تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف اعرف اني حامل ؟.. علامات الحمل العشر

كيف اعرف اني حامل ؟.. علامات الحمل العشر

كيف اعرف اني حامل ؟ هل أنا حامل؟ تكثر النسوة اللاتي لا يلحظن اي اعراض مبكرة للحمل إلى ما بعد فترة عدة ايام. افضل الطرق هي الفحص المخبري او المنزلي ولكن هناك عشر علامات قد تؤكد شكوكك إن كان لديك بعضها وخاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية او بعد وقوع الاخصاب. اليك 10 علامات الحمل التي ان وجد بعضها او كلها قد تشير الى الحمل

كيف اعرف اني حامل ؟ .

حسناً ، هناك عشر علامات قد تساعدك في الإجابة على هذا السؤال.

لا بد من الفحص المخبري او المنزلي للتأكد من كونك حامل ام لا.

ولكن هناك 10 علامات او اشارات اولية في حال وبعد إنقطاع الدورة الشهرية وبعد وقوع الاخصاب قد تشير إلى انك بالفعل حامل.

اليك عشرة علامات ان وجد بعضها او كلها قد تشير الى حملك وهي :

علامات الحمل ال10 : كيف اعرف اني حامل ؟ 

الشهية والرغبة العارمة للأكل :

الشهية والرغبة المتصاعدة للاكل قد تكون من علامات الحمل. قد تكون هذه الرغبة سببها نقص فيتامينات او مواد غذائية محددة في جسدك، لكن لو رافق رغبتك للطعام بعض العلامات المذكورة في هذا المقال، فهذا يدل على الحمل.

لون غامق في الهالة المحيطة بحلمتي ثدييك :

اذا تحول لون الهالة حول حلمة ثديك الى اللون الغامق القاتم فربما قد تكوني حامل وان الاخصاب قد تم بالفعل. راقبي العلامات الاخرى للتأكد. تذكري هذا اللون قد يكون ايضاً لاسباب اخرى غير الحمل كخلل في الهرمونات االخ.

قطرات دم أو حدوث تقلصات:

وقوع قطرات دم أو حدوث تقلصات كمحصلة لثبات وانغراس البويضة التي تم تخصيبها. وهذا الدم الحفيف يميزه اللون البني او الزهري، اما التقلصات فقد تكون كردة فعل للرحم عندما تلتصق وتنغرس البويضة فيه.

الأكثار من دخول الحمام :

التبوّل المتكرر قد يكون سببه وجود هرمون الحمل HCG في جسمك في حال كنت حامل وقد تجدين نفسك تتوجهين إلى الحمام مرات عديدة فراقبي نفسك ولاحظي ان طرأ تغير على مرات دخولك للحمام.

الإجهاد والتعب المفاجىء والرغبة في النوم :

مع ان الجهد والتعب من العلامات التي قد تشير الى وجود الحمل في بداياته لكنه ليس دليلاً اكيداً على وجوده. فان بدأت تشعرين بالتعب والاجهاد فجأة قارني وضعك مع العلامات الاخرى فقد تكوني حاملاً .

انتفاخ وليونة في الثدي :

من المعروف انه عند حدوث الدورة الشهرية يكون ثدياك لينين طريين ولكن ان كنت حاملاً فهذ الليونة والطراوة تكون اكبر بقليل. راقبي ثدياك من حيث انتفاخهما ولون الهالة حول الحلمة فهذه كلها علامات على تغيرات هرمونية تحدث في جسدك وبالتالي من علامات الحمل.

حاسة التذوّق تبدأ بالتغير :

تدعي بعض النسوة بوجود طعم كالمعدن عند بدايات الحمل بينما تدعي اخريات تحول كبير في حاسة التذوق لديهن فيشتهين ماكولات جديدة ويكرهن اخرى كن يحبن.

الشعور بالغثيان (الصباحي) وعدم الارتياح :

هذا المر يختلف بين امرأة واخرى فهناك من يشعرن بهذا في مرحلة متأخرة من بداية الحمل ومنهن من يشعرن به مباشرة بعد الاخصاب ومنهن من لا تمر بهذه التجربة وهن من المحظوظات. تذكري ان هذا الغثيان يرافقك في كل مراحل اليوم ولا يقتصر فقط على الصباح.

إنقطاع الدورة الشهرية :

ان كنت تتمعين بانتظام في مواعيد دورتك الشهرية , وفجأة انقطعت دورتك الشهرية ولم تحدث في ميعادها فهذه من العلامات القوية على حدوث الحمل.

اختبار الحمل ونتيجة إيجابية :

ان حصولك على نتيجة ايجابية في اختبار فحص الحمل الذي اشتريته من الصيدلية بعد ان شاورك الشك بانك حامل هو من العلامات المؤكدة على حدوث الحمل. الف مبرك ينمو داخلك طفلك الغالي الذي رزقك الله به فتوجهي للطبيب المختص للفحوصات اللازمة.

الجدير بالذكر ان علامات الدوره الشهرية تختلف تماماً عن اشارات الحمل. ولكن اكثر الاشارات دلالة على انك حامل هو ذاك الشعور ان جسدك يمر بمرحلة مختلفة عما اعتدت عليه حتى الأن ولكنك تجهلين السبب. فتغير رائحة البول وحدتها وكثرة التوجه للحمام للتبول ناهيك عن انتفاخ الثديين بالاضافة الى ثقلهم وكذلك شعور بالحلمات غريب عنك والتعب الذي ستشعرين به وكثرة النوم التي تبغيها والأكل بشراهة وشهية ووحدوث التنميل (تقلصات) في الارجل أو في اليد.

لا شك ان خبر كونك حامل قد يسعدك ان كنت تنظرينه او يزعجك ان لم تكوني كذلك ولكن اذا كنت على علاقة جيدة وتواصل مع جسدك فانك ان حملت ستعرفين بعد حدوث الاخصاب مباشرة. تكثر النسوة اللاتي لا يلحظن اي اعراض مبكرة للحمل في حال حدوثه إلى ما بعد فترة قد تتجاوز عدة ايام وعندها يبدأ السؤال المشهور يراود كل امرأة بمجرد ان تشعر بأي تغير بسيط طرأ عليها :  “هل أنا حامل ؟”

وتذكري ان الجواب ل : ” كيف اعرف اني حامل” هو عبر العلامات التي ذكرت وبالتالي انت ستشعرين به اولاً وهي مسؤليتك والطريقة الأفضل لمعرفة انك حامل والتأكد تكون بمراجعة دكتور/ة نساء وولادة.

اقرأ ايضاً :

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة