يتواجد موقع أمازون على شبكة الإنترنت منذ عام 1994، ليكون عمر الموقع اليوم 23 عامًا كاملة، استطاع فيها الموقع تصدر مواقع التسوق الإلكتروني، ليكون الموقع الأول بلا منازع، ويجعل من مؤسسه ومالكه الرئيسي واحدًا من أغنى أغنياء العالم اليوم.

بدأ موقع أمازون كمنصة لبيع الكتب الورقية في بدايات انتشار الإنترنت في وقت لم يكن مصطلح التسوق الإلكتروني واضح المعالم بعد، لكن في فترة قصيرة استطاع الموقع -الذي كان يستهدف السوق الأمريكية بالأساس- أن يكون المصدر الأول للكتب على الشبكة العنكبوتية، وشيئًا فشيئًا بدأ الموقع يُدخل سلعًا أخرى إلى قائمة السلع التي تُباع عن طريقه، مثل الإلكترونيات، والملابس، ومستلزمات الرياضية، وأدوات ومستحضرات العناية والتجميل، والأفلام، وأسطوانات الموسيقى.. إلخ.

أيضًا في الفترة الأخيرة دخل موقع أمازون مجال الموسيقى الرقمية (Prime Music،) وخدمة بث المحتوى الرقمي (Amazon Prime Video،) وهناك أيضًا القارئات الإلكترونية كيندل بإصداراتها المختلفة المخصصة لقراءة الكتب ومشاهدة المحتويات الرقمية، وهناك أيضًا Amazon Echo أحدث إصدارات أمازون من المساعدات الشخصية الصوتية، وغيرها الكثير من المنتجات التي ابتكرتها الشركة الأمريكية العملاقة.

- إعلانات -

وعلى صعيد قطاع الأعمال تتميز أمازون أيضًا بخدمة الاستضافة السحابية المتطورة AWS التي أصبحت في فترة قصيرة واحدة من المعايير المعترف بها في هذا المجال.

يضم أمازون – بالإضافة إلى الموقع الأساسي الموجه للسوق الأمريكية والعالمية- عدة مواقع تابعة للأسواق المحلية (أمازون المملكة المتحدة، أمازون فرنسا، أمازون إسبانيا.. إلخ،) كما استحوذت شركة أمازون على موقع سوق.كوم الذي يعمل في مجال التسوق الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط منذ عدة أشهر، ويتوقع أن يصبح جزءًا من منظومة أمازون العملاقة في الفترة المقبلة.

كيف يعمل موقع أمازون ؟

أمازون هو سوق إلكتروني كبير جدًا يقدم مجموعة ضخمة من السلع والمنتجات الاستهلاكية، يمكن العثور على أي شئ تقريبًا من خلال الموقع، ويقوم الموقع إما ببيعك السلع مباشرة من مخازنه الموجودة في عدة ولايات أمريكية، أو عن طريق الربط بين البائع والمشتري فقط وإرسال السلع عن طريق البائعين (تحت إشراف الموقع بالطبع.)

مميزات موقع أمازون

  • تواجد عدد ضخم جدًا من السلع التي يمكن شراءها عن طريق الموقع، بما يجعل إمكانية العثور على أي سلعة قد تتخيلها كبيرة جدًا، وأيضًا في الغالب تجد كل الإصدارات المتاحة والألوان المتوافرة منها، وهناك أيضًا عدد كبير من المنتجات المستعملة التي تُباع عن طريق الموقع، وإن كانت المنتجات الجديدة هي الأكثر عددًا فيه.
  • الموقع يعمل انطلاقًا من الأراضي الأمريكية، لذلك فإن السلع المباعة عن طريق الموقع تكون مطابقة للمواصفات الأمريكية الصارمة من ناحية الجودة والسلامة، خصوصًا في السلع الإلكترونية ومنتجات العناية بالبشرة والجسم ومستحضرات التجميل، وتنعدم تقريبًا فرصة أن تباع منتجات مقلدة أو ذات جودة منخفضة على الموقع على العكس من مواقع التسوق الأخرى، والآسيوية على وجه الخصوص.
  • خدمة العملاء في شركة أمازون يُضرب بها المثل عندما تعقد المقارنات بين الشركات في هذا المجال، لذلك تأكد من أنك سوف تحصل على الخدمة التي تحتاج إليها في حالة اضطررت للتعامل مع خدمة العملاء يومًا ما.
  • يهتم أغلب البائعين بإيراد كمية كبيرة جدًا من التفاصيل عن منتجاتهم، على سبيل المثال ستجد صورًا عالية الجودة ومن كل الزوايا المتاحة للمنتج، وربما تجد فيديو توضيحي لما سيكون عليه المنتج بعد الوصول إليك، وأيضًا ستجد كل المعلومات التقنية والتفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها، لتكون على بينة تمامًا بما ستحصل عليه.

عيوب موقع أمازون

  • لا يوفر الموقع شحنًا لكل دول العالم لكل السلع، ومنطقة الوطن العربي بالكامل محرومة من استقبال غالبية السلع التي تُباع عن طريق الموقع، لكن هناك بعض السلع التي يُمكن شحنها إلى أي مكان، وأيضًا هناك بعض الشركات الوسيطة التي تقوم بشحن السلع المشتراة عن طريق أمازون إلى أي مكان في العالم مقابل تكلفة إضافية.
  • انتقل الموقع من التخصص في بيع الكتب والكتب الإلكترونية إلى موقع تسوق عام، لذلك فقد بعض التميز الذي كان يتمتع به في السابق برأي بعض من معجبيه.
  • أسعار بعض السلع قد يكون مبالغًا فيها في بعض الأحيان.
  • لا يقبل أمازون خدمة الدفع الشهيرة بايبال، ربما بسبب أن مقدم هذه الخدمة هو موقع إيباي أحد منافسي أمازون الرئيسيين.

نصائح قبل البدء في الشراء من أمازون

  • تأكد من إحاطتك علمًا بكل تفاصيل السلعة التي ترغب في شرائها ومعرفتك مواصفاتها بدقة كاملة، بعض السلع قد يكون لها أكثر من إصدار على الرغم من تشابه جميع الإصدارات في الشكل الخارجي، أيضًا تأكد من أن السلعة هي ما ستحصل عليه بالضبط، قد تكون هناك أشياء إضافية أو إكسسوارات موجودة في صورة السلعة على أمازون لكنها لا تأتي مع السلعة عند طلبها.
  • تأكد من معرفتك بحالة السلعة (جديدة، مستعملة، معاد تجديدها.. إلخ) أمازون يقوم ببيع السلع بحالات كثيرة.
  • تأكد من توافق فرق الجهد والتيار الكهربي في المحولات التي تأتي مع الأجهزة الإلكترونية مع القيم الموجودة في بلادك، عدم وجود توافق قد يؤدي إلى عدم عمل الأجهزة التي تطلبها أو حتى تلفها في بعض الحالات.
  • عند شراء الهواتف المحمولة تأكد من توافقها مع الترددات الموجودة في بلادك، لا تعمل كل الهواتف المحمولة (خصوصًا في الطرازات القديمة) مع مشغلي الشبكات في كل البلدان.
  • عن شراء أجهزة لابتوب أو لوحات مفاتيح، غالبًا لن تجد الحروف العربية مطبوعة على لوحة المفاتيح، وستضطر إلى استعمال الجهاز بدونها أو إضافة لاصقات بالأحرف العربية لها.
  • لا تقم بطلب سلع محظور دخولها وتداولها في بلادك، قد يؤدي طلب مثل هذه السلع إلى مصادرتها من قبل سلطات الجمارك في بلادك وقد تتعرض أيضًا للمسائلة القانونية.
  • أمازون يوفر لك فرصة جيدة جدًا للحصول على بعض السلع بأسعار أفضل من أسعار السوق المحلية، لكنه ليس موفرًا في كل الأحيان، في بعض الحالات يكون الشراء من السوق المحلية أكثر توفيرًا بكثير من الشراء من أمازون، لذلك اطلع على السلعة التي تريد شرائها أولاً في السوق المحلية وقارن بين سعرها لديك وسعرها في أمازون، ولا تنسى إضافة أسعار الشحن والضرائب والجمارك وغيرها عند القيام بالمقارنة.

الشراء من موقع أمازون

الشراء من موقع أمازون عملية سهلة جدًا ولا تحتاج إلى الكثير من الخبرة المسبقة، لكننا في السطور التالية سوف نفصل إجراءات الشراء من الألف إلى الياء موضحين كيفية القيام بكل خطوة من الخطوات عن طريق الصور التوضيحية:

تسجيل حساب في موقع أمازون

من أجل الشراء من موقع أمازون تحتاج إلى تسجيل حساب جديد في الموقع، ولفعل ذلك توجه إلى الصفحة الرئيسية لأمازون (www.amazon.com) وقم بالنقر على New customer? Start here التي يمكن الوصول إليها من قائمة Account & Lists أعلى يمين الموقع كما هو موضح في الصورة التالية:

تسجيل حساب في موقع أمازون

المعلومات المطلوبة للتسجيل في موقع أمازون ليست كثيرة كما سيتضح لك في النافذة التي سوف تظهر لك:

المعلومات المطلوبة من موقع أمازون

والمعلومات المطلوبة هنا هي:

بعد ملئ المعلومات المطلوبة سوف يقوم الموقع بتسجيل دخول ويمكنك البدء في التسوق مباشرة كما بالصورة:

التسوق مباشرة من موقع أمازون

شراء السلع من أمازون

بعد تسجيل الحساب أنت الآن على الأرجح تريد البدء في شراء سلعتك الأولى، تذكر أن أمازون لا يشحن لأغلب الدول العربية مباشرة (هناك سلع محدودة فقط تشحن إلى بعض الدول،) لذلك للحصول على إمكانية تسوق جميع السلع وعدم حصر نفسك بالسلع التي تشحن إلى بلدك من الأفضل استخدام إحدى شركات الشحن الوسيطة التي تمكنك من التسوق الإلكتروني من أمازون (وغيره من مواقع التسوق) ومن ثم تقوم الشركة بإيصال السلعة إليك في أي مكان في العالم تقريبًا.

تقوم الشركة الوسيطة بإعطائك عنوانًا لها في أمريكا، يمكنك طلب شحن السلع عليه من أمازون (باعتباره عنوانك الخاص،) ومن ثم عندما تقوم الشركة باستلام الطرد نيابة عنك تقوم بإعادة شحنه إلى منزلك. من الشركات الشهيرة في هذا المجال خدمة Shop & Ship من أرامكس، وشركة MyUS وشركة FedEx وشركة DHL وغيرها، وتتشابه هذه الشركات كلها في مبدأ عملها، لكنها تختلف في أسعار الخدمة، وسرعة التوصيل، وبعض المميزات الأخرى (تجميع السلع، قائمة السلع المسموح شحنها.. إلخ.)

لبدء التسوق من أمازون بعد تسجيل الحساب أمامك عدة خيارات:

  • البحث عن السلعة من صندوق البحث في الصفحة الرئيسية، ومن ثم يمكنك فلترة نتائج البحث عن طريق التصنيف أو السعر أو المواصفات أو الشعبية أو غير ذلك من الفلاتر المتوافرة في الموقع (الطريقة الأفضل.)
  • تصفح الأقسام المختلفة والدخول إلى الأقسام الفرعية منها حتى الوصول إلى السلعة المطلوبة.
  • تصفح الصفحة الرئيسية التي تحتوي على بعض السلع المختارة لك بناءً على المنطقة الجغرافية، والسن، والجنس، والمشتريات السابقة، وعمليات البحث الأخيرة.. إلخ.

باستخدام طريقة البحث سوف نقوم بالبحث عن S7 Edge wallet مثلاً:

البحث في موقع أمازون

وكما هو واضح يمكن فلترة نتائج البحث بالعديد من الفلاتر كما ذكرنا سابقًا، وعند الاستقرار على سلعة معينة من السلع يتم الدخول على صفحتها:

صفحة السلعة في موقع أمازون

توضح صفحة السلعة الكثير من التفاصيل عنها، فهناك:

  • عنوان السلعة، والذي يضم تعريفها ومواصفاتها الأساسية.
  • سعر السلعة (قبل الخصم، والتوفير، وبعد الخصم.)
  • صور السلعة على اليسار، ويمكن تكبيرها والتبديل بين الصور بمجرد النقر عليها، وقد تضم بعض المنتجات مقاطع فيديو أيضًا تعرض صورة أكثر وضوحًا للسلعة.
  • خدمة أمازون برايم التي تضم شحنًا مجانيًا سريعًا لغالبية السلع.
  • وصف دقيق للسلعة ومواصفاتها.
  • بعض السلع قد تتوافر منها عدة طرازات أو إصدارات أو ألوان في نفس الصفحة، ويمكنك عن طريق أزرار اختيار في أسفل الصفحة تحديد النسخة التي ترغب في طلبها.

كما تضم بقية الصفحة الكثير من المعلومات عن السلعة، مثل المواصفات التقنية لها، والأسئلة المتعلقة بها، وأيضًا مراجعات الأشخاص للسلعة.

للحصول على السلعة يتم الضغط على زر اضف الى سلة المشتريات Add to Cart الملون باللون الأصفر المميز لموقع أمازون على الجانب الأيمن، بعد الضغط على الزر قد تظهر لك الرسالة التالية:

سلة المشتريات في موقع أمازون

هذه رسالة دعائية لخدمة أمازون برايم التي تمكنك من الحصول على شحن مجاني سريع وخدمات إضافية مقابل اشتراك شهري، وسوف نتحدث لاحقًا عن هذه الخدمة وهل تستحق الاشتراك بها أو لا.

إذا كنت غير مهتم بالانضمام إلى الخدمة يمكنك ببساطة اختيار No thanks لتظهر لك النافذة التالية التي تخبرك بأنه قد تم إضافة السلعة إلى سلة التسوق بنجاح:

إضافة السلعة إلى سلة التسوق في موقع أمازون

من أجل المتابعة يجب الضغط على Proceed to checkout او ” استمر الى صفحة الدفع” لتظهر النافذة التالية (عند شرائك لأول سلعة على الموقع:

صفحة الدفع في موقع أمازون

يُطلب منك هنا إدخال عنوان الشحن الذي ترغب في تلقي الشحنة عليه، والذي قد يكون عنوان مسكنك، أو عنوان عملك، أو يمكنك وضع العنوان الذي توفره لك شركات الشحن الوسيطة في هذه الخطوة إذا كنت تنوي شحن سلعتك إلى بلد لا يشحن موقع أمازون إليها افتراضيًا.

عنوان الشحن في موقع أمازون

المعلومات المطلوبة في هذه الخطوة هي:

  • الاسم.
  • سطر العنوان الأول.
  • سطر العنوان الثاني.
  • المدينة.
  • الولاية/المحافظة/المقاطعة/المنطقة.
  • الرمز البريدي.
  • الدولة.
  • رقم الهاتف.

كما توجد بعض المعلومات الإضافية (الاختيارية) مثل:

  • اختيار الأيام التي يتم توصيل السلعة فيها.
  • إدخال أي رموز سرية أو أرقام قد يحتاج إليها عامل التوصيل من أجل الوصول إلى مكانك.
  • جعل عنوان الفواتير هو نفس عنوان تسليم السلع أو لا.

بعد إدخال العنوان اضغط على زر “استمر ”  Continue للموافقة والانتقال إلى الخطوة النهائية:

- إعلانات -

تفاصيل الطلب في موقع أمازون

في هذه الخطوة يمكنك الاطلاع على تفاصيل الطلب الذي قمت به لمراجعته، كما سيطلب منك إدخال معلومات الدفع والتي يجب أن تكون إما بطاقة ائتمانية أو بطاقة إهداء (Amazon Gift Card) أو حساب مصرفي جاري (قد تختلف خيارات الدفع المتاحة بحسب المكان الذي تتسوق منه ونسخة أمازون المحلية التي تستخدمها.)

إذا اخترت الدفع عن طريق بطاقة ائتمانية تختلف العملة الأساسية لها عن الدولار الأمريكي (عند استخدام النسخة الأمريكية من الموقع) سيخيرك أمازون بين خصم قيمة السلعة بعملة البطاقة الأساسية أو الدولار، في غالبية الحالات يكون الأوفر لك أن تختار الدفع عن طريق الدولار ﻷن أمازون يتعامل بأسعار صرف أعلى من الأسعار المتوسطة في البنوك.

بعد الضغط على زر Place your order in USD سيقوم الموقع بطلب السلعة التي اخترتها.

متابعة الطلبات بعد الشراء

يمكنك أمازون بسهولة من متابعة حالة السلع التي اشتريتها ومعرفة أين وصلت تحديدًا وتقدير المدة المتبقية حتى تسليمها، كل ذلك يتم عن طريق الضغط على زر Orders كما في الصورة التالية:

متابعة الطلبات بعد الشراء من موقع أمازون

هنا يتم استعراض كل السلع التي قمت بطلبها، ويمكنك بالضغط على Track package معرفة موقع الشحنة الحالي والوقت المتبقي المقدر على تسليمها أو أنه قد تم تسليم الشحنة بالفعل كما هو موضح بالصورة:

استعراض كل السلع في موقع أمازون

خدمة أمازون برايم

أطلقت خدمة أمازون برايم للمرة الأولى في 2005، وعن طريقها تحصل على الكثير من المميزات عند استعمال أمازون والمواقع التابعة له مقابل 10.99 دولار شهريًا، المميزات التي يحصل عليها المشتركين في أمازون برايم تشمل على سبيل المثال:

  • الوصول إلى العديد من خدمات بث المحتوى الرقمي (أمازون برايم فيديو، وبرايم ميوزيك.. إلخ.)
  • الحصول على شحن مجاني سريع (خلال يومين عمل) لكل السلع التي يتم طلبها عبر أمازون.
  • الحصول على حق شراء الكثير من السلع قبل طرحها في الموقع بثلاثين يومًا.
  • تخزين كمية لا محددة من الصور الشخصية في خدمة برايم فوتوز.

خدمة أمازون برايم جيدة جدًا وموفرة في حالة كنت تقوم بطلب الكثير من المنتجات بصورة دورية، أو في حالة احتياجك للخدمات الإضافية التي التي تقدم تحت الخدمة، لكن إذا لم تكن تطلب الكثير من السلع بصورة منتظمة أو كنت لا تحتاج للخدمات الإضافية فلا حاجة إذًا لأمازون برايم بالنسبة لك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + 8 =