تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تتجنب المخالفات المرورية اثناء القيادة ونتائجها السيئة؟

كيف تتجنب المخالفات المرورية اثناء القيادة ونتائجها السيئة؟

تتسبب المخالفات المرورية باضرار مختلفة، مثل التكلفة وامكانية سحب رخصتك ورفع قيمةالتأمين. اليك 15 طريقة كي تتجنب الحصول على مخالفة مرورية أثناء القيادة

كيف تتجنب المخالفات المرورية اثناء القيادة

المخالفات المرورية هي الصداع الدائم للسائقين، تصدر كل عام الملايين من المخالفات المرورية، بعضها لمخالفات بسيطة وبعضها لمخالفات أخطر. يمكن أن تتسبب المخالفات في الإضرار بك بطرق متعددة، أولها التكلفة المالية التي تضطر إلى دفعها في كل مرة تحوز فيها على مخالفة مرورية، بالإضافة إلى أن المخالفات المرورية في بعض البلدان قد تؤدي بعد عدد معين منها إلى سحب رخصتك وحرمانك من القيادة، كما قد تتسبب المخالفات في رفع قيمة أقساط التأمين على السيارة بشكل كبير، لأن السائق الذي يحصل على المخالفات المرورية في نظر شركات التأمين هو سائق متهور وأكثر عرضة للحوادث من غيره. هل تتساءل كيف تتجنب الحصول على مخالفات مرورية أثناء القيادة؟ في هذا المقال سنشرح لك كيف تتجنب ذلك.

 طرق تجنب المخالفات المرورية

القيادة بأمان

النصيحة الأولى لتجنب المخالفات المرورية هي القيادة بأمان والانصياع لقوانين المرور في بلدك، تختلف قوانين المرور من بلد إلى أخرى، ومن مدينة إلى أخرى أيضًا، يمكنك البحث في هذا الأمر من المنزل أو الحصول على دليل كامل بقواعد المرور في المكان الذي تقود فيه من أجل فهم أفضل لتلك القوانين لتجنب مخالفتها.

ارتداء حزام الأمان دومًا

ارتدِ حزام الأمان مهما كان نوع السيارة التي تقودها ومهما كان الوقت، كذلك اطلب من الآخرين الذين يشاركونك في ركوب السيارة ارتداء حزام الأمان، عدم ارتداء حزام الأمان هو مخالفة مرورية في الكثير من البلدان حول العالم، كذلك يعد عدم ارتداء حزام الأمان من أكثر الأسباب شيوعًا للحصول على مخالفة مرورية، فانتبه إلى ذلك.

مراقبة الطريق لمعرفة أماكن الكمائن

راقب الطريق أمامك لمعرفة أماكن كمائن سيارات الشرطة، سيارات شرطة المرور قد لا تكون ذات علامات مميزة، فقد تبدو كسيارات عادية لاصطياد المخالفين، لا تخف من سيارات الشرطة طالما أنك تسير بالتزام ولا توجد مشكلات في سيارتك.

استخدام كشافات الرادارات

إذا كنت من مجانين السرعة ولا تستطيع أن تقود سيارتك بدون تخطي السرعات القانونية، فعلى الأقل استخدم كاشفات الرادارات لتعرف متى تهدئ من سرعة سيارتك في الوقت المناسب، لكن تأكد من أن هذه الأجهزة قانونية ولن تعرضك للمسائلة إذا ما تم اكتشافها.

معرفة أماكن كاميرات المراقبة

اعرف أماكن كاميرات المراقبة التي تسجل أرقام اللوحات المعدنية ووجه السائق، هذه الكاميرا يمكن أن تصطادك متلبسًا بمخالفة السرعة أو بمخالفات أخرى، يمكنك معرفة أماكن هذه الكاميرات عن طريق مراقبة الطرق التي تسير فيها باستمرار، أيضًا من الممكن الاستعانة بالإنترنت لمعرفة أماكن الكاميرات المخفية.

استخدام مثبت السرعة

استخدم مثبت السرعة في السيارة للحفاظ على سرعتك دون الحد الأعلى المسموح به، قد تزيد سرعتك بدون قصد منك وتجد نفسك متلبسًا بمخالفة مرورية وأنت لا تدرك حتى أنك قد قمت بمخالفة السرعة.

البقاء بعيدًا عن الحارة اليسرى

ابقَ بعيدًا عن الحارة اليسرى (حارة السرعة) تشير الإحصاءات أن هذه الحارة هي الحارة التي تقع فيها معظم مخالفات السرعة، فشرطي المرور يعتقد بشكل بديهي أن من يسير في هذه الحارة هو شخص مخالف لأنه يسير في حارة السرعة. لذلك تجنب السير فيها حتى تقلل من فرصة حصولك على مخالفة بسبب السرعة.

السير وسط الجموع المسرعة

سر وسط الجموع، عندما تحتاج إلى أن تسير بسيارتك بسرعة وترى أن جميع السيارات في الطريق تفعل ذلك، فببساطة سر معهم، رغم أن هذه ليست حجة إذا ما تم اصطيادك، إلا أنه من غير المألوف أن يتم إصدار مخالفات بالجملة لمجموعة من السيارات، لكن احذر من أن تكون أنت أسرع من في القطيع، مثلاً في حالة كون الحد الأقصى للسرعة في الطريق هو 60 كيلومتر في الساعة، ومعظم السيارات تسير بسرعة 70 – 80 كيلومتر، من المعقول أن تسير معهم بنفس السرعة، لكن ليس من المعقول مثلاً أن تسير بسرعة 90 كيلومتر في الساعة في تلك الظروف، فإذا كان على شرطي المرور أن يصطاد أحدهم فعلى الأرجح سيكون أنت، بعبارة أخرى، خالف السرعة إذا كنت تريد ذلك، لكن لا تكن أنت أسرع شخص على الطريق. هذه ليست دعوة لمخالفة السرعة، فالأمان يتطلب أن تلتزم بالسرعات المقررة قانونًا، لكننا نشرح لك كيف تحاول عدم الحصول على مخالفات مرورية.

مراقبة إشارات السيارات في الاتجاه العكسي

أعطِ انتباهًا إلى السيارات القادمة في الاتجاه العكسي، خصوصًا سائقي الشاحنات، سائقي الشاحنات والمسافات الطويلة لديهم أنظمة خاصة لتحذير بعضهم البعض من أماكن الأكمنة والرادارات عن طريق إرسال إشارات ضوئية متفق عليها بالأضواء الأمامية للسيارات، يمكنك الاستفادة من نصائحهم المجانية في تقليل السرعة أو التهيؤ لملاقاة كمين لشرطة المرور إذا ما لا حظت تلك الإشارات.

استخدم سائق آخر كدفاع لك

استخدم أسلوب الدفاع بسائق آخر، اعثر على سائق يقود على الطريق بنفس السرعة التي تقود بها، وأعطه مجالاً ﻷن يسبقك قليلاً وسر خلفه بنفس السرعة، ودعه هو يقلق بشأن الرادارات والكمائن، توقف عندما يتوقف، وهدئ سرعتك عندما يهدئ سرعته، لكن بالطبع لا تختر سائقًا مجنونًا يسير بسرعة 150 كيلومتر في الساعة وتسير وراءه.

عدم التحدث في الهاتف أثناء القيادة

لا تتحدث في الهاتف المحمول أبدًا أثناء القيادة، التحدث في الهاتف المحمول غير قانوني في معظم قوانين المرور، إذا اضطررت إلى استخدام الهاتف المحمول إما أن تستخدم سماعات الأذن لفعل ذلك (تأكد أولاً من أن هذا قانوني في بلدك) أو الحل الأسلم أن تتوقف على جانب الطريق وتقوم بمكالمتك بأمان (أيضًا تأكد من أن المكان الذي تتوقف فيه هو مكان قانوني للتوقف)، أيضًا تجنب تناول المأكولات والمشروبات أثناء القيادة، كذلك تجنب التدخين أثناء وجودك في السيارة.

 تأكد من قانونية السيارة من الخارج

تأكد من سلامة سيارتك من الخارج، خصوصًا تلك الأشياء البسيطة التي قد تعرضك للحصول على مخالفات مرورية، مثل عدم صلاحية أضواء التنبيه أو الزجاج المشروخ، أيضًا تأكد من أنه لا توجد ملصقات غير قانونية على جسم سيارتك أو على زجاجها الخلفي أو الأمامي، تأكد من أنك لا تقوم بتعليق أشياء غير قانونية في مرآة سيارتك. بعبارة أخرى التزم بالقانون حرفيًا حتى لا تجد نفسك حاصلاً على مخالفة مرورية بسبب تافه.

عدم القيادة بأسلوب عدواني

لا تقم بالقيادة بعدوانية بأسلوب هجومي، وإنما قد بأسلوب دفاعي يعتمد على توقع الأخطاء من الآخرين وتجنب إغضابهم أو استفزازهم، كن أنت الطرف الحكيم، فمثلاً لا تفكر في تخطي السيارات أو تغيير الحارة التي تقود فيها من أجل توفير بعض الوقت، وإذا قام سائق آخر بمحاولة فعل ذلك وتخطي سيارك اسمح له بذلك ولا تعاند معه.

التعامل مع ضباط الشرطة بتهذيب

كن مهذبًا عندما يأتي إليك ضابط الشرطة وتعامل معه بأدب، قد تحصل على فرصة للذهاب بدون تحرير مخالفة لك إذا ما كنت مهذبًا، ابدأ حديثك بتحية الضابط “مساء الخير حضرة الضابط”، الضباط عادة ما يميلون إلى عدم تحرير المخالفات إذا ما وجدوا أنك شخص محترم قد اقترفت خطأً بسيطًا، لا تبدأ في التحجج بحجج قديمة أو غبية، فالضباط قد سمع الكثير من هذه الحجج قبل ذلك، ابدأ بالاعتذار بدلاً من ذلك. ابدأ أولاً بإيقاف السيارة على جانب الطريق في منطقة آمنة إذا ما طلب منك السائق فعل ذلك، لا تنزل من السيارة إلا إذا طلب منك النزول، قم بتقديم الرخص أوالوثائق التي قد يطلبها منك في أدب، تجنب أن تنفعل أو تغضب عندما تتحادث معه واستخدم أسلوب الحديث المحترم دومًا، اجلس في مكانك وأنت ترتدي حزام الأمان وتضع يديك على مقود القيادة بحيث يستطيع أن يراهما. لا تحاول القيام بحركات فجائية حتى لا يظن الضابط أنك تحاول إخراج سلاح من السيارة.

التأكد من حمل الرخصة وطفاية الحريق وصندوق الإسعافات الأولية

تأكد من أنك تحمل رخصة القيادة وتراخيص السيارة معك في أي مكان تذهب إليه، كما يجب عليك التأكد من أنك تحمل طفاية حريق وصندوق للإسعافات الأولية في سيارتك، في بعض القوانين يجب عليك أن تحمل طفاية حريق وصندوق للإسعافات في السيارة.

كما رأينا، هناك الكثير من الطرق والوسائل لتجنب الحصول على المخالفات المرورية، إذا حدث الأمر وحصلت على مخالفة مرورية فالعالم لم ينتهي، ولا يوجد سائق لا يحصل على مخالفات مرورية مهما كانت درجة التزامه، حاول أن تجعلها آخر مخالفة مرورية تحصل عليها.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

خمسة عشر − 5 =