كيف تتصرف في وظيفتك الجديدة خلال الايام الأولى
كيف تتصرف في وظيفتك الجديدة خلال الايام الأولى

تمثل الأيام الأولى في الوظيفة دائماً التحدي الأصعب، فإما أن تصمد وتُثبت نفسك في منصبك الجديد، أو تنجرف مع التيار حتى تجد نفسك ملقي خارج أبواب الشركة بلا عمل، لذلك يجب أن تتصرف بحكمة وذكاء حتى تتأقلم مع الوضع الجديد وتتيح لزملائك ومديرك التعرف على إمكانياتك وقدراتك، اليوم الأول دائماً هو التحدي الأصعب فالانطباع المبدئي يدوم أكثر مما تتوقع ويصعب تغييره فيما بعد، لذلك يجب الترتيب لهذا اليوم بشكل جيد، إن كنت بصدد شغل وظيفة جديدة فهذا المقال سيعرفك أهم النقاط والنصائح التي يجب أن تأخذها في حسبانك في وظيفتك الجديدة.

خطوات يجب اتباعها في بدايات وظيفتك الجديدة :

كيف تتصرف في أول يوم لك بوظيفتك الجديدة؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  احصل على قدر كافي من الراحة

لا تترك نفسك فريسة للتوتر والضغط العصبي خاصة في الليلة السابقة لبدء دوامك وإلا لن تستطيع النوم، فتجد نفسك في اليوم التالي مرهق ومشتت الذهن ولن تستطيع أداء مهامك ولا حتى التعرف عليها بشكل جيد، بالتالي ستترك انطباعاً سيئاً عنك وسيعرفك الجميع على أنك الموظف الكسول، لذلك اذهب للنوم مبكراً في الليلة السابقة واحرص على اخذ قسط كافي من الراحة، ولا تتناول أي مشروب منبه في أثناء اليوم قدر الإمكان حتى تنام بشكل جيد.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  رتب أوراقك في الليلة السابقة

إن كنت تريد أن يكون يومك الأول في وظيفتك الجديدة مثالياً فلابد أن تخطط له بشكل جيد إذاً، اهتم بكافة التفاصيل مهما كانت بسيطة، يجب أن تحرص على ترتيب حقيبتك ووضع كل شيء قد تحتاجه أثناء العمل حتى القلم! أيضاً لا تنسى ترتيب وتجهيز ملابسك في الليلة السابقة، لا تترك أي شيء للحظة الأخيرة أبداً حتى يسير كل شيء على ما يرام وتكون أنت المسيطر على الموقف لا فريسة سهل للظروف والمفاجآت.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  غادر منزلك قبل الموعد بوقت كافي

كما ذكرنا سابقاً، الانطباع الأول يدوم طويلاً لذلك افعل ما في وسعك للخروج من المنزل قبل موعد عملك بوقت كافي، واضعاً في حسبانك مدى توافر المواصلات وزحمة السير وقرب أو بعد منزلك عن العمل، حتى تصل في موعدك أو حتى قبله بربع ساعة على الأقل كي تتمكن من ترتيب أوراقك وتجميع أفكارك، وتذكر أن تصل مبكراً جداً خير ألف مرة من أن تصل متأخراً عن موعد دوامك في أول يوم لك!

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  عرف نفسك بشكل لائق

لا تنتظر من زملائك أن يبدءوا هم الحديث معك حتى لا يأخذوا عنك انطباعاً أنك شخص مغرور أو متعجرف، على الأقل ابدأ بتعريف نفسك لزميلك الذي يجلس بجوارك، لكن تذكر أيضاً ألا تبالغ في الأمر حتى لا تبدو مصطنعاً، تصرف على طبيعتك بمنتهى التلقائية دون أن تجرح أو تتطفل على أحد، وتذكر أن علاقتك الجيدة مع زملائك من أساسيات نجاحك في العمل.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  تعرف على مهام وطبيعة عملك

قم بزيارة مديرك أو مدير قسم الموارد البشرية واطلب منه إطلاعك على تفاصيل وظيفتك وأهم الأشياء التي يجب أخذها في الحسبان، كذلك لا تنسى الاهتمام بالزي الرسمي للشركة وبطاقة التعريف الخاصة بك وما إلى ذلك، كل هذه الأشياء مهما كانت بسيطة لكنها ستظهر مدى اهتمامك بالوظيفة وحرصك على أداء مهام عملك على أكمل وجه.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  رتب مكان عملك بشكل مريح

قم بتنظيم مكتبك ووضع أوراقك بشكل مريح حتى تُسهل على نفسك أداء أي مهمة منوطة بك، أما إن كنت تتشارك مكتبك مع أحد زملائك فاحرص على ألا تضايقه أو تستغل المساحة بكاملها لحسابك، تذكر أن هذا أكثر شخص ستتعامل معه لذلك احرص على إرضائه، لكن ليس على حساب نفسك أيضاً، فخير الأمور دائماً أوسطها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  كن واثقاً بنفسك وقدراتك

أهم شيء في هذا الوقت أن تثق بنفسك وقدرتك على أداء مهامك الوظيفية، وتأكد أن ثقتك بنفسك هي مفتاح نجاحك، مهما بدا الأمر صعباً أو وجدت نفسك أمام تحديات كثيرة، لا تهلع أبداً، أبقى هادئاً وسيطر على أعصابك حتى تتمكن من الإمساك بزمام الأمور.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#ff6600″]  ابدأ في أداء عملك مباشرة

إذا أردت أن يأخذك الجميع على محمل الجد فتوقف عن لعب دور “الفتى الجديد” لفترة طويلة، بل اندمج في الجو المحيط فوراً وابدأ في ممارسة وظيفتك حتى ولو لم تتعلم كل شيء بعد، تدرب على ما تعلمته وحاول مجارة الأمور، فكل شيء يأتي بالتدريب، ولا تتوتر أبداً إن أخطأت، توترك لن يوصلك إلى أي مكان بل قد يجعل الأمر أسوء، فقط ابحث عن الحل وقم بتعديل المشكلة فوراً.

أخيراً تذكر أن كل من حولك كانوا في مكانك يوماً ما حتى مديرك نفسه، فلا أحد يبدأ من القمة مباشرة، لكنهم استطاعوا أن يصمدوا ووجدوا بداخلهم القوة التي مكنتهم من الوصول لما يريدون، لذلك لا تيأس أبداً أنت أيضاً تمتلك هذه القوة بداخلك، كل ما عليك هو استجماع شجاعتك لتفجيرها، حينها ستتمكن من إثبات نفسك للجميع، فقط آمن بقدراتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 + 1 =