تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » حصوات الكلى : كيف تتخلص من حصوات الكلى طبيعيا ؟

حصوات الكلى : كيف تتخلص من حصوات الكلى طبيعيا ؟

تتكون حصوات الكلى نتيجة لعدم قدرة الكلى على تنقية الدم مما يبدأ في تكوين تلك الحصوات في الكلى أو بمنطقة الحالب. كيف يمكن علاج حصوات الكلى طبيعيا

كيف تتخلص من حصوات الكلى طبيعيا

تعتبر الكلى أحد أهم الأجهزة في الجسم، فهي تمتلك العديد من الوظائف الأساسية والهامة، فالكلى تعمل على تنقية الجسم من السموم لتنقي الدم، كما أنها تساعد على التخلص من البول. أما بخصوص حصوات الكلى فهي تتكون نتيجة لفقدان الكلى القدرة على تنقية الدم مما يبدأ في تكوين تلك الحصوات في الكلى أو بمنطقة الحالب وتسبب الكثير من الألم وأحيانا تصل إلى مرحلة عدم القدرة على تدفق البول نتيجة لانسداد منطقة التدفق.

أنواع حصوات الكلى

لتلك الحصوات ثلاثة أنواع وهي أملاح الكالسيوم، ستروفايت، بلورات حمض اليوريك.

طرق علاج حصوات الكلى طبيعيا

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من تلك الحصوات، ولكن لا يعني ذلك عدم اللجوء إلى الطبيب، فلا بد من متابعة طبيب بجانب تلك العلاجات التي تعمل على تقليل حجم حصوات الكلى وتساعد على إمكانية التخلص منها.

– عصير الليمون وخل التفاح وزيت الزيتون

الوصفة الأولى لإمكانية التخلص من حصوات الكلى هي مزج تلك المكونات للمحاولة في تخفيف الألم والبدء في التخلص من حصوات الكلى، كما ينصح بشرب الكثير من المياه بعد تلك الوصفة، ويمكن أيضا الابتعاد عن وضع زيت الزيتون مع خل التفاح بكوب من الماء فيأتي بنفس النتائج المتوقعة.

– الفاصوليا

تشبه الفاصوليا بشكلها الكلى ولذلك فهي أفضل العلاجات الطبيعية للمساعدة في التخلص من حصى الكلى، ويفضل أن تغلى الفاصوليا وبعدها يتم تصفيتها لاستخلاص السائل وتناوله عبر اليوم، فهي تساعد على تخفيف آلام حصوات الكلى.

– الرمان

فوائد الرمان عديدة، اذ يعتبر الرمان من الفواكه الهامة في التخلص من حصوات الكلى، فينصح الأطباء بتناول الرمان الطازج للمساعدة في تقليل آلام الكلى والبدء في تفتيت تلك الحصوات كما يمكن تناول الرمان كعصير للمساعدة في تقليل حصوات الكلى.

– الكرفس

يعتبر أهم العلاجات الفعالة في التخلص من حصوات الكلى، فمن المعروف أن الكرفس يعمل على إدرار البول وبذلك يعتبر منقي طبيعي للكلى من السموم والشوائب، ولذلك يفضل تناول الكرفس كمشروب أساسي كالشاي وغيره أو استخدامه كأحد التوابل في الأطعمة.

– الريحان

يفضل تناول الريحان في هيئة شاي كل يوم للمساعدة في حماية الكلى من أي حصوات، كما يمكن لمن يعانون في الأصل من حصوات الكلى بتناول الريحان مع العسل الأبيض كل يوم للتخلص من تلك الحصوات.

– نظام غذائي صحي

حصى الكلى في الأصل يتكون نتيجة للأخطاء التي يقم بها الفرد في غذائه اليومي، ولذلك لابد أن نحرص على الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تضر بصحة الكلى وأيضا المشروبات الكحولية التي تدمر الكلى، كما يجب على الفرد تناول الكثير من المياه على مدار اليوم فالمياه تعمل على غسل الكلى من السموم والشوائب، وأيضا لابد أن يحتوي النظام الغذائي على الابتعاد عن تناول الأطعمة والوجبات السريعة واستبدالها بالخضروات والفواكه التي تساعد على إمداد الكلى بالكثير من المياه.

– العنب والبطيخ

يعتبران من أفضل الفواكه والتي تساعد على التخلص من حصى الكلى، فالعنب والبطيخ يحتويان على الكثير من المياه التي تساعد في عمل الكلى.

– الأملاح

من المعروف أيضا أن نسب الأملاح الكثيرة بالجسم تتسبب في الإضرار بالكلى، ولذلك لابد أن يكن الفرد حريصا على الابتعاد قدر المستطاع من الأملاح.

– البقدونس

ينصح به الأطباء كثيرا للمساعدة في التخلص من حصوات الكلى فهي تعمل على تفتيت تلك الحصوات، فيتم غلي البقدونس في لتر من المياه ثم يتم تصفيته وشرب نصف كوب من ماءه.

أضف تعليق

6 + ثلاثة عشر =