الضوء بجانب شعور القوة الذي يستمده من تحكمه فيمن حوله.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#eb7100″] اقترح عليه بعض المساعدة

أحياناً يكون نمط الشخصية المسيطرة أحد أعراض اضطراب نفسي آخر كالشخصية النرجسية أو الشخصية الانطوائية، لذلك إذا تجاوز هذا الشخص حدود المعقول وأصبح هوسه بالسيطرة لا يُطاق فربما يجب أن يحصل على بعض المساعدة والتقييم من قبل طبيب نفسي متخصص، إذا كنت في وضع يسمح لك بعرض هذا الأمر عليه فلا تتردد، لكن اختر الوقت المناسب لذلك.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#eb7100″] تحدث معه بهدوء

إذا لم تدافع عن حقوق فلا تتوقع أن تحصل عليها! ربما يكون الأمر صعب في البداية خاصة إذا كان الشخص المسيطر أعلى منك مرتبة أو يكبرك سناً، لكن اختيار الوقت والطريقة المناسبة هو مفتاح الحل، يجب أن تكون هادئاً قدر الإمكان وتختار الكلمات المناسبة عند حديثك معه، لا تنعته أبداً بالشخص المتسلط أو مهووس السيطرة، بل وضح له مدى انزعاجك من تلقي أوامر عن شيء تستطيع فعله بجدارة، مثلاً إذا كان مديرك لا يثق بقدراتك لدرجة أنه يُراجع كل تقاريرك ومهامك قبل تصعيدها للإدارة، فوضح له ببساطة أنك تقوم بهذا العمل من مدة ليست قصيرة وأن تغاضيه عن مهارتك وعدم ثقته في قدراتك يُزعجك الفعل.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#eb7100″] كن صبوراً

غضبك واستيائك هو ما يُغذي وحش السيطرة بداخله، فكلما استسلمت لبركان غضبك كلما أوحيت إليه بمدى ضعفك وقابليتك للتحكم وكلما رآك فريسة سهله يُطفئ بها ظمأه ولهفته الشديدة للشعور بالقوة والسيطرة، لذلك حاول قدر الإمكان أن تبقى هادئاً ومهما حدث لا تنفجر أو تُظهر له مدى غضبك واستيائك، أره أن أفعاله لا تؤثر بك ولا تثيرك حتى لا يتلذذ بتعذيبك أكثر!

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#eb7100″] حاول أن تهدئ من روعه

يميل الشخص المسيطر إلى فقدان أعصابه والتوتر بسهولة، يرجع ذلك إلى خوفه الشديد من المستقبل وتحمل تابعياته، بالتالي يتوتر عند تعرضه لأي ضغوطات مهما كانت بسيطة، وعندما يفقد أعصابه يبدأ في صب غضبه على من حوله ويحاول أن يسيطر عليهم أكثر كوسيلة لاستعادة سيطرته على مجريات الأمور، فالأمر أشبه بحلقة مفرغة مفتاحها التقليل من قلقه وتوتره، لذلك إذا كان قريب منك بقدر كافي حاول أن تفعل شيء ما لإسعاده وتخفيف الحمل عنه، فكلما كان هادئاً كلما تحسن مزاجه وقلة نزعته للتحكم.

[icon type=”ok-sign” size=”32″ float=”right” color=”#eb7100″] تجنب التعامل معه

قد يكون الأمر صعباً في بعض الأحيان، لكن طالما لم يُجدي حديثك معه أي نتيجة فلا مفر من تجنبه قدر الإمكان، لأنه لن يتخلص من هذه النزعة إلا إذا خضع لعلاج نفسي، ما يعني انه لن يتوقف عن انتقادك ومحاولة توجيه أفعالك وفقاً لرغباته طالما كنت متواجداً في محيطه، بالتالي قد يتطور الأمر لأسوء من ذلك إذا فقدت أعصابك أو قلت أشياء مهينة في حقه، فحاول ألا تعترض طريقة أو تتواجد في محيطه قدر استطاعتك وضع في ذهنك أن انتقاداته ليس لها أساس من الصحة ولا تعني أن بك من خطب ما، بل المشكلة تكمن به وحده.

[icon type=”hand-left” size=”28″ float=”right”]  في النهاية، قد يكون من المستحيل تجنب التعامل مع مثل هذا الشخص خاصة إن كان شريك حياتك أو رئيسك في العمل مثلاً، لكن هناك دائماً جانب إيجابي! قد يبدو ذلك مستحيلاً لكن إذا نظرت للأمور من زاوية أخرى بالتأكيد سترى فيه شيء جيد، فالتحكم والسيطرة مجرد جانب من شخصيته لا أكثر، ربما يكون بارع في عمله وقادر على تعليمك العديد من المهارات حتى لو لم يكن ذلك عن عدم، أو قد يكون حنون ومحب ..إلخ، كذلك تعاملك معه يؤثر بشكل كبير على حل المشكلة، إذا حملك بعض المسئولية ووثق فيك لفعل شيء ما فلا تتردد في إظهار امتنانك وشكرك على ذلك، قد تنظر للأمر على أنه حقك لكن مجرد إظهارك بعض التقدير والاحترام لشخصه سيقلل من رغبته في السيطرة والتحكم بحياتك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

إحدى عشر − 6 =