تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف يمكن الاستفادة من العسل الأسود للحامل والأطفال؟

كيف يمكن الاستفادة من العسل الأسود للحامل والأطفال؟

العسل الأسود للحامل هو من أهم العناصر الغذائية التي تفيد جسم الحامل وتمدها بالمغذيات والمعادن، كما أنه مفيد للأطفال ويساعد في تقويتهم ومنحهم الكثير من العناصر الضرورية للنمو، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

العسل الأسود للحامل

العسل الأسود للحامل هو من أهم الأطعمة التي تمد الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة عنصر الحديد، حيث تحتاج الحامل لتناول مكملات الحديد وبشكل خاص عند بداية الفترة الوسطى من الحمل، وذلك لانخفاض نسبة الحديد في جسمها بدءا من هذه الفترة، كما أن العسل الأسود هو من أفضل المغذيات للأطفال والذي يعمل على إمداد أجسامهم بالعديد من العناصر الضرورية في مرحلة النمو، ولكن هناك بعض المحاذير والتعليمات الواجب وضعها في الاعتبار عند تناول العسل الأسود سواء للحامل أو الأطفال.

فوائد العسل الأسود للحامل

إمدادها بالعناصر الغذائية

يساهم العسل الأسود في إمداد جسم الحامل بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، حيث يحتوي 20 جرام فقط من العسل الأسود على 59 سعر حراري، وأيضا يحتوي على 14 جرام من الكربوهيدرات و12 جرام من السكر بالإضافة إلى 1 جرام من البروتين، علاوة على احتوائه على نسبة جيدة من عدة معادن مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس.

علاج الأنيميا وفقر الدم

السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالأنيميا أثناء الحمل هو نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 ونقص عنصر الحديد في الجسم، مما يؤدي لإصابة المرأة بالإعياء والدوار والغثيان باستمرار، ونظرا لاحتواء العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر الحديد يمكن لها أن تقوم بتناوله من أجل تعويض النقص في الحديد، ويفضل إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى كوب من الماء الدافيء وتناوله، وهذا المشروب يعرف باسم شاي الحمل لأنه ضروري للمرأة الحامل بشكل خاص فهي أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

الحصول على بشرة صحية ومتوهجة

من أهم فوائد العسل الأسود للحامل أنه يحميها من شحوب البشرة وبهتانها خلال الحمل، وذلك لغناه بعنصر الماغنسيوم وغيره من المعادن التي يتسبب نقصها بالجسم في التأثير سلبا على صحة البشرة، وبالتالي فإن تناول العسل الأسود له دور هام في الحفاظ على صحة البشرة ومنع ظهور التجاعيد فيها، بالإضافة إلى تقوية الأظافر ومنع تكسرهم.

مكافحة الإمساك

يعد الإمساك من المشكلات الشائعة في فترة الحمل وخصوصا في نهاية الحمل، ونظرا لاحتواء العسل الأسود على الماغنسيوم وغيره من العناصر التي تساهم في تحسين حركة الجهاز الهضمي، فبالتالي فإنه يساهم في تليين البراز والقضاء على الإمساك.

تقوية العظام

معظم الحوامل تعاني من آلام في العظام والمفاصل أثناء الحمل، ولذلك ينصح بتناول العسل الأسود أثناء الحمل لكونه مصدرا جيدا للكالسيوم، بالإضافة لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي يساهم في تعزيز امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

زيادة الطاقة وتحسين المزاج

يعمل العسل الأسود على مكافحة الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة التي تعاني منه الحامل باستمرار، فعن طريق تناول الماء المضاف له العسل الأسود تحصل الحامل على نسبة جيدة من فيتامين ب6، وهذا الفيتامين يلعب دورا هاما في رفع مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ، مما يعمل على تحسين المزاج والشهية، فضلا عن وجود نسبة كبيرة من الماغنسيوم في العسل الأسود، والذي يساهم في تخفيف القلق والاكتئاب والشعور بالإجهاد.

مضاد للالتهاب

يساهم العسل الأسود في حماية المرأة الحامل من الالتهابات التي تتعرض لها خلال فترة الحمل، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتمنع أضرارها.

منع سكري الحمل

يعد العسل الأسود أفضل بدائل السكر المكرر لانخفاض نسبة السكريات فيه مقارنة بالسكر المكرر، وهذا يعني أنه يمكن للحامل تناول العسل الأسود بأمان دون الخوف من الإصابة بمرض سكري الحمل.

خفض ضغط الدم

بعض الحوامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل خصوصا في الفترة ما قبل الولادة، والذي يعد من الأمور الأكثر خطورة والتي قد تدفع الطبيبة إلى الإسراع في إنهاء فترة الحمل عن طريق الولادة القيصرية من أجل إنقاذ الجنين، ولعل من أهم فوائد العسل الأسود للحامل قدرته على خفض ضغط الدم لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم.

منع التشنجات وتحسين صحة الجهاز العصبي

بعض الحوامل تعاني من تشنجات الساقين أثناء الحمل، ولذلك يفيدها تناول العسل الأسود في التخلص من هذه المشكلة لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم، وذلك لأن تشنجات العضلات غالبا ما تنتج عن نقص الماغنسيوم، وعلاوة على ذلك فإن الماغنسيوم بساعد في تحسين أداء الجهاز العصبي والأوعية الدموية ويساعد على استرخاء الأعصاب.

تحسين صحة الشعر

يساعد العسل الأسود على تحسين صحة شعر المرأة الحامل و وتغذيته وتعزيز نموه، كما أنه يحميها من عدة مشكلات في الشعر مثل التساقط والشيب المبكر.

هل يؤثر العسل على الحامل؟

هناك اختلاف في الآراء حول تأثير العسل على الحامل ومدى تسببه بالضرر لها ولجنينها، فهناك من يرى أن العسل يحتوي على بعض الملوثات الضارة بالمرأة في فترة حملها والتي يصل ضررها إلى الجنين أيضا، ولكن بعض الدراسات الأخرى أفادت بعكس ذلك بكون العسل آمنا للاستخدام خلال فترة الحمل، ولكن بشرط أن يتم تناول العسل المتوفر في الأسواق والذي يتعرض للبسترة بنفس طريقة بسترة اللبن، حيث يتم تسخينه أولا لدرجة حرارة تصل إلى 161 درجة لمدة تقدر بحوالي 30 ثانية، وبعدها يتم تعريضه للتبريد مباشرة وبهذه الطريقة يمكن الحصول على العسل مبسترا، ومع ذلك فينبغي على الحامل استشارة طبيبها بشأن تناول العسل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، حرصا منها على سلامتها وسلامة جنينها أثناء الحمل.

فوائد العسل الأسود للأطفال

علاج السعال ونزلات البرد

الأطفال هم أكثر عرضة للأمراض والمشكلات الصحية وخاصة مع تغيير الفصول، ومن أكثر المشاكل الصحية التي يتعرضون لها أمراض البرد والإنفلونزا والسعال، ويفيد تناول العسل الأسود في تخفيف أعراض البرد والسعال مثل سيلان المخاط من الأنف والحمى البسيطة وآلام الحلق والتهاباته وكذلك العطس المستمر، حيث يعمل العسل كمضاد للفيروسات والبكتريا مما يساهم في مكافحة العدوى الفيروسية والبكتريا، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي للطفل وتزيد قدرته على مقاومة الأمراض.

علاج عسر الهضم

من أهم فوائد العسل الأسود للأطفال أنه يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلات الهضم، حيث يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي يقضي على عسر الهضم والانتفاخ والإمساك والغازات.

تعزيز الطاقة وتغذية الطفل

ملعقة واحدة من العسل الأسود تساهم في منح الطفل مقدار هائل من الطاقة وتعمل على تغذية جسمه وتعزيز نموه، وذلك لغناه بالكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، فهو يمد الطفل بحاجته اليومية من هذه العناصر، ولكن لا ينصح بإعطائه للأطفال الأقل من عمر السنة ويفضل عند تقديمه للطفل أن يتم مزجه مع عناصر أخرى بحيث لا يتناوله الطفل مباشرة، مثل إدخاله في الحلويات أو استخدامه لتحلية اللبن أو مزجه مع الطحينة.

علاج الأنيميا وتقوية العظام

يحتوي العسل الأسود على نسبة جيدة من الحديد الذي يساهم في القضاء على الأنيميا وسوء التغذية لدى الأطفال، بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم الذي يساهم في تقوية عظام الطفل وأسنانه.

الخاتمة

فوائد العسل الأسود للحامل والأطفال كثيرة جدا، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من أهم المغذيات والعناصر الهامة التي يحتاج لها كل من الحامل والطفل، حيث يحتوي على الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على مضادات الالتهاب والفيروسات ويحمي من عدة مشكلات صحية قد يتعرض لها كل منهما.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثمانية عشر − تسعة =