تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية باليدين والقدمين » كيف تتجنب خشونة المفاصل مع تقدم العمر في خطوات بسيطة ؟

كيف تتجنب خشونة المفاصل مع تقدم العمر في خطوات بسيطة ؟

خشونة المفاصل أحد أمراض الشيخوخة المؤلمة التي تحدث نتيجة تآكل الغضاريف لكن يمكن الوقاية منه بتغيير نظام حياتك واتباع الخطوات البسيطة التي نُقدمها لك.

كيف تتجنب خشونة المفاصل

خشونة المفاصل حالة طبية تُصيب الغالبية العظمى من الناس مع تقدم العمر، نتيجة تآكل الغضاريف الموجودة في المفاصل، بالتالي يزداد الاحتكاك بين العظام ما يؤدي لحدوث آلام شديدة وصعوبة في الحركة مع الوقت، أكثر المفاصل التي تُصاب بهذه الحالة المرضية هي عظام الركبة والعمود الفقري وأحياناً اليدين، لكن رغم ذلك حدوثها لا يُعتبر أمراً حتمياً، بل يُمكن منعها بإتباع بعض الخطوات البسيطة التي سنذكرها فيما يلي.

كيف تقي نفسك من مرض خشونة المفاصل ؟

اشرب كميات كافية من المياه

الغضاريف هي الجزء الذي يحول دون احتكاك العظام ببعضها البعض، بالتالي يمنع تآكلها كما ذكرنا سابقاً، لكن هل تعلم أن الماء يُمثل حوالي 70% من تكوين الغضاريف! بالتالي لو أردت وقاية نفسك من خشونة المفاصل مع تقدم العمر، لابد أن توفر لجسمك ما يحتاج من مياه يومياً، احرص على شرب 2 لتر من المياه على الأقل كل يوم، مع زيادتها في الأيام الحارة أو عند ممارسة الرياضة، ولا تُكثر من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنها مدرة للبول، بالتالي تُقلل نسبة السوائل في جسدك.

أكثر من تناول مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة أو كما تُعرف بالأطعمة الخارقة، تُعتبر من أهم العوامل التي تُساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وخشونة المفاصل، أهم هذه الأطعمة هي الفواكه والخضروات الطازجة بأنواعها، لذلك لابد أن يتضمن يومك وجبتين خفيفتين على الأقل منها بين الوجبات الرئيسية، يُمكنك أيضاً استخدام بعض الزيوت الطبيعية وإضافتها إلى طعامك كزيت الزيتون والكتان أو تناول حبوب زيت السمك لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتُساعد على مقاومة الأمراض.

أكثر من كمية الكالسيوم الذي تتناوله يومياً

يجب أن تحتوي حميتك الغذائية على كمية كافية من الكالسيوم كي تُساعد على تقوية العظام والمفاصل ومنع تآكلها مع الوقت، لذلك إحرص على تناول كمية كافية من منتجات لألبان يومياً، أما إن كنت تُعاني من حساسية اللاكتوز، فتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل السالمون والبروكلي وجبنة التوفو والسبانخ والفاصوليا السوداء والسردين والسمسم وزبدة الفول السوداني.

أكثر من تناول الفيتامينات الهامة

فيتامين ج و د يُعتبران من أهم الفيتامينات التي تُساعد في تقوية المفاصل ومنع خشونتها، وقد تمنع الإصابة بالرماتويد أيضاً، فيتامين د على سبيل المثال يُساعد في امتصاص الكالسيوم بصورة سليمة في الجسم فيُقوي العظام بشكل ملحوظ، كما يُعتبر من أسهل الفيتامينات التي يُمكن الحصول عليها، فقط سير نصف ساعة يومياً تحت آشعة الشمس، إما في الصباح الباكر أو المساء وتجنب الظهيرة تماماً، أما فيتامين ج فيُمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الكيوي والفراولة والليمون والبرتقال وغيرها.

حافظ على رشاقتك

كلما زاد وزنك أكثر من الوزن المسموح به، كلما كان الضغط على مفاصل الركبة والعمود الفقري أكبر، بالتالي تزداد فرص حدوث خشونة المفاصل حتى في سن مبكرة وليس مع تقدم العمر فقط، كما أن السمنة تعوق عملية تجدد الغضاريف أيضاً وقد تؤدي لزيادة فرص هشاشة العظام، لذلك احرص على تخفيف وزنك إن كنت تعاني من الوزن الزائد.

مارس التمارين بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تُساعد على تخفيف الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية، ليس هذا فقط بل تقوي العظام والعضلات أيضاً وتُحافظ على مرونة الغضاريف، لذلك كلما انتظمت في ممارستها، كلما قل خطر إصابتك بخشونة المفاصل، لكن يجب أن تختار ملابسك وخاصة الحذاء الذي ترتديه بعناية كي يُخفف الضغط على المفاصل، ولا تُبالغ في ممارسة الرياضات العنيفة كرفع الأثقال والجري السريع مثلاً لأنها قد تؤذيك أكثر مما تنفعك، أفضل الرياضات التي يُمكنك ممارستها هي السباحة أو المشي السريع أو ركوب الدراجات.

عالج أي إصابة بشكل فوري

الإصابات المتكررة كالتواء الكاحل وغيرها يُمكن أن تُسبب خشونة المفاصل إن لم تُعالج بالشكل الصحيح، لذلك لابد أن تُعطي نفسك وقتاً كافياً كي تُشفى قدمك بعد كل إصابة، وقم بزيارة أخصائي علاج طبيعي إذا لزم الأمر.

لا تبقى على نفس الوضع لفترات طويلة

اتباع نفس الوضع لفترات طويلة يُمكن أن يُسبب ضرر كبير في الأربطة والغضاريف الصغيرة التي تربط العظام ببعضها البعض، ما يؤدي للإصابة بخشونة المفاصل مع الوقت، لذلك لابد أن تتحرك بانتظام، لا تجلس لفترات طويلة على نفس الوضع، ولا تُمارس الرياضة لفترات طويلة أيضاً خاصة الرياضات العنيفة، يكفي 30 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً للحفاظ على لياقتك.

اقلع عن التدخين

الدراسات الأخيرة وجدت أن مرضى التهاب المفاصل قد خف ألمهم بشكل كبير بعد الإقلاع عن التدخين، بالتالي شرب السجائر يُعتبر أحد أسباب الإصابة بخشونة المفاصل، وذلك بسبب السموم والشوارد الحرة التي تدخل الجسم فتؤثر على كافة الأعضاء.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

16 − 8 =