تسعة
الرئيسية » دين » كيف تبعد وتقاوم العطش في شهر رمضان المبارك ؟

كيف تبعد وتقاوم العطش في شهر رمضان المبارك ؟

يشتد شعور الصائم بالعطش لان الجسم يفقد الماء خلال ساعات الصوم. كيف يقاوم الانسان العطش في رمضان ويتغلب عليه، وكيف يعوض الماء الذي فقده جسمه في يوم الصيام

كيف تبعد وتقاوم العطش في شهر رمضان المبارك

كل عام وانتم بخير، ولو حاول أي منا نطقها سيشعر بالصعوبة نتيجة العطش الشديد في هذا الشهر الفضيل، فلعل اكثر السمات المرتبطة برمضان في هذه الفترة هي كلمة العطش اكثر من الجوع ، وهذا ما ينسحب على الغالبية من الاشخاص الصائمين فترى ان علامات العطش واضحة المعالم على محياهم، فالنطق في الكلمة صعب بعض الشيء، والجلد غير رطب، وهناك ذبول عام في القوى، ولعل مرد هذا ان رمضان هذا العام يأتي  في فصل الصيف، هذا الفصل الحار، وفي اشد اشهر هذا الفصل قيظا (حزيران وايلول ) وفيهما الذي ترتفع فيه درجة الحرارة الى حد لا يطاق احيانا، مما يجعل عملية الصيام فيها صعوبة بعض الشيء، فلا يطلب الصائم الطعام بقدر طلبه للماء، فهو في الايام العادية يشتكي من العطش عند الخروج او القيام ببعض الاعمال، فكيف بشهر رمضان !!!، فالانسان يحتاج الى تعويض الماء الذي يفقده خلال فترة الصيام، وهي فترة ليست بالقصيرة، اذ تصل في بعض الدول الى ثمانية عشرة ساعة، واحيانا عشرون في بعض الدول الاجنبية، فيشتد شعور الصائم بالعطش، لان الجسم يفقد الماء خلال ساعات الصوم، مما يجعله يشرب الكثير من الماء، عندما يؤذن المؤذن معلنا اذان المغرب، وانتهاء صوم ذلك اليوم، لتعويض ما فقدته الانسجة من سوائل .

اهمية الماء لاجسامنا :-

لا يخفى على احد اهمية كبير لاجسامنا، وفقدانه من الجسم دون تعويض يشكل مشكلة كبيرة، فالانسان يحتاج كل يوم لشرب من لتر ونصف من الماء الى لترين، ويمكن شرب سوائل اخرى بجانب الماء، وذلك حتى يقوم الجسم بوظائفه بشكل صحيح، وقلة شرب الماء تؤدي الى الجفاف، والذي يعتبر مشكلةبالنسبة لنا، وسوف نذكر في موضوعنا هذا ابرز العلامات التي تؤشر على الجفاف، كما ان للماء اهمية في جسم الانسان وذلك لكي يتمكن الدم من حمل المواد الغذائية الى جميع انحاء الجسم، والتخلص من الفضلات، بالاضافة الى ان معظم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم، بحاجة الى الماء لكي تحدث، ونستدل في هذا الكون على اهمية الماء من خلال ان الماء يشكل ثلثي وزن الجسم الطبيعي، وكذلك فان الماء يشكل 75% من مساحة الارض، وكل ذلك ادلة واضحة على اهمية الماء في هذه الحياة، فكما قال الله عز وجل :- ” وجعلنا من الماء كل شيء حي ” .

علامات الجفاف من قلة شرب الماء :-

ان اهم العلامات التي تدل على الجفاف نتيجة لقلة شرب الماء، وان الجسم لم يحصل على الكمية الكافية من الماء، هي :-

  • قلة الذهاب الى الحمام للتبول، وعند الذهاب للتبول نلاحظ ان لون البول يكون اصفر غامق او داكن، وهذه اشارة مهمة لقلة الماء في الجسم، فلو كانت كمية الماء في الجسم كافية لخف تركيز البول .
  • الشعور بالصداع .
  • نقص وقلة في حيوية ونشاط الجسم .
  • الشعور بالدوار وعدم الشعور بالتوازن .

كيف تتغلب على العطش وتقاومه في شهر رمضان ؟ :-

والان بعد ان عرفنا اهمية الماء لجسم الانسان، وعرفنا مدى خطورة قلة تناول الانسان للماء، فكيف يقاوم الانسان العطش في رمضان، وكيف يتغلب عليه، وكيف يعوض ما فقد من جسمه من الماء طيلة فترة الصيام، حتى يقوم الجسم بكامل وظائفه على اكمل وجه، اليكم بعض النصائح من اجل ذلك كله :-

  1. عدم التعرض المباشر لاشعة الشمس، واذا كان الصائم يقضي وقته في البيت او العمل، فما عليه الا ان يحجب ضوء الشمس عن المكان الذي يكون متواجدا فيه، وذلك عن طريق اغلاق الستائر الموجوده على الشبابيك، وعدم السماح لاشعة الشمس بالدخول، وذلك بسبب ان الحرارة تزيد من حاجتنا الى الماء .
  2. الاكثار من اخذ الحمامات الفاترة او الباردة، للتخفيف عن الصائم شدة العطش، فيمكن للصائم اخذ حمام او اكثر طيلة ساعات الصيام، لانه كما هو معروف فالماء يبرد على الانسان .
  3. لا شك ان الشعور بالعطش احيانا يكون بسبب ما تناولناه من طعام، فالطعام المالح والمخللات والاطعمة المحتوية على الكثير من البهارات والتوابل، كلها اغذية تسبب العطش، وتزيد من حدته، لذا لابد من التخفيف من اكل هذه الاطعمة، وتناولها باعتدال .
  4. عدم الافراط في تناول كميات كبيرة من البروتين كاللحوم والاسماك والدواجن، لان الجسم هنا يضطر الى افراز كميات كبير من الماء في البول، كنواتج لتمثيل البروتين، مما يفقدنا الماء من جسمنا .
  5. محاولة شرب كميات قليلة من الماء طيلة فترة الليل، لتعوض الجسم عن ما فقده من ماء اثناء النهار .
  6. استعمال الليمون بدلا من وضع الملح، اذ يمكننا وضع القليل من الملح على السلطة مع الكثير من عصير الليمون، والذي يضفي طعما مشابها للملح .
  7. تناول الكثير من الخضراوات والفواكه طيلة فترة الافطار والسحور، لانها غنية بالماء وبالالياف ايضا والتي تمكث فترة طويلة في الامعاء، مما يساعدنا على التخفيف من الشعور بالعطش والجوع ايضا .
  8. الاكثار من شرب العصائر الطبيعية، والابتعاد عن العصائر الصناعية، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر، والذي بدوره يؤثر سلبا على صحة الانسان .
  9. تناول سحور خفيف، والابتعاد عن تناول الوجبات المالحة او الدسمة في وجبة السحور .
  10. التقليل من شرب المنبهات كالشاي والقهوة، وذلك بسبب انها تحتوي على مادة الكافيين، والتي بدورها تعزز وتنشط عمل الكلى، ويعزز دورها في التخلص من الماء، لذا فان جميع المنبهات تزيد من فقدان الماء من الجسم .
  11. عدم شرب المشروبات العالية التركيز من السكر، وذلك لان شربها يحفز ويحض الجسم على ادرار البول، مما يؤدي الى زيادة الشعور بالعطش، ويجب كذلك التقليل من اكل الحلويات المحتوية على كميات كبيرة من السكر، لانها تزيد من العطش .
  12. التقليل من شرب المشروبات الغازية، وذلك لاحتوائها على الكربون، مما يشعر الانسان بالامتلاء، والشعور بالانتفاخ، الجسم من الاستفادة من السوائل، ناهيك عن احتوائه على كمية لا باس بها من السكر .
  13. ادخال الخيار بكثرة في السلطات، او اكله لوحده، لانه كما هو معروف فالخيار من الخضراوات التي تساعد الانسان في مقاومة العطش، نظرا لاحتوائه على الماء بكثرة، ويساعد على التخلص من سموم الجسم .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

ستة + 15 =