تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » كيف تتصرف إذا طُلب منك تقديم الاستقالة من وظيفتك؟

كيف تتصرف إذا طُلب منك تقديم الاستقالة من وظيفتك؟

حين يطلب منك مديرك تقديم الاستقالة من وظيفتك خياراتك تُصبح محدودة لكن إذا عرفت كيف تستغلها بشكل صحيح ستخرج بأقل خسائر ممكنة.

تقديم الاستقالة من وظيفتك

إن كنت تبحث في هذا الموضوع فأغلب الظن أنك تواجه مشكلة ما في عملك، وتتوقع أن يُطلب منك تقديم الاستقالة من وظيفتك، بالطبع تظن أن خيارك الاوحد هو الانصياع لما طُلب منك، لكنك ستُدرك أن لديك العديد من الخيارات ويُمكنك السيطرة على الوضع قليلاً وتحديد مستقبلك إن أردت، لتعرف كيف تفعل ذلك تابع معنا المقال التالي.

كيف تعرف التصرف الأمثل إذا طُلب منك تقديم الاستقالة من وظيفتك؟؟

لا تفقد أعصابك

يجب أن تبذل بعض المجهود كي تتمكن من الحصول على أفضل اتفاق ممكن ليحفظ لك سيرتك المهنية وكرامتك في آن واحد، هذا لن يحدث إذا فقدت أعصابك وبدأت بالصراخ في وجه مديرك! فقد يكون هناك تواصل بين مديرك الحالي ومن ستعمل لديه في المستقبل، ما قد يُدمر مستقبلك المهني بالكامل، استمع لما يقوله مديرك بالكامل وافهم أسباب طلبه كي تتجنبها في المستقبل، لا تُحاول جداله أو إثنائه عن رأيه لأن ذلك لن يحدث، فقد اتخذ قراره بالفعل، ومعنى أنه أخبرك أنه يُخيرك بين الاستقالة وتنظيم أمورك، أو الانتظار حتى تطرد من العمل.

افهم لماذا طلب مديرك أن تُقدم استقالتك؟

فهم السبب الرئيسي وراء هذا الطلب سيُساعدك على اتخاذ قرارك، فلو كان السبب أن الشركة تستغني عن خدماتك ولا يُوجد أي خطأ من جانبك، فالأفضل إذاً أن تنتظر حتى يصرفك المدير لأن ذلك سيُعطيك بعض الامتيازات الوظيفية، أما إن كان السبب هو قيامك ببعض الأمور المخلة التي لا تسمح بها الشركة، فالأفضل أن تستقيل أنت حتى لا يُكتب في سيرتك الذاتية سبب صرفك عن العمل ما قد يؤثر عليك.

تعرف على سياسة الشركة بشكل واضح

قبل أن تتخذ أي قرار يجب أن تكون على دراية كاملة بالمعلومات التي تمنحها الشركة لمديرك القادم إن اتصل بها مستقبلاً ليستفسر عن طبيعة عملك، تشمل هذه المعلومات طبيعة عملك وموعد التحاقك بالشركة ومغادرتها، وسبب المغادرة والمرتب الذي كنت تحصل عليه، أخلاقك وطريقة تعاملك مع زملائك في العمل، والتزامك بقواعد الشركة، كل هذه الأمور لابد من معرفتها.

لا تنسى حقوقك

في هذه اللحظة أنت أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن تستقيل مباشرة أوتنتظر أن تُصرف من العمل، لكن هذا لا يعني أن عليك توقيع أي أوراق تُلزمك بالاستقالة! فكل قرار له جوانبه السيئة والجيدة كما ذكرنا سابقاً، لذلك لا تتنازل عن حقك واطلب من المدير بعض الوقت كي تُفكر وتُحدد القرار الأنسب لك.

إيجابيات وسلبيات التقدم باستقالتك

أكبر وأوضح السلبيات للتقدم باستقالتك هي عدم استفادتك من إعانات البطالة وبرامج إعالة غير العاملين، لكن على الجانب الآخر يُمكنك التحكم في سبب مغادرتك للعمل، ولن تكون مجبراً على إخبار مديرك القادم أنك قد أجبرت على تقديم الاستقالة، فالسبب الذي سيُذكر في سيرتك الذاتية هو التقدم باستقالتك وليس قيامك بشيء يُخلف قواعد الشركة، كما يُمكنك أيضاً مناقشة الشركة حول شروط مغادرتك، وطلب مبلغ مقابل نهاية خدمتك ليُعينك على العيش حتى تجد وظيفة أخرى.

إيجابيات وسلبيات صرفك من العمل

انتظار أن تصرف من العمل قد يمنحك حق الحصول على الإعانات المخصصة لغير العاملين، خاصة لو كان السبب يتعلق بالشركة ولا يُوجد أي خطأ من جانبك، كما يُمكنك التقدم بشكوى أو رفع قضية تعويض ضد صاحب العمل! لكن على الجانب الآخر لن تتمكن من مناقشة شروط لمغادرة الشركة، يُمكن أيضاً أن تؤثر على سيرتك الذاتية بشكل كبير إذا كان السبب قيامك بشيء مُشين.

قم باتخاذ القرار المناسب لك

بعد تقييم كل الاختيارات المتاحة أمامك من كافة النواحي، يجب عليك اتخاذ القرار الذي يُناسبك بأسرع وقت ممكن، وإخبار مديرك في العمل، وتطلب حضور كافة من تواجدوا في الاجتماع السابق، في هذا الموقف يجب أن تُلخص لهم سبب اتخاذك هذا القرار دون غيره بشكل واضح وبسيط قدر الإمكان، حافظ على هدوء أعصابك ولا تغضب أو تقل ألفاظ غير لائقة، وكن جاهزاً لمغادرة الشركة في نفس يوم الاجتماع، لو كنت قد اتخذت قرار الاستقالة جهزها قبل الاجتماع وقدمها إليهم، أما إن كنت اخترت أن تُصرف من العمل فتوقع وجهز نفسك أن تُغادر في هذا اليوم.

كن جاهزاً لمغادرة الشركة

لا يُوجد أي سبب أو داعي للبقاء في الشركة بعد إخبار مديرك في العمل عن نيتك بالمغادرة مهما كانت الطريقة، لا تضع نفسك أو زملائك أو حتى مديرك في موقف محرج، قم بجمع أشيائك وغادر فور انتهاء الاجتماع.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

18 − اثنان =