كيف اعرف عمري ؟ … كيف تعرف عمرك بالتاريخ الهجري او الميلادي؟

كيف اعرف عمري ؟ سؤال يثير خيال الانسان دائماً. والعمر هو الوقت بالسنوات والشهور والساعات التي يعيشها كل انسان فكيف تعرف عمرك بالتاريخ الهجري او الميلادي؟

1002988
كيف اعرف عمري كيف تعرف عمرك التاريخ الهجري الميلادي




العلم مازال محدود والانسان يجهل اكثر بكثير مما يعلم. ومن الاشياء التي تثير خيال الانسان منذ فجر التاريخ هي العمر. والعمر او حساب العمر هو الوقت بالسنوات والشهور والساعات التي يعيشها كل انسان وكل كائن حي على وجه الارض. كل كائن حي له عمر محدد لا يعرفه احد وفي لحظة انتهاءه يموت, والموت حقيقة لا يوجد لها تفسير حقيقي ايضا حتى الان.

العمر : كيف اعرف عمري ؟

اذا قلت “احسبلي عمري !!” او اذا كان سؤالك : ” كيف أحسب عمري بالميلادي ؟” او ” كيف احسب عمري بالهجري ؟”  فانت في المكان الصحيح . ان حساب العمر بالميلادي او معرفة تاريخ الميلاد ، و حساب العمر بالهجري او معرفة تاريخ بالهجري ممكن باستعمال الحاسبات الموجودة هنا.

الإعلانات



تعالوا اذا نتعرف على حساب العمر بالميلادي وبالهجري : قم بادخال تاريخ ميلادك بالهجري او الميلادي لحساب عمرك :

حساب العمر بالاشهر والايام والساعات والدقائق والثواني

 اختر التاريخ بالهجري:

 أختر التاريخ بالميلادي:


النتيجة :
حساب عمرك بالأشهر :
حساب عمرك بالايام :
حساب عمرك بالساعات :
حساب عمرك بالدقائق :
حساب عمرك بالثواني :
حساب عمرك ميلادك القادم بعد :

كيفية التحويل من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي والعكس

ذكر التقويم الميلادي والهجري في القرآن الكريم ففي سورة الكهف ورد

ولبثوا في كهفهم ثلاثمئة سنين وازدادوا تسعا

يلاحظ هنا أن العدد الحقيقي هو 300 سنة فقط وفق التقويم الميلادي اما حسب التقويم الهجري فهو 309 سنة وذلك لان السنة الهجرية تزيد 11 يوما من السنة الميلادية او ان السنة الميلادية تنقص 11 يوما عن السنة الهجرية وهكذا فان المعادلة تكون :

 11 × 300 ÷ 365 = 9 سنوات تقريبا

وهذا يعني ان كل 300 سنة ميلادية تساوي 309 هجرية.

فكيف يتم تحويل التاريخ الهجري إلى الميلادي والعكس ؟

السنة الاولى الهجرية تقابل 621 ميلادية.

تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري

التاريخ الميلادي -621 × (103÷100) = التاريخ الهجري

  • (2013-621) × (103÷100) = التاريخ الهجري
  • 1392 ×1.03 = التاريخ الهجري
  • 1433.76 = التاريخ الهجري
  • 1434 هـ

تحويل التاريخ الهجري إلى الميلادي

التاريخ الهجري × (100÷103) +621 = التاريخ الميلادي

  • ( 1434 × 100 ) ÷ 103 +621 = التاريخ الميلادي
  • ( 143400 ÷ 1.03 ) +621 = التاريخ الميلادي
  • 1392.233 +621 = التاريخ الميلادي
  • 2013.233 = التاريخ الميلادي
  • 2013 م

ملاحظة : إذا كانت الرقم ما بعد الفاصلة او الكسور اكثر من 5.5  اي اكثر من نصف ال 11 ، تضاف سنة باعتبار أن السنة  الهجرية تزيد عن الميلادية 11 يوما

الإعلانات



يمكنك استخدام نموذج تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري ومن هجري الى ميلادي بالضغط على الرابط التالي :

ترتيب الأشهر الميلادية بالاسم الغربي والاسم السرياني وترتيب الأشهر الهجرية القمرية

الشهور الميلادية/ الشهور الهجرية
#الشهر (غربي)الشهر (سرياني)الأشهر الهجرية
01ينايركانون الثانيمحرم
02فبرايرشباطصفر
03مارسآذارربيع الأول
04أبريلنيسانربيع الثاني
05مايوأيارجمادى الأولى
06يونيوحزيرانجمادى الثانية
07يوليوتموزرجب
08أغسطسآبشعبان
09سبتمبرأيلولرمضان
10أكتوبرتشرين الأولشوال
11نوفمبرتشرين الثانيذو القعدة
12ديسمبركانون الأولذو الحجة

[divider]

لمعرفة تفاصيل اكثر عن يوم ميلادك :

متوسط عمر الانسان

من المعلومات العجيبة ان تقرأ مثلا في الكتب المقدسة مثل التوراة والانجيل ان ادم وهو ابو البشر طبقا للرواية التوراتية عاش على الارض الف سنة الا خمسين أي مات وهو في العام 950 من عمره, ونبي الله نوح عليه السلام ايضا عاش اكثر من الف سنة, وشيث ابن ادم عاش اكثر من ستمائة عام, وغيرهم بنفس الطريقة. وعندما تنظر في الامر بشكل علمي تجد ان الانسان العاقل الذي نحن منه هناك من الحفريات التي وجدت في اكثر من مكان على سطح الارض ,يؤكد ان الانسان الهوموسابين كان موجودا على الارض منذ عشرة ملايين عام! وهناك حلقة وسيطة مفقودة بين شكلين من اشكال الانسان القويم العاقل, وانسان نيستاندردال او انسان اندونيسيا كما يعرف طبقا لمكان اكتشافه. وتؤكد الابحاث التي تم اجراءها على مومياوات الملوك الفراعنة الموجودة في المقابر الفرعونية في الاقصر والمتحف المصري بالقاهرة ان متوسط اعمار الملوك في مصر القديمة لا يتعدي 33 عاما فقط!

وفي عالم اليوم تجد ظواهر غريبة فتجد مثلا ان الانسان في اليابان وفرنسا وخاصة الاناث متوسط اعمارهن 80 عاما, في حين ان النساء في افريقيا متوسط اعمارهن 50 عاما. ومتوسط اعمار الرجال في الولايات المتحدة 65 عاما في حين ان السيدات متوسط اعمارهن 67 عاما. الامر يتدخل فيه حتما عوامل عديدة. ومن منظور الدين اغلب رجال الدين يؤكدون ان الاعمار مقدرة بيد الله لا بيد غيره, ولا سبيل لتطويل عمر او تقصيره. اما العلماء والاطباء فهم يبحثون خلف الكيفية التي تحسن من جودة الحياة نفسها اي كان طول العمر الذي يعيشه الانسان.

جودة الحياة

الطب يقول ان الانسان ينبغي الا يتعب ويرهق نفسه في حساب وتقدير عمره كم سيكون, بل ينشغل افضل بالكيفية التي سيعيش بها في الحياة. ينشغل بكيف سيحقق اهدافه ويسعد بها, وكيف سيربي ابناءه ويسعد بهم وبنجاحهم, ويسعي لنشر افكاره والتعبير عنها, والاستمتاع بكل لحظة من لحظات حياته, ولا يفكر كثيرا فيما مضي, ولا يخشى وينشغل بما هو ات, بل يستمتع بكل لحظة يعيشها بكل كيانه وكأنها اللحظة الاخيرة.

كيف تحافظ على جودة حياة في حالة المرض

بعض الناس ينغلق على نفسه في حالة اصابته لمرض عضال او مرض مزمن وهذا قمة الخطأ وقمة الخطورة. انت بذلك الفعل تمنح الموت ساحة مفتوحة ليتقدم منك. وانت بيديك الكنز الذي لا تقدره وهو الرغبة في الحياة والارادة. المرض من اقدار الانسان علي الارض, كلنا عرضة للمرض, والفارق تحدده انت بنفسك وهو كيف ستتعامل مع المرض. الامراض المزمنة تحتاج ان تعالجها ثم لا تنشغل بها, اهتم بدوائك وعلاجك بشدة لكن انشغل بحياتك نفسها وبأهدافك واسعي لتحقيقها ولا تنشغل بالمرض وتقدم حالتك او تأخرها مادمت تنتظم في علاجك وتتابع طبيبك المعالج بانتظام. ازرع البسمة دائما علي وجهك, واكتب بعملك ما يستحق الذكر من بعد الرحيل, تقول الحكمة الرائعة “افعل شيئا يستحق ان يكتب عنه, او اكتب عن شئ يستحق ان تخلده”.

بركة العمر

البعض يظن ان العنوان خيالي او عاطفي او ذو بعد ديني, ولكن الحقيقة هو منطقي جدا فالعمر لا يساوي الساعات والايام والسنين. انت تعيش العمر الذي تشعر به, واذا لم تشعر به فانت لم تعشه اصلا. كيف للواقعيين ان يفسروا طعاما لذيذا تأكله مع من تحب, ولا طعم له هو ذاته وانت وحدك في حالة ضيق. الامر يتعلق بالبركة, والبركة في كل شئ تزيده وهي في الحقيقة تزيد احساسك به. يغمرك الشعور بانك عشت الف عام وحققت انجازات عظيمة مع انك لم تعمر في الارض اكثر من غيرك. وغيرك يشعر انه عمر في الارض نصف قرن ولم يفعل شيئا ولم يشعر انه قضي من عمره خمسون عاما ولم يفعل لنفسه شيئا. الامر لا تفسير علمي له الا البركة التي يطرحها الله في الشئ فيزيد, ويقبضها الله عن الشئ ينقص. وهي في كل شئ حولك ولكن قد تغفل عنها بحكم الانشغال بالماديات التي تحيطنا من كل جانب ولا تتركنا الا ونحن مهووسين بكل جديد فيها.

الابراج والعمر

من وسائل القدماء لتوقع عمر الانسان قراءة الطالع والابراج الفلكية. كتب في هذا الامر منجم عربي قديم اسمه بن معشر وذكر طريقة اسماها التسيير لا مجال لنا هنا لشرحها ولكن هي طريقة يحدد فيها عاملين اساسيين اسم الاول الهيلاج, والاخر الكاتخداه. يقوم بتحريك الاول الى الثاني ويتوقع احداث الحياة للفرد, ويتوقع الوقت الذي قد ينتهي فيه عمره وطريقة النهاية ايضا.

27 تعليقات

  1. شكرا. لكم. برنامج. جميل جدا اتمنی لكم التوفيق. ولتقظم.
    وقد وجدت هنا معلومات كانت غائا عني. شكرا جزبلا لكم

  2. شكرا جزيلا … في بعض المواقع يحسبون العمر خطأ .. بمعنى عمرك بالهجري أكبر من عمرك بالميلادي بسنة تقريبا .. لكن اعتقد ان هذه الطريقة مقنعة اكثر لي … شكرا

  3. برنامج رائع جدا .. شكرا لمجهوداتكم
    جزاكم الله الف خير
    و اتمنى لكم المزيد من الجهودات
    سلام

  4. التاريخ بالهجري هنا خااطئ..
    انا تاريخ ميلادي بالهجري 18-5-1415 ولو تحسبها بالحساب العادي تجد اني قد اتممت 21 سنة و6 اشهر تقريبا.. بما ان التاريخ اليوم 8-12-1436.. ولكن تقويمكم يقول 20 سنة و10 شهور..
    ولو حسبت عمري بالميلادي تاريخ ميلادي 23-10-1994.. هنا يعني 20 سنة و10 اشهر صحيح تقريبا بما اننا في نهاية شهر 9 عام 2015..
    الغريب ان حاسبتكم تضع الفارق بين عمري بالهجري والميلادي يوم واحد فقط!! هنالك خطا ارجو المراجعة..

    • السلام عليكم اخ فهد، نرحب بك في موقعنا دائماً
      ليس هناك خطأ .

      كما يذكر في الة التحويل من ميلادي الى هجري ومن هجري الى ميلادي : https://www.ts3a.com/?p=4736 ، الخطأ يقدر بيوم واحد ان حدث.

      هجري إلى ميلادي :

      التاريخ المدخل: 18 / 5 / 1415
      نتيجة التحويل: 23 أكتوبر 1994 م

      ميلادي الى هجري :
      التاريخ المدخل: 23 / 10 / 1994
      نتيجة التحويل: 18 جمادى الأول 1415 هـ

      اذا عملية التحويل من ميلادي الى هجري ومن هجري الى ميلادي صحيحة.

      لكن هناك فرق حقاً بين السنة الهجرية والسنة الميلادية ، فالاولى تعتمد على القمر والثانية على الشمس ، وبالتالي : السنة الشمسية هي (356- 366 يوما) بينما السنة القمرية هي 354 يوم وهذا يعني ان الفرق بينهما هو 11 يوم…
      انت ولدت في عام 1994 وبالتالي عمرك 20 سنة و10 اشهر، فاذا ضربت هذا بالفرق 11 تحصل تقريباً على 20*11= 220 يوماً ، وكذلك 10 اشهر وحسابها تقريباً 9 ايام وبالتالي الفرق هو 229 يوماً تقريباً. والفرق تقر يباً سبعة اشهر وهذا الفرق الذي ذكرته.

      عندما تدخل عمرك هنا فهو يعطيك عمرك الميلادي ، اما عمرك الهجري فعليك زيادة الفارق.
      شكراً لك

  5. لكم جزيل الشكر
    كلها مجهودات ميسرة
    مسلية محببة لمن يقدرها
    جزاكم الله خير <3 <3 <3 🙂 🙂 🙂

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ten − seven =