تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تسعة حقائق » معلومات عن كوكا كولا : تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها حول الكوكا كولا

معلومات عن كوكا كولا : تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها حول الكوكا كولا

مشروب كوكا كولا غزا العالم وفرض نفسه في كل مكان. لكن ما ينبغي ان نعلم حول كوكا كولا وانعكاساته على صحة الانسان. هذه 9 حقائق خفية او مجهولة حول كوكا كولا

كوكا كولا تسعة حقائق الكوكا كولا

تعتبر المياه الغازية من اكثر المواد المستهلكة في العالم. اذ يقبل عليها الجميع صغاراً كانوا او كباراً بشغف شديد نظراً لطعمها اللذيذ وقدرتها على المساعدة في عملية الهضم حسب ما يزعمون. ومن اشهر المنتجات في مجال المياه الغازية مشروب كوكا كولا . من منا لم يشرب يوماً الكوكا كولا في البيت او في المقهى او في أي مكان اخر. هذا المشروب غزا العالم وفرض نفسه في كل مكان حيث يقدر عدد القارورات اليومية المباعة من كوكا كولا بأكثر من 1,7 مليار قارورة في 200 دولة حول العالم تقريباً مما جعل الشركة المنتجة تحقق رقم تعاملات تجاوز 26 مليار يورو سنة 2011. لكن ورغم كل هذه النجاحات فإن شركة كوكا كولا لم تكن صريحة كما ينبغي حول طبيعة منتجها وانعكاساته على صحة الانسان. وفي هذا الموضوع سنحاول كشف بعض الحقائق الخفية او المجهولة حول كوكا كولا .

9 حقائق قد لا تعرفها حول الكوكا كولا

1- القصة الرسمية حول اكتشاف وصفة الكوكا كولا متناقضة. حيث تزعم الشركة ان طبيباً اكتشف هذه الوصفة عندما كان يبحث عن دواء. في حين يزعم اخرون بان الوصفة مستوحاة من مشروب كحولي فرنسي محبذ في الولايات المتحدة تم خلطه مع الكوكايين.

2-  يحتوي هذا المشروب على نسبة مرتفعة جداً من السكر ( قارورة 33 صل من الكوكا تحتوي على 35 غرام من السكر أي ما يعادل 7 قطع من السكر ) وهو ما قد ينعكس سلباً على صحة الانسان ويسبب امراض السمنة و التسوس او النخر.

3ـ تحتوي كل المشروبات الغازية على الحامض الفسفوري. وبصفة خاصة نجده بصفة مرتفعة في الكوكا كولا اذ توفر قارورة 33 صل بين 44 و 62 مغ من الحامض الفسفوري. هذا الاخير هو الذي يعطي المشروب طعمه الحمضي ولكنه يمثل خطراً على صحة الانسان ويمكن ان يؤثر على وظائف الكلى.

4ـ نجد ما يقارب عن 33 مغ من الكافيين في قارورة 33 صل من الكوكا. واذا ما تجاوزت نسبة الكافيين اليومي المستهلك 200 مع ( خصوصاً مع شرب القهوة ) فإن الانعكاسات على الصحة تصبح خطيرة.

5ـ الكاراميل المستعمل لتلوين هذا المشروب الغازي يسبب مرض السرطان عفانا و عفاكم الله. هذا الاستنتاج نشره مركز العلوم للمصلحة العامة حيث اثبت ان مستحضرين كيميائيين ( 2 مي – 4 مي ) موجودين في الكاراميل يسببان مرض السرطان.

6ـ انتاج لتر واحد من الكوكا كولا يتطلب 2,5 لتر من الماء وهو ما يتطلب امكانيات كبيرة لتوفير كميات هائلة من المياه قد تحتاجها البشرية في امور اهم من انتاج المياه الغازية.

7ـ يؤثر استهلاك كميات كبيرة من الكوكا كولا على الكبد والبنكرياس ونمو العظام.

8ـ على عكس ما يظنه الجميع فإن المشروبات الغازية لا تساعد في عملية الهضم بل تؤثر سلباً على ذلك

9ـ تحاول الشركة المنتجة اخفاء كل الاخطار التي يسببها منتجها وذلك بالقيام بحركات تضامنية لكسب الرأي العام. فعلى سبيل المثال تقوم شركة كوكا كولا بتقديم المياه الغازية مجاناً للكثير من الدول الافريقية مقابل استغلال مياهها.

ـ التخلي نهائياً عن مشروب كوكا كولا

على كل مستهلكي الكوكا كولا التوقف فوراً عن استهلاك هذا المشروب نظراً للاخطار والمشاكل الصحية التي يسببها. وتبقى البدائل موجودة ومتوفرة : المياه والشاي وعصير الفواكه ….

ناظم القربي

ناظم القربي : كاتب مقالات تونسي. كان يكتب في بداياته المقالات الرياضية قبل ان يوسع نشاطه الى مجالات اخرى. يعرف ايضاً على أنه مهندس مدني و ملحن موسيقي.

4 تعليقات

9 − 7 =