تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تتجنب او تبتعد عن استخدام الانترنت اثناء العمل ؟

كيف تتجنب او تبتعد عن استخدام الانترنت اثناء العمل ؟

مشاكل تاثير الانترنت على الموظف وعلى العامل واستخدامه المفرط للانترنت اصبحت رائجة. اليك افضل الوسائل التي ستساعد على التغلب على استخدام الانترنت اثناء العمل

خطوات تجنب او عدم استخدام الانترنت اثناء العمل

يعتبر استخدام الانترنت من اكثر الامور التي تثير الكثير من الفرضيات والكثير من الخلافات في النقاش، فسنجد ان الكثير يقول انه من اكثر الاختراعات تاثيرا ايجابيا في العالم، من الناحية العملية والمهنية، بالاضافة الى ذلك هو من اكثر الامور تاثير من ناحية اسلوب الحياة والتي اختلفت كثير عما سبق قبل اختراعه، وفي هذا الجانب ستجد الكثير من الشباب متحمسين لتعداد فوائد الانترنت الكبيرة التي قدمها الى الانسانية، وبذات الوقت ستجد الكثير من الجيل الاكبر سنا سيبدأون شحذ فؤوسهم لشجرة الانترنت تمهيدا لقطعها وذكر مساوئها على الحياة والنمو البشري والاجيال ، وكطبيعة اثرت على الانسان كذلك حتى في صحته، وبدنه. حتى انه اصبح هناك العديد من التصنيفات الجديدة في علم الادمان، يطبق عليه ادمان الانترنت.

وفي الواقع ان الحديث والخوض في امر كهذا سيعني الكثير من الجدل الذي لا طائل منه، فلكل امر او فعل ا واو اختراع جديد جانبان، احدهما حسن وايجابي ان تم التعامل معه بصورة جيدة، وبذات الوقت جانب سلبي وضار من العديد من الجوانب في حال تم استخدامه بصورة سلبية وبصورة تخرجه عن ايجابياته.

في هذا المقال لن تكون الحديث ما بين ايجابيات وسلبيات الانترنت ، بل مدى تاثيره على العمل، فمن المشاكل التي اصبحت تؤثر على الموظف وعلى العامل استخدام الانترنت اثناء العمل بشكل مفرط ، ان كان عن طريق الحاسوب الموجود امامه او بواسطة الهاتف الذكي الذي يحمله والذي اصبح يعادل حاليا حاسوبا بمعنى الكلمة، فالشاشة عريضة، والمعالج سريع، وامكانية الاتصال بالانترنت يمكن عن طريق الشركة المزودة الرئيسية لخدمة الهاتف، اي ان الموظف على اتصال مباشر بالانترنت حتى لو حاول رب العمل تقنين الانترنت عبر الحواسيب الموجودة في موقع العمل، وهذا الامر جعل الموظف في احيانا كثيرة وخاصة هذا الذي وصل الى درجة الادمان على الانترنت يستخدم يده اليمنى العبث بالهاتف ، وهو ينظر الى المراجعين او زملاءه بالعمل بإبتسامة مصطنعة، لهذا سنبحث في هذا المقال عن افضل الوسائل التي ستساعد على التغلب على استخدام الانترنت اثناء العمل :

خطوات تجنب او عدم استخدام الانترنت اثناء العمل

1

تخلى عن برامج المحادثة في الهاتف :

هي من اكثر الادوات التي تجذب الانسان الى الانترنت، فهي تجعله مدمنا على الاحاديث مع الكثير مع الاخاص ان كانوا من الاهل او الاصدقاء، او من محاولة التعرف على اخرين جدد، وضمهم الى المجموعة، ولكن وفي المطلق يعتبر هذا الامر من المسببات الكبيرة الى الادمان على الانترنت بحيث لا يستطيع مستخدم الانترنت تجاهل اي رسالة قد تصله وفي اي وقت، وهذا الامر قد يعني انه سوف يتقاعس عن القيام ببعض الواجبات المهنية مقابل الرد على الهاتف، وهذا الامر بنطبق ايضا على التطبيقات الحديثة التي بدات تظهر وتنتشر بسرعة هائلة ومنها الوات ساب والفيبر ، مع ميزة اضافية وهي مجانية المكالمات والرسائل .

اذا فالحل الاسلم هو التخلص من هذه البرامج من الهاتف الذكي اذا لم تتمكن من السيطرة على نفسك واقفال الانترنت من الهاتف، والتحكم في المدة والوقت الذي ترغب بإستخدامها فيها، فهناك الكثيرون ممن تاثر اداءهم المهني نتيجة هذا الاستخدام ومن ثم اثر على بقاءهم على راس عملهم.

2

تخلى عن الفيس بوك من الهاتف الذكي والحاسوب :

فهذا البرنامج او التطبيق يعد الاخطر على الاطلاق، فالفيس بوك يستطيع وبكل جدارة ان يجذب الانسان له، فهو ما بين ملاحقة ما ينشره اصدقاءه من تعليقات ومنشورات، وما بين التعليق عليها، وما بين نشر تعليقاته الخاصة، تضيع الساعة تلو الساعة، وقد يضيع اليوم، والمعضلة الكبرى انه يتسبب بتشتيت الانتباه حتى في حالة عدم الاستخدام فعندما يعلق الشخص على احدى المنشورات يبقى في احيان كثيرة في انتظار التعليق على ما قام بكتابته، ودراسة ردود الفعل، بل ويبقى ذهنه طوال الوقت في حال التفكير عن اكثر الاجوبة ملائمة، ومع ان الامر يبدو بسيطا يبدأ بكلمتي الفيس بوك، فإنه ينتهي بمجلدات، وقد ينتهي صاحبه بدون عمل ايضا.

3

تخلى عن الالعاب المشهورة :

اصبح الادمان على الالعاب في الحاسوب او الهواتف الذكية هو امر منتشر جدا، والكثير من الافراد لا يستطيعون التوقف عن هذه الالعاب، خاصة تلك الالعاب التفاعلية والتي تتطلب في الكثير من الاحيان مساعدة الاصدقاء، او الرد من قبلهم، او حد اللعب معهم، وقد تكون اكثر تلك الالعاب انتشارا وتاثيرا وادمانا من مستخدمي الانترنت لعبة الكاندي كرش، وهي تلك اللعبة التي قد تتسبب بالطلاق او الانفصال العاطفي والروحي، وهذا الكلام ليس على سبيل المزاح بل هو واقعي.

ولهذا فمن الامور التي عليك ممارستها فورا ودون انتظار حتى تبقي على انتباهك في العمل التخلص من هذه الالعاب من هاتفك، وابقاءه نظيفا منها.

4

تجنب شراء خط هاتف بسعة انترنت كبيرة :

وهذا الامر يشبه الخطوة الاستباقية، فمن المعروف للكثير ان العديد من الشركات اصبح تراقب استخدام الانترنت في شركاتها وتبحث عن الوسيلة للحد من الاستخدام الخاطئ، ولهذا اصبح الكثير من الموظفين خاصة المدمنين على استخدام الانترنت يلجؤن الى شركات الهاتف والتي اصبحت تقدم خدمة الانترنت بسعات مقبولة وبإسعار جيدة، وهذا الامر يجعل الشخص يستخدم الانترنت في اللحظة التي يتمكن فيها من لمس هاتفه، ولهذا كان لا بد لاي شخص ان يتخذ خطوة استباقية وشراء خط هاتف بلا انترنت او يسعة صغيرة لا تتحمل الاستخدام المتواصل.

5

اقرأ عن مخاطر الادمان على الانترنت اكثر :

وهي من الامور الواجب على كل انسان الاطلاع معليها والحذر منها، والادراك عن سلبياتها، ففي دراسة صدرت عن احد المعاهد الاسترالية ان الاشخاص الذي يستخدمون الانترنت كثيرا لدرجة الهوس والادمان، يبدا بالابتعاد عن محيطه، ويبتعد عن الاختلاط فيمن حوله، وينشق عن احلامه، ويصبح الانترنت بالنسبة له المنفذ من المشاكل التي يعاني منها، ومن ثم يتحول الامر الى الاكتئاب او بالاحباط، هذه ابسط الامور التي قد تنتج عن الاستخدام المتواصل الى الانترنت، و لا نعني هنا الاشخاص المتوازنين في هذا الاستخدام والذي يستطيع التوقف عن الانترنت متى شاء.

6

تعلم اكثر عن المهنية واسلوب اداء العمل بمهنية اكبر :

من الامور التي يجب على الانسان ادراكه وبشكل جيد ان المهنة والعمل هو شرف لكل انسان، وهي تندمج مع امانته، ولهذا عليه ان يقوم بعمله بكل شرف واتقان وهذا يجعله يندمج مع القواعد الاخلاقية والمبادئ الدينية، وكذلك بالنسبة لطموحه بالاستمرار والتطور في عمله. كم هو مهم ادراك ان العمل مهمة وعلى الانسان انجازها بشرف

 

Copyright: 123RF Stock Photo : مصدر الصورة

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

خمسة × واحد =